كيفية قراءة نتيجة تحليل الدم للحمل hcg | إليك أهم التفاصيل

كيفية قراءة نتيجة تحليل الدم للحامل

هناك الكثير من اللحظات الجميلة التي تمر على النساء في حياتهن، ولكن أجمل هذه اللحظات هي لحظة معرفة المرأة بحملها، حيث تمتزج مشاعر السعادة والعاطفة الجياشة مع بعضها البعض في هذه اللحظة التي تنتظرها كل امرأة بمجرد الزواج، ولم لا! ووقت معرفة الحمل بالنسبة للمرأة يشير إلى أن روحًا جديدةً على مشارف الحضور إلى حياتها، لذا فبمجرد شعور المرأة بالحمل يجعلها تذهب في الحال وتقوم بإجراء تحليل الحمل، وترغب كل امرأة في التعرف على كيفية قراءة نتيجة تحليل الدم للحمل hcg  بالتفصيل لكي تتأكد بنفسها من وجود حمل من عدمه.

كيفية قراءة نتيجة تحليل الدم للحمل hcg بطريقة صحيحة

إن التعرف على كيفية قراءة نتيجة تحليل الدم للحمل hcg يعتبر من الأمور التي تساعد في معرفة مستوى هرمون hcg في الدم، وبناء عليه يتم تحديد حالة المرأة الصحية، حيث إن هذه القراءة تساعدنا على معرفة  ما إذا كان هذا الهرمون في معدله الطبيعي أم لا، فإذا كان معدل الهرمون في الوضع الطبيعي فإن ذلك يدل على سلامة المرأة، أما إذا كان مرتفعًا فهذا يشير إلى الحمل، ويدور سؤال كيف اقرأ نتيجة تحليل الدم للحمل beta hcg؟ في عقل كل امرأة، وتتم قراءة هذا التحليل بالنسبة للمرأة الحامل بالشكل التالي:

أولًا: القراءة الطبيعية بالنسبة للمرأة الحامل

في إطار الحديث عن كيفية قراءة نتيجة تحليل الدم للحمل hcg يجب أن نعرف أن مستوى هرمون hCG يقدر بالملليلتر لكل وحدة دولية، وعند وجود حمل فإن معدل هرمون الحمل في أول 4 أسابيع بعد مرور آخر حيض يتراوح من 0 حتى 750 وحدة، وفي هذا الوقت تبدأ أعراض تؤكد وجود حمل  لدى المرأة في الظهور.

أما بعد مرور 5 أسابيع من الحمل فإن المعدل الطبيعي له يتراوح من 200 حتى 7000 ملم/ مليلتر، بالنسبة لمرور 6 أسابيع على الحمل فمعدله الصحيح يتراوح من 200 وحدة حتى 32000  ملم/ مليلتر.

وبعد أن يمر 7 أسابيع على الحمل فإن المعدل الطبيعي له يتراوح من 3000 حتى 160000 ملم/ مليلتر، ويبلغ هرمون الحمل ذروته من الأسبوع الثامن حتى الأسبوع الثاني عشر حيث يتراوح من 210000 حتى 9000 ملم/ مليلتر.

بعد الأسبوع الثاني عشر يبدأ معدل هرمون الحمل في التناقص، ففي الأسبوع الثالث عشر من الحمل من الطبيعي أن يتراوح مستوى الهرمون من 9000 حتى 210000 ملم/ مليلتر.

والمعدل الطبيعي لهرمون الحمل في الأسبوع السادس عشر حتى الأسبوع التاسع والعشرين يتراوح من 1400 حتى 53000  ملم/ مليلتر.

وفيما بين الأسبوع التاسع والعشرين والأسبوع الواحد والأربعين يتراوح معدل هرمون hcg من 940 حتى 60000 ملم/ مليلتر.

