تعرف الآن علي كيفية تنظيف الفضة في المنزل

كيفية تنظيف الفضة

يبحث الكثير من محبي الفضة و عشاقها عن كيفية تنظيف الفضة في المنزل دون الحاجة إلي الذهاب لمحل الفضة من أجل تحقيق هذا الغرض ، حيث يمتلك معدن الفضة بريقا أخاذا و لونا هادئا يجعل له الكثير من المحبين علاوة عن غيره من المعادن الأخري التي يتم تصنيعها للتزين مثل الذهب.

تعتبر الفضة من أكثر المعادن مرونة علي الإطلاق لذلك كثيرا ما تتعرض للتلف بسهولة أو يتغير لونها و تحتاج باستمرار إلي تلميعها و البحث عن كيفية تنظيف الفضة من السواد ، و اليوم نقدم لكم في هذه المقالة طرق عدة يمكن اتباعها في المنزل للحفاظ علي الفضة التي تمتلكها دون تكلف أية أموال.

ما هي أفضل كيفية تنظيف الفضة داخل المنزل ؟

يمكن تنظيف الفضة و تلميعها من خلال عدة طرق متنوعة يمكنك الآن اختيار الطريقة الأمثل لك بعد الإطلاع علي جميع الطرق الأكثر شيوعا من خلال قراءة هذه المقالة كاملة ، فنحن نعرض بها أيضا طرق الوقاية و الحفاظ علي الفضة لتجنب وقوع أي تغيير أو تلف بها إلي جانب عرض كيفية تنظيف الفضة إذا تعكر صفو مظهرها الرقيق بالفعل.

 استخدام ورق القصدير في تلميع الفضة

يمكنك تلميع الفضة الخاصة بك و الحفاظ عليها من تعرضها للانطفاء من خلال غلي لتر من المياه و خلطه بملعقة كبيرة من صودا الخبز ثم وضع ورقة قصدير في الخليط و غمر الفضة بها لمدة 10 ثواني فيما أكثر علي حساب درجة تغير شكل القطعة و حاجتها للتلميع ، فور خروج القطعة المراد تلميعها من الخليط قم بغسلها جيدا ثم تنشيفها من خلال منشفة ناعمة و احصل علي لمعان فريد من نوعه في الحال.

طريقة تلميع الفضة بالملح و كربونات الصودا

إن طريقة تلميع الفضة بالملح و كربونات الصودا مع ورق القصدير تعتبر أسهل كيفية تنظيف الفضة في المنزل حيث لديها القدرة الخارقة علي تلميع السطح المؤكسد للمجوهرات الفضية الناتج عن أشعة الشمس أو استخدام المعطرات و مزيلات العرق و غيرهم ، و يتم اتباع هذه الوصفة في عدة خطوات :

1ـ نضع كمية من المياه الساخنة في وعاء مع ملعقة أو اثنان من الملح و صودا الخبز بالإضافة إلي ورقة قصدير.

2ـ يتم وضع ورقة القصدير أسفل القطعة الفضية في الوعاء الزجاجي ثم تنقع القطعة بالوعاء لمدة 5 دقائق علي الأكثر.

3ـ يتم استخراج الفضة من المحلول ثم تغسل بماء دافئ و تجفف بقطعة قماش ، بعدها سوف تري النتيجة المذهلة بعينيك.

استخدام الخل في تنظيف الفضة

يمكنك تلميع الفضة و الحصول علي كيفية تنظيف الفضة من خلال استخدام الخل في أكثر من صورة :

الخل فقط : يتم ذلك من خلال نقع الفضة في وعاء من الخل لمدة لا تزيد عن 15 دقيقة ، ثم قم بغسلها بالماء الدافئ فور خروجها من الخل ثم تنشيفها بقماشة قطنية.

الخل و صودا الخبز : إذا كانت المجوهرات الفضية غير نظيفة تماما غالبا لا يكون الخل وحده كافيا لتنظيفها ، لذلك يمكنك نقع الفضة في مزيج من كوب خل مع 4 ملاعق من صودا الخبز التي تعطيه مفعولا قوي التأثير مقارنة بمفعول الخل وحده لمدة ساعتين أو ثلاثة.

الخل و صودا الخبز و زيت شجرة الشاي : في حالة عدم تأثير المحلول السابق علي كيفية تنظيف الفضة الخاصة بك يمكنك إضافة قطرة واحدة فقط من زيت شجرة الشاي إليه و تنقع بالمحلول الجديد القطع الفضية لمدة 8 ساعات كحد أدني.

