كيفية صلاة الاستخارة ووقتها | وكيف اعرف نتيجتها؟

كيفية صلاة الاستخارة ووقتها

كيفية صلاة الاستخارة ووقتها من الاسئلة التي تراودنا في الكثير من الاوقات التي نكون بصدد الإقبال على امر هام في حياتنا، فنحتاج إلى ان نعرف كيفية صلاة الاستخارة للزواج او السفر، او العمل، وغيرها الكثير من القرارات المصيرية التي نحتاج فيها إلى العون والإرشاد من الله.

ما هي صلاة الاستخارة؟

تعتبر صلاة الاستخارة من الامور التي قام الله بتشريعها وهذا من فضله علي عبادة  وتكريمه لهم، فبعد التعرف على كيفية صلاة الاستخارة ووقتها ومن ثم ادائها تكون المخرج الكامل من كافة امور الدنيا, لما لها من الاثر المهم  علي حياة الانسان.

فكان يقوم الرسول (صلي الله علية وسلم) والصحابة بصلاة الاستخارة، لأنها تجعل من كل امر المخرج  الخاص بها، فهي استخارة الله في  كل امور الحياة  فمهما  كان الامر صغيرا او كبيراً عند طلب العون والمشورة من الله سيتكفل بحله وسيرشدك إلى ما يمكنك عمله.

والاستخارة من الامور المحببة في كافة الامور ومنها الزواج  , العمل , الدراسة , وكافة شئون الحياة  بلا استثناء , لان الله تعالي هو العليم بكافة الشئون خيرها وشرها  فهو القادر ان يرشد عبده الي الخير حيث كان بعد ادائه لصلاة الاستخارة.

ما هو دعاء صلاة الاستخارة ؟

صلاة الاستخارة سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم بإجماع الفقهاء، فقد كان عليه افضل الصلاة والتسليم يعلم اصحابه الاستخارة في الامور كلها، كما كان يعلمهم سور القرآن الكريم.

فقال النبي صلى الله عليه وسلم “إذا هم أحدكم فليركع ركعتين من غير الفريضة، ثم ليقل اللهم اني استخيرك بعلمك، واستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولاأعلم، وأنت علام الغيوب، اللهم فإن كنت تعلم هذا الأمر –ثم تسمي الأمر- خيراً لي في عاجل أمري وآجله فاقدره لي، ويسره لي ثم بارك لي فيه، واللهم إن كنت تعلم أنه شر لي في ديني ومعاشي او عاقبة امري فاصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان ثم ارضني به”.

وهذا كان دعاء صلاة الاستخارة كتابة بدون صوت يمكنك حفظه ودعوة الله به عند اداء صلاة الاستخارة، اتباعاً لهدي النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه.

كيفية صلاة الاستخارة ووقتها؟

الوضوء او الطهارة  من الاساسيات التي لا بد من القيام بها في كل الصلوات  فليست الاستخارة فقط، وايضاً النية احد الاركان الاساسية في صلاة الاستخارة.

اما عن كيفية صلاة الاستخارة فهي تكون باداء ركعتين من غير الفريضة، وبمجرد الانتهاء من الصلاة نسلم، ونقوم بإكثار الحمد لله تعالي والصلاة علي سيدنا محمد، ومن بعدها قراءة الدعاء.

والاستخارة بالدعاء الصادق وهو “” اللهم اني استخيرك بعلمك, واستقدرك بقدرتك, واسألك من فضلك العظيم فانك  تقدر ولا اقدر, وتعلم ولا اعلم, وانت علام الغيوب, اللهم ان كنت تعلم ان هذا الامر (نقول الامر) خير لي  في ديني ومعاشي وعاقبة امري, فاقدره لي ويسره وبارك  لي فيه, اللهم وان كنت تعلم ان هذا الامر(نقول الامر) شرا  لي في ديني  فاصرفه عني  واصرفني عنه, واقدر لي  الخير حيث كان ثم ارضيني  به “”

وبعد الانتهاء  من الدعاء لا بد من ان  تحمد الله تعالي وتصلي علي حبيبنا محمد  بالخشوع التام، وبعد ذلك نترك الامر علي الله تعالي ونتوكل علية حق التوكل، فبعد معرفة كيفية اداء صلاة الاستخارة ووقتها سيهدينا الله إلى الصواب.

