تعرف علي كيفية حساب موعد الولادة

كيفية حساب موعد الولادة

أيوجد في الكون شيء أفضل من معرفتك بخبر حملك..؟ بالطبع لا يوجد ما هو أفضل من هذا الإحساس وعادة ما تبدأ الأمهات بالبحث عن كيفية حساب موعد الولادة وتتفاني في حساب ذلك حتي يصبح حلمها حقيقة و ترى فلذة كبدها بين أضلعها.

هناك بعض الكلمات التي تستوطن القلب و تملأ الفؤاد بالبهجة و السعادة مثل تلك الكلمة التي قالها الطبيب لي “مبروك ستصبحين أم”، أتدري أي شعور سكن قلبي حينها..! الآن ينمو في احشائي قطعة من قلبي لا أستطيع تخيل كيف سينقضي الوقت حتي أضمه بين صدري و أشم رائحته.

كيفية حساب موعد الولادة ؟

عادة ما يقوم الطبيب المشرف علي حالة الأم بتحديد موعد الولادة التقديرية اعتماداً علي أخر دورة شهرية حدثت للأم وذلك في الحالات التي يكون موعد الطمث منتظم، ولذلك ننصح النساء دائماً بتدوين مواعيد حدوث الحيض في كل شهر ومن الاحتفاظ به.

ويتم تحديد عمر الحمل بناءً  علي معرفة آخر يوم للدورة الشهرية قبل معرفتك بخبر استقرار الحمل بداخلك، ويتم استخدام ما يعرف بقاعدة “نايجل” في تحديد موعد الولادة التقديرية للحالات التي ينتظم فيها موعد الدورة الشهرية، وهذه القاعدة تعتمد علي مبدأ وقوع الحمل بعد أسبوعين من آخر مرة للطمث.

ويتم معرفة كيفية حساب موعد الولادة من خلال قاعدة نايجل وفقاً لثلاثة خطوات أساسية وهما ما يلي:-

–          يتم معرفة اليوم الأول من أخر مرة حيض حدثت قبل ثبوت الحمل.

–          يقوم الأطباء بإنقاص ثلاثة أشهر كاملة من تاريخ أخر دورة شهرية.

–          يقومون بإضافة سنة و سبعة أيام علي التاريخ الذي تم الحصول عليها من الخطوة السابقة.

دعني أضرب لك مثالاً يوضح لك كيفية حساب موعد الولادة من خلال هذا النظام، إذا كان تاريخ اليوم الأول من أخر الطمث هو 9 سبتمبر 2020م، يجب أن تقومي عزيزتي الأم بإنقاص ثلاثة أشهر منه فيصبح التاريخ 9 يونيو 2020 وقومي بإضافة سنة و سبعة أيام علي هذا التاريخ ليصبح موعد الولادة التقديري 16 يونيو 2011.

حساب موعد الولادة اعتماداً علي الفحوصات

هناك مجموعة من الطرق التي تُمكنا من تحديد كيفية حساب موعد الولادة حتي وإن كان موعد حدوث الحمل غير معروف أو في حالة نسيانك لأخر مرة حدث فيها الطمث أو في حالة عدم تأكد المرأة من تاريخ الإباضة، ويتم ذلك من خلال ما يلي:-

1)      الفحص الجسدي و التاريخ الصحي

يتم تحديد كيفية حساب موعد الولادة الطبيعية بمنتهى الدقة من خلال خضوعك للفحص الجسدي الذي يقوم به الطبيب حيث يقوم بتحديد موعد الولادة من خلال بعض الأمور مثل سماع دقات قلب الجنين لأول مرة أو الشعور بحركته داخل الرحم أو بالنسبة لحجم الرحم وذلك وفقاً لما يلي:-

–          دقات قلب الجنين:- عادة ما يتم الشعور بدقات قلب الجنين عند بلوغه 11-12 أسبوعا من الحمل و يتم التعرف عليها من خلال أجهزة دوبلر، وبعد سماع دقات قلب الجنين يتم العملاء في تقدير موعد الولادة اعتماداً علي أن عمره منذ هذه اللحظة لا يقل عن 11-12 اسبوع.

–          حجم الرحم:- عادة ما يكون شكل الرحم في هذه الفترة من الحمل مثل حبة الجريب لذا ويُساعدنا امتداد الرحم أو تقلصه في تحديد شهر الحمل و موعد الولادة.

–          طول قاع الرحم:- يقصد بهذا قياس طول المسافة ما بين عظمة العانة و بداية الرحم فعادة ما يرتبط طولهم بفترة الحمل فكلما ازداد اسبوع من الحمل يزداد طول قاع الرحم ايضاً.

