كيفية الوضوء الصحيح للصلاة بالصور | وما هي نواقضه؟

كيفية الوضوء الصحيح

نعلم جميعا أن الصلاة هي عماد الدين الإسلامي وأن من تركها يكون بمثابة من ترك الدين، كما أن الوضوء هو أساس الصلاة لذلك عليك تعلم كيفية الوضوء الصحيح بالشكل المناسب الصحيح لأن من أهم شروط وواجبات الصلاة حتى تكون صحيحة هو الوضوء الصحيح والطهارة.

بمعنى أنه واجب لإتمام الصلاة وحتى تكون صلاتنا مقبولة عند الله سبحانه وتعالى لأن الوضوء طهارة سواء كانت طهارة حسية أو معنوية، كما أن الطهارة هي من أهم صفات المسلم الحق، فقد قال الله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم (إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين ) صدق الله العظيم،  كما أن الوضوء ركن من أركان الصلاة بل هو مفتاح الصلاة كما أنه طهارة واجبة.

أهمية وضرورة الوضوء :

قال تعالي بسم الله الرحمن الرحيم (يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برءوسكم وأرجلكم إلى الكعبين ) صدق الله العظيم، فالآية الكريمة خير دليل على أن تعلم كيفية الوضوء الصحيح ضرورة، وهذا لأن الوضوء عبادة ولها أسس وأحكام علينا اتباعها حتى يتقبل منا الله عز وجل صلاتنا عندما نتبع طريقه الوضوء الصحيحه كما صلاها رسول الله صلى الله عليه وسلم.

كيفية الوضوء الصحيح؟

للوضوء خطوات مهمة علينا اتباعها، وطريقة الوضوء الصحيحة هي :

  1. النية : يجب أن تكون أساس كل شئ في حياتنا كما أنها أساس العبادات الأخرى في الدين الإسلامي، والنية تكون في القلب ولا ننطقها.
  2. رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه ) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  3. غسل كفوف اليدين إلى الرسغين : وهي من السنن كما أن الرسغ هو المفصل بين الساعد والكف.
  4. المضمضة : سنة عن الرسول وهي بمعنى تحريك المياه داخل الفم.
  5. الاستنشاق والاستنثار : اي وضع المياه داخل الأنف فهو سنة تعمل على تطهير الأنف.
  6. غسل الوجه : فغسل الوجه فرض إذا كان مرة واحدة وسنة ثلاث مرات كما أن غسل الوجه يعمل على تطهيره.
  7. غسل اليدين إلى المرفقين : وهي فرض من فروض الصلاة، والمرفق هو المكان الذي يوجد بين الذراع  والعضد.
  8. مسح الرأس : هو الفرض الثالث من فروض الوضوء وهو بمعنى وضع اليد المبللة بالمياه على الرأس ويجوز غسله أيضاً.
  9. مسح الأذنين : وهي بتنظيفها من الداخل وهي سنة تعمل علي تطهير الأذن من أي شئ بداخلها.
  10. غسل الرجلين مع الكعبين : وهي الفرض الرابع من فروض الصلاة الذي لا تكتمل الطريقة الصحيحة للوضوء بدونه.
  11. الترتيب : اختلف الأئمة الأربعة في إذا كان فرض أو سنة أثناء الوضوء.
  12. الموالاة : بمعنى سرعة غسل الأعضاء قبل أن يجف ما قبلها، وأيضاً اختلف حولها الأئمة.

دعاء ما بعد الوضوء

ويوجد العديد من الادعية التي لابد أن نقوم بالدعاء بها بعد الانتهاء من الوضوء ومنها على سبيل المثال، الشهادتين وهي قول ( أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله )، وأيضاً دعاء ( اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين ).

وهذا كله يعلمنا كيفية الوضوء الصحيح، وبالتالي يكون المسلم جاهزاً لإتمام الصلاة وهو متطهر لأن الصلاة هي عماد الدين وهي أول ما نحاسب عليها يوم القيامة؛ وفي هذه الفقرة نكون قد وضحنا لكم كيفية الوضوء الصحيحة بالصور لتقيموا الصلاة وأنتم متطهرين على أكمل وجه؛ ولاسيما أن الصلاة تنهي الإنسان عن فعل المنكر وهي تحقق للمسلم رضا الله سبحانه وتعالى عليه في الدنيا وفي الآخرة.

