كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة للابد بطرق طبيعية

كيفية التخلص من رائحة الفم

تعتبر العناية الصحية بالفم ومعرفتك لكيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة للابد ، هي طريقك السليم للحفاظ على صحتك؛ لذا سنقوم اليوم بتوضيح طرق التخلص من رائحة الفم الكريهة للابد ، فلا أحد منا يرغب بأن تكون رائحة فمه كريهة أو يحتوي فمه على بكتيريا وفطريات وتقرحات، تجعله غير قادر على تناول الطعام وغيرها من المشاكل الصحية، وهذا يحدث عند الإهمال بالعناية الصحية بالفم.

أسباب رائحة الفم الكريهة:-

يعاني الغالبية العظمى من الناس من رائحة الفم الكريهة، ولكنهم يتجاهلوا في الأغلب أن هذه الرائحة ربما قد تكون عرضًا لأمراض أو مشكلات صحية عديدة، فأوضحت الأبحاث التي أجريتها أكاديمية طب الأسنان العام، بأنه يوجد حوالي 80 مليون شخص يعانون من رائحة الفم الكريهة في أمريكا وحدها، فنقول أن أبرز أسباب رائحة الفم الكريهة هي:-

1-  الأطعمة والمشروبات:-

فيُصنف الغذاء بأنه المصدر الرئيسي لرائحة الفم الكريهة؛ لذلك عند سؤالنا عن كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة للابد يكون الجواب بأنه يجب اتباع نظام غذائي سليم وتناول الأطعمة الصحية فقط، فهناك بعض الأطعمة الشائعة التي تسبب رائحة الفم الكريهة مثل:- البصل – الثوم – الجبن – الأسماك – القهوة – بعض أنواع منكهات الطعام والتوابل.

ويذكر بأن عدم غسل الأسنان جيدًا بعد تناول الطعام يجعل بقايا الأطعمة التي تكون بين الأسنان تتسبب في حدوث رائحة كريهة جدًا، بالإضافة إلى المشروبات الحمضية؛ لذلك يجب غسل الأسنان جيدًا بعد تناول الوجبات والمشروبات واختيار معجون أسنان صحي.

تعرف أيضا على: اعراض التسمم الغذائي وكيف يمكن معالجتها؟

2-  التدخين وموارد التبغ المتنوعة:-

فمضغ التبغ وممارسة التدخين هما أكثر سببين لظهور رائحة الفم السيئة جدًا؛ لأنهم يحتويان على مركبات كيميائية صعبة تبقى داخل الفم عقب ممارسة التدخين، فتلك العادات السيئة جميعها تؤدي إلى رائحة الفم الكريهة، بالإضافة إلى أمراض مزمنة أخرى مثل السرطانات وأمراض الرئة والمعدة وتقرحات اللثة.

3-  عدم الاهتمام بنظافة الفم:-

فإن إهمال غسل الأسنان بعد تناول الأطعمة يؤدي إلى تراكمات بقايا الأطعمة بين الأسنان وحول اللثة وأسفل الشفتين؛ مما يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة جدًا، ويجب المعرفة الجيدة بكيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة للابد ؛ وذلك بإتباع الطرق السليمة في العناية بنظافة الفم، مثل غسل الأسنان جيدًا بمعجون صحي بعد تناول كل وجبة.

4-  جفاف الفم:-

يمكن أن تؤدي المشكلات التنفسية أو اللعابية إلى جفاف الفم، وبالتالي هذا سبب كافي لظهور رائحة الفم الكريهة، بالإضافة إلى تقرحات والتهابات صعبة تصيب الحنك واللثة في الفم، وللحد من هذه الظاهرة قم بشرب الماء بكثرة وشرب السوائل الصحية التي تساعد على ترطيب الفم.

تعرف أيضا على: اسباب ثقل الراس | وكيفية علاجه والتخلص منه

5-  أسباب أخرى منتشرة:-

أ- النوم:- هناك الكثيرون ممن يعانون من تغير رائحة الفم بعد الاستيقاظ؛ وذلك بسبب توقف إفراز الخلايا اللعابية أثناء النوم، وبالتالي ينتشر داخل الفم البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة.

