كيفية استثمار الوقت بطريقة صحيحة | وما الفائدة من ذلك؟

كيفية استثمار الوقت

كثيرا  ما تمر بنا الأوقات التي نكون فيها  متحررين من الانشغالات الخاصة بالحياة، والموفق بيننا هو من  يستطيع أن يغتنم تلك الأوقات، فلابد من استثمار الوقت في العديد من الاشياء والامور التي يمكنها أن تعود علينا بالفائدة العظيمة، لهذا السبب قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” اغتنم خمسا قبل خمس، شبابك قبل هرمك، صحتك قبل سقمك، وغناك قبل فقرك، وفراغك قبل شغلك، وحياتك قبل موتك”.

ما هو استثمار الوقت؟

منذ الصغر وينصحنا الاباء والمعلمين ب استثمار الوقت واهمية الوقت في حياتنا، ولكن ما معنى استثمار الوقت، فقد نضجنا الآن ولم ندرك بعد ما المقصود باستثمار الوقت، فهل الوقت كالمال لا بد من استثماره جيدا للاستفادة منه وحتى لا يستنزف بدون حق ام ماذا؟.

ولذا كان لزاما علينا توضيح ذلك بإيجاز، فاستثمار الوقت هو القدرة على السيطرة على الوقت بشكل كامل في القيام بالمهام الضرورية والاستغناء عن الأمور الغير ضرورية والتي تستنزف الوقت بشكل كبير مثل اللعب على الأجهزة، قضاء أغلب الوقت في التنزه خارج المنزل، مشاهدة التلفاز لفترة طويلة، وغيره من أسباب إهدار الوقت.

فالمقصود إذا استغلال كل ثانية من وقتنا بطريقة سليمة وصحيحة للاستفادة منه في تنمية حياتنا الشخصية واكتساب خبرات ومهارات جديدة تفيدنا وتحقيق الأهداف التي نسعى إليها.

كيفية استثمار الوقت؟

الإنسان الناجح دائما منشغل الوقت لكثرة الأعمال والمهام التي يقوم بها يوميا لأجل النجاح والمزيد من تحقيق الإنجازات التي يحلم بها، وربما لا يكفيه الوقت لإتمام أعماله فيلجأ لعمل جدول مواعيد له لتنظيم الوقت وإدارته لكي يكون قادرا على التوازن بين المهام، كما أن هناك عدة أمور يجب معرفتها ل استثمار الوقت واستغلاله أفضل استغلال وهي:

  1. تحديد المهام حسب الأولوية وتحديد مدة إتمامها لتنظيم الوقت.
  2. انشاء جدول يومي خاص بالمواعيد والمهام المفترض القيام بها، مع مراجعة هذا الجدول باستمرار لمعرفة ما المهم التي تم إنجازها وحذفها وإضافة مهام جديدة.
  3. الإصرار والعزيمة والمثابرة في تحقيق ما تريد إنجازه مع الاستفادة من خبرات الماضي في التقدم نحو الأفضل.
  4. التركيز الجيد في الأعمال والمهام والبعد عن عوامل التشتت الذهني لكي يتم العمل في الوقت المحدد دون أن يستغرق وقت إضافي يؤثر في مواعيد المهام الأخرى ويحدث عجز في انجاز بعض الاعمال.
  5. يجب التخطيط الجيد لما عليك القيام به او تحقيقه في وقت محدد، حيث ان التخطيط أحد عوامل إدارة الوقت.

طرق استثمار الوقت :

لا بد من أن تقوم بالقيام بأشياء مفيدة لاستغلال الوقت بالطريقة الصحيحة، ولنساعدك فسنقدم لك الآن العديد من الإرشادات والطرق التي يمكنك من خلالها استثمار الوقت بشكل صحيح حتى تعود على الفرد والمجتمع بالفوائد العديدة وبالنفع.

أولا/ القراءة والتعلم :

 تعتبر القراءة والتعلم  المستمر من أفضل صور استثمار الوقت، لأنهما من أكثر الأمور التي تبين إذا كان الإنسان ناجحا أم لا،  فالتعلم يعتبر هو غذاء الروح  الذي يعمل  على الحفاظ على صحة العقل تماما، فهو المحرك الأساسي للتنمية الذاتية وهو الأساس الذي لابد من ان يرتكز الانسان عليه.

كما انه لابد من ان يقوم الانسان بالاطلاع على العديد من الثقافات الخارجية  لتبقي مهارته قيد التصرف وقيد التطور الفعال والمستمر، حيث انه في وقت الفراغ لا بد من أن تقوم بقراءة العديد من القصص والحكايات، أو حتى القراءة في المجالات العلمية التي تتخصص في مجال معين، أو من الممكن ان تقوم بقراءة كتاب خاص بالتنمية الشخصية والبشرية.

