كم نسبة الحمل بعد ابرة التفجير ؟

كم نسبة الحمل بعد ابرة التفجير

لقد تقّدم مجال الطب إلى درجةٍ واسعةٍ حيث كان للباحثين العلميين فيه الفضلُ الأولُ في حل سائر المشكلات لا سيما المرتبطة بتأخر الإنجاب، فأصبح لكل عَقبة أكثرُ من بديلٍ؛ إذ ثبتت جدارة الإبر التفجيرية في حدوث الحمل بعد فترةٍ وجيزةٍ، فهيا بنا نتعرف في هذه الأسطر على كم نسبة الحمل بعد ابرة التفجير ؟ وهل يمكن استخدامها عدة مراتٍ أم هي فقط من ذوات الاستعمال الأول؟!

ما هي الإبرة التفجيرية؟

قبل أن نتطرق بالحديث عن كم نسبة الحمل بعد ابرة التفجير ؟ دعونا نأخذ الموضوع من أصله؛ ونتكلم بشكل عام عن مفهوم إبرة التفجير، والتي تمثل حقنة هرمونية تساهم في تحرير البويضة من مكانها الحصين ألا وهو المبيض؛ وذلك خلال فترة التبويض، ويصبح المشيج الأنثوي “البويضة” جاهز للإخصاب بعد عبور 48 ساعة من انقباض الحويصلة القائمة بإنتاجه.

وتتكون هذه الحقنة من هرمون LH الطبيعي المأخوذ من الخلاص والمسؤول عن عملية التبويض، والذي يتحكم في إفرازات المبيض لهرموني الإستروجين والبروجسترون، واللذان يمثلان أبرز هرمونات الحامل التي تزداد مستوياتها تدريجيًا كلما تقدمت في شهور الحمل.

ما هي اعراض نجاح ابرة التفجير؟

ربما ترقب المرأة لسماع جملة “لقد صرتِ حاملًا” أشد من الجمرة وأحدّ من السيف وأصعب من السير إلى آلاف الأميال، فبالرغم من قلة حروف هذه العبارة إلا أنها تحتضن بين ثناياها ملايين من المشاعر المختلطة بين الفرح والتعويض والجبر بعد فترة من الانتظار الطويل، فلولا إرادة الله تعالى وجبلُه للإنسان على التناسل وحب الذرية لفنى العالم منذ القِدم.

تظهر الكثير من العلامات التي تضع المرأة في وضع الشكوك؛ لا سيما التي أمرها الطبيب بأخذ حقنة التفجير لتنشيط المبيض الخاص بها، وقد تكون هذه الأعراض ليست ذا صلة بعلامات ثبوت الحمل؛ إلا أن ترقب المرأة ولهفتها الشديدة لحملها يجعلها حائرةً في ذاتها، ومن أهم أعراض الحمل بعد أخذ الإبرة التفجيرية ما يلي:-

1- ارتفاع درجة حرارة الجسم

إن قياس درجة حرارة الجسم بشكل منتظم أمرٌ هامٌ لهؤلاء النساء اللاتي يرغبن بالحمل؛ إذ تصعد درجة الحرارة عن المعدل الطبيعي خلال فترة التبويض، وتظلّ هذه الدرجة المئوية مرتفعةً في حالة حدوث الحمل بمقدار نصف درجة إلى درجة.

2- الدوخة وعدم التوازن

تعد الدوخة إحدى أشهر علامات الحمل المبكرة لا سيما عند تغيير وضعية الجسد سواء من الجلوس إلى القيام أو خلال تحريك الجسم المفاجئ، ويحتاج جسم المرأة في هذه الحالة إلى عدة ثوانٍ لكي يسترجع حالته الطبيعية المتزنة مجددًا.

3- ألم في الظهر وانقباضات أسفل البطن

تصاحب عملية إخصاب البويضة تغييرات كيميائية ترافقها آلام في منطقة البطن؛ حيث تنغرس البويضة المخصبة في جدار الرحم مما ينتج عنها هذه الآلام.