وقت الدعاء في صلاة الاستخارة :

عند التساؤل عن كيفية اداء صلاة الاستخارة ووقتها فلا بد من معرفة وقت قول دعاء الاستخارة ايضاً، والذي يكون عقب التسليم من ركعتي صلاة الاستخارة، على حسب رأي اغلب الفقهاء.

4 شروط لأداء صلاة الاستخارة :

لا بد من توفر 4 شروط هامة بعد معرفة كيفية صلاة الاستخارة ووقتها حتى تكون مقبولة وتدرك من خلالها ما يتوجب عليك القيام به، وهذه الشروط :

1- النية، فيجب قبل اداء ركعتي الاستخارة النية بأنها صلاة لاستخارة الله في امر معين.

2- اليقين والثقة بالله تعالي، فلن تستطيع ان تعرف نتيجة صلاة الاستخارة إن لم تكن مسلم الامر بأكمله لله تعالى.

3- ان لا تكون صلاة الاستخارة في امر محرم، فلا يجوز الاستخارة في الاقبال على عمل محرم شرعاً.

4- ان لا تستخير في امر محسوم مسبقاً وتعرف انه غير قابل للتغيير.

كيف اعرف نتيجة صلاة الاستخارة؟

هناك بعض الدلالات التي تعرفك على النتيجة من صلاة الاستخارة، ففي حال تسليم الامر كاملاً لله عز وجل واداء الصلاة بنفس خطوات كيفية صلاة الاستخارة ووقتها التي تم ذكرها، إليك بعض العلامات التي يمكنك من خلالها معرفة النتيجة :

1- الشعور بانشراح للأمر الذي صليت الاستخارة من اجله، فإن كنت تبحث عن كيفية صلاة الاستخارة للزواج وقمت بادائها ستشعر بانشراح صدر للأمر والاقبال عليه.

2- الشعور بانقباض وهو عكس الشعور بالانشراح والاقبال على الامر، فبعد اداء صلاة الاستخارة لطلب المشورة والعون من الله في امر ترغبه ستشعر بتحول قلبك كاملاً عنه إن لم يكن خيراً لك في دينك ودنياك.

3- الرؤية هي إحدى نتائج صلاة الاستخارة، ولكنها ليست شرطاً لمعرفة نتيجة صلاة الاستخارة، وعند رؤيتها فيجب استشارة اهل العلم لمعرفة التفسير الصحيح لهذه الرؤيا، ومن ثم إرشادك إلى ما يمكنك عمله.

4- في حالة عدم الشعور بأي شيء بعد اداء صلاة الاستخارة والدعاء، فينبغي تكرار الصلاة لأن عدد مرات صلاة الاستخارة للزواج او العمل او غيرها من الامور ليست محددة، وكما ذكرنا سابقاً فإن الدعاء ثلاثاً هو الافضل وكذلك صلاة الاستخارة.

وبهذه الطريقة تستطيع ان تجيب على سؤال كيفية صلاة الاستخارة ووقتها وكيف أعرف نتيجتها ؟ ، ومن ثم تنعم بالراحة والسكينة في امر يدور ببالك وتحتار بشأنه، اما إذا لم تلحظ اي من هذه الدلالات ولا تعرف ما يجب عليك فعله فقم بسؤال اهل العلم واهل المشورة الخبراء لكي يساعدونك في اتخاذ القرار.

 طريقة صلاة الاستخارة للزواج :

من المهم جداً التعرف على كيفية صلاة الاستخارة ووقتها ان كنت مقبلاً على امر له اثر كبير على حياتك مثل الزواج، فعند اداء صلاة الاستخارة ستضع حداً لحيرتك إن كنت محتاراً بشأن إكمال الامر ام لا، والامر سيان للخاطب او المخطوبة.

