كيفية عمل الجبن من الحليب بطريقة سهلة في المنزل

كيفية صنع الجبن من الحليب

تتساءل الكثيرات من ربات البيوت عن كيفية صنع الجبن من الحليب حتى يتسنى لهن إعدادها منزلياً عند وجود فائض من الحليب لديهن تجنباً لشراء منتجات الأجبان الموجودة في الأسواق و التي لا تخلو من المواد الحافظة الضارة.

وتعد الجبنة من الأطباق الأساسية التي لا تستغني عنها أي مائدة عربية لا سيما في وجبتي الإفطار و العشاء كونها تجمع بين الطعم اللذيذ و القيمة الغذائية الجمة و هو ما جعلها تدخل كذلك في تحضير العديد من أصناف المعجنات و الفطائر و الحلويات و غيرهم.

وفي هذا المقال سنستعرض طريقة عمل الجبنة من الحليب في المنزل بطرق سلسة وبسيطة إضافة إلى استعراض أهم فوائد الجبن للكبار والصغار وكيفية إدخالها في العديد من الأطعمة بشكل غير ملحوظ إذا كان طفلك لا يفضل تناولها فتابعي معنا.

ما هي فوائد الجبن ؟

قبل الخوض في كيفية صنع الجبن من الحليب تجدر الإشارة إلى أن فوائد الجبنة لا حصر لها ويتمثل أهمها فيما يلي :-

1) تحتوي الجبنة على كميات كبيرة من البروتينات و الكالسيوم ، التي تساعد الجسم على النمو والعظام على التكون بشكل صحيح.

2) توفر الجبنة كميات وافية من الفيتامينات المختلفة مثل فيتامين ” A ” و ” D ” و ” E ” و ” K ” ، وهي من الفيتامينات الهامة للجسم.

3) توفر الجبنة العديد من أنواع المعادن الضرورية مثل الزنك و السيلينيوم اللازمان لصحة الأظافر والشعر والأسنان.

4) تحتوي الجبنة على الكثير من المواد المضادة للأكسدة مثل البيتا كارتونات و أحماض أوميغا 3 و فيتامين ” B ” بأنواعه .

5) تساعد الجبنة على تنظيم معدل السكر في الدم بفضل المغذيات الموجودة فيها و كذلك فيتاميني ” D ” و ” K ” ، وهذا ما يجعلها غذاء مثاليا لمرضى السكر.

6) تساهم الجبنة في الوقاية من أمراض الأوعية الدموية و العظام .

7) ترى بعض الدراسات أن الجبنة تلعب دوراً في تقليل خطر الإصابة بالسرطانات.

تعرفي سيدتي على: طريقة عمل الحليب المكثف في 3 خطوات فقط

ما هي طريقة عمل الجبنة من الحليب ؟

1- تتمثل طريقة عمل الجبن من الحليب في إحضار نصف كوب من الخل و ملعقة صغيرة من حبة البركة و ملعقة كبيرة من الملح إلى جانب خمسة لترات من الحليب الكامل الدسم، حيث يتم وضع الحليب في وعاء عميق و سميك ثم رفعه على النار حتى يغلي و من ثم رفعه عن النار و إضافة مقدار الخل إليه ثم تحريك المزيج.

2- يتم بعد ذلك ترك الحليب حتى يتخثر و يبدأ سائل شفاف في الظهور و من ثم يتم التخلص من السائل الشفاف و وضع الحليب المتخثر في كيس من الشاش و إضافة الملح و حبة البركة إليه ثم تحريك المزيج بشكل جيد.

3- بعد ذلك يتم الضغط على المزيج الموضوع في كيس الشاش كي يتجمع في الأسفل مع وضع الكيس في مصفاة و وضع صحن أسفل المصفاة حتى يتجمع فيه السائل.

4- وأخيراً يتم وضع صحن من الزجاج على كيس الشاش ثم وضع قطعة حجر أو أي ثقل عليه و من ثم يُترك الجبن من أربع إلى خمس ساعات في مكان يتسم بالبرودة نسبياً حتى تتصفى الجبنة من السائل تماماً و كلما طال بقائها أسفل الثقل كلما كان قوامها أكثر تماسكاً على أن يتم التخلص من السائل المتجمع بين الحين و الآخر.

و بذلك تكون خطوات صناعة الجبن في المنزل من الحليب قد انتهت و لم يتبقَ سوى إخراج الجبنة من كيس الشاش ثم تقطيعها و تقديمها على المائدة، و لا تختلف طريقة صنع الجبنة السورية عن تلك الطريقة كثيراً غير أن الجبنة السورية تتميز بإضافة بهار المحلب إليها.

ما هي أهم انواع الجبن الموجودة في الأسواق؟ 

ويوجد في الأسواق أنواع عديدة من الجبن المصنوع من الحليب، ومن بينها: 

1- الجبن الأبيض المالح: وهي الجبنة المفضلة لكثير من الأشخاص وتظهر بمظهر قاسي بعض الشيء. 

2- الجبن الطازج: والذي يعد من أنواع الجبنة التي تتميز بملحها الخفيف، لذلك فهي مناسبة لمرضى الضغط المرتفع.

3- الجبن الموزاريلا: والذي يدخل في صناعة البيتزا والباستا وبعض أنواع الحلوى السورية، ويتمتع هذا النوع من الجبنة بمذاق رائع ودسم. 

4- جبن الريكفورد: وهو من أنواع الجبن المستورد الذي يحتوي على بعض أنواع الفطر الأزرق الذي يضيف له مذاقا لذيذا. 