4- الصداع والرغبة في النوم

تصاب الحامل بالصداع وترغب في النعاس لفترات طويلة جراء ارتفاع نسبة هرمون الحمل  HCG الذي يتسبب في هذه التغييرات.

5- تغيرات في الحالة المزاجية

لعلك قد تعرضت لموقف تغير الحالة الهرمونية لامرأة ما ذات يوم؛ وعندما ساد الفضول عليك لمعرفة كيف تأثرت هكذا في ذات الدقيقة؟ علمت بأن ما أصابها جراء تلك التغيرات الهرمونية الخارجة عن إرادتها، والتي تحدث أثناء فترة الحمل.

6- الغثيان

لم يرتبط حدوث الغثيان بأوقاتٍ بعينها لكنه يكثر في الصباح الباكر أثناء كون المعدة فارغةً، ويعد الغثيان علامة أكيدة على وجود الحمل.

متى تنفجر البويضة بعد ابرة التفجير

متى تنفجر البويضة بعد ابرة التفجير

كم نسبة الحمل بعد ابرة التفجير؟

لقد ظلّت الكثيرات يفتشن عن إجابة لتساؤل كم نسبة الحمل بعد ابرة التفجير ؟ حتى صار هذا السؤال في مقدمة الأكثر بحثًا على مواقع البحث الإلكترونية، فالبعض منهن يعتقدن أن الأمر حتمي وسريع طالما استخدمن إبرة التفجير؛ لكن الحقيقة وكل ما يتعلق بالإجابة على سؤال كم نسبة الحمل بعد ابرة التفجير ؟ سأذكره في ما يلي:-

– يتفاوت معدل حدوث الحمل بعد الحقنة الهرمونية بين 30-80%، وهذا أصح الردود على سؤال كم نسبة الحمل بعد ابرة التفجير ؟

– يعد العلاج بهذه الإبرة أو الحقنة علاجًا تراكميًا بحاجة إلى المواظبة عليه.

– تزداد نسبة حدوث الحمل كلما استمرت المرأة على العلاج ومتابعة التبويض.

– يتوجب الاستمرار على أخذ هذه الحقن الهرمونية في فترة تتراوح بين 3-6 شهور من أجل تحقيق نسبة نجاح عالية.

– وللإجابة على سؤال متى تنفجر البويضة بعد ابرة التفجير؟ فتكون بعد أخذ هذه الإبر بفترة زمنية تتراوح بين 24-36 ساعة.

– أما عن سؤال هل تؤثر ابرة تفجير البويضة والجماع على بعضهما البعض؟ بالتأكيد؛ إذ لا بد من ممارسة العلاقة الزوجية بعد الحقن مباشرة.

– يُجرى اختبار ثبوت الحمل خلال فترة تتباين بين 14-16 يومًا من حدوث الحقن.

– إذا أُجري هذه التحليل قُبيل الفترة المحددة؛ ستظهر غالبية النتائج إيجابية نتيجة احتواء هذه الحقن على هرمون مماثل لهرمون الحمل.

كم يزيد حجم البويضة بعد الإبرة التفجيرية؟

دعونا نخرج قليلًا عن دائرة الحديث عن كم نسبة الحمل بعد ابرة التفجير ؟ ونستفيض بالكلام عن حجم البويضة بعد حقنها بإبر التفجير، فلقد أشارت الأبحاث العلمية إلى أن حجم البويضة قبل أخذ الحقنة الهرمونية يكون 17 مل، وأن يُحقن المبيض على مرحلتين أولهما من أجل تحفيز البويضة لكي يزداد حجمها ويصبح 20 أو 22 مل، أما المرحلة الثانية فتُسمى بالتفجير وهي نموه بنسبة 2 سم حتى تخرج البويضة.

