كيفية سجود السهو عند المالكية والشافعية | وما حكمه؟

كيفية سجود السهو

يتعرض الكثير من المسلمين عند أداء أي صلاة من الصلوات للسهو و النسيان، لذلك فمعرفة المسلم كيفية سجود السهو هو أمر في غاية الاهمية ليقوم بتعويض هذا النسيان او السهو أو وسوسة الشيطان للمسلم أثناء الصلاة وجعله يفكر في أمور الدنيا والسهو أثناء اداء كل العبادات.

 فكما يسهو المسلم أثناء أداء الصلاة يسهو أيضا عند قراءة القرآن، لذلك فسوف نقوم في هذا المقال بشرح ما هو سجود السهو؟، وكما سنجيب على سؤال الكثير منكم وهو “ماذا أقول في سجود السهو؟”، وهل يختلف عن السجود العادي في الصلاة!..

حكم سجود السهو :

يعلم جميع المسلمين أن الدين الاسلامي دين يسر وليس عسر فلا تعقيد فيه وكل منا له أخطاء سواء كانت كانت أخطاء في حياته العادية او عند أداء الفروض والعبادات فكلنا معرضين لأمر السهو في الصلاة.

  وقد جاء عن رسول الله صلي الله عليه وسلم عن عبدالله بن مسعود قال صلَّي رسول الله صلي الله عليه وسلم، فزاد أو نقص، فقيل: يا رسول الله، أزيد في الصلاة شئ؟ فقال: إنما أنا بشر مثلكم أنسي كما تنسون ، فإذا نسي أحدكم فليسجد سجدتين وهو جالس ، ثم تحول رسول الله صلي الله عليه وسلم فسجد سجدتين ) صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم؛ والرسول قدوة لنا في كل شئ فيجب علينا اتباعه واتباع سنته الكريمة ومن خلال هذا الحديث الشريف تبين للمسلم كيفية سجود السهو اذا تعرض للنسيان أثناء أداء الصلاة .

حالات سجود السهو :

و قبل أن نقدم لك شرح سجود السهو بالتفصيل لا بد أن نعرف أنه يوجد العديد من الاسباب التي وضحها الائمة والتي تكون سبب لاداء سجود السهو في الصلاة، ومن هذه الحالات التي تدفع المسلم ل سجود السهو:

 1- أن يترك المسلم أو يشك في عدم أداء الصلاة بالشكل الصحيح كنسيان التشهد الاول أو الشك في ذلك لكن إذا كان الشك او النسيان يخص السهو عن  قرآة سور صغيرة من القرآن الكريم فهذا لا يسجد عند نسيانها او تعمده ذلك حيث أنها سنة غير مؤكدة.

2- أن ينسى المسلم أداء الركوع أو السجود فإذا تذكره أثناء صلاته فعليه أدائه أما لو بعد الصلاة فعليه بأداء سجود السهو.

3- إذا شك المسلم في عدد الركعات التي صلاها فعليه بافتراض العدد الأقل و يكمل صلاته و عند الانتهاء من الصلاة يسجد سجود السهو و غيرها من الاسباب التي تؤكد أهمية معرفة كيفية سجود السهو الفبلي والبعدي إقتداءا برسول الله صلى الله عليه وسلم و حتى تكون صلاتنا مقبولة و صحيحة و حتى نتخلص من وساوس الشيطان.

 كيفية سجود السهو؟

كما سبق وأن ذكرنا مدي أهمية سجود السهو فلابد أن نتناول الآن كيفية سجود السهو عند الشافعية بالشكل الصحيح، ويوضح لنا الفقه الشافعي كيفية أداء سجود السهو بأنه عبارة عن سجدتين مثل سجدات الصلاة ثم ينوي المسلم في نفسه أنها سجود السهو وتكون سجدة السهو آخر الصلاة بعد التشهد وقبل السلام والانتهاء من الصلاة.

أما في الفقه المالكي فقد يختلف التوقيت الذي يتم فيه أداء سجود السهو، حيث أجاز علماء المالكية أن سجود السهو يمكن أن يكون قبل السلام أو بعده، فيمكن لك أن تأخذ بطريقة كيفية سجود السهو عند الشافعية أو المالكية.

أهمية علم المسلم بطريقة سجود السهو :

يريد كل مسلم عندما يؤدي فروضه وعباداته  أن يتقبل الله من جميع الفروض والعبادات وبصفة خاصة الصلاة لان الصلاة هي عماد الدين وهي أول ما نحاسب عليه في القبر و يوم القيامة، لذلك ندعو الله عز وجل دائما أن تكون صلاتنا مقبولة فنقول بصفة دائمة ومستمرة اللهم تقبل صلاتنا فالصلاة تنهي عن كل أنواع المنكر وكل ما يغضب الله ولكن بشرط أن تكون صلاتنا صحيحة خالية من أشكال السهو و النسيان.

ولكن نحن بشر ومن طبيعة البشر النسيان وغيرها من الاخطاء التي نفعلها سواء اثناء الصلاة او اي فريضة اخري لذلك سجود السهو يكون بمثابة تعويض عن كل سهو او نسيان أثناء اداء الصلاة مما يؤكد أهمية أن يعرف جميع المسلمين كيفية سجود السهو بالطريقة الصحيحة.