فعند التوكل على الله ومعرفة طريقة صلاة الاستخارة للزواج ومن ثم ادائها لن يخذلك الله ابداً إن دعوته بضعف وانكسار وسيرشدك إلى ما يمكنك عمله.

اما عن كيفية صلاة الاستخارة للزواج بمن تحب فهي نفسها كيفية صلاة الاستخارة التي تم ذكرها، وإن كان من تحب هو المقدر لك سييسر الله كل الأمور حتى يجمع الله بينكم.

صلاة الاستخارة للعمل :

من الامور التي ينبغي ان نطلب فيها الاستخارة وطلب العون من الله هي العمل ايضاً كالانتقال منه او قبول عمل جديد، واما طريقة الاستخارة للعمل فتكون كالتالي :

  1. الوضوء ثم النية بأنه سيصلي صلاة الاستخارة خالصة لله تعالى.
  2.  حمد الله تعالى والصلاة على النبي قبل الصلاة وبعدها.
  3. صلاة ركعتين من غير الفريضة.
  4. اختتام الصلاة بخشوع والجلوس لدعاء صلاة الاستخارة بيقين.

هل يجوز قول دعاء الاستخارة بدون صلاة ؟

للإجابة عن سؤال هل يجوز الدعاء بدون صلاة للاستخارة ؟ تكون الإجابة بنعم في حال وجود عذر شرعي بالنسبة للمرأة، او لوجود عذر يمنع الرجل من القيام واداء صلاة الاستخارة، فيمكنه قول الدعاء فقط دون الصلاة في اي وقت مثل بعد الانتهاء من اداء النوافل وغيرها من الصلوات.

معلومات  هامة  حول  الاستخارة :

1- الاستخارة  يستجيبها الله في كافة الامور سواء اصغرها او اكبرها عند معرفة كيفية صلاة الاستخارة ووقتها وادائها بالطريقة الصحيحة، فادعوا الله بيقين وتأكد من انه سيمد لك يد العون.

2- لا يشترط فيها ان تري الرؤية للدليل  علي صحة صلاة الاستخارة.

3- ليس من المحبب ان تقوم بأداء صلاة الاستخارة في الاوقات المكروه الصلاة فيها، وهي بعد صلاة الفجر  او  بعد العشاء.

4- من الممكن ان تقوم بتكرار الاستخارة مرة اخري، إلى ثلاث مرات، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دعا دعا ثلاثاً وإذا سأل سأل ثلاثاً.

5- اذا كانت المرأة في فترة الحيض  وتريد الاستخارة  سريعا   فمن الممكن ان تقوم بقراءة دعاء الاستخارة بدون صلاة  إلى حين الانتهاء  من فترة الحيض.

6- من المستحب ان تقوم  باستشارة اهل الفقة والعلم  والدين بعد اداء  الاستخارة.

ما حكم صلاة الاستخارة في الاوقات المكروهة ؟

ما هو افضل وقت لصلاة الاستخارة ؟

يفضل اداء صلاة الاستخارة في الثلث الأخير من الليل، وقبل صلاة الفجر فهي اوقات استجابة الدعاء والتي يفضل تحري الدعاء فيها.

ما هي نتائج صلاة الاستخارة ؟

النتيجة التي تحصل عليها بعد صلاة الاستخارة هي تيسير الامور وسيرها على افضل ما يرام، وهذا من ابرز علامات صلاة الاستخارة في الامر المناسب لك، والعكس صحيح.

هل يجوز للمستخير ان يفعل ما لم ينشرح له صدره بعد صلاة الاستخارة ؟

مخالفة صلاة الاستخارة لا إثم فيها، ولكن على المرء التوكل على الله حق التوكل حتى يرشده إلى الامر الصحيح، ولما فيه صالح له في دنياه واخرته.

مواضيع ذات صلة

لقب الصحابي حمزة بن عبد المطلبتعرف على لقب الصحابي حمزة بن عبد المطلب

الوتر و صلاة التطوعكيفية صلاة الوتر وفضلها في الإسلام | وما هو دعاء الوتر؟