كيفية علاج الشيب نهائيا في المنزل بـ 15 طريقة فعالة وآمنة

كيفية التخلص من الشيب نهائيا

هل يفزعك الشيب الذي اشتعل في رأسك؟ نقدم لك في هذا المقال كل ما تود معرفته عن كيفية علاج الشيب نهائيًا بطرق فعّالة وآمنة، حيث يعد الشيب واحدة من أبرز المشكلات التي يواجهها طائفة كبيرة من الناس على اختلاف مراحلها العمرية ذكورًا كانوا أم إناثًا، خاصةً عند ظهور الشيب قبل أوانه في وقت مبكر من العمر حيث يصبح الأمر عندئذٍ أكثر فزعًا.

كيف يحدث شيب الشعر؟

الشيب يعد من أكثر الأمراض التي لا يحبذ أي فرد منا الإصابة بها، حيث إن إصابة الشخص به تتوقف على عدة عوامل منها؛ الوصول إلى السن الطبيعي لظهور الشيب والذي يكون من سن ٦٠ ل ٧٠ عامًا، ولكن أحيانا يظهر الشيب في سن مبكر جدا عن هذا الحد؛ لذا سنقدم في هذا المقال طرق علاج الشيب بالفيتامينات والمقويات والأعشاب الطبيعية لكل مريض مصاب به، ومع المداومة على اتباع ما سنذكره سوف يتم التخلص من تلك الشعيرات البيضاء نهائيًا لا محالة بمشيئة الله.

لكن قبل الإنخراط في الحديث عن كيفية علاج الشيب للرجال والنساء تجدر الإشارة إلى أن ظاهرة الشيب تنجم عن توقف الشعر عن إنتاج مادة الميلانين المسئولة بشكل مباشر عن منح الشعر لونه الطبيعي، وعند توقف إنتاجها يفقد الشعر لونه ويتحول إلى اللون الأبيض الغير مرغوب وهو ما يعرف بالشيب، وسنتناول في السطور القادمة طريقة التخلص من الشيب نهائيًا بإذن الله.

ما هي أبرز أسباب ظهور الشيب؟

لا شك أن معرفة كيفية التخلص من الشيب نهائيًا تبدأ من معرفة أسباب ظهوره، فالوقوف على سبب الشيء هو أول خطوات علاجه؛ لذا نعرض في النقاط التالية أبرز أسباب نقص إنتاج مادة الميلانين ومن ثم ظهور الشيب:-

1) الجينات الوراثية أي وجود تاريخ عائلي مع الإصابة بشيب الشعر عند الآباء أو الأجداد، وعندها تكون طريقة علاج الشيب والتخلص منه نهائيًا الوحيدة هي اللجوء إلى صبغ الشعر.

2) التعرض لجرعات مكثفة من التوتر والقلق والأرق والضغط العصبي، وهو ما يقف حائلًا دون الحصول على النتيجة المنشودة عند اتباع طريقة علاج الشيب بشكل نهائي.

3) الإصابة ببعض الأمراض التي تستهدف الجهاز المناعي مثل مرض الذئبة الحمراء والثعلبة والبهاق، حيث يقوم الجسم عندها بمهاجمة نفسه والتسبب في الخلل في بعض وظائفه كوظيفة تصبغ الشعر.

4) المعاناة من اضطرابات الغدة الدرقية سواء المعاناة من قصورها أو فرط نشاطها، ففي جميع الأحوال يؤثر اضطرابها على بعض وظائف الجسم كإفراز مادة الميلانين المنوطة بتصبغ الشعر.

5) نقص مستوى فيتامين ” ب 12 ” في الجسم، حيث يؤدي نقص نسبة هذا الفيتامين إلى تقليص طاقة الجسم وعدم قدرة الشعر على النمو بشكل صحي، ناهيك عن تثبيط إنتاج مادة الميلانين.

6) تدخين التبغ المعروف بالسجائر إذ يتسبب تعاطي السجائر في ضيق الأوعية الدموية، وكذلك تقليل الدم الذي يصل إلى بصيلات الشعر، ناهيك على أن سموم التبغ تتلف هذه البصيلات وتؤثر على إنتاج مادة الميلانين.

