كيفية التعامل مع الطفل العنيد العصبي؟

كيفية التعامل مع الطفل العنيد

لأنه لا يوجد منزل يخلو من وجود طفل عنيد فيه قررنا أن نعرض لكم كيفية التعامل مع الطفل العنيد بشيء من التفصيل وبعض من النصائح والحلول التي يمكنكم تنفيذها بمنتهى السهولة، رغبة منا في أن نساعدكم علي إيجاد طريقة التعامل مع الطفل العنيد التي تخلصكم من مشاكل صغاركم المشاكسون.

متى يبدأ العناد عند الأطفال؟

يبدأ العناد عند الأطفال في الظهور عندما يبلغون من العمر عام ونصف وأحياناً أخرى يظهر في سن العامين مع بداية المحاولات الأولى للطفل المشي والكلام واكتشاف نفسه والعالم المحيط به، من الجدير بالذكر أن الطفل لا يولد بطبعه عنيد.

 ولكن تصرفات بعض الآباء والأمهات تكون بمثابة عامل محفز لظهور صفة العند مثال على ذلك الأم التي تحمل الطفل كثيراً من شدة خوفها عليه وعندما تضعه على الفراش يبدأ بالصراخ فترجع إلى حمله مرة أخرى هنا تكون الأم غافلة عن أن الصغير قد ربط بين البكاء وتنفيذ أوامره.

ما هي صفات الطفل العنيد؟

قبل أن نخوض في تفاصيل أكثر عن موضوع كيفية التعامل مع الطفل العنيد، أرغب في أن أوضح لكم بعض من هو الطفل العنيد، وما صفاته، فهو ذاك الطفل الذي يصر على عدم تنفيذ الأوامر المطلوبة منه سواء من والديه أو من أي فرد أخر، ونجده أيضاً دائماً ما يصر على تنفيذ ما يريده هو فقط ولا يبالي بما إذا كان والوالدين موافقين أم لا؛ والعند يختلف من طفل الى آخر فليس كل الأطفال بنفس الدرجة ولكن يوجد صفات تجمع بينهما، مثل:-

طريقة التعامل مع الطفل العنيد

طريقة التعامل مع الطفل العنيد

أولا/ حب السيطرة:

بعض الأطفال يستخدمون طريقة البكاء للسيطرة وإرغام الوالدين على تنفيذ الأوامر وبعضهم يقومون باستخدام طريقة إيذاء النفس وهي ضرب الرأس في الحائط او إلقاء نفسه على الأرض، والبعض الآخر يستخدم طريقة العاطفة وهي طريقة تدل على ذكاء الطفل حيث يستخدم عبارة أنت لا تحبيني للتأثير على الأم وجعلها تلبي له رغباته وهذه الطرق يستخدمها الاطفال للسيطرة والضغط على الوالدين لتنفيذ كافة متطلباتهم.

إذا كانت حالة طفلك تشبه الحالات التي سبق ذكرها فلا بد أن تتعلم كيفية التعامل مع الطفل العنيد، وأن تحرص على اخبار الطفل أنه لن يتم تنفيذ ما يطلب حتي يتوقف عن البكاء ويهدئ، وفي حال كان صغيرك يستخدم الطريقة العاطفية فتحدث معه وأشرح له سبب رفضك لطلبه بمنتهي اللين.

ثانيا/ استغلال الفرص:

في هذه الحالة ينتهز الطفل فرصة وجود ضيوف أو أحد أفراد الأسرة او أن يكون في مكان عام ويبدأ  في البكاء و الصراخ بطريقة مبالغ فيها أمام الآخرين، هذا رغبة منه في أخذ متعلقات أحد ما والقائها على الأرض أو القيام بأعمال أخري لإزعاج الوالدين ظننا منه أن ما يفعله سوف يضع والديه في موقف محرج و سيجعلهم ينفذون أوامره حتى يتوقف عن احراجهم أمام الناس.

ثالثا/ الاقتناع بعدم فعل المشكلات:

عند قيامه بعمل مشكله ما فانه سيجد الكثير من المبررات للخروج من هذه الورطة حتي لا تتوجه أصابع الاتهام نحوه هنا يبدأ في الجدال والتحدث بصوت مرتفع لإبعاد اللوم عنه ويتفنن أيضاً في تبرأة نفسه ويظهر للجميع أنه الملاك الذي لا يخطأ، هذه الحالة تحتاج إلى الكثير من الصبر والحكمة من قبل والديه.

رابعا/ قدرة الطفل على تحمل العقاب:

ليس من السهل معاقبة الطفل العنيد فهو لديه قدرة غير عادية على تحمل أي نوع من أنواع العقاب مثال على ذلك عندما يخبره أحد الوالدين بمنعه من مشاهدة الكرتون المفضل لديه سيخبره بانه أصبح لا يحبه، وعند منعه من اللعب بأحدي لعبه فسيخبرك بأنه يكرهها و لا يريدها ولكن لا تنخدع بهذه الطريقة فلابد أن ينهار الطفل في النهاية وينساق لتنفيذ الأمر خاصة إذا كنت تمنع عنه شيء يحبه كثيراً.

