هل تريدين الإجابة علي سؤال كيف اعرف اني حامل بتوأم ؟

كيف اعرف اني حامل بتوأم

كثير من أولات الأحمال يتردد في أذهانهن بعض الأسئلة المتعلقة بحملهن، ولكن من أبرز هذه الأسئلة هو كيف اعرف اني حامل بتوأم والذي أصبح محل اهتمام من قبل كثير من الامهات خاصة ممن قمن بعملية التلقيح الصناعى والحقن المجهرى ، حيث يعتمد معرفة الحمل بتوأم بصورة كبيرة على إحساس الأم.

كما توجد العديد من العلامات الأخرى التي تجعلك تشعرين بأن الجنين الذي في رحمك الآن هو توأم وليس طفل واحد، وإنجاب التوأم المتشابه أو المتطابق يمثل فرحة كبرى لكل أم ويكون حملا له إحساس مختلف ومميز،  إلا أنه قد يكون متعبا في بعض الأحيان أكثر من الحمل بطفل واحد، ولكنه يصبح أكثر إثارة لانتظار مولودين معا وليس مولودا واحدا، فإذا كنتي من أولات الأحمال وتريدين معرفة الإجابة على السؤال التالي كيف اعرف اني حامل بتوأم في البيت فتابعي معنا هذا المقال.

بعض الأسباب التي تؤدي للحمل بتوأم :

إذا كنت تودين إنجاب طفلين توأم فإن هناك مجموعة من الأسباب التي تدعوك للتوقع بأن الحمل المنتظر هو توأم بالفعل، كما ستجيبك كل هذه الأسباب على تساؤلاتك المتمثلة في كيف اعرف اني حامل بتوأم ، لأنه إذا توافرت هذه الأسباب فهذا يزيد من فرصة توقع الحمل بتوأم، ومن ضمن هذه الأسباب: الوراثة فإذا كان أحد أفراد العائلة من النساء قد أنجبت توأم من قبل، فإن هذا يزيد من توقع أن تكوني حاملا بتوأم، وأيضا العمر من العوامل التي تزيد فرصة الحصول على توأم فالنساء الأكبر من 30 عاما تكون احتمالية حملهم بتوأم أكبر .

ومن الأسباب التي تغنيك عن سؤال كيف اعرف اني حامل بتوأم من التحليل المنزلي أو تجعلك تتوقعين حملك بتوأم هو حملك السابق بتوأم، فإذا كان لك سابقية الحمل بتوأم فهذا يزيد احتمال أن يكون الحمل الحالي لديك توأم أيضا، كما توجد الأسباب الخاصة بالعرق والأصل، والعديد من الوسائل التي تمكنك من الحصول على توأم عن طريق التقنيات الطبية الحديثة مثل الأدوية وعمليات الإخصاب التي تجعلك تحملين بتوأم .

أهم طرق الكشف عن الحمل بتوأم :

ومن الممكن أن تجد الكثير من الأمهات يتساءلن بداية من أشهر الحمل الأولى عن ما إذا كانوا يحملون بتوأم أو لا و كيف اعرف اني حامل بتوأم ؟ ولذلك نود أن نخبرهم بأنه يوجد العديد من العلامات التي تمكنكن من معرفة الحمل بتوأم إضافة إلى العديد من الكشوفات الطبية التي ستساعدكن في معرفة هذا الأمر وذلك مثل الفحص بالموجات فوق الصوتية فهي الطريقة المثلى للكشف عن الأجنة المتعددة.

كما توجد طريقة أخرى يمكن من خلال الكشف عما إذا كانت المرأة حامل بتوأم أم لا، وتسمى هذه الطريقة بطريقة دوبلر لعد النبضات، فمن خلال عد نبضات الجنين بداخل بطن الأم يتمكن الطبيب من معرفة ما إذا كانت هذه الأم حامل بتوأم أم بجنين واحد، ومن الطرق أيضا التي تمكنك ن الإجابة على سؤالك الذي يقول كيف اعرف اني حامل بتوأم من هرمون الحمل  ؟ ففحص مستوى هرمون الحمل في جسمك سيخبرك بما إذا كنت حامل في توأم أو لا حيث انه من الممكن أن يرتفع هرمون الحمل بالنسبة للمرأة الحامل بتوأم.

 

كيف اعرف اني حامل بتوأم

كيف اعرف اني حامل بتوأم

كيف اعرف اني حامل بتوأم في الشهر الثاني ؟

وقد تعرف الأم منذ أشهر الحمل الأولى أنها حامل بتوأم عند الشعور بذلك، ولكن هناك بعض الأمهات الأخريات تجد صعوبة في الشعور بهذا الأمر وتريد أن تعرف الإجابة عن سؤال كيف اعرف اني حامل بتوأم ؟!، لذلك فسوف نوضح بعض العلامات التي تجعلك تعرفين أنك حامل بتوأم :

١- اختبار الحمل المنزلى : هو أول من يجيبك عن سؤال كيف أعرف أني حامل بتوأم إلا أن نتائجه قد تكون غير أكيده في بعض الأحيان، ولكن عند ظهور نتائج مبكرة أو أن الخطوط الظاهرة في اختبار الحمل المنزلي داكنة اللون قليلا فهذا من علامات الحمل بتوأم، لأن الحمل بتوأم يقوم بزيادة هرمون الحمل عن الحمل بجنين واحد .

