كلية الغد | لتخريج الكوادر الطبية

كلية الغد

العلم هو سبيل النجاة الوحيد للأمم، فالدول التي لا تهتم به تكون هشة وغير قادرة على مواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية، ولقد أدركت القيادة السعودية هذا منذ سنوات، لذلك بدأت التوسع في بناء الجامعات والكليات مثل كلية الغد التي تم تأسيسها في عام 2009، والجدير بالذكر أنها متخصصة في دراسة العلوم الطبية فقط، على العكس من جامعة الامير سلطان التي تضم العديد من التخصصات مثل الهندسة والعمارة.

أسباب إنشاء كلية الغد

نظرًا لحاجة القطاع الصحي في المملكة السعودية لكوادر مؤهلة للعمل في هذا المجال، قامت القيادة السعودية المتمثلة في الملك عبد الله بن عبد العزيز بن آل سعود بإصدار مرسوم ملكي في 2009 ينص على إنشاء كلية الغد ، لكي يعمل خريجوها في المؤسسات الطبية بعدد من المدن أهمها مكة وجدة والمدينة المنورة وتبوك، وفي نفس العام تم افتتاح جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية ، ومع مرور الوقت زاد عدد طلاب كليات الغد الدولية للعلوم الصحية إلى أكثر من سبعة آلاف، وهم من ينطبق عليهم شروط القبول

أهداف كليات الغد في القطاع الصحي

1- يعد الهدف الأساسي من إنشاء كلية الغد هو تخريج كوادر كفء قادرة على خدمة المواطنين في المجال الصحي.

2- تفعيل بنود الشراكة مع المؤسسات التعليمية في القطاع الطبي سواء الموجودة داخل السعودية أو الدول المتقدمة، بهدف تطوير المواد العلمية التي يتم تدريسها وجعلها مواكبة لأحدث المقررات في الجامعات الدولية.

3- توظيف الخريجين مباشرةً في المستشفيات و المركز التخصصي الطبي الموجود بالمملكة، مما يؤدي إلى اكتسابهم الخبرة والمهارة في أسرع وقت.

شروط القبول في الجامعة

قبل التسجيل في كلية الغد يجب أن يراعى العديد من الشروط التي يجب توافرها في الطالب، وتنقسم إلى شروط عامة وأخرى خاصة بطبيعة الدراسة، وهي كالآتي:

أولًا: الشروط العامة

1- نجاح الطالب في المقابلة التي تجريها له إدارة الكلية.

2- ألا يكون قد سبق له التورط في أي جرائم جنائية “حسن السمعة”.

3- قدرته على اجتياز الفحص الطبي.

ثانيًا: شروط متعلقة بالدراسة العلمية

1- يجب أن يكون الطالب حاصلًا على الشهادة الثانوية من قسم علمي علوم وألا يكون قد مر عليها مدة أكثر من خمس سنوات، ويعد هذا أول شروط كلية الغد .

2- أما بالنسبة للحاصلين على دبلوم صحي بعد الدراسة الثانوية، يجب أن يكون قد حصل عليه قبل سنتين، وكما أنه يمكن رفضه إذا قل المعدل التراكمي له عن تقدير جيد.

3- أما بالنسبة للطلاب الأجانب، ينبغي أن يكون قد تم معادلة شهادتهم الجامعة أو المتوسطة مع الشهادات المعتمدة في وزارة التعليم السعودي.

4- اجتياز الاختبارات التي تقيس مدى إجادته للغة الإنجليزية مثل امتحانات التوفل.

كليات الغد الدولية للعلوم الصحية

كليات الغد الدولية للعلوم الصحية

الرسالة المعلنة لكلية الغد

تعد الرسالة التي تم إعلانها في وسائل الإعلام والاتصال  أن كلية الغد تسعى إلى خلق بيئة تعليمية جيدة ينطبق عليها معايير الجودة من حيث التطوير في المقررات الطبية التي يتم تدريسها للطلاب، وتحسين الخدمات التعليمية التي تقدم لهم، بالإضافة إلى تسهيل كافة الإجراءات الإدارية اللازمة عند التسجيل فيها.

أهم التخصصات الموجودة في كليات الغد

تنقسم تخصصات كلية الغد إلى ستة أقسام، لكل قسم منهم أهداف ومقررات تختلف عن الآخر، ويمكن ذكرها فيما يلي:

أولًا: السنة التحضيرية

في هذا العام تتم تهيئة طلاب كلية الغد لدراسة العلوم الصحية، وتحسين من قدراتهم في اللغات الأجنبية خاصة الإنجليزية لكي يسهل عليهم فهم المصطلحات الطبية المعقدة، ومن أشهر المواد التي يتم تدريسها الفيزياء والكيمياء والأحياء، ويوجد اهتمام أيضًا بالجوانب الاجتماعية عن طريق دمجها في البيئة التعليمية في شكل مقرر مهارات الاتصال، ويحدد تقديراتهم في هذه السنة البرنامج التخصصي الذي سيستمرون فيه طوال أعوام الدراسة.

