كيفية صلاة الوتر | وما هو فضلها على المسلمين؟

كيفية صلاة الوتر

كثير هم من يسألون عن كيفية صلاة الوتر؟، وفي البداية يجب التعريف بأنها صلاة من صلوات النوافل اى الصلوات الغير مفروضة ولكنها تندرج تحت السنن المؤكدة، وهي تعد خاتمة الصلوات فى اليوم؛ وعدد ركعات صلاة الوتر عدد فردي بحيث يبدأ من ركعة واحدة الى احدى عشرة ركعة.

 ويمكنك القيام بصلاة الوتر فى اى وقت بعد صلاة العشاء الى وقت صلاة الفجر ومن المستحب تأخير صلاة الوتر الى اخر الليل وذلك لان صلاة اخر الليل مشهودة ، ولكن من يخاف ان يضيع الصلاة فليصلي فى اى وقت شاء بعد صلاة العشاء.

صلاة الوتر جنة القلوب:

ما رأيك بتغيير نمط حياتك الممل وإدخال عادة جديدة سوف تجلب لك كل الخير وتفتح لك أبواب الرزق؟ وبالطبع أنت الآن تشعر بحماسة شديدة لهذه الفكرة وترغب في معرفة ما هي هذه العادة، لذا دعني لا أطيل عليك أكثر وأخبرك بها في الحال هي صلاة الوتر التي أوصي بها رسولنا الكريم عدة مرات وحثنا علي المحافظة عليها.

أنا أؤكد لك أنك بمجرد أن تنوي أن تدخل هذه العادة الحميدة إلي حياتك سوف تتفاجأ كثيراً لأن جميع الأبواب المغلقة ستفتح لك، ليس هذا فقط بل ستزداد مكانتك عند الله سبحانه وتعالى وسيكون دعائك مستجاب أن شاء الله.

كيفية صلاة الوتر؟

لو ركعه واحدة، فتصلى تكبير وركوع وسجود وتشهد مرة واحدة.

 ولو تم تأدية الصلاة بثلاث ركعات، فتصلي الثلاث بشكل متواصل وتشهد فى الركعة الاخيرة فقط او تشهد فى الركعة الاخيرة والتي تسبقها.

 وفي حال وصلت بالصلاة إلى احدى عشرة ركعه، فتصلي بشكل متواصل وتشهد فى الركعة الاخيرة؛ ومن الصحيح أيضا أن تصلي مثني مثني وتوتر بواحدة في النهاية.

وبالنسبة للوضوء والطهارة والتكبير والركوع والسجود، فصلاة الوتر كأى صلاة أخرى من حيث هذه الأمور ولا تختف عنهم في شيء؛ ولكن يستحب ان يقول اء في المسلم بعد اداء صلاة الوتر “سبحان الله الملك القدوس” ويرددها ثلاث مرات، وعليك بكثرة الدعاء في صلاة الوتر ليستجيب الله منك، فمن فضل تلك الصلاة على المسلم أنها تقربه من الله عز وجل، وتنعم عليه بالشعور بالطمأنينة والراحة، اضافة الى الاجر العظيم الذي يحصل عليه العبد

ما هو فضل صلاة الوتر؟

كان رسولنا الكريم (صلي الله عليه وسلم) يقول “أن الله وتر يحب الوتر فأوتروا يا أهل القرآن“ ليوضح لجميع المسلمين مدي فضل صلاة الوتر ويحثهم علي المداومة عليها كما حذر من تركها وقال “الوتر حق فمن لم يوتر فليس منا“ هذا أكبر دليل على فضل هذه الصلاة وعظمتها، بالرغم من أنها ركعة مفردة إلا أن الرسول قال ”أفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الوتر “ لذا يجب علينا الحرص على أن نجعلها ختام ليومنا حتي نتقرب إلي الله ونحي سنة نبيه إلي أن تشرق الشمس من مغربها.

لعل من أبرز الأسباب التي جعلت لصلاة الوتر هذه الأهمية وحرص المسلمين علي تعلم كيفية صلاة الوتر هي أنها تكون في أخر الليل والناس نيام هنا يتميز العبد الذي يصلي من أجل نيل رضا الله والأخر الذي يؤدي الصلاة رياء، السبب الثاني هو أنها تتطلب محاربة الأفكار الشيطانية التي تدعوك إلي عدم ترك فراشك الدافئ من أجل الصلاة.

