كلية الجبيل الصناعية | رائدة في التعليم الأكاديمي والتدريب المهني

كلية الجبيل الصناعية

تعد كلية الجبيل الصناعية إحدى المؤسسات التربوية الرائدة في المملكة العربية السعودية، كونها جمعت بين التعليم والتدريب المهني في صرح واحد، واستطاعت كلية الجبيـل أن تصنع لنفسها كياناً شبه مستقل من بين الجامعات الشرقية الشهيرة بالمملكة، كما تمكنت الكلية تحت إشراف مجلس الإدارة التابع للهيئة الملكية المسؤولة عن منطقتي الجبيل وينبع الصناعيتين من تزويد سوق العمل السعودي بكوادر مهنية مميزة، وأيدٍ عاملة ماهرة بفضل برامجها التعليمية والتدريبية التكنولوجية المتطورة.

إرهاصات كلية الجبيل الصناعية

إن كلية الجبيل الصناعية هي خير مثال على النقلة الحضارية التي حدثت في منطقتي الجبيل وينبع، حيث تحول ذلك النطاق الجغرافي من مجرد أرض ريفية إلى مجتمع متقدم يشهد ساكنوه على تميزه، فكليـة الجبيـل التي تأسست في بداياتها عام 1987 بمرسوم ملكي كمركز لتطوير مهارات اليد العاملة في المملكة، والتي تحولت بعد ذلك إلى (معهـد الهيئة الملكية لتنمية القوى البشرية) عام 1984، استطاعت بمسماها الجديد عام 1989 أن تصبح شعلة التطوير التعليمي والتدريبي بأكبر منطقة صناعية سعودية.

تقع الكليـة على ساحل الخليج العربي، وبالتحديد في قلب مدينة الجبيـل الصنـاعية الموجودة في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية، وتنقسم مساحتها البالغة (1.370.000) متر مربع إلى عدة بنايات تعليمية وإدارية، مساحات خضراء، مقاهٍ، منطقة مطاعم وجبات خفيفة، ممرات وحدائق، مغسلة، مرفأ لبيع السلع التموينية، ومنطقة سكنية تحمل شعار كلية الجبيل الصناعية يقطن بها معظم الدارسين.

نبذة عن رؤية وقيم كليـة الجبيـل الصناعية

لم تقف مهمة إعداد الكوادر المهنية المتمرسة في المملكة العربية السعودية عند المؤسسة العامة للتدريب التقني و المهني المتطورة، ولكنها أصبحت مهمة العديد من الجهات الأكاديمية والتدريبية بالمملكة، وعلى رأسها كلية الجـبيل الصـناعية التي تسعى نحو الريادة في مجال التدريب والتعليم الرقمي، ولعل رسالة الكلية في دعم التنمية السعودية المستدامة تعززها بعض القيم الرئيسة، ومن أهمها التالي:

1) عمل جميع أفراد المنظومة من مجلس الإدارة، المدرسين، الطلاب، العاملين بروح الفريق الواحد.

2) الاحترام المتبادل بين جميع أفراد كلية الجبيل الصناعية ، وهو الأمر الذي يخلق التفاعل البناء، ويزيد من فرص الابتكار والتطوير.

3) العمل ببعض المبادئ السامية كالثقة، الإنصاف، النزاهة، مما يرفع من جودة برنامج الكلية، ويثري من إنتاجيتها.

تخصصـات كليـة الجبيل الصنـاعية

تشمل كلية الجبيـل الصنـاعية الكثير من التخصصات والبرامج الدراسية تؤهل الطلاب إلى الحصول على الشهادة الجامعية المتوسطة (الدبـلوم)، وشهادة البكالوريوس، وتتضمن جميع تخصصات كلية الجبيل الصناعية النقاط الآتية:

