هل ترغب في معرفة كيفية تلميع الفضة تحت سقف المنزل ؟

كيفية تلميع الفضة

لا جرم أن الكثير من الأشخاص يبحثون عن كيفية تلميع الفضة حتى يتسنى لهم استعادة لمعان و بريق معدن الفضة الأخاذ بطريقة سهلة في المنزل , فمن المعروف أن الفضة من الفلزات الكريمة الثمينة التي تتميز بلونها الأبيض و بريقها المشع و لمعانها الساطع و لذا شاع استخدامها في صناعة المجوهرات و المشغولات المتعددة إلا أن تعرضها للتأكسد يفسد مظهرها و يؤثر على درجة توهجها .

من أجل ذلك تسابق الناس في ابتكار العديد من الأساليب و الطرق التي من شأنها أن تساعدهم في تنظيف معدن الفضة و تلميعه بشكل يضمن استرداد هيئته الأولى التي تخطف الأنظار و تسرق الألباب , فإن كنت أحد المهتمين بهذا الأمر و تبحث عن طريقة تنظيف الفضة أو طريقة تلميع الفضة منزلياً فلا شك أنك ستجد ضالتك المنشودة بين طيات هذا المقال .

ما كيفية تلميع الفضة بثمرة الليمون ؟

تعتبر طريقة تلميع الفضة بثمرة الليمون من أسهل الطرق و الأساليب الطبيعية التي اعتاد الناس على استخدامها منذ قديم الزمن في تنظيف و تلميع مقتنياتهم المصنوعة من معدن الفضة و ذلك لاحتواء ثمار الليمون على أحماض السيتريك التي تمتلك قدرة فعالة على تنظيف و تلميع المعادن بشكل عام و الفضة بشكل خاص .

و تتجلى كيفية تلميع الفضة بثمرة الليمون في وضع ملعقة ذات حجم كبير من عصارة ثمرة الليمون على كوب و نصف من المياه و نصف كوب من الحليب المجفف ثم مزج الخليط بشكل جيد في وعاء من الزجاج و من ثم نقع الأدوات الفضية في هذا المزيج ليلة كاملة ثم غسلها بالمياه و تجفيفها بقطعة من القطن أو القماش الناعم .

كما يمكن استخدام طريقة تنظيف الفضة بالليمون بكيفية أخرى و هي مزج نصف كوب من عصارة ثمرة الليمون مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون ثم وضع المزيج في وعاء من الزجاج و نقع المستلزمات الفضية في هذا الوعاء لمدة ساعة كاملة , و بعد مرور هذه الساعة يتم انتشال القطع الفضية و غسلها بالمياه و من ثم تجفيفها بقطعة قماشية نظيفة .

ما هي كيفية تلميع الفضة بورق القصدير ؟

يلجأ الكثير من الناس إلى طريقة تلميع الفضة باستخدام ورق القصدير للقضاء على البهتان و استعادة اللمعان , و تتمثل كيفية تلميع الفضة بهذه الطريقة في غلي لتر من المياه المضاف إليها ورقة من القصدير و معلقة كبيرة الحجم من صودا الخبز و من ثم نقع القطع الفضية في هذا المزيج المغلي لمدة لا تقل عن عشر ثوانٍ حسب درجة البهتان و بعدها يتم استخراج الفضيات و تجفيفها من المحلول .

ما كيفية تلميع الفضة التي تنطوي على الزوايا ؟

تتميز بعض المنتجات الفضية بانطوائها على العديد من الزوايا و هو ما يجعل أمر تنظيفها و تلميعها عند تعرضها لعملية الأكسدة عسير بعض الشيء , و تتجلى كيفية تلميع الفضة المؤكسدة التي تنطوي على الزوايا و الثنايا المتعددة في نقعها داخل محلول ملحي مكون من معلقتين كبيرتين من الملح و كربونات الصودا مع وضع ورقة من القصدير أسفل القطع الفضية .

يتم بعد ذلك ترك المنتجات الفضية في المنقوع الملحي لمدة لا تتجاوز الخمس دقائق حسب الحاجة مع عدم الإفراط في مدة النقع تفادياً لتعرض الطبقة الخارجية من الفضة للإزالة , و بعد استخراج الفضيات من المحلول يتم شطفها بالمياه الجارية و تجفيفها بقطعة قماشية ناعمة بهدوء .

