كيفية الاغتسال من الجنابة بطريقة صحيحة

لم يكن الإسلام يومًا بالدين الذي يهتم بجانب من جوانب الإنسان دون الآخر، بل جاء دينًا متكاملًا تطرق إلى كل جوانب الإنسان النفسية والجسدية والعقلية والروحانية، فقد جاء الإسلام من عند الله عز وجل ليكون مخرجًا للإنسان من ظلمات الجهل ومطهرًا له من كل فساد ودنس، والإنسان لا يكون مسلمًا حقًا إلا بعد أن تجتمع فيه طهارة النفس والجسد، فطهارة النفس تجنبها الوقوع في الخطايا وطهارة الجسد تجنبه النجاسة، ويوجد في الإسلام العديد من الأشياء التي يستلزم معها طهارة الجسد حتى يتمكن الإنسان من تأدية فروضه، ولما كانت الجنابة إحدى الأمور التي فرض الإسلام معها طهارة الجسد كان لا بد من توضيح كيفية الاغتسال من الجنابة بالتفصيل.

 ما كيفية الاغتسال من الجنابة ؟

لقد حث الإسلام على الاغتسال، وجعله فرضًا في بعض الأحيان، والجنابة من الأشياء التي جعلها الإسلام مبطلة للصلاة وأعمال الحج وغيرها، لذلك يجب على الإنسان الجنب أن يغتسل اغتسالًا صحيحًا يجعله قادرًا على تأدية الصلاة والفروض الأخرى، ويذكر أن كيفية الاغتسال من الجنابة تتم بطريقتين وهما:

أولًا: الغسل المجزئ

يشير الغسل المجزئ إلى قيام المسلم بأداء الشروط الواجبة فقط لرفع الجنابة، ويعد هذا الغسل أسهل طريقة لغسل الجنابة ويبدأ بأن ينوي الإنسان أنه سيغتسل من أجل إزالة الجنابة، وبعد ذلك عليه أن يضع الماء على الجسد كله مع المضمضة والاستنشاق، وهذه هي الخطوات الأساسية في الغسل ويستطيع الإنسان بعدها أن يؤدي الفروض التي تستوجب الطهارة بعد ذلك.

ثانيًا: الغسل الكامل

يرمز الغسل الكامل إلى الغسل الذي يجمع بين الواجبات والسنة في إطار واحد، و كيفية الاغتسال من الجنابة تبعًا لهذا الشكل تتم بناء على الخطوات التالية:

1ـ  النية: يجب أن يكون هناك نية لدى المسلم أنه سيقوم برفع الجنابة عن طريق الاغتسال، حيث تعد النية أهم خطوة في خطوات التعرف على كيفية الاغتسال من الجنابة بشكل سليم.

2ـ البدء بالتسمية حيث يقول المسلم بسم الله الرحمن الرحيم.

3ـ يتم غسل الكفين 3 مرات.

4ـ غسل الفرج باليد اليسرى حيث إنه مكان الجنابة، وذلك لكي يتم التخلص من الأوساخ التي لحقت به.

5ـ يتم تدليك اليد اليسرى جيدًا بعد غسل الفرج وذلك حتى يتم التخلص من أي أوساخ من الممكن أن تكون علقت بها أثناء غسل الفرج، وهنا الصابون والماء يحلان محل التراب.

6ـ الوضوء: يتوضأ الإنسان بشكل كامل كوضوء الصلاة، وهذا الوضوء يمكن أن يصلي به الإنسان بعد الانتهاء من غسل الجنابة ما لم يحدث أو تعرض لأي شيء من شأنه إفساد الوضوء.

7ـ بالنسبة للشعر فيتم غمره بالماء وغسله من خلال إدخال أصابع اليد داخل خصيلات الشعر وغسله جيدًا حتى يتم التأكد من أن الماء وصل إلى منبت الشعر، وبعد ذلك يتم سكب الماء 3 مرات على الشعر بعد الانتهاء من إيصال الماء لمنبت الشعر.

8 ـ غسل القدم: هناك رأيين بشأن غسل القدم، بعض العلماء يرون أنه من الأفضل أن يتم غسل القدم مع الوضوء، والبعض الآخر يرى أن غسل القدم يتم بعد الانتهاء من الغسل، ويذكر أن كلا الرأيين وردوا في السنة النبوية.

9ـ وفي الختام يتم تعميم الماء على كل الجسد مرة واحدة، ويُسن أن يبدأ الإنسان بتدليك جسده من الناحية اليمنى ثم اليسرى، وهذه هي الخطوات الكاملة التي تشير إلى كيفية الاغتسال من الجنابة تبعًا للسنة المحمدية التي وضحها عدد من العلماء ومنهم ابن باز وغيره.

تعليم غسل الجنابة بالصور

إن طريقة غسل الجنابة للرجل لا تختلف عن غسل الجنابة للمرأة إذ إن كليهما يتفقان في كيفية الاغتسال من الجنابة بخطواتها التي أشار إليها العلماء، حيث يبدأ كل منهما بغسل اليد والفرج وباقي الجسد، فالواجب أن يغمر كل من الرجل والمرأة جسدهما بالماء بعد أن ينوي كل منهما أن هذا الاغتسال إنما هو من أجل الطهارة من الجنابة.