المعتقدات الخاطئة في التعامل مع الطفل العنيد:

٢-اعتقاد أحد الوالدين أو كلاهما أنه لا يوجد طريقة تساعد على للتعامل مع الطفل العنيد.

٢-الأعتقاد أن أسلوب الضرب هو السبيل الوحيد لحل مشكلة العند.

٣-تأجيل العقاب وعدم إتخاذ قرار حاسم فور ارتكاب الطفل لخطأ ما.

٤-زيادة تدليل الأطفال وهذا له دور كبير في تمادي الصغار في العناد.

٥-الاعتقاد بأن موضوع العند هو عامل وراثي فقط.

كيفية التعامل مع الطفل العنيد

كيفية التعامل مع الطفل العنيد

كيفية التعامل مع الطفل العنيد؟

في جميع الأحوال يجب ان يتحلى الوالدان بقدر من الهدوء و محاولة السيطرة على اعصابهم والتحلي بالحكمة، وإذا كنت ترغب في معرفة كيفية التعامل مع الطفل العنيد فإليك بعض الحلول المفيدة:-

  1. قل (لا) وأحرص علي عدم تنفيذ ما يطلب منك عندما يبكي أو يصرح أو يصدر منه أفعال غير مقبولة بالنسبة لك، من المهم عند قيام الطفل بفعل إيجابي أن تشجعه وتثني على هذا الفعل حتى يكرره مرة أخري.
  2. يجب أن تقضي وقتاً طويل مع الطفل من الجميل أن تتقرب منه وتتحدث معه وتعطيه الكثير من وقتك، كما يمكنك أن تلعب معه بألعابه أو تنضم له لمشاهدة الفيلم الكرتوني مفضل لديه وهذا الأمر سيزيد من ثقة الطفل بنفسه و يعلم أنك لا تعطيه أوامر فقط طوال الوقت .
  3. خصص وقت للاستماع إلى طفلك مع الأسف الشديد يوجد الكثير من الأمهات و الآباء الذين لا يعطوا أهمية لهذا الأمر بسبب انشغالهم في العمل مما يؤثر سلباً علي صغارهم، لذا إذا كنت ترغب في أن يستمع لك صغيرك لابد من أن تطبق ذلك علي نفسك أيضاً وتنصت له عندما يبدأ في سرد القصص التي حدثت له طوال اليوم سواء في المدرسة أو النادي أو أثناء لعبه مع اصدقائه.
  4. يجب أن تعلم أنه كلما زاد قرب الام والآب من أطفالهم وحاولوا التحلي بقدر من الحكمة و الاتزان و محاولة وضع حدود وقوانين للصغار سيكون ذلك أفضل في تربية، هذا لأن جميع ما يكتسبه الطفل هو عائد على تصرف قام به أحد الوالدين.

طريقة التعامل مع الطفل العنيد في الدراسة:

كلما زاد رفض الأطفال للدراسة وإهمال واجباتهم المنزلية زادت رغبة الآباء في معرفة كيفية التعامل مع الطفل العنيد في الدراسة لوضع حد لهذه المشكلة العصيبة في غالب الأحيان لا يجدون الحل المناسب، يرجع ذلك إلى سبب مهم هو عدم معرفتهم سبب رفض الصغير لاستذكار دروسه.

لذا إن كان صغيرك يعاني من هذه المشكلة يجب عليك أولاً فهم السبب الذي أدى إلى ظهورها قبل أن تطرح سؤال كيف اتعامل مع الطفل العنيد فربما يكون سبب ذلك عدم قدرته على فهم الدرس، وهنا سوف تحل المشكلة بمجرد أن تشرح له الدرس بطريقة بسيطة.

كيفية التعامل مع الطفل العنيد والعصبي في عمر الثلاث سنوات؟

عندما تجتمع صفة العند مع العصبية يصبح الوضع أكثر سوءاً بالنسبة إلى أولياء الأمور وتزداد رغبتهم في معرفة كيفية التعامل مع الطفل العنيد والعصبي في عمر الثلاث سنوات، في هذه الحالة يكون حال المشكلة التي يعاني منها الطفل بسيط للغاية فكل ما علي الوالدين فعله هو ترك الصغير يصرخ ويغضب وعدم إظهار أي اهتمام بما يفعل.

ومن المهم الحرص على عدم إيذاء نفسه بأي طريقة كانت بعدما يهدئ تحدث معه بحكمة ووضح له أنك غير راضي عن تصرفاته وأخبره أنه بسبب ما صدر منه من سلوك سيء سيحرم من شيء يحبه كثيراً، في حال طبقت هذه النصيحة فلن تحتاج إلى البحث عن كيفية التعامل مع الطفل العنيد مرة أخرى.