كيفية التخلص من الشيب نهائيًا للرجال والنساء:-

بعد الإلمام بأبرز الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الشيب يمكننا الآن معرفة كيفية علاج الشيب نهائيًا سواء للرجال أو النساء بناءً على الأسباب السالفة، حيث يمكن التغلب على الشيب من خلال استخدام صبغات الشعر كما ذكرنا في حالة ظهور الشعر الأبيض بفعل الجينات الوراثية، إذ يصعب في هذه الحالة التخلص النهائي أو منع نمو المزيد من الشعيرات البيضاء.

أما في حالة ظهور الشعر الأبيض بسبب اضطرابات الغدة الدرقية فتكمن طريقة التخلص من الشيب نهائيًا في تعاطي بعض العقاقير الدوائية التي تحتوي على الهرمونات المناسبة وفق ما يمليه الطبيب المختص، ويتمثل علاج الشيب نهائيًا للرجال والنساء عند المعاناة من نقص فيتامين ” ب 12 ” في تعاطي بعض الحقن والعقاقير الدوائية المعالجة لهذا النقص.

الخيارات المؤقتة لإخفاء الشعر الأبيض:-

يحبذ بعض المتخصصين اللجوء إلى الخيارات المؤقتة لإخفاء الشعر الأبيض والاستمتاع بلون طبيعي بشكل فوري، حيث يوجز رون كينغ المتحدث الرسمي للوريال بروفيشنال ومالك صالون رون كينغ أبرز هذه الخيارات فيما يلي:-

1- يمكن التخلص من الشيب مؤقتا سواء للرجال والنساء من خلال صبغ الشعر وتلوينه عن طريق استخدام الصبغات الخاصة بتلوين الشعر على أن يكون لون الصبغة مقاربًا للون الشعر الطبيعي؛ حتى يتم دمجهما معًا بشكل متناغم.

2- وبالإمكان أيضا صبغ بعض مناطق الشعر بلون أغمق من لون شعر الشيب؛ حتى يتم تدرج اللونين بشكل متساوٍ على أن يتم ترك بعض خصلات الشعر الأبيض كما هي، وتُعرف طريقة صبغ الشعر هذه باسم الهاي لايت.

3- وهناك حل آخر لإخفاء علامات الشيب مؤقتا؛ وهذا من خلال استعمال بعض منتجات الشعر التي تعمل على إخفاء اللون الأبيض بشكل مؤقت، ومن ثم غسلها والتخلص منها في أي وقت مثل ألوان الاسبراي وغيرها من منتجات الشعر الأخرى.

كيفية علاج الشيب نهائيًا في المنزل:-

ربما يتساءل البعض عن كيفية علاج الشيب نهائيًا في المنزل دون طرق أبواب الأطباء واستنزاف الكثير من الأموال والخضوع للفحوصات وتعاطي الحقن والعقاقير الدوائية ونحو ذلك، وتتجلى كيفية التخلص من الشيب نهائيًا للرجال والنساء منزليًا في الوسائل التالية:-

1) تناول ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور بشكل يومي.

2) تناول ملعقة كبيرة من العسل الأسود الذي يسمى دبس السكر الأسود بشكل يومي.

3) شرب 170 جرام من عصير عنب الثعلب الهندي الذي يسمى أملا بشكل يومي.

4) تدليك الشعر بزيت عنب الثعلب الهندي الذي يسمى أملا مرة واحدة في الأسبوع.

5) تناول ملعقة كبيرة من بذور السمسم الأسود مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.

6) ويمكن علاج الشيب بالليمون من خلال تدليك فروة الرأس كل يومين بمزيج يجمع بينه مع زيت جوز الهند.

7) تدليك الشعر بالسمن النقي مرتين في الأسبوع.

8) تدليك الشعر بعصير نبات امارانتوس الذي يسمى القطيفة أو سالف العروس ثلاث مرات في الأسبوع.

9) شرب عصير عشبة القمح الطازجة بشكل يومي.

10) إضافة ملعقة كبيرة من مسحوق عشبة القمح الطازجة إلى الطعام بشكل يومي.

11) تدليك الشعر بعصير البصل لمدة ثلاثين دقيقة مرتين في الأسبوع مفيد جدا من أجل علاج الشيب.

12) شرب كوب كبير من عصير الجزر بشكل يومي.

13) تناول كميات كافية من الأطعمة التي تحتوي على إنزيم كاتالاز مثل الثوم والكرنب والبطاطا الحلوة واللوز والبروكلي.