ب- مشكلات صحية:- مثل إصابة الإنسان بأمراض صحية كمرض السكري والتهاب الحلق وارتجاع المريء ومشاكل الهضم والمعدة واضطرابات وظائف الكلى والكبد، وهذا يرجع علاجه إلى الطبيب المختص بالحالة، وهذه إجابة واضحة لكل من يتساءل عن كيف أعرف أن رائحة الفم من المعدة ؟ فإن كان لديكم أيٌ من تلك الأمراض السابقة فهذا دليل حاسم للتأكد من أن سبب الرائحة الكريهة للفم هي الإصابة بواحدة منها.

ج- شرب الكحوليات وتناول المكملات الغذائية.

أسباب رائحة الفم الكريهة

أسباب رائحة الفم الكريهة

كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة بطرق طبيعية :-

هناك الكثير من الطرق التي تتُبع من أجل التخلص من رائحة الفم الكريهة للابد ، وباتباع العادات الصحية السليمة في يومك يمكنك الحفاظ على صحتك وصحة فمك والوقاية من أمراض عديدة، ومن أبرز الطرق المُتبعة للقضاء على رائحة الفم الكريهة بطرق طبيعية:-

تناول الخضروات:-

فالخضروات تعمل على ترطيب الفم نظرًا لاحتوائها على الألياف التي تعمل على تنظيف الفم والجهاز الهضمي، وتعمل على تخليص الجسم من السموم المسببة لرائحة الفم السيئة.

تعرف أيضا على: اسباب نزيف الانف | وأنواعه وأمثل طريقة للتعامل معه

شرب الماء:-

فوائد احتساء الماء بكثرة لا تعد ولا تحصى، فيعمل شرب الماء على الحماية الكاملة للجسم وبالتالي ينجح في التخلص من رائحة الفم الكريهة للابد ؛ وذلك لأنها تسبب رطوبة للفم دائمة، بالإضافة إلى أنها تساعد على تنشيط عمل الجهاز الهضمي وعملية الهضم، غير أنها تعمل على حماية الفم الكاملة من الجفاف.

تناول النعناع:-

فيعد النعناع من الأعشاب الطبيعية التي تتميز برائحة مميزة وله فوائد كثيرة جدًا؛ لذلك يُنصح بغسل غصن من النعناع جيدًا ومضغه أو تناوله كمشروب ساخن، أو إضافته ألى أعشاب أخرى مثل الريحان والليمون والبقدونس، وتعد طريقة مقبولة في كيفية التخلص من رائحة الفم نهائيًا.

تناول الخل:-

فينتج عن استخدام الخل في الغرغرة التخلص من رائحة الفم الكريهة للابد ، وهذا من خلال أن نقوم بتخفيف الخل بوضع من ملعقتين إلى 3 ملاعق كبيرة في نصف كوب من الماء، ثم نقوم بغرغرة الفم به قبل تناول كل وجبة وقبل النوم؛ ليعمل على تنشيط اللعاب وترطيب الفم.

بيكربونات الصوديوم ( صودا الخبز ):-

يُنصح بوضع ملعقتين من بيكربونات الصوديوم على كوب من الماء الدافئ لعمل غرغرة بالفم ثم بصقها، وهذه طريقة جيدة للتخلص من رائحة الفم الكريهة والمداومة عليها تعطي نتيجة إيجابية مُثلى.

زيت الزيتون:-

وتصنف كطريقة فعالة من طرق التخلص من رائحة الفم الكريهة للابد ؛ وهذا بسبب كثرة الفوائد التي لا تعد ولا تحصى لزيت الزيتون، فيمكنك قتل الجراثيم بين الأسنان ومعالجة مشاكل اللثة والتخلص من رائحة الفم الكريهة عن طريق وضع بضع قطرات من زيت الزيتون على أصبعك، ثم قم بتدليك أسنانك جيدًا لمدة خمسة دقائق وستتخلص من رائحة فمك في مدة زمنية قصيرة.

تعرف أيضا على: أبرز اعراض التهاب السحايا التي تظهر على المريض

علاج رائحة الفم من الصيدلية:-

  1. غسول الفم ليسترين.
  2. كريم كارباميد.
  3. حبوب فلازول.
  4. غسول توتال أكت بالنعناع، وهذا يُعد أفضل علاج رائحة الفم من الصيدلية.
  5. غسول أورال بي.
  6. غسول سنسوداين.
  7. غسول سونيكير بريث.