الخل و الكاتشب : يمكنك مزج خليط من نصف كوب خل مع نصف كوب كاتشب في وعاء و تنقع به الفضيات في مدة تتراوح ما بين 5 إلي 10 دقائق فقط ، يتم وضع جزء من هذا الخليط علي فرشة أسنان قديمة و تفرك به الفضة عند خروجها من الوعاء.

الخل و معجون الأسنان : يتم استخدام معجون الأسنان أيضا كوسيلة سهلة و بسيطة لتوفير كيفية تنظيف الفضة من خلال وضع القليل منه علي فرشاة أسنان ثم فرك المجوهرات به بلطف لبضعة دقائق ، من ثم وضعها في منقوع الخل لمدة 5 أو 10 دقائق بعد غسلها بالماء الفاتر.

ما الطرق التي يجب اتباعها للحفاظ علي الفضة ؟

بدلا من ترك الفضة للتعرض للانطفاء و التصبغ و البحث عن كيفية تنظيف الفضة يمكننا الحفاظ عليها من كل هذا باتباع الوسائل الآتية :

1ـ إذا كنت تمتلكين مجوهرات فضية عليك بتنظيفها و تلميعها بشكل مستمر حتي لا تتعرض لأي تلف أو اتساخ.

2ـ للحفاظ علي الفضة لأطول فترة ممكنة عليك بدهنها بكمية من زيت الزيتون.

3ـ يجب الاحتفاظ بالمجوهرات الفضية في مكان بارد لا يتعرض لأشعة الشمس ؛ حتي لا يتأكسد سطحها.

4ـ للحفاظ علي المجوهرات الفضية من التصبغ يجب تخزينها بعيدا عن الأسطح الكيميائية.

5ـ عند تنظيفك للفضة يجب ألا تلمسها ببشرتك حتي لا تتعرض للتآكل مع الوقت ، فينصح بارتداء قفازات بيضاء أو قطعة قماش تحميها.

6ـ إذا كنت تمتلك تحف فضية و تريد الاحتفاظ بها في المنزل يجب عليك حفظها في أرفف زجاجية و ليست خشبية لأن الخشب يضر الفضة و يؤدي إلي تلفها.

7ـ يمكنك تخزين الفضة كما تريد و لكن يجب عليك وضع قطع طباشير أو فحم بصحبتها حتي تحافظ علي عمرها الافتراضي لأطول وقت ممكن.

8ـ بعض المواد الغذائية تحتوي علي عنصر الكبريت مما يؤدي إلي تآكل الأواني الفضية مثل : البيض ، البصل ، المايونيز ، الخردل.

9ـ يجب عليك طلاء القطع الفضية الباهتة أولا قبل استخدامها مرة أخري حتي لا تحتاج إلي البحث عن كيفية تنظيف الفضة.

10ـ تخزن المنتجات الفضية بواسطة أكياس الفانيلا حيث تمتص هذه الأكياس عنصر الكبريت و تحافظ علي الفضة سليمة.

أمور يجب مراعاتها عند تنظيف الفضة

إذا لم تتبع الخطوات السابقة في الحفاظ علي الفضة جديدة و إذا تعرضت القطع للتلف بالفعل يلزم التوصل إلي كيفية تنظيف الفضة بالمنزل و وقتها عليك اتباع الخطوات التالية عن التنظيف و التلميع :

1ـ يجب عليك تنظيف القطع الفضية بلطف مع توخي الحذر حتي لا تسبب لها أي خدوش ؛ حيث يتميز معدن الفضة كما ذكرنا من قبل بالمرونة و الرقة.

2ـ عند تنظيف الفضة علي سطح خشبي يجب عليك وضع قطعة بلاستيكية فوق هذا السطح و تغطيته بمنشفة قبل وضع الفضة.

3ـ يحذر من استخدام مواد كيميائية في تنظيف الفضة و إلا ستضطر في البحث عن كيفية تنظيف الفضة من السواد.

4ـ يتوفر بالأسواق بعض الملمعات الخاصة بالفضة و التي يجب استخدامها إذا زاد الاتساخ و الانطفاء.

5ـ يجب استخدام القطع القطنية المستخدمة في مستحضرات التجميل في عملية تلميع الفضة إذا لم تتوفر قطع قماشية ناعمة مع مراعاة تغيير أكثر من قطعة أثناء العملية.

6ـ يجب عدم وضع الأواني الفضية في غسالة الأطباق حتي لا تتسبب المنظفات الكيميائية في تغيير معالم هذه الأواني و تعرضها للتآكل.

الوسوم: , ,
مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

تعرف الآن علي كيفية تنظيف الفضة في المنزل