أولا| تخصصات برنامج الشهادة الجامعية المتوسطة

1) التسويق

2) المحاسبة

3) إدارة المكاتب

4) تقنية الكيمياء الصناعية

5) تقنية هندسة التصنيع

6) تقنية الهندسة الكيميائية

7) تقنية هندسة القوى الكهربائية

8) تقنية هندسة الصيانة الميكانيكية

9) تقنية هندسة البوليمرات

10) تقنية المعلومات والحاسب الآلي

11) تقنية هندسة الفحوص الائتلافية وتقييمها

ثانياً| تخصصات برنامج البكالوريوس

1) الهندسة المدنية

2) الهندسة الكيميائية

3) الهندسة الكهربائية

4) الهندسة الميكانيكية

5) قسم الدراسات العامة

6) الإدارة وتقنية المعلومات

شعار كلية الجبيل الصناعية

شعار كلية الجبيل الصناعية

ثالثاً| التخصصات المستحدثة في كلية الجبيل الصناعية

صدر مرسوم من الإدارة العامة للتعليم السعودية في عام 2022 بضم جميع تخصصات كليـة الجبيل الجامعية للبنين والبنات إلى كلية الجبيل الصناعية ، وتتمثل أبرزها في بكالوريوس إدارة سلسلة الإمدادات اللوجستية، وبكالوريوس العلوم في العديد من التخصصات كالتالي:

1) اللغة الإنجليزية (بنات)

2) التصميم الداخلي (بنات)

3) المحاسبة

4) إدارة الأعمال

5) علوم الحاسب الآلي

6) نظم المعلومات الإدارية

7) الهندسة المدنية التطبيقية (بنين)

8) الهندسة الميكانيكية التطبيقية (بنين)

شروط القبـول في كليـة الجبيل الصناعيـة

يتطلب التسجيل في البرامج الدراسية مراجعة كلية الجبيل الصناعية شروط القبول أولاً، وتتمثل شروط القبول فيما يأتي:

أولاً| شروط القبول في برنامج الشهادة الجامعية المتوسطة

1) أن يكون المتقدم حاصلاً على تقدير جيد كحد أدنى للمستوى في شهادة الثانوية العامة ( العلوم الطبيعية)، وألا تزيد مدة حصوله على الشهادة الثانوية عن 5 سنوات كحد أقصى.

2) ألا يزيد عمر الطالب عن 23 سنة، وأن يكون حاملاً للجنسية السعودية، أو لديه أم سعودية الهوية.

3) أن يجتاز الطالب كافة الاختبارات المطلوبة كاختبار القدرات العامة التابع لمركز قياس الخدمات الإلكترونية السعودي، والاختبار التحصيلي للتخصصات العلمية.

4) أن ينجح الطالب في الاختبارات الطبية، ويستوفي كافة الشروط المقررة من قبل مجلس إدارة كلية الجبيـل الصناعية.

5) على موظفي القطاع الخاص أو الحكومي من الطلبة المتقدمين جلب خطابات تعريف من الجهات العاملين بها تفيد بأنهم ما زالوا قيد الوظيفة.

ثانياً| شروط القبـول في برنامج البكالوريوس

1) أن يكون المتقدم من أصل سعودي، أو من أم سعودية الجنسية.

2) أن يكون الطالب متخرجاً من كلية الجبيل الصناعية ، وأن يكون معدله التراكمي (2,75) من (4.00) فأعلى.

3) لا بد من أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة الدبلوم في العلوم في أحد التخصصات المعلن عنها، وألا تزيد مدة حصوله على الشهادة عن 5 سنوات، ويستثنى مجلس كلية الجبيـل الصنـاعية من ذلك الشرط.

4) اجتياز المقبولين للكشف الطبي، والنجاح في استكمال أي مقرر تأهيلي أو تكميلي يسنه مجلس إدارة الكلية كشرط رئيسي للقبول في برنامج البكالوريوس.

5) استيفاء المتقدمين لأية شروط أخرى يضعها مجلس إدارة الكلية فيما بعد.

شروط وخطوات التسجيل الموحد كلية الجبيل الصناعية

أعلن مجلس قطاع التعليم في الهيئة الملكية بمنطقة الجبيل السعودية عن فتح باب التسجيل الموحد لحاملي شهادة الثانوية (مسار علمي- علوم طبيعية) في كلية الجبيل الجامعية، كلية الجبيل الصنـاعية، ومعهد الجبيل التقني، ولحاملي شهادة الثانوية (مسار أدبي) في كلية الجبيل الجامعية (بنات)، ومعهد الجبيل التقني (بنين وبنات)، وذلك وفقاً للشروط والخطوات الآتية:

أولا| الشروط

1) أن يكون المتقدم لديه هوية شخصية أو هوية مقيم سارية المفعول في فترة التقديم.