14) وضع خليط من الزبادي وأوراق الكاري على فروة الرأس لمدة ثلاثين دقيقة مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.

15) تدليك الشعر بخليط زيت اللوز وعصير أملا مرتين في اليوم.

كيفية التخلص من الشيب بالقرنفل:-

يعد القرنفل من أهم الأعشاب الطبيعية التي تستخدم في علاج العديد من الأمراض ومن ضمنها الشيب، حيث أنه يقوي بصيلات الشعر ويعالجه بوجه عام من التقصف ويقضي على القشرة والشعر الأبيض، ويُعطي لمعانًا قويًا وواضحًا للشعر، ويجعله يتخلص من كافة الأمراض التي تحل به.

وأما عن كيفية التخلص من الشيب بالقرنفل فهي تتمثل في قيامكم أعزاؤنا القُراء بإحضار زيت قرنفل وزيت سمسم وخردل؛ وذلك للحصول على مركب ذو فوائد كبيرة ومغذية للشعر، وقوموا بفعل الآتي:-

١-إضافة نصف كأس من زيت السمسم وزيت الخردل إلى ربع كأس من زيت القرنفل، مع تطعيمهم بالقليل من زيت الزيتون ما يعادل ملعقتين كبار.

٢-يتم تقليب الخليط جيداً حتى الامتزاج التام.

٣-يتم دهن الشعر من الفروة إلى الأطراف بهذا الخليط لمدة لا تقل عن ٣ ساعات.

٤-قوموا بعد ذلك بغسل الشعر بماء فاتر أي دافئ ويا حبذا إن تم استعمال شامبو مسؤول عن علاج الشيب ، ويتم تكرير هذا ٣ مرات أسبوعيًا؛ وذلك للحصول على أفضل وأسرع النتائج.

أفضل فيتامين لعلاج الشيب من الصيدلية:-

فيتامين ب ١٢ يعد أفضل فيتامين لعلاج الشيب حيث إنه يحتوي على مركبات ومواد أمينية تساعد فروة الشعر والبصيلات على علاج الشيب وإعادة الشعر للونه الطبيعي، كما أنه يحفز الخلايا العصبية بالجسم على العمل جيدًا ومن ثم يحفز إنتاج مادة الميلانين التي يتسبب نقص إفرازها في ظهور الشيب، ويتواجد هذا الفيتامين في البيض والحليب والأسماك ولحب البقر.

نصائح للوقاية من ظهور الشيب:-

لأن الوقاية دومًا خيرٌ من العلاج فإن الوقاية من ظهور الشيب خير من البحث عن طريقة للتخلص من الشيب نهائيًا أو إيقاف انتشار الشيب سواء للرجال أو النساء، ومن أهم النصائح التي تساعد في الوقاية من ظهور الشعر الأبيض ما يلي:-

١-تناول الغذاء الصحي السليم.

٢-استعمال شامبو وبلسم الشعر المناسب.

٣-عدم الإفراط في استعمال الشامبوهات.

٤-تدليك الشعر بأطراف الأصابع بصفة يومية.

٥-تناول كميات كافية من الجزر.

هل للثوم دور في علاج الشيب؟

نعم عزيزي القارئ بعيدًا عن صبغات الشعر فإن للثوم دور كبير في القضاء على الشعر الأبيض عند تناوله باستمرار.

هل تناولي للجزر باستمرار سيقضي على الشيب؟

بكل تأكيد هذا ما سيحدث، لأن الجزر يحتوي على مواد تقوي الجزء المسؤول عن إنتاج مادة الميلانين الضرورية لمنع انتشار الشيب.

هل من الصحيح أن نزعي لشعرة بيضاء يزيد من الشيب؟

لقد سمعنا قديمًا هذا الحديث من آبائنا وأمهاتنا ولكنه خطأ تمامًا ولا أساس له من الصحة أعزائي.

ما العناصر الغذائية المفيدة للشعر؟

الحديد والزنك والعديد من الفيتامينات مثل B12, D, C كلها عناصر غذائية مفيدة للغاية لسلامة الشعر

مواضيع ذات صلة

الديدان الدبوسيةتعرف على اعراض الديدان الدبوسية وطرق الوقاية منها

ماسك لازالة اثار الحبوبأفضل ماسك لازالة اثار الحبوب للبشرة الدهنية