تعرف على كيفية معرفة القبلة للصلاة بأسهل طريقة.

تختلف الدلائل المحددة لعلامات القبلة ، لذا  نوضح لكم كيفية معرفة القبلة للصلاة  لكي تصح صلاتكم وتكون جائزة القبول بإذن الله ، فتعد القبلة هي شرط اساسي لصحة الصلاة وقبولها ،  فالقبلة هي ما تجسد وحدة المسلمون في جميع انحاء العالم ، وما تجعلهم يجتمعون تحت شريعة الله سبحانه وتعالى .

ما اهمية معرفة القبلة للصلاة ؟  

ليس المراد من كيفية معرفة القبلة للصلاة  هو تقديس جهة بعينها ، إنما هو أن نعبد الله بالطريقة التي يحبها ويأمرنا بها ،فليس المقصود منها هو مكان خاص ، بل الخضوع إلى الخالق سبحانه وتعالى بامتثال أوامره ، وتعد قبلة المسلمون هي ( الكعبة) وقد أمرنا الله تعالى بقصدها لما يترتب عليها من منافع وتهذيب النفس بالطاعة.

ان قصد القبلة ليس فقط عند الصلاة ، بل يُدفن المسلمون في اتجاه القبلة وذلك بأن يكون وجه المتوفي في اتجاه القبلة من خلال جانبه الأيمن ، كما أنه يتم ذبح الحلائل بالطريقة الشرعية على أن يكون رأس الذبيحة في اتجاه القبلة نحو الغرب والأرجل نحو الشرق وتدار الرأس في اتجاه القبلة ، فالقبلة هي واجهة المسلمون في كل وقت  .

 كيف يتم معرفة اتجاه القبلة للصلاة ؟

تتنوع الطرق التي من خلالها يمكننا الاجابة عن كيفية معرفة القبلة للصلاة  ، فقد كان المسجد الأقصى في (فلسطين) هو قبلة المسلمين إلى أن حقق الله تعالى رغبة نبيه الكريم محمد عليه أفضل الصلاة والسلام في أن تكون الكعبة المشرفة هي القبلة ، فنزلت الآية:

﴿قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ (144)﴾ (سورة البقرة).

ومن طرق معرفة اتجاه لقبلة :

1- كيفية معرفة القبلة للصلاة  قديماً :

كانوا المسلمون قديماً يستخدمون (الاسطرلاب) في معرفة اتجاه القبلة الصحيح ، وهو عبارة ع آلة فلكية أطلق عليه من بين العرب (ذات الصفائح) فهو يساعد في معرفة كيف تبدو السماء في مكان ووقت محددين ، بحيث يسهل الوصول إلى كيفية معرفة القبلة للصلاة  بصورة صحيحة في العصر القديم

2- طريقة معتمد في تحديد اتجاه القبلة :

يبحث الناس كثيراً عن كيفية معرفة اتجاه القبلة بدون بوصلة وتعد تلك الطريقة الأكثر اعتماداً من قبل الناس في معرفة اتجاه القبل قديماً وحتى الان ، وهي عندما تتعامد الشمس مباشرة على الكعبة ،حيث يختفي ظل الكعبة تماماً فحينها وفي المناطق التي تتعرض للشمس ، يكون الظل بعكس القبلة بالتمام .

3- الرياضيات في كيفية معرفة القبلة للصلاة :

قد ساهم المسلمون المتخصصون في علم الرياضيات والفلك في معرفة اتجاه القبلة بطريقة رياضية عميقة من أي نقطة على سطح الأرض ، ومن أبرز العلماء الذين اكتشفوا ذلك :

 محمد الخوارزمي .

محمد بن أحمد البيروني .

أبو الحسن الأنصاري ( ابن الشاطر ) .

الحسن ابن الهيثم .

ويتم  كيفية معرفة القبلة للصلاة بالطريقة الرياضية من خلال حساب ظل زاوية القبلة الذي يساوي (جيب فرق خطي الطول ÷ جيب فرق دائرتي العرض) ، فيتم خلاله ايجاد الفرق بين خط الطول المار بمكة المكرمة وخط الطول المار بموقع الشخص الذي يرغب في معرفة القبلة بالإضافة إلى رقم دائرة العرض المارة بينهم.

4-  معرفة اتجاه لقبلة بالبوصلة :

ولأنه يختلف اتجاه القبلة  باختلاف المواقع والبلدان ، إلا أنه يمكننا معرفة اتجاهها الصحيح من خلال البوصلة  ، فينبغي التأكد من أن الإبرة الممغنطة تشير في الاتجاه الشمالي أي بعيداً عن الاتجاه الذي تدار فيه البوصلة ، ولتحديد اتجاه القبلة ينبغي التأكد من أن الابرة قد إنحازت إلى رقم معين للمديمة التي يتواجد فيها المصلي .