2) أن يكون الراغب في تسجيل كلية الجبيل الصناعية ، كلية الجبيل الجامعية، معهد الجبيل التقني الموحد سعودي الجنسية، أو والدته سعودية.

3) حصول الطالب على الشهادة الثانوية (مسار علمي \ أدبي) بتقدير لا يقل عن جيد خلال 5 سنوات كحد أقصى قبل التسجيل.

ثانياً| تسجيل كلية الجبيل الموحد

1) الدخول إلى بلاك بورد الهيئة الملكية للجبيل وينبع الإلكتروني.

2) كتابة اسم المستخدم، وكلمة المرور في الخانات المخصصة لذلك.

3) النقر على أيقونة ((تسجيل الدخول)).

اختبار تحديد المستوي كلية الجبيل الصناعية

اختبار تحديد المستوي كلية الجبيل الصناعية

أهم مزايا وخدمات كلية الجبيل الصناعية

1) توفر المنظومة التعليمية لطلابها كلية الجبيل الصناعية بلاك بورد الرقمي، والذي يعد أحد نماذج بلاك بورد التقنية المبتكرة في المملكة العربية السعودية، وتساعد منصة البلاك بورد الطلاب في الدراسة عن بعد.

2) تمنح الكلية الكتب الدراسية للطلاب بأسعار رمزية للغاية، وتعطي مكافآت مالية شهرية تصل إلى 1000 ريال سعودي للطلاب بشرط ألا يقل المجهود الدراسي لهم عن 12 ساعة، وتصرف مكافآت تشجيعية للمتفوقين أيضًا.

3) تؤمن كلية الجبيل الصناعية الكثير من الخدمات المميزة للمقبولين بها مثل السكن المريح، الرعاية الصحية، الأنشطة الرياضية والترفيهية، الإنترنت الجيد داخل مكتبة الكلية، وجبات تغذية مضمونة، وملابس للبرامج التدريبية بمقابل بسيط.

نظام الدراسة الأكاديمي في كلية الجبيل الصنـاعية

يعتمد البرنامج الأكاديمي في كلية الجبيل الصناعية على نظام الساعات المعتمدة ما عدا السنة التحضيرية، وهو نظام تعليمي أمريكي تستند إليه الكثير من الجامعات مثل الجامعة السعودية الالكترونية في برنامج البكالوريوس الخاص بها، وتُدرس جميع المواد في الكلية باللغة الإنجليزية ما عدا مواد (الدراسات الإسلامية، اللغة العربية)، ولذلك فإن اجتياز اختبار تحديد المستوي كلية الجبيل الصناعية في اللغة الإنجليزية من الأمور المهمة التي تحدد مستوى الطالب الدراسي فيما بعد.

ما هي نسب القبول في كلية الجبيـل الصناعية؟

تتراوح نسبة القبول في كل تخصصات كلية الجبيـل الصناعية بين 70 إلى 75 % للذكور، وبين 75 إلى 80% للإناث، ما عدا تخصص علوم الحاسب تتراوح فيه النسبة بين 61 إلى 71%.

هل مدة الدراسة ثابتة لكل التخصصات؟

تختلف مدة الدراسة في كلية الجبيـل الصنـاعية باختلاف التخصص الأكاديمي، ولكنها في الغالب تكون 4 سنوات بجانب السنة التحضيرية.

ما هي قيمة مكافأة التميز في الكلية؟

تتراوح مكافأة التميز للطلبة الحاصلين على تقدير عام ممتاز في كلية الجبـيل الصناعية بين 750 إلى 1000 ريال سعودي.

ما أهم شروط التحويل لتخصص آخر في الكلية؟

تتمثل أهم شروط التحويل في كلية الجبيل الصناعية في اجتياز الطالب لـ 12 ساعة معتمدة على الأقل في تخصصه الحالي، وحصوله على تقدير تراكمي 2 من 4 كحد أدنى، ويتم التحويل قبل إنهاء المستوى الثاني.

مواضيع ذات صلة

زارا التركي5 خطوات فقط للتسجيل في موقع زارا التركي

بلاك بورد سطامما الخدمات التي يُعنى بلاك بورد سطام بتقديمها؟