 نصائح للتخلص نهائياً من عناد الأطفال أقل من 5 سنوات:

لأنه زادت في الفترة الأخيرة رغبة الآباء في معرفة كيفية التعامل مع الطفل العنيد قررت أن أقدم لكم بعض من النصائح لتساعدكم علي تخطي هذه المشكلة، لكن في البداية يجب عليك أن تعلم أن الصغار بهذه المرحلة العمرية لا يدركون ما يفعلون لذا من المهم التصرف بحكمة وهدوء.

  1. من الهمم عدم تنفيذ ما يريد الطفل من أجل أن يتوقف عن البكاء أو الصراخ حتي لا يتمادى أكثر.
  2. لا ترفع صوتك علي الصغير أو تحاول ضربة بل دعه يغضب كما يحلو له.
  3. في النهاية عاقبة بطريقة بعيدة عن الأذى الجسدي، وهذه هي أفضل طريقة التعامل مع الطفل العنيد في عمر 3 سنوات إلي ٥ أعوام.
كيف اتعامل مع الطفل العنيد

كيف اتعامل مع الطفل العنيد

كيفية التعامل مع الطفل العنيد في عمر 4 سنوات؟

لابد من أن يعلم جميع أفراد الأسرة كيفية التعامل مع الطفل العنيد في عمر 4 سنوات لذا سوف أوضح لكم ما يجب فعله من خلال النقاط التالية:-

١-يجب علي الأم عدم المبالغة في الصراخ وتوبيخ الطفل عندما يبدأ في البكاء، بل من المهم أن تهدئ وتفكر جيداً قبل اتخاذ أي قرار.

٢-من الضروري أن يتصرف الأب بحكمة وأن لا يحقق للطفل مطالبة من أجل أن يتخلص من الازعاج فقط.

٣-يجب أن يتعلم الإخوة كيفية التعامل مع الطفل العنيد هي الابتعاد عنه عندما يغضب واخبار أحد الوالدين علي الفور.

كيفية التعامل مع الطفل العنيد في عمر ١١ عام؟

من أهم خطوات معالجة الطفل العنيد عندما يبلغ 11 عام ويكون على قدر كافي من استيعاب الأحداث حوله وفهم الأمور ومعرفة الصواب من الخطأ، هي كالتالي:-

  1. إجراء محادثات معه في جو هادئ ووضح له أنك منزعج منه بسبب تصرفاته السيئة، وإن استمر في العناد ففي النهاية قم بمعاقبته.
  2. عندما تكون بالمنزل في البداية يجب عليك عدم تنفيذ ما يطلبه ولا تركز اهتمامك عليه في حالة نوبات عناده، وأصر على موقفك.

وتلك بعض الطرق المجدية التي يستطيع الإستعانة بها كل من يسألون عن كيفية التعامل مع الطفل العنيد في عمر 10 سنوات فيما فوق.

أفضل طرق لمعاقبة الطفل العنيد:

بعدما شرحت لكم كيفية التعامل مع الطفل العنيد، سوف أوضح لكم الآن أفضل الطرق لمعاقبة الطفل العنيد بدون ضربه، حيث للضرب أثر سيء جدا على الأطفال؛ ومن طرق العقاب المسموح بها:-

  1. حرمان الطفل من جميع الامتيازات التي كانت تعطي له في السابق.
  2. منعه من التنزه والخروج إلى الأماكن التي يحبها.
  3. تجاهله من قبل أفراد الأسرة وعدم التعامل معه.
  4. ومن المهم أن يظهر له الوالدين مدي استياءهم من تصرفاته السيئة.

ماذا أفعل عندما يبدأ الطفل في الصراخ؟

عندما يبدأ الطفل في الصراخ لأنه يريد لعبة ما من أحد المحالات أو أي شيء آخر فلا تظهر له أنك تأثرت بما يفعل، من المهم أن تخبره بأنك لن تفعل ذلك وتوضح له السبب

كيف أعاقب طفل بعمر ١١ عام؟

من أفضل أن تعاقب الطفل البالغ من العمر ١١ عاماً بمنعه من استخدام الهاتف المحمول أو اللعب مع أصدقائك، كما يمكنك منعه من اللعب بلعبه لمدة يوم كامل

هل يتسبب التدليل الزائد في ظهور صفة العند عند الأطفال؟

في بعض الأحيان يكون للتدليل الزائد نتيجة سلبية هي ظهور صفة العند، لذا يجب عليك أن تدلل طفلك في الحدود المسموح بها

هل يمكن أن تختفي صفة العند من الطفل إلي الأبد؟

لا يمكن أن تختفي صفة العند من الطفل بل من الممكن وضع حد لها والسيطرة عليها بطرق عديدة

مواضيع ذات صلة

ازالة الصدا من الملابس6 حيل فعالة من أجل ازالة الصدا من الملابس

طريقة تلميع الفضةطريقة تلميع الفضة من السواد بالخل والكربونات في المنزل