ما هي أنواع سجود السهو؟

و هناك ثلاثة أنواع خاصة بسجود السهو يجب أن يكون المسلم على علم بها بعد أن تعرفنا على كيفية سجود السهو، وهذه الأنواع هي:

1- السهو عند ترك أو نسيان ركن من أركان الصلاة: و هنا لا بد على المسلم أن يعلم المسلم أن معرفته كيفية سجود السهو بعد السلام  ستكون هي الحل له في هذه الحالة حتى تكون صلاته صحيحة.

2- السهو عن نسيان سنة من سنن الصلاة: و هناك بعض الفقهاء تقول أن سجود السهو يستحب حتى عند نسيان سنة من سنن الصلاة كقول آمين بعد قراءة الفاتحة، و لكن إذا لم يفعلها المسلم فليس عليه شئ.

3- السهو في صلاة النافلة: و يعامل السهو عند أداء صلاة النوافل تماما مثل الفريضة، سواء كان السهو عن ركن أو سنة من الصلاة.

هل يقرأ التشهد في سجود السهو؟

سؤال يدور في أذهان الكثيرين و لكي نقوم بالإجابة عليه، يجب أن نوضح لك أن العلماء إنقسموا إلي فريقين، الفريق الأول يضم الشافعية و الحنابلة فإن كيفية سجود السهو لديهم لا يشترط أن يقرأ التشهد بعدهما، فهما مجرد سجدتين للسهو يتمان قبل السلام.

أما الفريق الثاني والذي يضم علماء الحنفية و المالكية يقولون أن سجدتان التشهد تتم أيضا قبل السلام، و لكن ما يقال في سجود السهو عند المالكية هو التشهد الذي اعتدنا عليه في صلاتنا، و لكن أغلب عوام المسلمين يأخذون بمبدأ الشافعية الذي ينص على أنه لا يوجد تشهد يتم قراءته عند سجود السهو.

هل يجوز سجود السهو بعد الصلاة بفترة؟

إتفق العلماء ضمن التفاصيل التي تخص كيفية سجود السهو على أن الشخص المسلم إذا قام بإنهاء صلاته التي نسي فيها أحد أركان أو سنن الصلاة و لم يسجد سجود السهو، ثم عاد و تذكره بعد دقائق قليلة من الصلاة فيجوز له أن يقوم بأدائه دون أن يعيد الركعة الأخيرة.

و بذلك سيكون قد أخذ بمبدأ المالكية في جواز أداء سجود السهو بعد التسليم، و ستكون صلاتك صحيحة و مقبولة بإذن الله، و قد جاء هذا الأمر من باب التيسير على المسلمين و المسلمات عند أدائهم للصلاة الذي دائما ما نجده في ديننا الإسلامي الحنيف.

متى يبطل سجود السهو الصلاة؟

من ضمن أحكام سجود السهو أنه يبطل في بعض الحالات و التي من بينها:

1- أن يقوم المسلم بجعل سجود السهو على سبيل الإحتياط في نهاية كل صلاة، فعلى سبيل المثال يقوم بأداء صلاة العصر و قبل أن يسلم يسجد سجدتي السهو كنوع من أنواع الإحتياط، فإن هذا ما سيؤدي إلي بطلان سجود السهو.

2- أما الحالة الثانية التي يبطل فيها أيضا هو كون الشخص لم يسهو عن أي ركن من أركان الصلاة و لكنه قد خيل له ذلك أو وسوس له الشيطان بذلك.

3- كما أن سجود السهو قد يبطل إذا لم يكن المسلم على علم ب كيفية سجود السهو  بطريقته الصحيحة و أدي ذلك إلي القيام به بطريقة خاطئة.

4- والأمر الأخير الذي يجعل سجود السهو يبطل هو قيام الفرد بزيادة عدد السجدات عن سجدتين أو بالإكتفاء بسجدة واحدة فكل هذا ما يجعل هذا الركن غير صحيح و بالتالي يبطل، لذلك فيجب أن تكون على علم بالكيفية الصحيحة التي تؤدي بها كل أمر يتعلق بالدين و بأمور العبادات حتى تتجنب أن يتم بطلان هذه العبادة بسبب خطأ غير مقصود منك أنت لا تعلم عنه شيئا.

لماذا شرع الله سجود السهو؟

شرع سجود السهو و أمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم من أجل جبر ما بدر منا من نقص في أركان الصلاة.

متى لا يجوز أداء سجود السهو؟

إذا تعمد المسلم ترك فرض من فروض الصلاة ففي هذه الحالة لا يجوز له أداء سجود السهو لأنه تعمد فعل ذلك.

هل يجوز القيام بسجود السهو إحتياطيا؟

لا فإذا شعرت بأنك بالفعل قد غفلت عن أداء ركن معين من الصلاة فيجب عليك في هذه الحالة أن تؤدي السجود.

هل سجود السهو سنة؟

نعم فهو من السنن التي كان يقوم بها الرسول صلى الله عليه وسلم في حياته و علمها لأتباعه من المسلمين.

مواضيع ذات صلة

دعاء صلاة الحاجةدعاء صلاة الحاجة لقضاء حوائج و أمنيات المسلم

كيفية معرفة القبلة للصلاةتعرف على كيفية معرفة القبلة للصلاة بأسهل طريقة.