ثانيًا: ارتفاع معدل هرمون hcg

في سياق الحديث عن كيفية قراءة نتيجة تحليل الدم للحمل hcg يجب أن نشير إلى أن ارتفاع مستوى هرمون الحمل في دم المرأة يشير إلى بعض المشاكل الصحية التي تعاني منها المرأة وذلك فإن ارتفاعه لدى المرأة الحامل يرمز إلى:

ـ الحمل العنقودي: حيث تصل نسبة هرمون hcg في الحمل العنقودي إلى أكثر من 100000  ملم/ ملليلتر.

ـ حمل المرأة بأكثر من جنين، وقد تكون حاملًا في توأم أو توأم ثلاثي.

ـ إصابة المرأة بالخلد المائي الذي يتكون في الرحم.

ـ إصابة المرأة بسرطان المشيمة أو الإصابة بسرطان المبيض.

ثالثًا: انخفاض معدل hcg عن الحد الطبيعي

عند الحديث عن كيفية قراءة نتيجة تحليل الدم للحمل hcg يجب أن نشير إلى أن المعدل المنخفض لهرمون الحمل في دم المرأة يعتبر دلالة واضحة على وجود بعض المشكلات في الحمل، حيث يرمز إلى موت الجنين، أو ربما تعرض المرأة للإجهاض غير المكتمل، أو الإشارة إلى الإجهاض التلقائي، كما يمكن أن يدل على الحمل خارج الرحم وذلك قبل أن تظهر  اعراض الحمل خارج الرحم  ذاتها.

ما هو hcg تحليل بالتفصيل؟

في إطار الحديث عن كيفية قراءة نتيجة تحليل الدم للحمل hcg يجب أن نشير إلى أن تحليل hcg يستخدم في الكشف عن معدل “هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية”، وهذا الهرمون يتمكن الطبيب من خلاله من معرفة وجود حمل من عدمه، حيث يفرز جسم المرأة في أثناء فترة الحمل هذا الهرمون.

ويذكر أن هذا التحليل يتم اللجوء إليه بعد مرور حوالي 10 أيام  على تأخر فترة الحيض، وعلى الرغم من أن هذا التحليل يستخدم في بعض الأغراض الطبية الأخرى، إلا أن استخدامه في معرفة الحمل هو الأكثر انتشارًا، لذلك فإن اسمه الشائع بين الناس هو “تحليل الحمل”.

كيفية إجراء تحليل الدم hcg

عندما تأتي للمرأة بعض الأعراض التي يُرجح أنها أعراض الحمل في البدايه ، أو يوجد تأخرفي موعد نزول الدورة الشهرية لديها، فإنها سرعان ما تقوم بالذهاب إلى المختبر لعمل فحص لهرمون hcg بالإضافة إلى الرغبة في معرفة كيفية قراءة نتيجة تحليل الدم للحمل hcg  لتتأكد هي بنفسها من الحمل.

وتبدأ خطوات التحليل بقيام الأخصائي بالبحث عن مكان مناسب لسحب عينة الدم من أوردة المرأة، وعند إيجاده يقوم بسحب كمية ملائمة من الدم عن طريق إبرة صغيرة، ثم يضعها في أنبوبة مناسبة حتى لا يفسد الدم، وعن طريق بعض الأجهزة المتخصصة يتمكن الأخصائي من معرفة معدل هرمون hcg في الدم، وبناء على هذه الكمية يحدد الطبيب ما إذا كانت المرأة حاملًا أم لا.

كيف اقرأ نتيجة تحليل الدم للحمل beta hcg

كيف اقرأ نتيجة تحليل الدم للحمل beta hcg

هل يوجد أي خطر على المرأة عند إجراء اختبار hcg ؟

في إطار عرض كيفية قراءة نتيجة تحليل الدم للحمل hcg يجب أن نؤكد على أن إجراء تحليل الحمل من التحاليل التي لا تؤثر بالسلب على صحة المرأة، ولا تشكل لها خطورة في كثير من الأحيان، ويتم النظر إليها على أنها من التحاليل التي تتسم بدرجة أمان مرتفعة للغاية، ولكن هناك بعض الآثار الجانبية التي نادرًا ما تحدث بعد أخذ العينة وهي:

1ـ التعرض للنزيف الشديد.

