كلية البترجي الطبية | وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا

كلية البترجي

((وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا))، قيل في معنى ((أحياها)) أي أنجاها من الهلاك، ومما لا شك فيه أن الحفاظ على الصحة العامة من دواعي النجاة، من دواعي الحياة، لأجل هذا أسست كلية البترجي الطبية BMC التي تهدف إلى إحداث طفرة علمية في مجال التعليم الطبي للوصول إلى مصاف الريادة تحقيقاً لرؤية المملكة العربية السعودية 2030 م.

نبذة عن كلية البترجي الطبية :

تعد كلية البترجي أول كلية أهلية تخصصية شاملة للعلوم الطبية في المملكة العربية السعودية، بجانب كونها واحدة من الكليات الأهلية الطبية الرائدة في منطقة الشرق الأوسط، وقد تم تدشينها تحت سماء عروس البحر الأحمر مدينة جدة في العام الميلادي 2005 من قِبل شركة بيت البترجي الطبية للصناعات الدوائية، وتمثلت رؤيتها في تخريج كوادر طبية وطنية مميزة تتمتع بالكفاءة العالية وتتحلى بالقيم المثلى حتى تكون قادرة على تقديم أفضل الخدمات الإنسانية الطبية بما يتوافق مع أعلى المقاييس العالمية في مجال الصحة.

أهداف كلية البترجي الطبية :

أما عن الأهداف التي سعت كلية البترجي لتحقيقها مذ تأسيسها فيمكن إجمالها في النقاط التالية:-

1) دعم الأنظمة التعليمية الطبية المتقدمة التي تستوفي احتياجات المجتمع المحلي والدولي.

2) تخطيط وتنفيذ أفضل البرامج التعليمية والبرامج البحثية التي تخدم القطاع الطبي.

3) العمل على تنمية مهارات الطلاب وتطويرها بمساعدة الوسائل التقنية.

4) تشجبع الطلاب على اعتماد أسلوب التعلم النقدي الذاتي في الدراسة الأكاديمية والحياة بشكل عام.

5) توفير بيئة تعليمية محفزة وفق أفضل معايير الجودة العالمية والبرامج الأكاديمية المعتمدة.

6) المساهمة في نشر الوعي الصحي بين المواطنين لمكافحة الأمراض المختلفة – كـ الجدري وغيره – والعناية بالصحة العامة.

7) تدريب الطلاب على المهارات السريرية وأساليب الفحص من خلال تدشين مستشفى افتراضي تابع للكلية.

8) دعم البحث العلمي في المجال الطبي من خلال توفير مركز متخصص للبحوث العلمية تابع للكلية.

ما هي تخصصات كلية البترجي ؟

تحتضن كلية البترجي مجموعة من التخصصات الطبية الهامة، وفيما يلي نبذة موجزة عن أبرز هذه التخصصات:-

1) تخصص الطب البشري :

يعد تخصص الطب البشري من أهم تخصصات كلية البترجي وأولها تأسيساً إذ تم تأسيسه عام 2005 م، ويهدف هذا التخصص إلى تخريج أطباء أكفاء حاصلين على تعليم طبي ذي جودة عالية ومتمرسين على استخدام التقنيات المتطورة ومتأهبين لخدمة المجتمع بنزاهة ومهنية.

وفي هذا التخصص يتلقى الطلاب المهارات الطبية الأساسية ((قبل السريرية)) في الأعوام الثلاث الأولى، فيما يتلقون العلوم السريرية في الأعوام الثلاث الأخيرة، وفي عام التدريب ((سنة الامتياز)) يخضعون للتدريب في المستشفيات الحكومية والخاصة.

وبعد التخرج يصبح الطلاب مخيرين بين مسارين مهنيين أحدهما العمل في عيادات المستشفيات وغرف العمليات والآخر العمل في الأبحاث الطبية لسبر أغوار الأمراض وتطوير تقنيات التشخيص واكتشاف علاجات جديدة.

