هل تود التعرف على كيفية التخلص من الشيب؟

كيفية التخلص من الشيب

كيفية التخلص من الشيب

كيفية التخلص من الشيب سيكون هو عنوان مقالنا اليوم، وسنعرض فيه إن شاء الله الكثير من الأقوال، والطرق المتميزة والفريدة من نوعها في التخلص من الشيب بشكل نهائي لا رجعة فيه، ونود أن نُشير هنا إلى أن الشيب وظهوره لا علاقة له بالسن أبدًا؛ فكثيرا ما تجد شباب يعانون من ظهور الشيب في رأسهم، أو على قسمات وجوهم.

كيف يحدث الشيب للإنسان؟

يجدر بنا ونحن نتحدث عن التخلص من الشيب للابد أن نُشير في بضع أسطر عن الشيب وكيفية حدوثه؛ فنصف علاج المشكلة إدراكها، ويُمكننا علاج الشيب عن طريق:

1-تُفيد الدراسات في العالم أن الشيب يحدث جراء موت خلايا الملانيين المسؤولة عن نضارة البشرة، وسواد الشعر، واختلاف ألوانه عن اللون الأبيض.

2-يُقال أن الشيب قد يحدث بسبب التعرض لصدمة ما غير معهودة على الإنسان؛ فتتأثر بذلك هرموناته وتختلف؛ وتقل نسبة الملانيين في الجسد فيظهر على إثر هذا الشيب.

3-يحدث الشيب في الكثير من الأحيان وراثيا؛ وذلك نتيجة لاختلاف بعض الهرمونات في جسد الطفل التي انتقلت من الجد إليه مثلا؛ حيث يحدث أن جين الشيب يتحول لجين مستديم في جينات الجد وليس عابر؛ فينتقل منه إلى الطفل مثلا.

ما مدى تأثير الهرمونات في الشيب؟

يجب علينا ونحن نتحدث عن كيفية التخلص من الشيب أن نُشير إلى أن الشيب يحدث في الكثير من الأحيان بسبب اختلاف الهرمونات في الجسد، ولا نخطئ حين القول؛ بأن الإنسان ما هو إلا هرمونات ترتفع وتنخفض مغيرة أحوال الإنسان من حال إلى حال في لحظات.

يُولد الإنسان بالهرمونات التي خلقها الله، وعلى إثرها يكن الإنسان صحيحا سليما معافى؛ ولكن الخالق –سبحانه وتعالي- يعطي مهلة لتلك الهرمونات لتعمل بكفاءة، ثم بعد الأربعين عاما تبدأ في الهبوط بكفاءتها، وعلى إثر هذا يبدأ الإنسان يتغير  في شكله، ونضارته، ونحو ذلك.

المسؤول عن ظهور الشيب أو عدمه بعض الهرمونات بالإضافة إلى صبغة الملانيين التي يُولد بها الإنسان، والتي هي السبب في اختلاف ألوان البشر؛ فالبشرة الداكنة مثلا تكن نتيجة لزيادة نسبة الصبغة، والبشرة الفاتحة تكن لنقصان النسبة، والمتوسطة وهكذا.

بتطور العمر تقل تلك النسبة في الوصول إلى الشعر وبصيلاته، وإلى البشرة وخلاياها؛ مما يؤدي إلى اختلاف لون الشعر إلى من السواد أو ما دونه إلى الأبيض، أو الرمادي، وأيضًا تؤدي إلى حدوث تجاعيد في البشرة تدل على كبر السن، وغير ذلك.

كيفية التخلص من الشيب

كيفية التخلص من الشيب

 كيفية التخلص من الشيب بدون صبغة

كيفية التخلص من الشيب بدون صبغة هو عنوان فقرتنا تلك، وهو في الحقيقة عنوان ذا أهمية كبيرة، ويجب أن يُنظر إليه بشيء من الاهتمام المبالغ فيه، ودعونا نعرض أفضل الطرق لذلك عبر نقاط بسيطة، ثم نُفصل في ذلك القول فيما بعد –إن شاء الله-:

1-كما سبق أن ذكرنا أن الشيب يكون نتيجة لقلة الملانيين في الجسد، ويُمكننا تفادي ذلك بحقن الملانيين في الجلد، وفي بويصلات الشعر مما يُعيده حيويا من جديد، ولكن ننوه على أن هذا مكلفا.

2-يُقال أن الريحان من أفضل المواد العُشبية المفيدة في القضاء على الشيب نهائيا بدون صبغات، وبشكل طبيعي، وذلك من خلال خلط أوراق الريحان المُجفف مع كوبين من الماء الساخن.

3-تُفيد بعض الدراسات على أن المرمية من أكثر المواد فائدة في التخلص من الشيب بشكل طبيعي، وآمن جدًا؛ وذلك من خلال خلط كمية لا بأس بها من المرمية مع كوبين من الماء الساخن.

4-لعله من المفيد الإشارة هنا إلى أن الشاي مفيد جدًا في كيفية التخلص من الشيب وذلك عن طريق خلط ثلاث معالق من الشاي في وعاء مغلف مع قشرة بصلة.