2ـ من الممكن أن تحدث تجمعات دموية في المنطقة التي تم سحب العينة منها.

3ـ الشعور بالغثيان.

4ـ ربما تتعرض المرأة للعدوى نتيجة تصدع الجلد.

ما هي فوائد هرمون hcg للرجال ؟

من الشائع أن هرمون hcg هو هرمون يظهر لدى المرأة عند الحمل، ولكن تم اكتشاف أن هذا الهرمون له أهمية بالنسبة للرجل، حيث يعمل على مداواة بعض المشاكل التي لها علاقة بالقدرة الجنسية له حيث إن له القدرة على زيادة عدد الحيوانات المنوية مما يؤثر بالإيجاب على الخصوبة، بالإضافة إلى دوره الفعال في معالجة اضطرابات الغدة النخامية.

ويذكر أن هرمون hcg نسبته الطبيعية في الرجل السليم لا تتعدى 2 ميلي وحدة، بينما في المرأة السليمة غير الحامل فإن نسبته لا تتعدى 5 ميلي وحدة.

العوامل المؤثرة في قراءة تحليل هرمون hcg

في إطار الإجابة على سؤال كيف اقرأ نتيجة تحليل الدم للحمل beta hcg ؟ يجب أن نشير إلى أن هناك بعض القراءات الخاطئة والتي تنتج بسبب بعض العوامل وهي:

ـ ذهاب المرأة لعمل تحاليل الدم بعد التعرض للإجهاض بفترة بسيطة، حيث إن هرمون الحمل تبقى منه نسبة  لبعض الوقت مما يؤثر على نتيجة التحليل بالسلب.

ـ استخدام أدوية هرمونية: إن استخدام الأدوية الهرمونية من شأنها أن ترفع معدل هرمون الحمل في الدم دون أن يكون هناك حمل حقيقي.

ـ مشاكل مرضية: هناك بعض الأمراض التي تؤثر على الهرمونات بشكل عام في جسم المرأة ومنها هرمون الحمل.

التوقيت الصحيح لإجراء تحليل الحمل

إذا شعرت المرأة ببعض علامات الحمل المبكرة فسرعان ما تذهب لعمل تحليل الحمل حتى تتأكد من هذا الخبر السعيد، ولكن عليها أن تنتظر لبعض الوقت حتى تحصل على نتيجة صحيحة بعد التحليل.

فأفضل توقيت بالنسبة للمرأة لعمل التحليل بعد مرور من 7 حتى 10 أيام من تخلف الدورة الشهرية المنتظمة عن موعدها، وللحصول على دقة عالية يمكن عمل تحليل الدم  مرة ثانية بعد مرور 48 ساعة، فإذا كانت نسبة هرمون الحمل في زيادة فهذه علامة مؤكدة على وجود حمل.

ما هو تحليل الدم للحمل؟

هو عبارة عن تحليل للمرأة من أجل التأكد من وجود حمل أم لا، ويتم من خلال أخذ عينة من دمها.

متى يظهر هرمون hcg في البول ؟

يظهر هرمون الحمل في البول بعد إخصاب البويضة بفترة تتراوح من 12 حتى 14 يومًا.

ماهي الأدوية التي تحتوي على هرمون hcg ؟

يوجد بعض الأدوية التي يوجد بها هرمون hcg مثل دواء Pregnyl بالإضافة إلى دواء غونادوتروبين المشيمي.

هل يمكن لبعض الأمراض التأثير على نتيجة تحليل هرمون hcg؟

بالطبع، حيث تؤدي بعض المشاكل الصحية للمرأة مثل الإصابة بسرطان المبيض إلى ارتفاع نسبة هرمون الحمل في الدم حتى لو لم يوجد حمل من الأساس، مما يؤدي إلى نتائج خاطئة عند التحليل.

مواضيع ذات صلة

متاعب الشهر الثامن من الحملما هي متاعب الشهر الثامن من الحمل الأكثر شيوعاً؟

نصائح للحامل فى الشهر الثامنأهم نصائح للحامل في الشهر الثامن لتسهيل الولادة