هل تود التعرف على كيفية قص الشعر؟

كيفية-قص-الشعر

الشعر هو زينة المرأة، وتجتهد المرأة في الحفاظ عليه، وفي جعله في أبهى صورة، تجد المرأة منذ أقدم العصور تبحث عن طرق للاعتناء بها، حيث تجد في الكثير من المصادر التاريخية وأولهم المصادر الفرعونية الكثير من الطرق للاعتناء بشعرها، وهناك الكثير من النقوش الفرعونية التي تدل على ذلك؛ سواء كانت صور نباتات أو نحوه، لذا سنتناول كيفية قص الشعر في حوارنا اليوم.

كيفية قص الشعر هو أحد الموضوعات الشهيرة على محرك البحث جوجل؛ وإن دل هذا على شئ يدل على مدى اهتمام المرأة بمثل هذا الأمر، وكم هذا ضروري في حياتها، وننوه هنا على أن قص الشعر مفيد جدًا في نمو الشعر، وليس كما يظن البعض أنه يقصر الشعر ونحوه، ولكنه مفيد جدًا في نمو الشعر، وزيادة طوله، وزيادة كثافته.

ما هي فوائد قص الشعر؟

تُفيد الكثير من الدراسات أن قص الشعر له الكثير من الفوائد التي لا تعد ولا تحصى، لذا هام جدًا أن نجد طريقة قص الشعر وهذا ما ستنتاوله في باقي مقالنا –إن شاء الله-، ومن فوائد قص الشعر:

1- زيادة كثافة الشعر ومعدل نموه، وذلك لأنه يتم إزالة الأطراف المؤذية التي تؤثر سلبا على قوة الشعر، تمكنه من فروة الرأس، وبإزالتها تجد الشعر يُصبح أفضل.

2-يحد قص الشعر من التساقط؛ وهذا لأن الأطراف التي تُضعف جذر الخصلة يتم إزالتها حين القص؛ مما يُقلل التساقط؛ بل ينهيه عن آخره.

3-يبرز ملامح الوجه، ويبين تفاصليه وجماله.

4-يُقلل من تعوج الشعر، وشدة خشنونته ونحو ذلك.

كيف ينفع القص في تقليل التساقط؟

كما سبق أن أشرنا أن قص الشعر يُفيد في تقليل التساقط ويتم ذلك عن طريق قصه من الخصل الأمامية، وعمل غرة طويلة تصل للجبين، مع قصه من الخلف بشكلٍ متساوي. يقي الشعر من التكسر، ويساعده على النمو بشكلٍ صحي.

ما هي المدة المسموح بها لقص الشعر؟

هام جدًا أن نتعرف على كيفية قص الشعر؛ حيث أن فائدته كبيرة؛ فهو يُساعد على التخلص من الأطراف التالفة، وذلك عن طريق قص أطرافه كل ثلاثة أسابيع، كما أن قص الشعر يُساعد في تسريح الشعر وفك التشابك وبالتالي يقلل من تساقطه؛ من أجل ذلك احرصوا على قص الشعر كل ثلاث أسابيع على الأقل، فكلما اعتنيتم به زاد جمالا.

ما هي العوامل المؤثرة على الشعر وكثافته؟

واجبا علينا أن نُشير إلى العوامل المؤثرة على الشعر، ونحن نتحدث عن كيفية قص الشعر حيث إن عرفنا العوامل المؤثرة سنختار أفضل الطرق لقص الشعر وجعله أفضل شكلا، ويُقال أن العوامل  المؤثرة على نمو الشعر وكثافته تتمثل في الضغوطات النفسية الكثيرة التي تعمل على سقوط الشعر بكثافة.

إن التغذية السيئة التي تجعل فروة الرأس تترك الجذر للخصلة مما يؤثر سلبا على الكثافة، وكذلك فقر الدم الذي ربما يكون وراثيا أو تبعا للتغذية السيئة، وكذلك  الذي يؤثر على الشعر سلبا؛ غسل الشعر باستمرار، واستخدام ماء غير عذب بشكل متكرر، كل هذا وأكثر يؤثر على كثافة الشعر ونعومته.

هناك عوامل أخرى تؤثر على كثافة الشعر، وهي تكون لا علاقة لها بالإهمال ونحوه، وتكون تلك العوامل الوراثية، وفي الغالب يكون علاجها غير يسير وصعب جدًا، ولكنه وارد وممكن وليس مستحيلا، فإن كنت تعاني من ذلك؛ فلا تتردد في زيارة الطبيب ليصف لك علاجا جيد في هذا الأمر حتى تستطيع التخلص منه في العاجل.

ما هي أفضل طريقة قص الشعر مدرج؟

هيا بنا لنتعرف على أفضل طريقة قص الشعر مدرج وهي تكون على النحو التالي:

1-قومي بتبليل شعرك أسفل الماء، ثم قومي بترطيه بحمام كريم ترتاحين في استخدامه، وتميلين إليه.

