كيف احسن صوتي بطريقة سهلة دون زيارة متخصص

كيف احسن صوتي

صوتك هو أقوى أداة اتصال لديك لذلك أنت بحاجة للتعرف علي طرق تحسين الصوت سواء كنت ترغب في ذلك بشكل عام أو تريده من أجل تحسين صوتك لأداء موسيقي أو مسرحي، نحن نأتيك الآن بإجابة فعالة لسؤال كيف احسن صوتي و سوف نوضح لك عدة طرق مُختلفة التي يُمكنك تجربتها لتحسين صوتك.

هناك مجموعة من التمارين والتدريبات المُختلفة التي يستخدمها البعض من أجل هذا الغرض وهو تحسين الصوت وبخاصة العاملين في مجال يتطلب التحدث المُستمر مثل الإعلاميين فيتطلب منهم تغيير طبقات الصوت لإثارة الإعجاب، كما يحتاج المطربين اللي ضبط طريقة الغناء لأكثر من نغمة مُختلفة.

وذلك يأتي من خلال التدريبات المُستمرة وممارسة صوتك بشكل مُنتظم وإجراء بعض التعديلات الطفيفة عليه وقد يلاحظ البعض تعديلات جذرية في صوته عند المداومة علي هذه التمرينات، سوف نعرض عليكم 11 طريقة فعالة لاستخدام صوتك وتحسين نبرة صوتك لإنشاء صوت جميل يُظهر الثقة والحضور و الكاريزما.

ما هو الصوت ؟

قبل الإجابة علي سؤالك كيف احسن صوتي يجب أن تتعرف اولاً عن ما هو الصوت..؟ هو عبارة عن تردد مجموعة من الموجات القادرة علي التحرك في مُحيط مادي مثل الأجسام الصلبة أو الهواء ولا يُمكنه الانتشار في الفراغ.

يشمل الصوت العديد من الأشياء حيث تُعد مصادر الصوت كثيرة و مُتشعبة مثل صوت الرعد و البراكين و الطائرات والسيارات وغيرها، كما أن الصوت هو يُستخدم كوسيلة للتواصل بين الكائنات الحية ومن بينهم الإنسان وهو محور الحديث عنه الآن.

ولقد كان لصوتك قدرة فائقة علي إيصال مدى ثقتك بالنفس للمُتلقي لذلك يجب الاهتمام به بشكل خاص و التفكير به كأداة موسيقية، فعلي سبيل المثال إذا ثنيت رقبة الجيتار سيصدر صوتاً مروعاُ أليس كذلك..؟ بنفس الطريقة إلى حد كبير إذا كانت أجسادنا متوترة وملتوية وضيقة  فسيكون لذلك تأثير سلبي على طريقة صوتنا.

لذلك نحن بحاجة إلى معاملة أجسادنا كآلة موسيقية ، وتعلم كيفية “العزف” عليها بشكل صحيح  من أجل إنشاء أجمل صوت ممكن، وبذلك فإن أو إجابة للتساؤل كيف احسن صوتي هو التعامل مع صوتك وكأنه ألة موسيقية و الاهتمام به بشكل كبير و توفير التدريبات اللازمة له بشكل مُتسمر.

كيف احسن صوتي ؟

مما لا شك فيه أن الصوت هو هبة من الله عز وجل أنعم بها علي جميع الكائنات وبخاصة الإنسان فهو أساس التواصل بين بني ادم، و الكثير منهم يرغبون في تحسين صوتهم و التعرف علي المهارات الصوتية وإتقانها، ولكل سائل يبحث يُريد معرفة كيف احسن صوتي إليك طرق فعالة تُساعدك علي ذلك وهما:-

1-      التنفس من البطن وليس الصدر

2-      نفخ الفقاعات وهو يُمرين رائع للحفاظ علي أنفاسك عندما تتحدث

3-      العب بمدى صوتك عن طريق الغناء

4-      قراءة القصائد مع التدرج في نبرات الصوت وذلك عن طريق البدء بشكل منخفض و من ثم رفع الصوت ثم اخفضه مرة أخرى وهكذا.

5-      ضبط مستوى الصوت حيث يجب عليك دائماً التحدث بصوت عالي حتي يتمكن كل شخص في الغرفة من سماعك.

6-      صدق أن صوتك يستحق أن يُسمع حيث أن طريقة التفكير الإيجابية تُساعدك في تحقيق ذلك فهي تُساعد علي بناء الثقة بالنفس بشكل كبير.

7-      التركيز علي الفم و اللسان جيداً عند التحدث وإرخاء الأحبال الصوتية أثناء الكلام.

8-      تسجيل صوتك أثناء التحدث حتي تتمكن من تقييم نبرة الصوت وطريقة الكلام وغيرها

9-      الابتسامة المُستمرة عند التحدث ذلك لأنها من أهم العوامل التي تجذب الانتباه للشخص المُتحدث.