أو حتى يمكن استثمار الوقت في تعلم اللغة الجديدة، او ان  تقوم باكتساب مهارات معينة، فالإنسان له القدرة الكاملة على الاستجابة أو تعلم اي شئ جديد، بشرط ان يقوم ببذل الجهد الخاص في تعلم تلك الأمور.

كما أن القراءة  ليست وحدها الطريق الى العلم والتعلم، بل انك من الممكن ان تقوم بحضور الورش التعليمية  أو من خلال حضور ومشاهدة العديد من الفيديوهات  التعليمية على الهاتف الذكي من خلال الانترنت فهو من الامور الجيدة في اكتساب المعارف الجديدة.

ثانيا/ ممارسة الرياضة  المفيدة :

 من الاقوال والحكم المأثورة منذ قديم الزمن أن العقل السليم في الجسم السليم، والكثير من الخبراء والأطباء يعملون جاهدين على تشجيع الأشخاص على ممارسة الرياضة بالشكل الكامل والمستمر، وذلك للعمل على الحفاظ على جسم الإنسان والحماية التامة من الأمراض.

كما أنها تتولى المحافظة على عقل الإنسان والحالة النفسية، فالرياضة تعمل على تنشيط الحالة المعنوية والدورة الدموية للجسم والعمل جاهدة على الحد من الضغوطات التي تفرضها الحياة علينا والحد من التوتر الخاص الذي من الممكن أن  نقابله  في الحياة الشخصية.

 لهذا السبب لا تترد في استثمار الوقت من خلال ممارسة الرياضة بشكل يومي ومستمر سواء بمفردك بالمنزل، او من خلال الاشتراك في النادي الرياضي لممارستها لعدد من  الساعات، وننصحك بعدم الابتعاد عن ممارسة الرياضة لفترة طويلة مهما كانت نوع الرياضة التي تفضلها.

 ثالثا/ ممارسة الهوايات المفضلة :

 هناك العديد من الهوايات التي أصبح الأشخاص يتجهون إليها في أوقات الفراغ ل استثمار الوقت،  حيث انها من الامور التي تسبب السعادة والراحة، فلا بد في البداية ان تقوم بتحديد الهواية المفضلة التي تحبها ومن ثم تقوم بممارستها ف  أوقات الراحة والفراغ  او من خلال العمل على توزيعها على جدول أعمالك.

نصائح لاستثمار الوقت:

اتباعا لمقولة الوقت كالسيف ان لم تقطعه قطعك علينا تقديم نصائح لاستثمار الوقت لأجل إدارته جيدا واستغلال كل ثانية به لصالحك.

  1. مقاومة الكسل: حيث أن الكسل هو أكبر عدو للإنسان وسبب عدم نهوضك لإتمام ابسط اعمالك والذي يؤدي بك الى الفشل.
  2. أن تكن إيجابيا من أهم خطوات استثمار الوقت وتحقيق الأهداف، حيث أنه عندما تكون شخصية إيجابية مفعمة بالحيوية والنشاط تقوم بأداء المهام في أوقاتها المناسبة بدون تأجيل وبالتالي تحقق أكبر انجازاتك.
  3. إنشاء جدول زمني ووضع خطة لإنهاء المهام اليومية المطلوبة في وقت معين سواء على مدار أسبوع أو شهر أو سنة حسب حجم ما تريد إنجازه.
  4. عدم تأجيل عمل اليوم الى الغد، حيث انه من أسرار النجاح إنجاز الأعمال في أوقاتها للاستفادة القصوى من الوقت.
  5. مراقبة الوقت باستمرار لملاحظة هل قمت بإتمام المهام في أوقاتها المحددة أم استغرقت وقتا أطول لمراجعة نفسك فيما تنجزه وتدرك التقصير.
  6. من أهم طرق استثمار الوقت أيضا الاستيقاظ مبكرا لإدارة الوقت من بدايته واستغلاله في انجاز اعمالك والاستمتاع بوقت الفراغ.

ما فوائد استثمار الوقت؟

يندرج استثمار الوقت في الكثير من الأمور التي من خلالها تصبح شخصا ناجحا قادرا على إنجاز أكبر الآمال والطموحات في وقت قصير، فتعرف معنا على الفوائد التي ستحصدها عند إدارة الوقت لتدرك كيف ان اهمية استثمار الوقت يحقق لك ما يجعل حياتك أكثر رغدا وراحة.