اقرأ أيضا: دعاء ليلة القدر

فضل صلاة الوتر

فضل صلاة الوتر

بعض الثوابت عن صلاة الوتر:

بسبب انشغال الناس بالأمور الدنيوية مثل جني الأموال وتكون أسرة وغيرها سقطت من أذهانهم معلومة غاية في الأهمية هي أننا مخلوقين لسبب هو عبادة الله وتعمير الأرض، لهذا السبب يتم أذاعه العديد من البرامج التلفزيونية التي تخبرنا معلومات عديدة عن الدين وتجيب علي كافة التساؤلات كما أصبح للعديد من المواقع الإلكترونية دور فعال في نشر مقالات دينيه مثل موقع ملحوظة الذي يقدم معلومات وفيرة عن صلاة الوتر مثل الآتي:-

١- كلمة وتر تعني واحدة أي أنها تصلي ركعة واحدة لكن من أراد أن يزيد عليها فلا حرج عليه هي سنة مؤكدة عن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام، لأن لها فضل عظيم يحرص العديد من المسلمين علي المواظبة عليها بشكل يومي.

٢-وكما أن صفة صلاة الوتر ركعة واحدة دائما ما تبدأ بالتكبير ثم قراءة سورة الفاتحة بعدها سورة الإخلاص بعد ذلك الركوع والسجدتين والتشهد، ويمكن أن تصلي الوتر ثلاث ركعات بطريقتين الأولي هي ركعتين وتسلم في النهاية من ثم تصلي الركعة الثالثة وتسلم الطريقة الثانية هي ثلاث ركعات متواصلة حيث يكون التشهد بعد الركعة الثالثة فقط.

٣-تعد صلاة الوتر من قيام الليل لذا لا يوجد تعارض بين نية صلاة الوتر وقيام الليل ولكن الخلاف مازال قائم بين العلماء بسبب نية عدد الركعات، من الأمور المستحبة أن لا يزيد عدد صلاة الوتر عن أحد عشرة ركعة.

ما هو وقت أداء صلاة الوتر؟

يبدأ وقت صلاة الوتر بعد العشاء حتي أذان الفجر إذا كنت علي سفر وصليت المغرب والعشاء معاً جمع تقديم فيمكنك صلاة الوتر بعدها من الأوقات المستحب الصلاة فيها هي في الثلث الأخير من الليل في حال كنت متأكد أنك لن تنام قبل أذان الفجر لكن أن لم تكن واثق أنك لن تغو فمن الأفضل أن توتر بعد صلاة العشاء مباشرة، ولك مطلق الحرية في أن تنوي صلاة ركعة أو ثلاث أو خمسة.

تصلي صلاة الوتر مرة واحدة في اليوم فلا يجوز أن تصلي وترين أو ثلاث في الليلة الواحدة، يمكنك أن تنوي الصلاة بعد أن تصلي صلاة الوتر.

الفرق بين صلاة الوتر وصلاة الشفع:

يجهل العديد من الأشخاص الفرق بين صلاة الشفع والوتر  لذا يسعدني أن أوضح لكم من خلال الفقرة الفرق بينهما هو أن صلاة الوتر يصليها العبد ركعة واحدة أو ثلاث أو خمسة أو سبعة يعني أن يكون مجموعها فردي فقط، بينما تكون صلاة الشفع ركعتين أثنين أو أربعة أو ستة بمعني أن يكون مجموعها زوجي من السنة أن يصلي ركعتين من ثم يسلم وهكذا.

موعد صلاة الشفع والوتر يكون بعد أذان العشاء مباشرة فبعد أن تصلي أربعة ركعات العشاء يمكنك أن تنوي صلاة الشفع ركعتين ثم تزيد عليهم ركعتين إذا أردت ذلك، في النهاية تنوي صلاة الوتر ركعة واحدة أو ثلاث كما تشاء.

وقت صلاة الوتر

وقت صلاة الوتر

ما هي أدعية صلاة الوتر؟

أقرب ما يكون العبد عند ربه وهو ساجد، وهذا يعني أن الدعاء وقت الصلاة يكون مستجاب لذا نفضل جميعاً طلب العديد من الأمور من الله من الأدعية المستحب ترديدها في صلاة الوتر هي “اللهم أني أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوقك واعوذ بك منك، لا أحصي ثناء عليك  أنت كما أثنيت علي نفسك“.