حبوب طبيعية من أجل التخلص من رائحة الفم الكريهة للابد:-

إليكم الآن أعزائي الكرام بعض أنواع حبوب تزيل رائحة الفم الكريهة للأبد:-

  1. بذور الحلبة.
  2. بذور الشمر.
  3. القرفة.
  4. القرنفل.
  5. بذور الكزبرة.
  6. حب الهال.

كيفية تنظيف المعدة من الروائح:-

تناول الزبادي يساعد بكثرة على تخليص المعدة وبشكل نهائي من البكتيريا التي تحيط بالأمعاء وما غير ذلك من أنحاء الجسم المختلفة، حيث إن الزبادي يحتوي على بكتيريا صحية تساعد على قتل تلك البيكتريا الضارة، والتي تعد عاملًا رئيسيًا في حدوث رائحة كريهة بالفم، فالفم يتأثر بالمعدة لذا وجب علينا دائمًا تنظيفها للتخلص من أي سموم ضارة من الممكن أن ينتج عنها رائحة منبوذة بالفم.

نصائح هامة للوقاية من رائحة الفم الكريهة:-

وبعد معرفتك لكيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة للابد عليك الآن معرفة الطرق السليمة المتبعة للوقاية من مشكلات الفم ورائحة الفم السيئة، ومن أبرز عادات الحفاظ على سلامة الفم صحيًا الآتي:-

1-  بدأ عمل روتين جيد في الحفاظ على مداومة غسل الأسنان جيدًا مرتين على الأقل يوميًا صباحاً ومساءاً، فقم باختيار معجون الأسنان الذي يناسبك وفرشاة الأسنان المناسبة لأسنانك، فغسل الأسنان يساعد على إزالة البكتيريا المتراكمة في الفم.

2- لا تكثر من تناول الأطعمة قوية الرائحة مثل البصل والثوم والبهارات وغيرها.

3- احرص على شرب الماء بكثرة؛ لأنها تساعد في الحفاظ على رطوبة الفم وإزالة بقايا الأطعمة.

4- استخدم الخيوط الطبية لإزالة بقايا الأطعمة العالقة بين الأسنان.

5- قم بزيارة طبيب الفم والأسنان باستمرار لإجراء الفحوصات اللازمة وإزالة طبقة الجير المتراكمة على الأسنان.

6- اهتم بمضغ علكة خالية من السكريات؛ وذلك للحفاظ على سيولة اللعاب في الفم، ولتساعده في القيام بدوره في إزالة البكتيريا، وتقليل الرائحة المسببة للإزعاج.

ما هي الفواكه التي تقضي على رائحة الفم الكريهة؟

تناول التفاح والجزر والإجاص وأوراق الخس الخضراء تخلص الفم سريعًا من الرائحة الكريهة التي تصيبه.

هل الملح يزيل رائحة الفم الكريهة؟

نعم عزيزي القارئ حيث إن إضافته إلى كوب من الماء وإجراء غرغرة به يعد غسولًا طبيعيًا يخلص الفم من العديد من البكتيريا التي تسبب رائحة الفم الكريهة.

ما اسم تلك البكتيريا التي تسبب رائحة كريهة بالفم؟

بكتيريا البلاك تلك التي تتكون بين الأسنان نتيجة للأسباب التي سبق وذكرناها؛ مما يؤدي تواجدها إلى ظهور رائحة كريهة بالفم.

كيف أستطيع شم رائحة فمي؟

من خلال لعقك لجزء من جلدك عزيزي وليكن ظهر الكف، ثم ترك اللعقة لمدة ١٥ ثانية حتى تجف تمامًا والقيام بشمها عقب ذلك، فإن كانت رائحة شنيعة فهذا يدل على أن رائحة فمك كريهة.

مواضيع ذات صلة

نقص فيتامين دنقص فيتامين د | أعراضه وأسبابه وأسرع الطرق لعلاجه

المركز التخصصي الطبيالمركز التخصصي الطبي | مزايا فائقة