هل ترغب في معرفة كيفية صنع الجبن من الحليب بطريقة سهلة ؟

كيفية صنع الجبن من الحليب

كيفية صنع الجبن من الحليب :

 تتساءل الكثيرات من ربات البيوت عن كيفية صنع الجبن من الحليب حتى يتسنى لهن إعدادها منزلياً عند وجود فائض من الحليب لديهن تجنباً لشراء منتجات الأجبان الموجودة في الأسواق و التي لا تخلو من المواد الحافظة الضارة .

و تعد الجبن من الأطباق الأساسية التي لا تستغني عنها أي مائدة عربية لاسيما في وجبتي الإفطار و العشاء كونها تجمع بين الطعم اللذيذ و القيمة الغذائية الجمة و هو ما جعلها تدخل كذلك في تحضير العديد من أصناف المعجنات و الفطائر و الحلويات و غيرها , و في هذا المقال سنستعرض كيفية صنع الجبنة من الحليب في المنزل بطرق سلسة و بسيطة .

ما هي فوائد الجبن ؟

قبل الخوض في كيفية صنع الجبن من الحليب تجدر الإشارة إلى فوائد الجبن التي يتمثل أهمها فيما يلي :-

1) تحتوي الجبن على كميات كبيرة من البروتينات و الكالسيوم .

2) توفر الجبن كميات وافية من الفيتامينات المختلفة مثل فيتامين ” A ” و ” D ” و ” E ” و ” K ” .

3) توفر الجبن العديد من أنواع المعادن الضرورية مثل الزنك و السيلينيوم .

4) تحتوي الجبن على الكثير من المواد المضادة للأكسدة مثل البيتا كارتونات و أحماض أوميغا 3 و فيتامين ” B ” بأنواعه .

5) تساعد الجبن على تنظيم معدل السكر في الدم بفضل المغذيات الموجودة فيها و كذلك فيتاميني ” D ” و ” K ” .

6) تساهم الجبن في الوقاية من أمراض الأوعية الدموية و العظام .

7) ترى بعض الدراسات أن الجبن تلعب دوراً في تقليل خطر الإصابة بالسرطانات .

ما هي كيفية صنع الجبن من الحليب ؟

تتمثل كيفية صنع الجبن من الحليب في إحضار نصف كوب من الخل و ملعقة صغيرة من حبة البركة و ملعقة كبيرة من الملح إلى جانب خمسة لترات من الحليب الكامل الدسم , حيث يتم وضع الحليب في وعاء عميق و سميك ثم رفعه على النار حتى يغلي و من ثم رفعه عن النار و إضافة مقدار الخل إليه ثم تحريك المزيج .

يتم بعد ذلك ترك الحليب حتى يتخثر و يبدأ سائل شفاف في الظهور و من ثم يتم التخلص من السائل الشفاف و وضع الحليب المتخثر في كيس من الشاش و إضافة الملح و حبة البركة إليه ثم تحريك المزيج بشكل جيد , بعد ذلك يتم الضغط على المزيج الموضوع في كيس الشاش كي يتجمع في الأسفل مع وضع الكيس في مصفاة و وضع صحن أسفل المصفاة حتى يتجمع فيه السائل .

و أخيراً يتم وضع صحن من الزجاج على كيس الشاش ثم وضع قطعة حجر أو أي ثقل عليه و من ثم يُترك الجبن من أربع إلى خمس ساعات في مكان يتسم بالبرودة نسبياً حتى يتصفى الجبن من السائل تماماً و كلما طال بقاء الجبن أسفل الثقل كلما كان قوامه أكثر تماسكاً على أن يتم التخلص من السائل المتجمع بين الحين و الآخر .

و بذلك تكون كيفية صنع الجبن من الحليب قد انتهت و لم يتبقَ سوى إخراج الجبن من كيس الشاش ثم تقطيعه و تقديمه على المائدة , و لا تختلف طريقة صنع الجبنة السورية عن تلك الطريقة كثيراً غير أن الجبن السوري يتميز بإضافة بهار المحلب إليه .

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

هل ترغب في معرفة كيفية صنع الجبن من الحليب بطريقة سهلة ؟