ومن الأدعية المشهورة أيضاً هو دعاء القنوت في صلاة الوتر، وكما تنتشر أدعية أخرى مثل “اللهم اقسم لنا من خشيتك وما تحول به بيننا وبين معصيتك ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا “، ولا تنسي أن أهم أمر عند قول الدعاء هو الثقة في أن الله سبحانه وتعالى سوف يستجيب لك، لذا أحرص على أن يكون قلبك ملئ باليقين أثناء الدعاء حتي يستجاب لك.

اقرأ أيضا: دعاء الميت

صلاة قيام الليل وصلاة الوتر:

أوصي الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام بقيام الليل لما له من فضل عظيم لذا أتبع العديد من المسلمين هذه السنة وحافظوا عليها لكن علي الجانب الآخر لا يعلم العديد من الأشخاص ما يكفيهم من معلومات عن كيفية الدمح بين صلاتي قيام الليل والوتر.

ولذا من الضروري أن تعلم أن صلاة قيام الليل يتم تأديتها ركعتين أثنين اثنين، ويمكنك قراءة خلالهما السور القصيرة مثل الإخلاص والناس أو السور الطويلة كالبقرة؛ وبعدما تنتهي من صلاة قيام الليل يجب عليك أن تختمها في النهاية بركعة وتر.

كيفية صلاة الوتر بالمذهب الحنفي؟

صلاة الوتر عند المذهب الحنفي هي من السنن المؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عدد ركعتها ثلاث ركعات أن لم تكن تعلم كيفية صلاة الوتر ثلاث ركعات فدعني أخبرك بالطريقة الصحيحة:-

  1. الصلاة تبدأ بالنية من ثم التكبير بعد ذلك تقرأ في الركعة الأولى الفاتحة وسورة الأعلى.
  2. وفي الركعة الثانية تقرأ الفاتحة أيضاً وسورة الكافرون، ومن ثم تقرأ التشهد ولا تسلم.
  3.  وفي الركعة الثالثة والأخيرة تقرأ الفاتحة وسورة الإخلاص من ثم تكبر.
  4. وأنت قائم من المستحب ترديد هذا الدعاء “اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد إليك ونسعي ونحفد نرجو منك رحمتك ونخشي عذابك أن عذابك بالكفار ملحك”.
  5. وفي النهاية تركع وتنهي الصلاة، وبذلك تكون قد تعلمت كيفية صلاة الوتر بالطريقة الصحيحة.
كيفية صلاة الوتر ثلاث ركعات

كيفية صلاة الوتر ثلاث ركعات

سور قرآنية مستحب قراءتها في صلاة الوتر:

بعدما تعلمنا كيفية صلاة الوتر ركعة واحدة وثلاث ركعات أود أن أخبركم ببعض من السور القرآنية المستحب قراءتها، ومن السنة عن النبي قراءة السور القصيرة السهلة حتي لا يجد المسلم صعوبة في قراءتها أثناء الصلاة مثل سورة الأعلى في الركعة الأولى بعد الفاتحة وسورة الكافرون في الثانية، وفي الركعة الثالثة تقرأ سورة الإخلاص.

بهذا أكون قد أجبت علي السؤال الذي يدور في عقول الكثيرون، وهو ماذا يقرأ في صلاة الوتر؟ لكن يجب عليك أن تعلم أنه يمكنك قراءة ما تشاء من الآيات أثناء الصلاة، وبالطبع تستطيع قراءة السور الطويلة مثل آل عمران والبقرة.

صلاة الوتر لفك الكرب وجلب الرزق:

ذكر العديد من الأشخاص أنهم منذ أن تعلموا طريقه صلاة الوتر وبدأوا في المحافظة عليها كل يوم وأكثروا من الدعاء أثناء الصلاة مثل الأدعية التي تفرج الهم والكرب وتفتح أبواب الرزق وتزيل المرض تغيرت حياتهم بدرجة ملحوظة، كما لاحظوا أن دعواتهم تحقق أمام أعينهم فعندما يقعوا في كرب يفرج وعند أصابتهم بأمراض يسخر لهم الله الأسباب التي ترفع البلاء عنهم.