–          حركة الجنين:- من أكثر الأشياء التي تُساعدنا علي معرفة موعد الولادة هو حركة الجنين و وجوده في رحم الأم بوضعيات مختلفة.

كيفية حساب موعد الولادة

كيفية حساب موعد الولادة

2)      التصوير بالموجات الفوق صوتية

يُساعد تصوير الجنين بالموجات الفوق صوتية علي معرفة عمر الجنين في الأشهر الأولى بدقة كبيرة، وعلى الرغم من ذلك لا يتم هذا الفحص علي مجموعة من السيدات في المراحل  المبكرة لهم من الحمل وذلك إذا كانوا يعانون مما يلي:-

1-      تعرضت للإجهاض من قبل

2-      عدم انتظام الدورة الشهرية عندها

3-      كان عمرها أكثر من 35 عام

4-      تعاني من مضاعفات الحمل

وفي حالة قام الطبيب بإجراء هذا الفحص حتي يتمكن من تحديد كيفية حساب موعد الولادة في الأسبوع العاشر من الحمل، يقوم بالاستعانة بجهاز صغير جداً يعرف باسم المحول ويقوم بتحريكه علي البطن و يعمل هذا الجهاز علي إرسال موجات صوتية للجنين.

ومن ثم يتم استقبال إشارات من الجنين عبر المحول و يتم ترجمتها الي صورة تظهر علي الشاشة المخصصة لذلك ومن خلال هذه العملية فإن الأم ستتمكن من رؤية صغيرها حتي وهو مازال نطفة تتكون داخل رحمها و تستطيع سماع نبضات قلبه التي لطالما تمنيتها هذه اللحظة لا تقدر بثمن.

وفي حالة كانت المرأة تُعاني من زيادة الوزن يتم عمل التصوير بالموجات فوق الصوتية من خلال المهبل وهنا يبدأ الطبيب المختص بقياس حجم الجنين وطولة من أعلى الأرداف ومن خلال هذه العملية يتم معرفة عمر الجنين و موعد الولادة المتوقعة.

حساب موعد الحمل بالتاريخ الميلادي و الهجري

يُساعد التاريخ الميلادي أو الهجري في مساعدتك علي معرفة كيفية حساب موعد الولادة ، وذلك من خلال تسجيل تاريخ آخر يوم للحيض باليوم والشهر والسنة في برنامج معين ستجدونه عبر الموقع الرسمي لوزارة الصحة وبمجرد القيام بذلك يتم إخبارك بموعد الولادة المحدد.

ولكن هناك بعض الأطباء الذين يفضلون الاسابيع في ذلك، فإذا كنت تود معرفة كيفية حساب موعد الولادة بالاسابيع يجب أن تقوم بعمل جدول حساب خاص بأسابيع الحمل في كل شهر بمساعدة الطبيب المختص الذي يقوم بمتابعة حالتك.

حساب موعد الولادة من خلال تاريخ نقل الأجنة

يتم نقل الأجنة في حالات معينة وليس لكل النساء حيث أنه يتم ذلك فقط للنساء اللاتي يلجئن للتلقيح حتي يتمكنون من الحمل، ويتم تحديد عمر الحمل أو موعد الولادة التقديري وفقاً لعمليات نقل الأجنة.

دعني أضرب لك مثالاً توضيحي لذلك يتم معرفة عمر أطفال الأنابيب و موعد ولادتهم وفقاً لتاريخ نقل الأجنة الي رحم المرأة ذلك لأنه في هذه الحالات فقط يلجأ الأطباء لنقل الأجنة دون ولا يستطيع استخدام الموجات فوق صوتية حتي لا يؤثر ذلك على الجنين و يؤدي للإجهاض.

موعد تحقيق الحمل

هناك الكثير من الأشياء والمفاهيم التي تشير الي تاريخ تأكيد الحمل، ولعل أحد هذه التعريفات يُشير الي أن يوم الإخصاب أي اليوم الذي تقابل فيه الحيوان المنوي المذكر مع البويضة المؤنثة والذي يلي عمليات الإباضة, في حين يقصد بعض الناس أن تاريخ الحمل يقصد فيها انغراس واستقرار الجنين في بطن الأم و ثباته فيه.

وبذلك نكون نجحاً في عرض كافة الحقائق التي تُساعدك في تحديد ومعرفة كيفية حساب موعد الولادة وفقاً لعدد طرق وحالات مختلفة، فإذا كان طفلك ينمو في أحشائك الآن وتودين معرفة اليوم التي ستُقر عينك باستقباله يجب أن تُتابعي هذا المقال جيداً.

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

تعرف علي كيفية حساب موعد الولادة