2) تخصص طب الأسنان :

تخصص الأسنان من أهم التخصصات الطبية التي تسعى لتحسين صحة الفم والفكين والسيطرة على الأمراض التي تداهم هذا الجزء مثل التهابات اللثة وغير ذلك من خلال نشر الوعي بصحة الأسنان، وهو ما يعود بالنفع على المجتمع ويخفف من أوجاع المرضى ويحد من الأمراض بفضل جودة التعليم الطبي في هذا التخصص بالكلية.

وقد تم تأسيس تخصص طب الأسنان في كلية البترجي عام 2007 م، وفيه تُدرس المقررات الطبية الأساسية ومقررات طب الأسنان ((قبل السريرية)) والمقررات ((السريرية)) المتعمقة، وفي العام الأخير يتلقى الطلاب عدداً من الدورات السريرية للاستفادة من الخبرة الميدانية اللازمة لممارسة المهنة.

وبعد التخرج تصبح أمامهم عدة مسارات مهنية كتقويم الأسنان وعظام الوجه والفكين وأمراض وجراحة اللثة وعلاج الجذور وعصب الأسنان وجراحة الفم والوجه والفكين، بالإضافة إلى طب أسنان الأطفال وطب الاستعاضة السنية وأشعة الفم والأسنان وطب إصلاح الأسنان وطب أمراض الفم.

تخصصات كلية البترجي

تخصصات كلية البترجي

3) تخصص الصيدلة :

((من السهل الحصول على آلاف الوصفات الطبية، لكن من الصعب الحصول على علاج واحد))، هنا تكمن جدوى تخصص الصيدلة، فهو التخصص الذي يهتم بتوفير العقاقير والأمصال الطبية اللازمة للشفاء من الأمراض، وفي كلية BMC تمت إتاحة برنامج الصيدلة بمواصفات قياسية تلائم سوق العمل لتحسين جودة التعليم الصيدلاني والتغلب على النقص الخطير في الصيادلة الإكلينيكيين بالمجتمع الوطني.

وتشمل المسارات المهنية التي يتمكن خريجو BMCPP من الالتحاق بها صيدليات المستشفيات الداخلية وصيدليات المجتمع والوسط الأكاديمي ومراكز علم السموم وشركات الأدوية، بالإضافة إلى العمل في الشئون التنظيمية وتطوير الأدوية ومراكز الأبحاث.

4) تخصص العلاج الطبيعي :

العلاج الطبيعي من أهم التخصصات الصحية التي تصب اهتمامها لخدمة الأشخاص المتأثرين بالإصابات أو الإعاقات الجسدية، فالعلاج الطبيعي يخفف الأوجاع ويسرع الشفاء وينشط العضلات ويساعد أعضاء الجسم على استعادة عافيتها للقيام بوظائفها الحيوية بعد تعرضها للخلل.

بجانب تأهيل الأطفال من ذوى الاحتياجات الخاصة وتأهيل حالات الحروق والتأهيل بعد الجراحات المختلفة وغير ذلك، لذا تم تأسيس هذا التخصص في كلية البترجي الطبية لتخريج الكوادر المهنية القادرة على تقييم وحل المشكلات المتعلقة بهذا المجال مع الالتزام بالقيم الأخلاقية والممارسات الآمنة.

وتتنوع مسارات العلاج الطبيعي المهنية بين العناية الحرجة وأجنحة التنويم ومختبرات معالجة اضطراب النوم والعلاج الطبيعي لإصابات الملاعب والعلاج الطبيعي لصحة المرأة والعلاج الطبيعي لإعادة تأهيل حالات البتر ومرضى الأورام والحروق والأمراض المختلفة.

5) تخصص التمريض :

تخصص التمريض هو العمود الأساسي الذي ترتكز عليه التخصصات الطبية الأخرى في كل المنشآت الصحية، فهو يتمحور حول رعاية المرضى والارتقاء بصحتهم الجسدية والعقلية والنفسية، لهذا أطلق على ممارسي مهنة التمريض اسم ((ملائكة الرحمة))، وقد حرصت كلية BMC على تقديم برنامج عالي الجودة في تخصص التمريض لتخريج كوادر مؤهلة قادرة على تقديم الرعاية الصحية بأشكالها المتنوعة لإحداث فرق في المجتمع.