2- لتعرفي كيفية قص الشعر بالطريقة المُثلى يجب أن تقومين بتحديد الطول المرغوب به قبل أن تقومي بغسله ونحو ذلك.

3- قبل أن تشرعي في القص؛ قومي بتسريح الشعر بالمشط من قسم لقسمٍ آخر ليكون مسرحاً على شكل نصف قمر.

4-للحصول على أفضل نتائج يجب عليكِ أن تقومين بتحريك الشعر أثناء قصه وخاصةً للشعر المدرج والطبقات؛ لمنح طبقات الشعر تأثيراً جميلاً، وسيتم قص كل قسم من الشعر بطولٍ مختلف عن الآخر؛ لمنح الشعر مظهراً رائعاً.

كيفية-قص-الشعر

كيفية-قص-الشعر

ما الواجب مراعاته أثناء عملية القص؟

من الواجب في أثناء عملية القص أن تقومي بتحديد طول الشعر المراد قصه، مع مراعاة نوعية الشعر وطبيعته في فرق طول الشعر، ويجب أيضًا أن يتم استخدام مقصاً صغيراً حاداً، وذلك حتى تستطعين بكل سهولة التحكم به، ويا حبذا إن تم  اختيار مقصاً خاصاً للشعر، ولا يصلح لغيره.

وأثناء تجولك لجمع المعلومات عن كيفية قص الشعر؛ يجب أن تعرفي أنه من الواجب أن يُسرح الشعر بفرشاةٍ مستديرة بعد قصه، ويُسرح باستخدام مجفف الشعر مع لف الشعر إلى الداخل باتجاه الوجه، مع تسليط المجفف على نهايات وأطراف الشعر؛ لمنح تأثير الطبقات والتدريج وذلك للحصول علىة أفضل النتائج مطلقا.

كيف يتم التعامل مع الشعر الكثيف؟

في الإجابة عن كيفية قص الشعر الكثيف نقول أنه من الواجب أن يُرطب الشعر بالماء باستخدام صنبور من الماء، ويا حبذا لو كان مرش ويكون مخصص للشعر، ثم يُسرح الشعر بمشط ذو أسنان رفيعة، وكذلك حتى يتم تسليك الخصلات، ثم. يُقسم الشعر إلى أجزاءٍ متساوية خمسة أو سبعة أجزاء في الحجم مع تثبيت كل جزءٍ بمشبك مخصص للشعر.

بعدما نقوم بالخطوات السابقة؛ يُبدأ بقص القسم السفلي من الشعر، ويؤخذ قسم صغير من الشعر كدليل طول لقص كامل أجزاء الشعر. يُحدد طول الطبقة الأولية من الشعر، مع مراعاة أنّ يتم قص الشعر بثلاث طبقاتٍ متفاوتة، كما تختلف طول الطبقات بينهما على حسب طول الشعر وكلما كان الشعر قصيراً يكون اختلاف الطول قليلاً بين الطبقات الثلاث.

تُقص أقسام الشعر بمسك جزءٍ من الشعر وتثبيته بين الأصبع الأوسط والسبابة مع لف الأصابع وتحريكها تسعين درجة نحو الأسفل، مع تغيير اليد في حالة كان الشخص الذي يتولى مهمة قص الشعر أيسراً. يُقص الطول الفائض من الشعر ويُفصل استخدام مقصاً مخصصاً للشعر وحاداً، ويتم تصويب الطول النهائي للشعر بالاستعانة بالجزء الأول المعتمد للطول.

ما هي أخر خطوات قص الشعر الكثيف؟

يصبح القسم الأول والجديد بطولٍ واحد، وتُكرر الخطوات لإنهاء قص جميع الطبقة الأولى من الشعر. يُسحب الشعر لملاحظة أيّ تفاوت بالطول ويصوب ليكون بمستوى طول واحد. يتم بدء قص الطبقة الثانية من الشعر مع تحديد طولها، وتتم بفك أقسام الشعر المثبتة وتترك لتنسدل فوق الطبقة الأولى ويتم تحديد الطول على أنّ تكون الطبقة الثانية أقصر من الطبقة الأولى.

تُقص الجهة اليسرى من الشعر كما في الخطوات السابقة وصولاً للطول المحدد، ثم يتم الانتقال للجهة اليمنى من الشعر، ويتم تصويب الشعر لقص أيِّ طولٍ متفاوت. تُقص الطبقة الأخيرة في القسم العلوي من الشعر بفك المشابك وتركها لتنسدل فوق طبقات الشعر مع مراعاة اختلاف الطول ويتم قصها بسحب قسم من الشعر وصولاً لأعلى جبهة الرأس.

وأخيرًا ويتم شدها بقياس تسعين درجة وصولاً للطول المرغوب به، ويُقص الفائض من الطول، وتقص أقسام الطبقة العلوية بنفس الخطوات.

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

هل تود التعرف على كيفية قص الشعر؟