10-  استشارة مُدرب مُختص بالأصوات لمُساعدتك وذلك حتي لا تؤذي صوتك عند القيام بالتمارين.

كيف احسن صوتي

كيف احسن صوتي

كيفية تطوير صوتك الغنائي دون حضور دروس في الغناء ؟

من منا لا يقوم بالغناء في أغلب الأوقات؟ يُفضل الجميع الغناء في مُختلف المواقف و بالأخص عند الاستحمام ولكن هناك الكثير يصدرون “نشاز” وقد يؤدي ذلك الي انزعاج الجميع حتي قطرات المياه، ولذلك فأنت بحاجة قبل الغناء و ازعاج الأخرين أن تتعرف علي آليات تحسين الصوت.

لقد أنتشر في الآونة الأخيرة عدد كبير من الدروس التعليمية التي تُساعدك علي معرفة تقنيات تحسين الصوت و ستتمكن من معرفة إجابة سؤالك كيف احسن صوتي بالغناء دون الذهاب الي ورشة مُخصصة لتعليم الغناء وذلك من خلال اتباعك لما يلي:-

1-      التمرين علي السلم الموسيقي

نحن نعي جيداً أن ذلك قد يكون مُملاً جداً في البداية ولكن المداومة علي تمارين السلم الموسيقي تُساعد بشكل كبير في تحسين صوتك، ذلك لأنها تلعب دور محوري وأساسي في تعود الأذن علي معرفة النغمات الغنائية بشكل صحيح مما يُؤهلك لكي تصبح مُغني مشهور و مُتمكن مما تفعل.

دعني الآن أخبرك بشيء بسيط يُساعدك علي تخطي أزمة تمرين السلم الموسيقي، هناك أغنية تعرف بأسم “دو ري مي” ولقد قيلت في فيلم عربي قديم يُمكنك البحث عليها و المداومة عليها ذلك لأنها من أفضل الأغاني التي تُساعدك في معرفة كيف احسن صوتي بشكل بسيط.

يُمكنك أن تقوم باستخدام أداة موسيقية عند التمرين مثل البيانو أو الجيتار وذلك لضمان استمرار النغمة الموسيقية معك و الاحتفاظ بها دون أن تقع في النشاز.

2-      ابدأ بشكل سهل و متدرج عند التمرين

إذا كنت تريد تحسين قدراتك الغنائية قم بغناء أغنية ” دو ري مي ” بشكل متدرج ما بين الهبوط و الصعود علي السلم الموسيقي، كما عليك أن تحرص علي استخدام سلالم غنائية مُختلفة فعلي سبيل المثال ابدأ بالسلم  “c”  ثم انتقل الي  السلم “#c” .

و يُعتبر هذا التمرين من أهم التمارين القوية التي تٌساعدك علي تحسين جودة صوتك، فإذا كنت من المُهتمين بالبحث عن كيف احسن صوتي فأنت بالطبع بحاجة لإتباع هذا التمرين حتي تتمكن من التحكم في صوتك بكفاءة عالية و بطريقة صحيحة.

كيفية تحسين الصوت أثناء الكلام ؟

هناك العديد من المواقف التي تتكرر بصورة مُستمرة معنا جميعاً بشكل يومي ولعل من هذه الموقف هو الشعور بالإحباط عند الاستماع الي المقاطع الصوتية التي قمت بتسجيلها لأصدقائك علي شبكات التواصل الاجتماعي ففي هذه اللحظة نتمنى لو كان لدينا القدرة علي تغيير أصواتنا.

ولكن أصبح هناك القدرة علي ذلك للآن حيث يُمكنك تحويل صوتك الصخب و المُزعج إلي صوت جميل عذب يجعلك تستمتع عند الاستماع إليه و يُشعرك بكثير من الراحة وذلك فقط عند اتباعك لما يلي من تمرينات:-

1)      تمرين الشمعة:- وهو أن تقوم بوضع شمعة علي بعد شبر منك و التحدث مع الحرص علي ألا تنطفئ الشمعة أثناء حديثك.

2)      تمرين القلم:- عليك أن تقوم بوضع القلم بشكل عرضي عند أسنانك ومن ثم القيام بقراءة الكتب أو الروايات المُفضلة لك مع إتقان مخارج الحروف جيداً.

3)      تمارين التنفس:- يجب أن تحرص علي تنظيم حركة التنفس و القيام بها بشكل صحيح وذلك عن طريق أخذ نفس عميق و طويل و كتمانه لبضع دقائث، وذلك علي أن يكون الشهيق من الأنف والزفير من الفم.

4)      الإمتناع عن التدخين:- لعل من أهم الأشياء التي تُساعدك علي تحسين صوتك هو الامتناع عن التدخين و ممارسة الرياضة وخاصة السباحة.

وفي هذا المقال نكون تمكنا من الإجابة عن سؤالك كيف احسن صوتي من خلال مجموعة من التمارين التي تعمل علي تحسين جودة الصوت وجودته.

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

كيف احسن صوتي بطريقة سهلة دون زيارة متخصص