هل تود معرفة كيفية المحافظة على الصلاة ؟

كيفية المحافظة على الصلاة

لقد بُني الإسلام علي خمس وكان من أركانه الثابتة الصلاة، حيث أن الصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام لذا وجب علي كل مُسلم عاقل وبالغ أن يأتي فرض الله ذلك لأنه عمود أساسي من العمدان التي يُقيم عليها الإسلام، وإذا أردت أن تعرف كيفية المحافظة على الصلاة تابع هذا المقال جيداً.

كيفية المحافظة على الصلاة ؟

تُعد الصلاة من أهم الوسائل التي يلجأ فيها العبد المُسلم لمُناجاة ربه في جميع أوقاته سواء فرح أو حُزن أو غيرها، فهي بمثابة صلة متينة و قوية و رباط عظيم و حبل بين الله عز و جل لا ينقطع ابداً.

 وعلى الرغم من ذلك نجد بأن هناك من المُسلمين المُقصرين في حق الله عليهم ولذلك قمنا بعرض هذا المقال لتتعرف عن كيفية المحافظة على الصلاة وإيتاء فرض الله عليك من خلال :-

1-      معرفة الأجر الكبير عند قيامك بالصلاة

لقد أعطى الإسلام منزلة عظيمة للصلاة وهي من أحب الأعمال التي يقوم بها المُسلم حيث يحدث التلاقي بينه وبين المولى عز وجل بشل مُباشر وفيه يتخلص العبد مما يحمله بداخله من تعب ومشقة عند وتنحل جميع أمور حياته بمجرد توقفه في رحاب الله.

كما أن الصلاة تمد العبد بالكثير من الطاقة الإيجابية و الراحة النفسية و تُساعده علي التخلص من ذنبه فلقد ورد في التراث عن جميع الفقهاء بأنهم سمعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم يُخبرهم بأن الصلاة للصلاة بُكفر الذنب ولو ارتكب العبد الكبائر.

2-      استشعار عظمة الوقوف بين يدي الله

بمجرد قيام العبد لأداء فرض الصلاة فهو بذلك يقف بين يدي الله، و ومعناه أن يكون العبد امام ربه جل جلاله بشكل مُباشر دون أي حواجز، و لقد قال “ابن القيم” بأنك تقف بين يدي الله في موقفين الموقف الأول عند قيامك بالصلاة و الموقف الآخر يوم القيامة.

كيفية المحافظة على الصلاة في وقتها ؟

عادة ما يشغل بال الكثير سؤال كيفية المحافظة على الصلاة في وقتها ، اليوم سوف أخبرك عزيزي المُسلم بعدة أمور بمجرد قيامك بها ستتمكن من الحفاظ علي الصلاة و إيتاء فرض الله وحقه عليك.

1)      مراقبة أوقات الصلاة جيداً

2)      الاستعداد قبل الأذان و الحفاظ علي الطهارة و الوضوء بشكل مُستمر .

3)      التوجه الي المسجد أو تجهيز ركن ثابت للصلاة في المنزل أو في العمل مُخصص للقاء الله عز وجل.

4)      الإكثار من الدعاء وطلب العون من الله والمداومة علي الاستغفار لعل الله يشرح صدرك للقائه.

نصائح للمحافظة على الصلاة

عادة ما يسأل الجميع عن كيفية المحافظة على الصلاة وإيتاء فرض الله عز وجل و سوف نوضح لك بعض من نصائح للمحافظة على الصلاة وعند اتباعك لها سوف تتمكن بعون الله من أداء فرض الله والمداومة عليه وهي :-

  1. عليك معرفة أن تارك الصلاة دون حُجة قوية فهو تارك للجماعة، و لقد وصف العلماء معنى ذلك أنه يقع في دائرة الكفر و العياذ بالله ويتعرض لكثير من الفسوق.
  2. يجب أن تستشعر بالخوف:- تارك الصلاة يُعذبه الله عذاباً شديداً كما أنه قد سلط عليه الدنيا فلا يستطيع الفلاح في شيء ويشعر بالكآبة والضيق طوال حياته.
  3. قم بتحميل برنامج يُعينك علي الصلاة:- حيث يقوم بوضع اشعاراً او تنبيه يُخبرك بالصلاة في أوقاتها وبذلك يُصبح عوناً لك
  4. الخشوع في الصلاة:-  يجب عند الصلاة أن تستشعر بتلاوتك للقرآن و القيام بأداء الفريضة وأنت بقلب  رحب حتي يتقبل الله منك.

وبذلك نكون قد اخبرناك بإيجاز شديد عن سؤال كيفية المحافظة على الصلاة وننصح الجميع بإتباع هذه الاشياء حتي يتمكنوا من المداومة علي الصلاة في اوقاتها.

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

هل تود معرفة كيفية المحافظة على الصلاة ؟