ما هي سنن الوضوء الصحيح؟

بإتباع سنن الوضوء فإننا نسبغ الوضوء أي نتقنه ونتممه على أتم وجه، وذلك اتباعاً على نهج وسيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكما علمت كيفية الوضوء الصحيح ليقبل الله طهارتك فعليك أيضاً معرفة سنن الوضوء وهي:

  1. استعمال السواك قبل الوضوء لتنظيف الأسنان، وقد قال رسولنا الكريم في ذلك ( لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع الوضوء).
  2.  قول البسملة قبل الوضوء مباشرة وهي تعد فريضة أيضا وواجبة بعد النية، وذلك كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا صلاة لمن لا وضوء له، ولا وضوء لمن لم يذكر اسم الله تعالى عليه ).
  3. المضمضة والاستنشاق من سنن الوضوء كما أنها واجبة أيضا في إتمام الوضوء الصحيح.
  4. سنة تعميم الرأس بالماء، حيث يقوم المسلم بغسل رأسه تحت الماء أثناء مسحها من المقدمة إلى المؤخرة.
  5. سنة تخليل الأصابع واللحية الكثيفة، فيقوم المسلم بتخليل أصابع يديه أو رجليه واللحية أيضا ليصل إليهم الماء.
  6. سنة التيامن، وهي أن يقوم المسلم ببدأ غسل أعضائه عند الوضوء باليد اليمنى ثم اليد اليسرى.
  7. سنة الموالاة بين الأعضاء، أي يتم غسل العضو قبل أن يجف العضو الأول، وهذه السنة تعد فريضة عند الحنابلة.
  8. سنة التدليك، حيث أن المسلم يقوم بالتدليك والمرور على أحد أعضاء جسمه بعد غسله بالماء.
  9. سنة تجديد الوضوء، فمن المستحب للمسلم أن يقوم بتجديد وضوءه حتى وإن لم يُبطل وضوئه السابق.
  10. الدعاء بعد الوضوء من أهم السنن أيضاً، ويكون هذا الدعاء أشبه بتشهد الصلاة.

ما هي شروط الوضوء الصحيح؟

  1. من شروط الوضوء الصحيح الدخول في الإسلام، فيجب على الفرد أن يكون مسلماً ليتوضأ، ولكن يقول مذهب الحنفية أنه ليس شرطاً، فيجوز لغير المسلم الوضوء.
  2.  على المسلم أن يكون عاقلاً أيضا ليتمكن من الوضوء والتطهر ومن ثم قيام الصلاة والعبادات، ومعنى العاقل أن يكون مميزاً لما يقوله ويفقه الخطاب والجواب.
  3. يجب ارتفاع دم الحيض والنفاس عن المرأة لكي تتمكن من الوضوء، حيث أن ذلك شرط لصحة الوضوء، ويزعم مذهب الحنفية أن ذلك مستحباً وليس شرطاً.
  4. يجب إزالة كل ما يمنع وصول الماء إلى أعضاء الجسم، فإن لم يتحقق ذلك كان الوضوء ناقصاً بالتالي مبطلا ً.
  5. يجب أن يكون الماء طاهراً ليكتمل الوضوء، فلا يصح أن يتوضأ المسلم بماء نجس.

ما حكم الوضوء في الإسلام؟

يختلف حكم الوضوء في الإسلام حسب العبادة التي يريد المسلم القيام بها، فالوضوء واجب عند أداء الصلوات سواء كانت فرضاً أو نافلة، وعند أداء الحج والعمرة عند الطواف وايضا عند صلاة الجنازة ولمس القرآن الكريم.

والوضوء مستحباً وليس فريضة عند قراءة القرآن الكريم من أي مصدر غير كتاب الله وعند ذكر الله وعند النوم، ولا شك بأنه إذا توضأ المسلم فإنه مباح له فعل كل أنواع العبادات من صلاة وصيام وقراءة القرآن والتسبيح وغيره؛ لذلك الوضوء مهماً جداً لقبول العبادات من الله فعلى المسلم معرفة طريقة الوضوء الصحيح لينال الاستجابة لصلواته أو أي عبادة يقوم بها.

كيفية الوضوء والصلاة الصحيحة بالصور؟

لقد سبق وأن تعرفت معنا على كيفية الوضوء الصحيح الذي يعتبر شرطاً أساسياً لإقامة الصلاة وباقي العبادات التي تقربنا من الله، وفي هذه الفقرة ستتعرف معنا أيضاً على كيفية الصلاة الصحيحة التي يرضى عنها الله.

فقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم إذا أتى موعد الصلاة قام بالتطهر وستر عورته واستقبال القبلة الصحيحة، ثم يبدأ الصلاة بالتكبير مع رفع يديه بمحاذاة منكبيه ويقوم بقراءة الفاتحة في كل ركعة وما تيسر من قراءة سور القرآن الكريم في الركعتين الأوليين؛ ثم يكبر مرة أخرى رافعاً يديه ويركع بانحناء تلامس فيه يداه ركبتيه قائلاً سبحان ربي العظيم.