هل هناك طرق للوقاية من الشيب؟

الشيب شيء مزعج جدًا عند الكثيرين، ولا سيما النساء؛ حيث أنه يُقلل من ثقتهن بأنفسهن كثيرًا، ويجدر بنا ونحن نتحدث عن كيفية التخلص من الشيب أن نُشير  إلى طرق للوقاية من الشيب، فالوقاية على كل حال خير من العلاج، ومن طرق الوقاية؛ الحرص على التغذية الجيدة؛ فخلايا الملانيين تموت بسبب قلة التغذية.

من طرق الوقاية من المشيب أيضًا اختيار نوع شامبو وبلسم مناسب للشعر حتى تظل بويصلات الشعر متغذية، وقوية فلا يتغير لونها بسرعة، وأيضًا الحرص على تناول الفيتامينات الطبيعية المتواجدة في الفواكه والخضروات، فهم أكثر ما يمنع ظهور المشيب بوجه عام.

هل يُفيد التدليك لفرورة الرأس في تأخير الشيب في الشعر؟

يجب علينا ونحن نتناول كيفية التخلص من الشيب  أن ننوه هنا على أنه للوقاية من ظهور الشيب يجب أن تحرصوا على تدليك فروة الرأس باستمرار أثناء غسل شعر الرأس، وذلك حتى  تنشط بويصلات الشعر، والخلايا المسؤولة عن إنتاج صبغة الملانيين فلا يتلف الشعر على إثر هذا.

يُنصح بتناول الجزر من أجل الوقاية من المشيب المبكر؛ حيث أن الجزر يُنشط خلايا الجسم، وهرموناته ولا سيما الهرمونات المسؤولة عن نضارة الشعر، ولمعانه، وهذا بكل تأكيد بالإضافة إلى التدليك؛ فيجب الحرص على أكل الجزر جنبا إلى جنب مع التدليك لفروة الرأس فكلاهما مفيدان جدًا.

كيفية التخلص من الشيب باستخدام الريحان؟

كما سبق أن أشرنا أنه يمكننا التخلص من المشيب عبر استخدام المواد الطبيعية، ومن هذا المواد الريحان؛ حيث أنه قد أثبت فعالية في كيفية التخلص من الشيب، ونحتاج لعمل وصفة الريحان إلى عيدان ريحان مجففة ونملئ بها نصف كوب، وذلك إلى جانب كوبين من الماء الساخن بالإضافة إلى معلقة كبيرة من إكليل الجبل.

نقوم بوضع المكونات في إناء على نار، ونتركها تغلي لمدة لا تقل عن عشرة دقائق، ثم نقوم بسكب المكونات في علبة بخاخ زجاجية أو بلاستيكية وغسل الشعر بالشامبو أو البلسم وتخفيف الشعر؛ ثم استعمال الخليط والرش على المناطق التي يتواجد فيه المشيب وتكرار العملية لعدة مرات حتى يختفي المشيب من الشعر.

هل مجدى استعمال البصل في التخلص من المشيب؟

وفي كيفية التخلص من الشيب ننوه على أن البصل مفيد جدًا في التخلص النهائي من الشيب؛ ونحتاج إلى خلط ثلاث معالق كبيرة من الشاي مع قشرة بصلة واحدة وفي وعاء مجوف نخلط المكونات، ونتركها لمدة ثلاثين دقيقة حتى تُصبح ثقيلة ومركزة، وبعد ذلك يتم غسل الشعر جيدًا بالشامبو أو البلسم الذي تفضله.

بعد غسل الشعر قم بتجفيفه جيدًا، بأي طريقة تُفضل ونرجح لكم السشوار جيدًا؛ ثم قم بإضافة الخليط السابق لشعرك، وكرري هذه الوصفة أكثر من مرة في الأسبوع ولمدة شهر وستجدون المشيب قد أختفى تماما.

هل يتم استعمال المرمية في التخلص من الشيب؟

تُعد المرمية طريقة مثلى في كيفية التخلص من الشيب وذلك باستخدام المرمية بغليها في الماء لمدة عشرة دقائق تقريبا، ويتم وضع كمية لا بأس بها، ثم نترك الخليط ليبرد تماما، ثم نمررها على الشعر بالرش على جميع الشعر الذي قد تغير لونه، ونؤكد على بويصلات الشعر.

بعدما وضع المرمية على الشعر، نتركه مبللا بالمرمية لمدة ساعتين ثم نقوم بغسله بالشامبو المناسب للشعر جيدًا، واحرصوا على تكرار هذه العملية أكثر من مرة في الأسبوع الواحد، وتُكرر حتى ينتهي المشيب.

مواضيع ذات صلة

ما هي فوائد الحجامهتعرف معنا الآن علي : ما هي فوائد الحجامه ؟

كيفية-التخلص-من-القلقهل تود الطريقة المُثلى في كيفية التخلص من القلق؟