  1. استثمار الوقت يجعلك تنجز أعمالك في وقت معين مما يصبح لديك وقت فراغ حر تستمتع فيه بقضاء امسيات رائعة مع عائلتك أو الاسترخاء والراحة او ممارسة الهوايات التي تفضلها.
  2. استثمار الوقت يجعلك ناجحا في عملك، حيث أنك عندما تدير وقتك ستنجز مهامك في الوقت المطلوب بالإضافة إلى إنجاز الكثير من الأعمال مقارنة بالآخرين، وهذا يحسن من سمعتك لدى مديرك ويجعلك مميزا وربما يؤدي ذلك الى ترقيتك في العمل.
  3. إنجاز أهدافك بشكل أسرع، حيث أنك عندما تحدد وقت معين لإنجاز هدف معين فيه ستعمل جاهدا لإنجازه في الميعاد المحدد.
  4. إدارتك للوقت سيجعل حياتك أكثر متعة ويجعلك تشعر بان لحياتك معنى ولك هدف واضح تعيش لأجله، وهذا بشأنه يبعد عنك الإحباط واليأس والاكتئاب ويجعلك أكثر نشاطا وإيجابية وحيوية.
  5. إدارة الوقت واستثماره يزيد من دخلك ويحسن من جودة معيشتك.

ما مهارات استثمار الوقت؟

عليك ان تدرك ان استثمار الوقت مهارات حياتية تكتسبها وتتعلمها في حياتك، وللوقت مهارات يجب أن تتحلى بها لتحقق ما تريد وتكتسب وقتا للاستمتاع مع الأهل والأصدقاء دون أن تتعدى على مهامك.

  1. يجب ترتيب وتقييم المهام والمسؤوليات في جدول المواعيد، حيث تحقيق المهام الضرورة أولا ثم الانتقال الى المهام الأقل أهمية وهكذا.
  2. يجب تحديد الهدف الذي من أجله تود إدارة وقتك لتحقيقه مع تحديد طريق الوصول اليه سريعا، ولا شك أن استثمار الوقت يساعدك على تحقيقه بشكل أسرع.
  3. عليك التخطيط ورسم مسار يومك وكيف تقضيه من حيث أداء الأنشطة الحياتية والأعمال وقضاء وقت الفراغ وغيره.

أمثلة على كيفية استثمار الوقت :

بعد التحدث في اهم المعلومات عن استثمار وقت الفراغ والتي من خلالها يمكنك كتابة بحث عن استثمار الوقت شامل أهمية الوقت وكيفية ادارته ومهاراته نقدم امثلة على استثمار الوقت لمعرفة كيف تستغل وقتك في أوقات الفراغ وبعض المواقف.

  1. أثناء ركوب المواصلات يمكنك استغلال الوقت في قراءة الكتب المفيدة
  2. أثناء الازدحام المروري يمكنك استثمار الوقت في الاستماع لبرامج تعليمية أو دينية.
  3. أثناء ساعة الراحة في العمل يمكنك ممارسة الرياضة في نادي قريب منك.
  4. عند الاستيقاظ مبكرا لعدم القدرة على النوم تستطيع ممارسة اليوغا.
  5. خلال عطلة نهاية الأسبوع اشترك في الفعاليات المجتمعية وفعل الخير مع الآخرين.
  6. اثناء الانتظار يمكنك قراءة القرآن الكريم او الاستغفار وذكر الله.
  7. أثناء وقت الفراغ قم بزيارة عائلتك حتى لا تقطع صلة الرحم بسبب انشغالك أغلب الوقت.

كيف نبه الإسلام عن أهمية الوقت؟

جاء في الذكر الحكيم أن الإنسان يسأل يوم القيامة عن أربع أشياء، وهما عمره فيما أفناه، وعلمه ماذا عمل به، وماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه، وعن شبابه فيما أفناه، وهذا يوضح أنك ستسأل عن وقتك فيما استثمرته.

ما قيمة الوقت في حياة الإنسان؟

الوقت بمثابة رأس مال الانسان بل يعتبر هو الذي يدير حياته بأكملها، فإذا استغل الانسان وقته في أداء الاعمال المفيدة أصبحت حياته في رخاء وإذا أهدره بدون الاستفادة منه عاش نادما يندب حظه في الحياة.

ما وسائل استثمار الوقت؟

يتم استثمار الوقت من خلال الخرائط الذهنية التي بدورها يتم تقسيم المهام وتوزيعها بدلا من النظام العشوائي، او المفكرات التي يدون عليها الأسئلة التي تتبادل في الذهن وقائمة الأعمال التي يجب اتمامها، او التقييم الذي بدوره يحسن من أدائك.

ما فوائد تعلم الطريقة الصحيحة لإدارة الوقت؟

تمتلك المزيد من الفرص لتحقيق الأهداف، لتصبح لديك فرصة للمزيد من الإنتاجية والفاعلية في العمل، مما سيقلل الضغط عليك، فتحقق مستوى عالي من الدخل المالي.

مواضيع ذات صلة

استراحاتأجمل استراحات بين يديك الان

معلومات ثقافية مفيدةمعلومات ثقافية عامة علمية ودينية | لابد أن تعرفها