 كيفية معرفة القبلة للصلاة بالطرق الحديثة ؟  

مع التوسع الهائل الذي شهدته التكنولوجيا في الآونة الأخيرة ظهرت لنا تطبيقات اسلامية مبتكرة لـ كيفية معرفة القبلة للصلاة مخصصة للهواتف الذكية يمكننا الحصول عليها بصورة مجانية وبكل سهولة وتنزيلها عبر متاجر الهواتف مثل Google Play  للهواتف الذي تدعم نظام التشغيل Android أو من خلال App Store للهواتف التي تدعم نظام IOS ( الأيفون).

اقوى البرامج المخصصة في تحديد القبلة بدون بوصلة :

قد طرحت الشركة العالمية Google مؤخراً برنامج لتحديد القبلة ، وهو عبارة عن أنك تقوم بتحديد موقك الجغرافي من خلال ( الخريطة المتاحة في الموقع أو البحث عنه عن طريق كتابته في مربع البحث  وسيظهر لك التطبيق فوراً مؤشراً على الخريطة يوضح لك موقع بالنسبة لاتجاه القبلة ومكان قبلك الصحيح .

 كيف أعرف اتجاه القبلة في منزلي ؟

تتعدد الطرق التي من خلالها يمكنك إيجاد كيفية معرفة اتجاه القبلة بدون بوصلة في المنزل، ومن أبرز تلك الطرق :

1- الشمس :

وذلك عن طريق النظر في في  موضع شروق الشمس وموضع الغروب ، فمن خلال معرفتك للاتجاهات الاربعة سيسهل عليك تحديد اتجاه قبلتك الصحيحة  من خلال اتباعك للجهة المناسبة لك ، فإذا كنت متجه إلى الشرق فأجعل قبلتك في الجهة الشرقية .

2- تطبيق صلاتك عبر الهاتف الجوال :

تستطيع من خلال اتباعك للطرق الحديثة في كيفية معرفة القبلة للصلاة اتباع العلامات الأتية للتأكد من فعالية تحديد اتجاه القبلة الصحيح ولكي تصح صلاتك ، ومن أبرز تلك العلامات :

* أن تكون صورة الكعبة المشرفة بارزه بوضوح شديد على واجهة التطبيق .

* أن يتوافق الأرقام الظاهرة اسفل الشاشة.

* أن ترى سهم لونه أخضر فوق تلك الأرقام .

* ان يتم اصدار صوت على شكل التكبير عندما تنحاز الأسهم لاتجاه القبلة الصحيح .

 العزيمة في استقبال قبلة الصلاة :

ينبغي على كل مصلي أن يستقبل اتجاه القبلة الصحيح عند الصلاة وهذا بشرطين فقط هما :

– أن يكون قادراً على استقبال القبلة .

ان يحاوطه الأمن والامان الذي يجعله يؤدي صلاته بخشوع وتمعن .

وهناك استثناء لمن يعجز عن استقبال القبلة ممن يواجه مرض أو خوف من عدو ً ادمي ، أو حرب أو احتلال  و نحوه ، فيصلي حسب الجهة التي يقدر على استقبالها ، والتي يأمن على نفسه فيها ، ولا تجب عليه الإعادة فهي مقبولة عند الخالق  بإذن الله .

الاستدلال على تحديد اتجاه القبلة الصحيح بواسطة النجوم :

يتم الاجابة عن كيفية معرفة القبلة للصلاة  بواسطة النجوم من خلال اتباع القطب الشمالي الذي له في كل يوم وليلة دورة تنقسم إلى نصفين أحداهما في الليل والأخر في النهار ، ويستدل بذلك من خلال اوقات ساعات الليل ، فإذا كان المصلي في بلاد الشام ، يكون مستقبلاً للكعبة .

إذا كان بأرض حران يجعل المصلي نجم القطب الشمالي خلفه ، أما اذا كان في دولة العراق يجعل المصلي القطب الشمالي خلف الأذن اليمنى له ، وتعد تلك من أشهر الطرق التي يتبعها المصلون حتى الوقت الحالي ، لأنها تساعدهم بسهولة في إيجاد اتجاه القبلة الصحيح بالنسبة لهم .

 

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

تعرف على كيفية معرفة القبلة للصلاة بأسهل طريقة.