أسباب انتفاخ البطن بعد ابرة التفجير | تعرف عليها

أمران طبيعيان لا خوف من حدوثهما ألا وهما تورم الثديين وانتفاخ بطن المرأة بعد تلقيها لهذه الإبر بثلاثة أيام؛ حيث تحتوي على هرموناتٍ مؤثرةٍ تساعد في تغيير حالتها الجسمانية، فتعمل هذه الحقن على تفجير البويضة داخل الرحم مما تتبدل أحوال المرأة المزاجية؛ فتارة تجدها مغمورة بالسعادة وتارة أخرى محاوطة بالحزن والقلق المستمر.

وبمجرد علم المرأة بأنها حاملٌ يزداد القلق أكثر فأكثر؛ حيث يظل التفكير حليفًا لها طيلة تسعة أشهر دون أن يتركها وحدها، وبعد مرور فترةٍ على حملها تبات منشغلةً ومفتشةً عن كيفية حساب موعد الولادة ؛ ذلك التوقيت المرتقب بشدة لكي تحمل جنينها بين أحضانها والذي سيُنير حياتها وسيُسعد أيامها.

كيف اعرف أن البويضة تلقحت بعد ابرة التفجير؟

لعل ترتيب الأولويات شيءٌ هامٌ في حياتنا جميعًا؛ إذ أن أول ما يدور في مخيلة الزوجين هو سؤال كم نسبة الحمل بعد ابرة التفجير ؟ وذلك عندما يقرر الطبيب المعالج تلقي الزوجة حقن هرمونية، أما عن تساؤلهما الثاني فيكون ما هي أعراض تلقيح البويضة بعد هذه الإبر؟ والتي تحدثت عنها في سطوري السابقة إذ ذكرت منها حدوث ارتفاع في درجة الجسم والتغيرات المزاجية والصداع وغيرهم.

تجربتي مع ابرة اوفيتريل

لقد كانت تجربةٌ مثمرةً للغاية؛ حينما نصحني الطبيب بتعاطي إبرة اوفيتريل التي تسهم في تفجير البويضة من أجل زيادة الخصوبة، فبعد مرور أسبوعين من أخذ هذه الحقنة الهرمونية لقد صرت حاملًا لجنيني الأول في رحمي؛ وذلك بعدما قمت بعمل فحص الحمل المنزلي الذي أظهر نتائج إيجابية، كما أبلجت عليّ بعض من أعراض الحمل في البدايه  المحتملة حدوثها مثلما أخبرني الطبيب بإمكانية ظهورها.

فلا داعي للتفكير في سؤال كم نسبة الحمل بعد ابرة التفجير ؟ أيتها المرأة؛ بل تتبعي خطوات الطبيب الذي ينصحك بتعاطي هذه الحقن، فلقد أثبتت جدارتها حقًا منذ أن تم اكتشافها.

كم مرة تُعطى إبرة التفجير، ومتى تؤخذ؟

تُعطى هذه الحقنة الهرمونية مرةً واحدةً أثناء فترة الإباضة أي بعد انقضاء 12 يومًا على الدورة الشهرية.

هل يزداد وزن المرأة بعد إبرة الإباضة؟

بالفعل؛ يتأثر وزن المرأة بعد أخذ هذه الإبر الهرمونية حيث يزداد بشكل مفرط، وتعد هذه الزيادة من أبرز أعراض الإباضة.

متى يتم اللجوء إلى إبر تنشيط المبايض؟

يتم اللجوء إلى أخذ هذه الحقن الهرمونية عندما يفشل استعمال الحبوب في تنشيط المبايض.

متى يتم عمل اختبار حمل بعد أخذ إبر الإباضة؟

يظل تأثير إبرة التفجير في جسد المرأة لمدة أسبوع كامل لذا فعمل اختبار الحمل في هذه الحالة خاطئًا لأن نتيجة الاختبار ستكون إيجابيةً؛ ويجب الانتظار 14 يوم كحد أدنى ومن ثم عمل اختبار الحمل.

مواضيع ذات صلة

أعراض الحمل الأسبوع الأولهل تعلمين أعراض الحمل الأسبوع الأول إذا كنتِ تحملين بنتاً ؟

متى تبدأ علامات الحملما هي علامات الحمل في الأيام الأولى | ومتى تظهر؟