كم نسبة هرمون الحمل الضعيف | ومعدلاته طوال الحمل

كم نسبة هرمون الحمل الضعيف

كم نسبة هرمون الحمل الضعيف ؟ وما هي حالة الجنين داخل الرحم؟ هذه الأسئلة الأولى التي يحاول الطبيب المتابع للأم أن يعرف إجابتها في أول ثلاثة أشهر بعد تخصيب البويضة؛ للحفاظ على صحتها، لأنه إذا انخفضت نسبة هذا الهرمون لمدة ثلاثة أيام متتالية في هذه الفترة قد يشكل ذلك خطورة كبيرة على حياة الجنين وقد يؤدي إلى الإجهاض، وفي هذا المقال سنتعرف على اسباب الحمل الضعيف ، وأحدث الوسائل الطبية لتثبيت الأجنة.

 كم نسبة هرمون الحمل الضعيف في الشهور الأولى؟

عندما يعرف الطبيب كم نسبة هرمون الحمل الضعيف ويكتشف أنها منخفضة عن المعدل الطبيعي يلجأ إلى عمل فحوصات لمعرفة تاريخ تخصيب البويضة والعوامل الوراثية التي ترتبط به، لكن في الأغلب يكون السبب نتيجة لحمل المرأة في سن مبكر أو لضعف جسدها، ولهذا ينصح الأطباء بعمل جدول دوري لمعرفة معدل هذا الهرمون طوال الشهور التسعة للحمل ليكون مرجعًا لهم عند متابعة تطورات الحالة.

ما المقصود بهرمون الحمل؟

يعرفه العلماء على أنه الهرمون الذي يُنتج بعد تخصيب البويضة ويُفرز عن طريق المشيمة، واسمه العلمي”هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية” ويرمز له بالاختصار “hCG”، وإذا قلت نسبته عن 5 ملي وحدة دولية \مليلتر من الدم فهذا دليلٌ على عدم وجود حمل.

المعدلات الطبيعية لهرمون الحمل

وضع كبار الأطباء والعلماء جدولًا لقياس مدى التغيرات في هرمون الحمل وتحديد كم نسبة هرمون الحمل الضعيف ، وجمع هذا الجدول النسب الطبيعية من الأسابيع الأولى حتى الولادة، ويمكن اختصارها في النقاط التالية:

1- إذا قلت نسبة هرمون الحمل عن 5 ملي وحدة دولية\ مليلتر في الدم يدل على عدم وجود حمل.

2- لابد أن تتراوح نسبته بين 5- 55 في الثلاثة أسابيع الأولى.

3- يجب أن يتزايد هذا المعدل بشكل طبيعي كل ثلاثة أشهر حتى يصل في الأسبوع 12 إلى25،700 288،000 .

4- وفي منتصف الشهر الثالث تقريبًا يبدأ هذا المعدل في التناقص حتى يصل إلى 3،640- 117،000 في نهاية الأسبوع 44.

كيفية معرفة الحمل الضعيف في الاختبار المنزلي

قديما كانت النساء تتبع بعض الوسائل  التي مازالت مستمرة حتى الآن مثل اختبار الحمل بالملح ، لكن هناك بعض الطرق الحديثة التي يمكن أن نعرف بها شكل اختبار الحمل الايجابي الضعيف ، وفي الأغلب يستخدم في هذه الحالة جهاز التحليل المنزلي الذي يوجد معه مجموعة من الإرشادات لتوضيح كيفية استخدامه.

لكن السؤال الذي قد يتردد في ذهن العديد من السيدات أثناء أداء هذا الاختبار هو ” هل الخط الخفيف في التحليل المنزلي يعني حمل ضعيف ؟” في الواقع أكد معظم الأطباء أنه إذا ظهر خطين باللون الأحمر على الجهاز وحتى ولو كان الخط الثاني غير واضح يدل على وجود حمل، لكن في الأغلب يكون الهرمون منخفض عن المعدل الطبيعي له، أما إذا لم يظهر سوى خط أحمر واحد فهذا يعني أنه لا يوجد جنين من الأساس.

ما هو معدل هرمون الحمل عند المرأة غير الحامل؟

قد يظن البعض أن هذا الهرمون يرتبط فقط بالسيدات الحوامل، لكن في الحقيقة أنه متواجد عند جميع الإناث البالغات لكن يجب أن نعرف كم نسبة هرمون الحمل الضعيف في حالة عدم وقوع تخصيب للتبويضة، وهنا يمكننا أن نقول أن النسبة تكون منخفضة عن 10 ملي وحدة دولية\ مليلتر عند المرأة غير الحامل.

أعراض الحمل

تختلف أعراض الحمل من امرأة لأخرى، لكن يوجد مجموعة من العلامات التي تدل على وجود جنين داخل الرحم، وبالتالي من الضروري عمل الفحوصات والاختبارات اللازمة والمتابعة بشكل مستمر مع الطبيب لاكتشاف تطورات حالتها الصحية والتعرف على الحمل الضعيف متى يبان ، ويمكن اختصار أهم هذه الأعراض فيما يلي:

1- توقف نزول الدورة الشهرية، لكن هذا العرض لا يرتبط دائمًا بوجود حمل، بل في كثير من الأحيان يدل على معاناة المرأة من مشاكل في المبايض والرحم مثل التكيسات.

2- الرغبة المستمرة في القيء والغثيان بالإضافة إلى الشعور بالدوار من الحين للآخر.

3- التقلبات المزاجية غير المبررة، وفي الأغلب تظهر هذه الأعراض من بداية الشهر الثاني حتى الثالث، ويربطها البعض بـ علامات ثبوت الحمل الضعيف .