لذا السبب انتشر بين العديد من المسلمين أن صلاة الوتر تحقق الأمنيات وتسابق الجميع لتعلم كيفية صلاة الوتر ركعة واحدة أو ثلاث، هذا رغبة منهم في التقرب من الله عز وجل في المقام الأول من ثم الحصول على ما يريدون سواء كان ترقية في العلم أو النجاح في الدراسة أو أي أمر أخر.

صلاة الوتر في رمضان:

يقترب موعد حلول الشهر الكريم يوماً بعد يوم لذا يطرح الكثيرون السؤال الشهير هو كيفية صلاة الوتر بعد التراويح؟ لهذا السؤال إجابتين الأولي هي الصلاة في المسجد جماعة، اوأما لإجابة الثانية فهي الصلاة في المنزل حتي يتمكن المصلي من قراءة ما يشاء من السور القرآنية فلا حرج عليه.

وأنسب وقت صلاة الوتر في الشهر الفضيل هو في أخر الليل حتي تكون انتهيت من صلاة التراويح وأخذت القدر الكافي من الراحة، وبعد ذلك يمكنك تأدية صلاة الوتر في ختام اليوم.

صفة صلاة الوتر

صفة صلاة الوتر

صلاة الوتر جماعة:

من أول الأمور التي تعلمها المسلمين عن كيفية صلاة الوتر أنها صلاة فردية وسرية لكن في الحقيقة أنه يمكن صلاة الوتر جماعة في المسجد والدليل على ذلك الحديث الشريف عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه صلي خلف النبي صلى الله عليه وسلم ليلة صلاة الليل، فأطال عليه القيام حتي هم ابن مسعود بالجلوس“.

كما ذكر في حديث آخر عن ابن عباس وحذيفة أن النبي صلى الله عليه وسلم صلي بهم جماعة في رمضان بالمسجد ليلتين  أو ثلاث، هذا يثبت أنه يمكن أن تصلي صلاة الوتر جماعة

صلاة الوتر خير من حمر النعم:

أجبت في هذه المقالة عن أسئلة عديدة مثل صلاة الوتر كم ركعة وصفتها وفضلها وأفضل وقت لصلاتها حتي أشجعكم علي المواظبة عليها إدخالها في الروتين اليومي لعدة أسباب، من أهمها رضا الله سبحانه وتعالى وأخذ أجرها وإحياء سنة الرسول صلى الله عليه وسلم.

وذكر في الحديث الشريف “خرج عليا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أن الله أمدكم بصلاة خير من حمر النعم فقلنا: ما هي يا رسول الله؟ فقال الوتر ما بين صلاة العشاء حتي طلوع الشمس لذا يجب عليك الحرص علي تعلم كيفية صلاة الوتر والمداومة عليها اليوم قبل الغد.

ما هو حكم من ترك صلاة الوتر؟

صلاة الوتر هي سنة مؤكدة لذا يجب علي كل مسلم ومسلمة الحفاظ عليها من تركها متعمداً سوف يكون حسابة علي الله، لكن من تركها دون قصد فيمكن أن يعوضها.

هل يجوز صلاة الوتر بعد صلاة الفجر؟

معاد صلاة الوتر يكون بعد أذان العشاء حتي الفجر لذا أحرص على الصلاة في هذا الوقت بالتحديد، في حال غلبك النوم قبل أن تصلي وطلع عليك الفجر فيمكنك أن تصلي ركعتين بعد الفجر.

هل يجوز أن أصلي صلاة الوتر ولا أصلي الشفع؟

أجاز بعض المشايخ صلاة الوتر دون صلاة الشفع، لكن من الأفضل أن تحافظ على صلاة الشفع والوتر.

أيهما أفضل صلاة الوتر بعد العشاء أم قبل النوم مباشرة؟

يفضل صلاة الوتر في أخر الليل لكن إذا كنت تخشي أن يغلبك النعاس فيمكنك أن تصلي بعد صلاة العشاء، في الحالتين سوف تأخذ أجر علي صلاتك أن شاء الله.

مواضيع ذات صلة

من هم العشرة المبشرين بالجنةهل تود أن تعرف من هم العشرة المبشرين بالجنة؟

كم عدد الرسل والأنبياءهل تود معرفة كم عدد الرسل والأنبياء ؟