 

 

كيفية تلميع الفضة

كيفية تلميع الفضة

 

هل سمعت عن طريقة تنظيف الفضة بالكاتشب ؟

أقرأ علامات الدهشة و التعجب الآن على محياك و أنت تقرأ عن طريقة تنظيف الفضة بالكاتشب و لعلك تعد ذلك ضرباً من السفاهة أو الاستخفاف , و لكن الواقع يؤكد أن الكاتشب يلعب دور فعال في إزالة التأكسدات و التصبغات المتراكمة على سطح معدن الفضة و التي تتسبب في بهتانها و ذهاب بريقها !

أما عن كيفية تلميع الفضة بالكاتشب فهي سهلة للغاية إذ أن الأمر لا يتطلب سوى إضافة مقدار ضئيل من الكاتشب على منشفة و من ثم فرك المواضع المؤكسدة بلطف , و بعدها يتم ترك الكاتشب على تلك المواضع لمدة تصل إلى خمس عشرة دقيقة في الحالات المستعصية و من ثم يتم تكرار عملية الفرك و أخيراً شطف القطعة الفضية بالمياه الجارية .

و ينصح المجربون باستخدام فرش الأسنان في تنظيف و تلميع المنتجات الفضية التي تنطوي على الزخارف و الزوايا و الثنايا لضمان الحصول على نتائج مثالية .

ما كيفية تلميع الفضة بالخل ؟

إذا كنت تتساءل عن كيفية تلميع الفضة بواسطة الخل فيمكننا بعدد لا حصر له من الإجابات و ذلك لتعدد طرق تنظيف الفضة التي يدخل الخل طرفاً أساسياً فيها , و تتمثل أبرز هذه الطرق فيما يلي :-

1) طريقة تنظيف الفضة بالخل من خلال نقع القطع الفضية و غمرها في كوب من الخل الأبيض لمدة خمس عشرة دقيقة و من ثم شطفها و تجفيفها .

2) طريقة تلميع الفضة بالخل من خلال إضافة أربع ملاعق من صودا الخبز إلى كوب من الخل الأبيض و من ثم نقع الفضيات في هذا المحلول لمدة لا تقل عن ساعتين ثم غسلها و تجفيفها .

3) طريقة تنظيف الفضة بالخل من خلال مزج مقدار من الخل و صودا الخبز و زيت شجرة الشاي ثم نقع المواد الفضية في هذا المحلول لمدة لا تقل عن ثمانِ ساعات و من ثم فرك الفضيات بفرشاة و شطفها و تجفيفها .

4) كيفية تلميع الفضة بالخل من خلال مزج كوب من الكاتشب مع نصف كوب من الخل الأبيض و من ثم نقع الفضيات في هذا المزيج لمدة لا تقل عن خمس دقائق ثم فركها به و غسلها و تجفيفها .

5) طريقة تلميع الفضة بالخل من خلال فرك القطع الفضية بمعجون و فرشاة أسنان ثم غسل الفضيات و نقعها في محلول الخل لمدة لا تقل عن خمس دقائق و من ثم غسلها و تجفيفها .

6) كيفية تلميع الفضة بالخل من خلال إضافة ملعقة صغيرة من الملح و نصف كوب من الخل المعتق إلى كوب من الماء المقطر و من ثم وضع المحلول على النار حتى يصل إلى مرحلة ما قبل الغليان و بعدها يتم نقع الفضيات في المحلول حتى تلمع و من ثم يتم غسلها و تجفيفها على أن يُراعى استخدام القفازات و الأقنعة عند استخدام الخل المعتق هذا فهو من المركبات القوية .

هل هناك طرق أخرى لتنظيف المنتجات الفضية ؟

بالطبع هناك العديد من الطرق المنزلية الأخرى التي تم ابتكارها لتنظيف و تلميع المنتجات الفضية داخل أروقة المنزل مثل طريقة تلميع الفضة بمساحيق الغسل و معقمات اليدين و منظفات الزجاج و كذلك طريقة تنظيف الفضة بالنشا و صودا الليمون الغازي و بلسم الشعر و الكثير من الأساليب الأخرى حتى يتسنى لكل شخص أن يتبع كيفية تلميع الفضة بالطريقة التي تلقى استحسانه .

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

هل ترغب في معرفة كيفية تلميع الفضة تحت سقف المنزل ؟