هل تود معرفة كيفية التخلص من الشيب ؟

كيفية التخلص من الشيب

يُعتبر الشيب من الظواهر التي تُشير الي كبر السن وعادة ما تُسبب حرج خاصة عند النساء، ولكن مؤخراً أصبح يظهر لدي كثير من الشباب إما لسبب وراثي أو غيرها وعندها يبدأ الجميع في التفكير في كيفية التخلص من الشيب ؟ فإذا كان يهمك الأمر عليك مُتابعة هذا المقال لتتعرف علي ما هو الشيب وكيفية التخلص منه.

ما تعريف الشيب و كيفية التخلص من الشيب ؟

الشيب هو عبارة عن تحول شعر الرأس من لونه الطبيعي الي اللون الأبيض مع مرور العمر، وهذه العملية جينية و طبيعية جداً حيث تظهر للجميع في أواخر الثلاثينات من عمرهم أو مع بداية الأربعينات ويبدأ في التزايد مع تقدم الإنسان في العمر حتي يصل الي سن الشيخوخة 60-70 سنة تقريباً يكون الشعر قد تحول بالكامل الي اللون الأبيض.

 وهناك ظواهر مؤخراً بأنه أصبح ينتشر بين صفوف الشباب دون أي سابق إنذار مما يُؤدي الي عدم الارتياح والشعور بالحرج حيث يمنحهم عمر أطول من عمرهم الحقيقي، ولذا يحاولون بكل الطرق البحث عن كيفية التخلص من الشيب ، وعادة ما يلجأون الي كريمات الشعر أو الصبغات ليتمكنوا من التخلص علي الشعر الأبيض.

ما هي أسباب ظهور الشيب والشيب المبكر  ؟

قبل أن تعرف كيفية التخلص من الشيب يجب عليك أن تتعرف علي الأسباب التي تؤدي الي ظهور الشيب أو الشيب المُبكر حيث بمجرد معرفتك للسبب ستتمكن من علاج الأمر بطريقة سهلة و بسيطة جداً دون أي عائق، يكون السبب للشيب الطبيعي هو التقدم في السن كما ذكرنا من قبل، ولكن تعددت الأسباب وراء ظهور الشيب المبكر.

ذهب كثير من الأطباء والعلماء لبحث قضية الشيب المبكر وما هو أسبابه؟ وأكد البعض بأن أسباب الشيب كثيرة جداً ومتنوعة ولعل أهمها هو العامل الوراثي الذي يلعب دوراً كبيراً في ظهور الشيب وخاصة في حالة ما يُعرف “بالشيب المُبكر”، فإذا كان أحد أقاربك يُعاني من ذلك قد ينتقل إليك عن طريق العوامل الوراثية.

ويلعب العامل النفسي دور عظيم في ظهور الشيب المُبكر وذلك نتيجة لكثرة الانفعالات التي يُعاني منها البعض مثل؛ تعرض الشخص لحزن شديد أو يصاحبه نوبات غضب أو في حالة كان الفرد مصاب بالهموم البالغة.

كما يُمكنك أن تتعرض للشيب المُبكر نتيجة لسوء النظام الغذائي وفقدان عناصر غذائية هامة التي تؤدي الي تكوين ما يعرف بمادة “الميلانين” وهذه المادة خاصة بلون الشعر.

وقد يكون السبب نتيجة لإصابتك لبعض الأمراض مثل أمراض الجهاز الهضمي أو إذا كنت تُعاني من وقوع خلل في الغدة الدرقية وغيرها من الأشياء.

ما هي طرق علاج الشيب ؟

ظهور الشعر الأبيض يُعد بمثابة الكابوس لدي كثير من النساء ولكن لا مفر منه مهما طال الوقت وتهربك منه سوف تقع فيه لا محالة، ولكننا نُقدم لك مجموعة من الوصفات الطبيعية التي تُساعدك في معرفة كيفية التخلص من الشيب من خلال الأعشاب الطبيعية التي لا تُسبب أي ضرر علي الشعر كما أنها خالية من المواد الكيميائية الضارة.

فإذا كنت تود معرفة كيفية التخلص من الشيب بدون صبغة وتعرض شعرك للإجهاد والتساقط نتيجة للمواد الكيميائية الخطرة الموجودة بالصبغة قم بإتباع إحدى هذه الخلطات الطبيعية الآتية وهي:-

كيفية التخلص من الشيب

كيفية التخلص من الشيب

1)      خلطة جوز الهند وأوراق الكاري

يُعد الكاري من النباتات الغنية عن التعريف حيث يدخل في أغلب الوصفات الهندية المعروفة للعناية والاهتمام بالشعر، كما أنه أمن بدرجة كبيرة جداً علي بُصيلات  الشعر  و يُساعد في القضاء علي الشيب و يُمكنك من الحصول علي شعر صحي ولامع وقوي.