ومن أبرز مسارات التمريض المهنية تمريض النساء والولادة وتمريض غرف العمليات وتمريض الأورام وتمريض العناية الحرجة وتمريض الرعاية الصحية الأولية وتمريض الطوارئ، إضافة إلى تمريض صحة المجتمع وتمريض الجراحة والباطنة وتمريض الأطفال وتمريض مكافحة العدوى.

ما هي شروط القبول في كلية البترجي ؟

تشمل شروط القبول في كلية البترجي الحصول على الثانوية العامة في المسار العلمي واجتياز اختبار القدرات والاختبار التحصيلي، كما يشترط عدم مضي أكثر من خمسة أعوام على تاريخ الحصول على شهادة الثانوية العامة، وللقبول في تخصصي الطب البشري أو طب الأسنان يشترط عدم تدني نسبة الثانوية عن 80% ونسبة القدرات عن 65% ونسبة التحصيلي عن 70%.

وإذا كان المتقدم أحد خريجي المدارس الدولية فيشترط للقبول في كلية البترجي الحصول على شهادة الصف الثاني عشر متضمنة المواد العلمية وموثقة من الوزارة المعنية، وفي حال استيفاء الشروط تتم زيارة الموقع الرسمي للاطلاع على مواعيد التسجيل في كلية البترجي ثم البدء في إجراءات التقديم.

ما كيفية التسجيل في كلية البترجي ؟

على المتقدم لكلية البترجي تسجيل الدخول عبر الموقع الرسمي من خلال تتبع الخطوات التالية:-

1) فتح الموقع الإلكتروني الخاص بـ بلاك بورد البترجي والنقر على أيقونة ((سجل الآن)).

2) استيفاء معلومات الإقامة ومقر الكلية والسجل المدني وتاريخ الميلاد والجنس والجنسية.

3) تدوين الاسم بالكامل وكتابة البريد الإلكتروني ورقم الجوال ثم النقر على زر ((التالي)).

4) قراءة قواعد القبول والتسجيل والمعلومات التعليمية والإحاطة بـ اسعار كلية البترجي وما يتعلق بالنواحي المالية.

5) إنشاء الحساب وتأكيد التسجيل بعد استكمال البيانات المطلوبة في الحقول الفارغة بالنموذج.

هل شهادة كلية البترجي معتمدة ؟

يتساءل الكثير هل شهادة كلية البترجي معتمدة والإجابة هي نعم، فالكلية حاصلة على الاعتماد المؤسسي من هيئة تقويم التعليم والاعتماد المؤسسي من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

ما أشهر كليات الطب في المملكة العربية السعودية ؟

من أشهر كليات الطب في المملكة العربية السعودية كلية الملك عبد العزيز للطب وكلية العناية الأهلية الخاصة وكلية الملك سعود للطب للبنات وكلية محمد المانع الأهلية للعلوم الطبية وكليات الغد الدولية الأهلية للعلوم الصحية، إضافة إلى كلية الطب بجامعة الملك فيصل وكلية الطب بجامعة الملك خالد.

كيف يمكن التواصل مع إدارة كلية البترجي ؟

يمكن التواصل مع إدارة الكلية بسهولة من خلال الاتصال على رقم كلية البترجي 920033923 أو مراسلة الإدارة عبر البريد الإلكتروني info@BMC.edu.sa، كما يمكن التواصل معهم عن طريق صفحات الكلية على مواقع التواصل الاجتماعي أو الذهاب إلى المقر في شارع الأمير عبد الله الفيصل بأبحر الشمالية في مدينة جدة.

ما الخدمات الترفيهية التي توفرها كلية البترجي ؟

تحرص كلية البترجي على توفير العديد من الخدمات الترفيهية لطلابها ومنها المكتبة والعيادة الطبية وخزانة الطالب ووسائل النقل وسكن الطالبات والنوادي.

مواضيع ذات صلة

الضمان الاجتماعيالضمان الاجتماعي المطور والفئات التي يخدمها

كلية الجبيل الصناعيةكلية الجبيل الصناعية | رائدة في التعليم الأكاديمي والتدريب المهني