ثانيًا: برنامج بكالوريوس المختبرات الطبية

يقوم أعضاء هيئة التدريس في كلية الغد خلال هذا البرنامج بتدريب الطلبة على كيفية إجراء الفحوصات وطريقة جمع العينات من المرضى وفقًا لأحدث السبل العلمية، ومدة الدراسة فيه تمتد إلى خمس سنوات، ومن المفترض أن يكتسبوا كل المهارات والقيم الأخلاقية المتعلقة بهذه المهنة.

ثالثُا: برنامج بكالوريوس الأشعة

يدرس الطلاب في هذا البرنامج خلال الأربع سنوات كيفية التعامل مع أجهزة التصوير الطبي الحديثة لاكتشاف الأمراض في أسرع وقت، أما في السنة الخامسة “الامتياز” تبدأ مرحلة التدريب العملي في المستشفيات ومراكز الأشعة، ليكتسبوا الخبرة الكافية المطلوبة في سوق العمل.

رابعًا: برنامج بكالوريوس التمريض

صممت إدارة كلية الغد الدولية هذا البرنامج بهدف تزويد المستشفيات والمؤسسات الصحية بالخريجين من قسم التمريض من الجنسين، لمساعدة أكبر قدر ممكن من المرضى في معظم المدن السعودية.

خامسًا: بكالوريوس طب الطوارئ

يتدرب خريجو بكالوريوس طب الطوارئ في هذه الكلية على أحدث الوسائل العلمية التي تمكنه من إنقاذ ضحايا الحوادث والحروق، أو أصحاب الأمراض التي تتطلب تدخلًا فوريًا من مختلف الفئات العمرية.

سادسًا: برنامج بكالوريوس الإدارة الصحية

تعتمد المقررات الدراسية في هذا البرنامج على اكتساب الطلبة للمهارات الإدارية والتعرف على أخلاقيات المهنة والمعايير القانونية التي تحكمها، ومن المقرر أن يتم افتتاح قسمين جديدين هما الصيدلة وطب الأسنان.

رسوم كلية الغد

يدفع الطالب خمسة آلاف ريال عند التسجيل، ولا يحق له تقسيط هذا المبلغ، وبعد قبوله في أحد التخصصات السابقة يجب عليه دفع مبلغ 22500 ألف ريال في كل فصل دراسي، ويمكنه أن يسددها على دفعات خلال خمسة شهور، وإذا لم يسدد هذه الرسوم كاملة يمنع من دخول الامتحانات النهائية.

ميعاد التسجيل في برامج كلية الغد

لكل الراغبين في الدراسة بإحدى كليات الغد الدولية يمكنكم الدخول إلى كلية الغد البوابة الالكترونية لمعرفة كل التفاصيل المرتبطة بالمقررات الدراسية و مواعيد تسجيل كلية الغد والرسوم والمصاريف.

خطوات التسجيل

1- تجهيز كافة الأوراق اللازمة مثل صور بطاقة الهوية وشهادة الثانوية أو الدبلوم وغيرهم.

2- الدخول إلى بوابة كلية الغد الإلكترونية، ثم كتابة كافة البيانات المتعلقة بالسن والجنسية والمستوى الدراسي.

3- الضغط على أيقونة “تسجيل”.

في أي عام تم تأسيس كلية الغد؟

تأسست في عام 2009 بعد إصدار الملك عبد الله بن عبد العزيز بن آل سعود مرسوم بإنشائها، وهذا في ظل القيادة الرشيدة التي تعمل على تطوير المجال التعليمي والصحي معًا.

ما هو السبب وراء إنشاء كليات الغد الدولية؟

بسبب معاناة المؤسسات الطبية والمستشفيات الحكومية في العديد من مدن المملكة السعودية بالنقص الملحوظ في الكوادر الصحية والممرضين، لذلك قررت الحكومة إنشاءها لتخريج دفعات للعمل بها لخدمة المواطنين.

ما هي أهم التخصصات في كلية الغد؟

توجد خمسة برامج تختلف من حيث المقررات التي يتم تدريسها، مثل برنامج بكالوريوس الإدارة الصحية والأشعة وطب الطوارئ والتمريض.

ما هي أهم الشروط العامة للقبول في الكلية؟

يجب أن يجتاز الطالب الفحص الطبي وأن يتمتع بحسن السمعة، كما ينبغي له النجاح في اختبار القدرات المتعلق باللغة الإنجليزية مثل امتحان التوفل.

مواضيع ذات صلة

منصة الفمنصة الف الرقمية والحلول التعليمية التي تقدمها

بلاك بورد جامعة الجوفبلاك بورد جامعة الجوف | شروط القبول وطريقة التسجيل