وبالنسبة لـ كيفية غسل الشعر من الجنابة للمرأة فيكفي لها أن تضع الماء على شعرها وتحثي على رأسها 3 مرات، ثم تغمر سائر جسدها بالماء، وذلك لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم  حيث إن أم سلمة وهي إحدى زوجات الرسول قد سألته عن الغسل فقالت له “إني امرأة أشد ضفر رأسي أفأنقضه للجنابة، وفي رواية والحيضة؟ قال: لا، إنما يكفيك أن تحثي على رأسك ثلاث حثيات ثم تفيضين عليك الماء فتطهرين”.

كيفية الغسل من الجنابة للمرأة بدون ماء

في إطار عرض كيفية الاغتسال من الجنابة يجب أن نعرض أن هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى لجوء الإنسان إلى التيمم في حال أصابته الجنابة منها فقد الماء، فإذا لم يتمكن الإنسان من الحصول على المال اللازم للغسل فعليه أن يلجأ إلى التيمم، كما أن المرض وعدم القدرة على استخدام الماء يعدان سببًا من أسباب التيمم.

ويتم التيمم من خلال ضرب التراب باليدين ثم يمسح الإنسان بهما وجهه، ثم يقوم بمسح يده اليمنى باليسرى ويده اليسرى باليمنى، وبذلك يكون أتم التيمم الذي يصلح معه الصلاة وإزالة أثر الجنابة وهكذا بالنسبة للمرأة، والدليل على ذلك:

“رَأَى رسول الله صلى الله عليه وسلم رَجُلًا مُعْتَزِلًا لَمْ يُصَلِّ في القَوْمِ، فَقالَ: يا فُلَانُ ما مَنَعَكَ أنْ تُصَلِّيَ في القَوْمِ؟ فَقالَ يا رَسولَ اللَّهِ: أصَابَتْنِي جَنَابَةٌ ولَا مَاءَ، قالَ: عَلَيْكَ بالصَّعِيدِ فإنَّه يَكْفِيكَ”.

وهناك بعض العلماء الذين أشاروا إلى أن المسلم يجب عليه أن يغتسل مرة ثانية إذا توافر الماء، ومنهم من أوجب عليه تأدية الصلاة مرة ثانية بعد الغسل بالماء.

ويذكر أن الجنابة ليست وحدها من يجب معها الغسل بالنسبة للمرأة، حيث أن الحيض والنفاس يلزم معهما الغسل أيضًا، فبمجرد أن ترى المرأة علامات الطهر من الحيض والنفاس عليها أن تسارع إلى الاغتسال.

حكم الاغتسال من الجنابة

في إطار الحديث عن كيفية الاغتسال من الجنابة يجب أن نعرف أن اغتسال المسلم بعد الجنابة من الأمور المفروضة من قبل الله عز وجل، حيث قال الله تعالى “وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا”، لذلك لا يحل لمسلم أن يترك غسل الجنابة حيث إنه لا يتمكن من أداء بعض الواجبات الإسلامية وعلى رأسها الصلاة، الذي إذا تركها عامدًا فهو خارج عن الدين تبعًا لرأي الكثير من العلماء.

ولكن لا يعد الاغتسال من الجنابة من الأمور الفورية إذ يمكن للإنسان أن يغتسل وقتما شاء بشرط ألا يُخرج الصلاة عن وقتها حتى لا يقع في إثم تأخير الصلوات.

الأعمال التي يحرم على الجنب فعلها

في سياق الحديث عن كيفية الاغتسال من الجنابة يجب أن نشير إلى الأعمال التي يجب ألا يقوم بها من كان على جنابة، وهي كالتالي:

ـ يُمنع الجنب من أداء أي صلاة سواء كانت الصلوات المفروضة أو السنة بالإضافة إلى سجدة التلاوة حيث يقول الله تعالى “وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا”.

ـ لا يجب أن يقوم المسلم بالطواف حول الكعبة المكرمة حتى لو كان ذلك تطوعًا  وذلك لأن العلماء يعتبرون الطواف كالصلاة.

ـ قراء القرآن الكريم أو مس المصحف وذلك لقوله تعالى ” لَّا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ”، ولكن يمكن قراءة القرآن الكريم إذا كانت بغرض الدعاء كالآيات التي أتت في القرآن الكريم على هيئة دعاء ومنها “رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ، كما يمكن أن يذكر المسلم ربه بشكل عام مثل دعائه بـ اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعفوا عنا وغيرها من الأدعية.

ما حكم تأخير الغسل للجنب؟

يمكن للمسلم أن يؤخر غسل الجنابة حتى يأتي وقت الصلاة المفروضة، حيث إن العلماء يشيرون إلى أن حكم غسل الجنابة واجب متراخي، كما يمكن للمسلم أن ينام دون غسل والأفضل أن يتوضأ.

ما هي موجبات الغسل؟

يوجد بعض الأمور التي يجب معها الغسل مثل الجنابة ونزول المني وكذلك الاحتلام واعتناق الإسلام وذلك بالنسبة للرجل والمرأة، أما بالنسبة للمرأة فيجب الغسل بعد الانتهاء من الحيض والنفاس.

ما هو حكم الغسل من الجنابة؟

حكم الغسل من الجنابة واجب على كل مسلم ومسلمة.

هل يمكن الاستغناء عن الماء في الاغتسال ؟

يمكن ذلك في بعض الضروريات فقط وهي عدم القدرة على الوصول إلى الماء أو أن استخدام الماء يسبب ضررًا شديدًا على الإنسان في هذه الحالة يمكن للإنسان أن يلجأ إلى التيمم.

مواضيع ذات صلة

تهنئة عيد الاضحي 2022تهنئة عيد الاضحي 2022

هل يجوز الصيام بدون نيةهل يجوز الصيام بدون نية ؟