ثم يرفع من الركوع قائلاً سمع الله لمن حمده، ربنا ولك الحمد، ثم يكبر ويسجد على الأرض قائلاً في السجود سبحان ربي الأعلى، ثم يرفع رأسه من السجود ويجلس بحيث تكون رجله اليمنى منصوبة واليسرى مفترشة مع مراعاة أن تكون أصابعهما في اتجاه القبلة ويقول ربي اغفر لي، ربي اغفر لي؛ ثم يكبر ويسجد السجدة الثانية مثل الأولى ويعيد الجلوس على رجله اليسرى.

ثم يكرر بنفس هذه الخطوات الركعة الثانية وباقي الركعات، ولكن في الركعتين الثالثة والرابعة يجلس على الأرض وليس على رجله اليسرى؛ ويمكنك من خلال موقعنا تحميل مخطط كيفية الوضوء والصلاة الصحيحة بالصور pdf لتتابع وتتعرف من خلاله على أسس وخطوات الوضوء والصلاة الصحيحة.

ما هي نواقض الوضوء الصحيح؟

وبعد أن تعرفت على طرق الوضوء الصحيحة بالصور، فيجب أن تعلم أيضا أن هناك نواقض تبطل الوضوء وما إن حدثت فعلى المسلم تجديد وضوئه مرة أخرى، ومن هذه النواقض الخارج من السبيلين وعند أكل لحم الإبل وعند مس الذكر أو الأنثى وعند ذهاب العقل سواء كان كلياً أو جزئياً، فإذا ذهب عقل الإنسان بالكامل اي عند جنونه أو عند السكَر أو بعد النوم أو الإغماء فعليه أن يعيد الوضوء لأن عقله قد ذهب وبالتالي أُفسِدَ الوضوء.

تعرف على مكروهات الوضوء :

من مكروهات الوضوء التي نوهنا بها العلماء والفقهاء الإسراف في الماء أثناء الوضوء حتى وإن كان متوفراً بكثرة، اللطم بالماء على الوجه أثناء الغسل، تقديم اليد اليسرى على اليمنى، تجفيف الماء من أعضاء الجسم بعد الوضوء.

وقد اختلف الكثيرون من الفقهاء حول هذا الأمر، حيث أن بعضهم يرجح أنه يجوز تجفيف ماء الوضوء خوفاً من البرد أو غيره والبعض الآخر يعد ذلك مكروهاً؛ كذلك أيضا الاستعانة بشخص في غسل الأعضاء بدون عذر من المكروهات، والإفراط في المضمضة والاستنشاق أثناء الصيام.

فضائل الوضوء الصحيح :

لقد أجبنا سابقاً عن كيف الوضوء الصحيح بوضوح تام والآن نقدم لكم فضائل الوضوء المتعددة التي أهمها :

  1. بلوغ الحلية يوم القيامة وهي النور والبياض.
  2. بالوضوء يبلغ المرء العزة والتحجيل يوم القيامة.
  3. بالوضوء ترفع الدرجات وتكفر الذنوب والخطايا.
  4. بالوضوء يزداد الإيمان وأيضا سبباً في محبة ورضا الله.
  5. الوضوء أهم الأسباب لإبعاد الشياطين عنك وعن منزلك.
  6. حماية الجسم من الأمراض والبكتريا لأن الوضوء يطهر الجسم من الجراثيم والأوساخ.

هل يلزم تجديد الوضوء بعد فترة؟

لا يلزم تجديد الوضوء إن لم يحدث ما يبطله، ولكن من المستحب للمسلم تجديد وضوئه كما روي أنس بن مالك عن النبي وكما قال العلماء والفقهاء أيضا.

هل يلزم إتمام خطوات الوضوء بالترتيب؟

نعم يشترط الموالاة في ترتيب خطوات الوضوء الصحيحة، فلا يجوز تقديم أي خطوة عن الأخرى، فعلى سبيل المثال لا يجوز مسح الرأس قبل غسل الوجه ولا يجوز البدء في الوضوء ثم النية والبسملة.

هل الوضوء فريضة؟

نعم الوضوء فريضة مطلقة قبل أداء الصلوات الخمس المفروضة وأي صلاة أخرى، والفريضة هي ما يثاب المسلم على فعله ويعاقب أيضا على تركه، فالصلاة متوقفة على الوضوء.

ما هو الوضوء المجزئ والوضوء الكامل؟

الوضوء المجزئ يتم بطريقة الوضوء العادية ولكن بغسل الأعضاء مرة واحدة فقط، ولكن الوضوء الكامل يتم فيه غسل أعضاء الجسم ثلاث مرات بداية من النية والبسملة حتى غسل الرجلين.

مواضيع ذات صلة

اذكار الصباحاذكار الصباح والمساء مكتوبة | لحصن المسلم

عقوبة تارك الصلاةعقوبة تارك الصلاة عمداً