5- هذا إلى جانب أنواع أخرى من الجبنة مثل الشيدر والقريش والكريمي والرومي والجبن المطبوخ والجبن المصنوع من حليب الماعز وغير ذلك من أنواع الأجبان. 

تعرفي سيدتي على: طريقة عمل ساليزون مملح بحشوات اقتصادية

طريقة عمل الجبنة الكريمي في المنزل: 

ومن أنواع الجبن التي يمكن أن يتم استخدامها في تحضير السندوتشات للأطفال هي الجبنة الكريمي، لذلك فتبحث الأمهات عن طريقة إعداد هذا النوع من الجبن حتى تصنعه لأطفالها في المنزل، فإليك الآن خطوات صناعة الجبن pdf والتي تتمثل في:

1- وضع كمية مناسبة من الحليب في إناء على النار وإضافة بعض قطرات من الخل إليه، والانتظار حتى يغلي الحليب ثم إزالته من على النار. 

2- اتركي الحليب حتى يتخثر أو يقل بعض الشيء ويبدأ السائل الشفاف في الظهور على الجزء العلوي من اللبن.

3- ثم ضعي هذا الحليب بعد ذلك في إناء آخر من الزجاج وأضيفي له الملح حسب الرغبة وضعي ثقلا عليه من أعلى وبمجرد أن يتكتل بعض الشيء قومي بإضافة ملعقتين من القشطة له.

4- اخفقى هذا الخليط جيدا حتى يصبح كريمي، وبذلك سيكون في إمكانك استخدام هذا النوع من الجبنة في صناعة السندوتشات الخاصة بأطفالك. 

ما هي أضرار الجبن ؟ 

ورغم الفوائد الجمة التي تتواجد في أنواع الجبن المختلفة إلا أنه لا يمكن تناول الجبنة بشكل مستمر أو يومي، لأنه قد يتسبب في حدوث بعض الأضرار للجسم ومن بينها:

1- ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم لذلك فيجب على مرضى الكوليسترول التقليل من تناول الجبن خاصة الذي يحتوي على نسبة كبيرة من الدهون مثل الجبنة الرومي والموزاريلا وغيرهم. 

2- كما قد يؤدي تناول كميات كبيرة من الجبنة إلى شعور الشخص بعدم الراحة أثناء عملية الهضم، فاحتواءه على نسبة كبيرة من البروتين والكالسيوم وقلة وجود الألياف به يجعله يسبب عسر هضم.

3-كما قد يؤدي تناول الجبن في بعض الحالات إلى الإصابة بانسداد في الشرايين بسبب وجود كمية كبيرة من الدهون في بعض أنواعه، أما مريض القلب فننصحه بتقليل تناول الجبنة حتى لا يزيد من حدة المرض. 

تعرفي سيدتي على: طريقة عمل القرص الطرية بطعم وريحة زمان

ما هو أفضل أنواع الجبن على الإطلاق؟ 

وتشير بعض الدراسات إلى أن أفضل أنواع الجبن على الإطلاق هو الجبن القريش نظرا لأن هذا النوع يعد من أقل أنواع الجبن في نسبة الدسم، لذلك ينصح معظم أطباء التغذية باستخدام الجبن القريش في الأنظمة الغذائية الصحية التي يتبعها الأفراد، فهو من الأنواع التي لن تسبب زيادة في الوزن، كما أنها لن تتسبب في زيادة نسبة الكوليسترول بشكل كبير. 

هذا إلى جانب أن الجبن القريش أيضا يحتوي على نسبة ضئيلة جدا من الملح وأحيانا ما يكون خاليا تماما من الملح، لذلك فسيكون هذا النوع مناسبا لمرضى الضغط المرتفع، فمعظم أنواع الأجبان الأخرى تحتوي على كميات مهولة من الملح خاصة المصنع والمطبوخ منها.

كما أنه لن يتسبب أيضا في جعل الجسم يخزن كميات كبيرة من الماء بداخله وهذا ما يسبب زيادة الوزن، ويمكن تناول الجبن القريش بطرق مختلفة مثل إضافة كمية كبيرة من الخضراوات إليه، أو إضافة كمية مناسبة من الطحينة وعصير الليمون عليه وتناوله مع أي نوع من أنواع الخبز.

تعرفي سيدتي على: طريقة عمل الرز بلبن على الطريقة المصرية

ما هي المادة التي تعمل على تحويل الحليب إلى جبن؟

قديما كانوا يستخدمون مادة تسمى المنفحة والتي تساعد على تخثر الحليب وجعله يصبح جبنا في وقت قصير.

ما هي أنواع الجبن التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون؟

يعد الجبن الموزاريلا والرومي والجبنة المثلثات من أكثر الأنواع التي تحتوي على نسبة دهون عالية.

كيف يمكن الاحتفاظ بالجبن لفترة طويلة؟

يمكن لربة المنزل الاحتفاظ بالجبنة لفترة طويلة بوضعه في عبوة محكمة الغلق بداخل الثلاجة.

ما هي الأطعمة التي يمكن إدخال الجبنة فيها؟

يمكن إدخال الجبن في المعجنات والفطائر والبيتزا وأنواع حلوى شرقية مثل الكنافة والقطائف وغير ذلك من الأطعمة.

مواضيع ذات صلة

طريقة عمل شوربة السي فودطريقة عمل شوربة السي فود بالكريمة مثل المطاعم

فطير مشلتت فلاحيطريقة عمل فطير مشلتت فلاحي في البيت