علامات ثبوت الحمل الضعيف

علامات ثبوت الحمل الضعيف

أسئلة شائعة متعلقة بهرمون الحمل الضعيف

أن تحمل المرأة في أحشائها جنين تُبث الروح داخله ليس بالأمر الهين، بل يجب أن يُولى اهتمامًا كبيرًا وعناية فائقة، وعندما تخوض المرأة هذه التجربة لأول مرة يزيد توترها وتلجأ إلى صديقاتها وطبيبتها الخاصة للاستفسار عن كل ما يتعلق بجنينها، ومن أهم التساؤلات التي تتردد في عقلها كم نسبة هرمون الحمل الضعيف ؟ وما هي الإرشادات التي يجب أن تتبعها للحفاظ على صحتها أثناء الحمل؟، وقد توجد أسئلة أخرى يمكن توضيحها فيما يلي:

متى يتم إجهاض الحمل الضعيف؟

هل الحمل الضعيف ينزل مع الدورة ؟ هذا السؤال قد طرحته إحدى السيدات من قبل على مواقع التواصل الاجتماعي، وأجابها عددًا كبيرًا من الأطباء بأنه هذا من الممكن أن يحدث لأن البويضة المخصبة تكون في وضع غير مستقر ومن المحتمل أن تنزل في صورة دماء أثناء العادة الشهرية، وهناك مجموعة أخرى من اسباب الاجهاض المتكرر التي ليس لها علاقة بهرمون الحمل مثل الانفعال الزائد أو الحركة المبالغ بها.

هل الحمل الضعيف لا يظهر في تحليل الدم  ؟

لا توجد إجابة مؤكدة على هذا السؤال، فالبعض يؤكد أنه يمكن اكتشاف كم نسبة هرمون الحمل الضعيف عند عمل تحليل الدم، لكن السواد الأعظم أقر أنه من الصعب تحديد معدل هذا الهرمون، لذلك يفضل الأغلبية استخدام الاختبار المنزلي لقياس هذه النسبة.

هل الدوفاستون يثبت الحمل الضعيف ؟

تعمل المادة الفعالة في دواء “الدوفاستون” على تحفيز هرمون البروجسترون المسؤول عن تقليل عوامل الإجهاض، وبالتالي ينصح أشهر أطباء النساء والتوليد في العالم بتناوله، ويجب أن نضع في حسباننا أن هناك أنواعًا أخرى من الأدوية التي تتشابه مع “الدوفاستون” مثل “ايتروجيستان” الذي تتكون المادة الفعالة الموجودة به من الشكل الصناعي المطابق للهرمون السابق ذكره.

ومع ذلك يختلف الدواءان من حيث الجرعات التي يجب تناولها، حيث ينصح بتناول 10 ملغ فقط من “الدوفاستون”، في حين يفضل أخذ جرعة من 100-200 ملغ من الآخر، لكن السؤال هنا متى يبدأ مفعول الدوفاستون لتثبيت الحمل ؟ في الواقع لا يحتاج أكثر من نصف ساعة حتى تشعر الأم بتأثيره عليها.

ما هي أهم النصائح المقدمة للمرأة في فترة الحمل؟

قد يكون هناك خطورة كبيرة على حياة الجنين إذا تناولت الأم العقاقير والأدوية الكيميائية، لذلك يقدم لها الأطباء مجموعة من الـ وصفات لتقوية الحمل الضعيف وهي:

1- تناول الفيتامينات والحديد وحمض الفوليك أسيد على نحو مستمر.

2- التقليل من المشروبات التي تحتوي على نسبة كافيين بالإضافة إلى الكحوليات والإقلاع عن التدخين على الأقل في الثلاثة أشهر الأولى.

3- المواظبة على ممارسة الرياضة الخفيفة مثل تمارين كيجل للحامل ، وتناول الغذاء الصحي مثل الخضروات والفواكه والبروتينات.

أضرار تناول الأم للأدوية والعقاقير

تتمثل الخطورة التي تشكلها هذه الأدوية فأنها تصل إلى الجنين في صورة غذاء وأوكسجين عن طريق المشيمة أو الحبل السري، وهذا ما قد يؤثر بالسلب على نموه العقلي والجسدي مما يفسر ذلك حالات الإعاقة الذهنية أو الحركية المكتشفة بعد الولادة، بل وقد تتأثر الأم أيضًا عن طريق إصابتها بأمراض الرحم والمبايض أو غيرها.

كيف يمكن التعرف على نتيجة الاختبار المنزلي للحمل؟

يتم وضع عينة بول كافية على الجهاز وإذا ظهر خطين باللون الأحمر كان هذا دليلاً على وجود حمل، أما في حالة ظهور خط واحد يعني أنه لا يوجد جنين.

هل من الممكن أن لا تظهر أعراض الحمل على المرأة؟

نعم، حيث أكد العديد من الأطباء أن هناك الكثير من السيدات لا يشعرن بأي علامات أو أعراض للحمل إلا مع بداية الشهر الرابع أحيانًا.

هل توجد خطورة على الجنين عند تناول الأم للأدوية والعقاقير الطبية؟

نعم، وقد يؤدي تناولها إلى الإجهاض أو تظهر على الطفل بعد الولادة في شكل إعاقة ذهنية أو حركية تكتشف بعد الميلاد.

متى يكون هرمون الحمل ضعيفًا؟

عندما لا يتخطى نسبته 5 ملي وحدة دولية مليلتر، وفي الطبيعي تزيد هذه النسبة تدريجيًا حتى الأسبوع 13 ثم تتناقص بعد ذلك حتى نهاية التسعة أشهر.

مواضيع ذات صلة

كيفية معرفة نوع الجنين | ومتى يُوضح جنس الطفل بالسونار؟

تمارين كيجل للحاملفوائد وأضرار تمارين كيجل للحامل