يعمل جوز الهند علي نمو الشعر والتخلص من القشرة المزعجة و الدهون الزائدة في فروة الرأس ولعل من أهم استخدامها أنها تُساعد في إعادة نمو الشعر مرة أخرى بشكل أقوي و يمنع التساقط.

وبالطبع عند دمج المكونين جيداً ستحصل علي نتيجة رائعة تُمكنك من القضاء علي الشعر الأبيض بشكل نهائي، والطريقة التي تُساعدك لمعرفة كيفية التخلص من الشيب هي ما يلي:-

1-      قم بغلي أوراق الكاري مع زيت جوز الهند لعدة دقائق علي نار متوسطة

2-      يجب أن تترك الخليط يتحول الي اللون الأسود القاتم

3-      قم بفصل الأوراق عن الزيت و وضع الخليط في إناء أخر ودعه يبرد جيداً

4-      قم بوضع الخليط علي فروة الرأس كل يوم عند النوم وغسله بشامبو الأعشاب جيداً في الصباح للتخلص من الزيوت الزائدة.

2)      خلطة عصير الليمون والبصل

من المُتعارف عليه بأن الليمون من المواد الحمضية وهنا تكمن فائدته، حيث تُساعد حمضية الليمون على تفتيح مسام الشعر مما يجعل الشعر يتنفس وبذلك تتمكن من القضاء علي التساقط و إعادة الحيوية للشعر والنشاط مرة أخري كما يعمل علي التخفيف من الشيب و تعزيز اللون الأسود في سائر الشعر.

ولعل البصل ايضاً من الخضروات الغنية بفوائد عديدة لكثير من الأشياء ومنها الشعر ايضاً ويعمل علي التخلص من الشيب للابد من خلال مده بكثير من الفوائد وتعزيز صحة البصيلات والقضاء علي البكتريا والفطريات التي تُصيب فروة الرأس.

ويتم دمج المكونين ببعض لنتمكن من الوصول لطريقة تٌساعدنا علي معرفة كيفية التخلص من الشيب والقضاء عليه، والطريقة هي ما يلي:-

  1. قم بخلط ثلاث معالق من عصير البصل مع ثلاثة معالق من عصير الليمون.
  2. يجب خلط المكونات جيداً و من ثم وضعها علي الشعر لمدة زمنية تصل الي نصف ساعة تقريباً.
  3. بعد انتهاء المُدة احرص علي غسل شعرك جيداً بشامبو
  4. يتم تكرار هذه الخلطة مرتين بالأسبوع للحصول علي نتيجة قوية احرص علي المداومة عليه.

3)      خلطة الشاي الأسود

أكد أطباء مُتخصصين أن الشاي الأسود قادر علي تخليصك من الشعر الأبيض بشكل نهائي، وإذا كنت تريد الحصول علي نتيجة فعالة يجب أن تتبع الخطوات الأتية بطريقة صحيحة وهي :-

–          احضر كيس من الشاي الأسود وأضف القليل منه مع القليل من الملح و غبيه جيداً علي نار متوسطة

–          بعد الغليان يجب ترك الخليط ليبرد

–          احرص علي غسل شعرك بالخليط جيداً واتركه يجف

–          استخدم هذه الوصفة من مرتين في  الأسبوع الي ثلاثة مرات للحصول علي نتيجة مُتميزة.

4)      زيت اللوز و عصير الليمون

جميعنا نعرف مدى أهمية البروتين و أوميغا 3 الدهنية في الحفاظ علي الشعر وحمايته من التلف، ويُعتبر زيت اللوز من أهم الزيوت الغنية بالأوميغا 3 والبروتين الطبيعي وبالإضافة الي فيتامين E وبذلك فإن له فوائد عظيمة في تعزيز شعرك وجعله أكثر صحي.

و لقد سبق و ذكرنا مدى أهمية الليمون في الحفاظ علي الشعر ودوره في معرفة كيفية التخلص من الشيب بطريقة امنة، والطريقة الصحيحة لتحضير الخليط هي ما يلي:-

1-      قم بإضافة ملعقتين من زيت اللوز الحلو مع ثلاث معالق من عصير الليمون الحمضي.

2-      قم بوضع الخليط علي شعرك لمدة لا تقل عن نصف ساعة كاملة

3-      بعد الفراغ يجب أن تقوم بغسل شعرك جيداً.

وبذلك نكون قد أوضحنا لك عزيزي القارئ كيفية التخلص من الشيب بطرق طبيعية و أمنة، فلا داعي للتوجه الي المواد الكيميائية التي تسبب اضرار كبيرة علي شعرك.

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

هل تود معرفة كيفية التخلص من الشيب ؟