٢- غثيان الحمل المتزايد : فقد يصبح هذه الأمر أحيانا إجابة عن سؤالك كيف أعرف أني حامل بتوأم، فقد يتزايد الغثيان الذى يعتبر أحد اعراض الحمل في الشهر الاول بالنسبة للمرأة الحامل بتوأم،  ويختلف هذا الأمر من إمرأة لأخرى .

٣- زيادة الوزن : حيث تزداد الأم الحامل بتوأم ما يقارب ٥ كيلو جرامات من الوزن أكثر من المرأة الحامل بجنين واحد، وقد لا تصبح هذه العلامة من أعراض الحمل بتوأم من الأسبوع الأول لأن اكتساب الوزن عادة ما يكون في الأشهر المتأخرة وبذلك يمكنك معرفة إذا كان حمل بتوأم أو جنين واحد من خلال العديد من الطرق الأخرى .

٤- حجم الرحم : فقد يظهر حجم الرحم وبطن الأم ما إذا كان الحمل بتوأم أم لا، لأن الحجم الأكبر للرحم والبطن يكون في حالة الحمل بتوأم، ولكن قد تكون هناك بعض الأسباب التي تؤثر في حجم الرحم والبطن بالنسبة للأم الحامل فقد لا يكون هناك سببا كافيا للإجابة عن سؤال كيف أعرف أني حامل بتوأم .

٥- الحركة ونبض القلب : فقد تشعر الأم بحركة الجنين مبكرا أكثر من المعتاد في حالة الحمل بتوأم، كما يمكن لها سماع أكثر من نبض داخل الرحم باستخدام جهاز الدوبلر الطبي في حالة الحمل بتوأم .

٦- التعب والإعياء الشديد : إذ يعد التعب والإعياء الشديد من أكثر علامات الحمل بتوأم شيوعا، حيث تشعر الأم بالنعاس دوما والتعب والإرهاق في الثلث الأول من الحمل، فإذا سألت صديقتك الحامل بتوأم كيف عرفتي انك حامل بتوأم قبل السونار ؟ ستقول لك أن الشعور بالتعب والإعياء كانوا من المؤشرات التي ساعدتها في ذلك ولكن يجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى التعب والإعياء الشديد أثناء الحمل .

كيف اعرف اني حامل بتوأم من الشهر الاول :

منذ معرفة المرأة أنها حامل فتظل تتساءل عن نوع الجنين سواء ذكر أو أنثى،  أو إذا كان توأم أو لا وإذا كان توأم ف كيف اعرف اني حامل بتوأم من الشهر الأول ؟!، فتوجد بعض العلامات التي تدل على الحمل بتوأم منذ الأسابيع الأولى،  ومن أول علامات الحمل التي يمكن رصدها بواسطة الأجهزة جرابات الحمل أو أكياس الحمل والتي تبدو بيضاوية الشكل، وعند رؤية جرابين فهذا يعني الحمل بتوأم وهذا إذا كان التوأم غير متطابق والتوأم المتطابق يكون في جراب واحد .

ومن أعراض الحمل بتوأم من الأسبوع الأول أيضا كمية هرمون الحمل التي تنتجها المشيمة في حالة الحمل بتوأم تفوق الحمل العادي، وبالرغم من اختلاف مستوى الهرمون بالنسبة للمرأة مع بلوغ الإسبوع الرابع، هذا وبالإضافة إلى أن الحامل بتوأم تتعرض لمستويات أكثر من الدوخة وزيادة التبول وحساسية الثديين والصداع الشديد ويرجع هذا للسبب التمثل في ارتفاع مستوى الهرمون،  فكل هذه الأعراض تجيبك عن سؤال كيف كيف اعرف اني حامل بتوأم من شكل البطن الخاصة بالمرأة الحامل.

كيفية زيادة فرص الحمل بتوأم؟

هناك بعض العوامل التي تزيد من فرصة الحمل بتوأم والتي تجعلك شبه متأكدة من أنك حامل بتوأم، ومن ضمن هذه الأسباب :

– تقنيات التلقيح بالمساعدة أو التلقيح الصناعي فى ايام التبويض ، حيث تقوم هذه التقنيات بتعزيز الإباضة مما يزيد فرص الحمل بتوأم أو أكثر .

– العمر حيث تزداد نسبة إنتاج هرمون المنشط للحوصلة مع التقدم في العمر وهو الهرمون المسئول عن نضوج البويضة في المبايض قبل إطلاقها .

– التاريخ العائلي فقد لا يعنى وجود تاريخ عائلي للحمل بتوأم متطابق زيادة فرص الحمل بتوأم ، بل بالعكس تزداد فرص الحمل بتوأم في حال وجود تاريخ عائلي للحمل بتوأم غير متطابق .

– الوزن والطول حيث تزداد فرصة الحمل بتوأم بالنسبة للمرأة التي تعاني من السمنة، والمرأة التي يزيد طولها عن الحد المتوسط .

– الرضاعة الطبيعية إذ أن فرصة الحمل بتوأم تزداد عند الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية .

فكل هذه هي عوامل إذا ما توافرت فتعتبر إجابة عن سؤالك كيف اعرف اني حامل بتوأم ، ولكن هذه العلامات والأعراض تختلف من شخص لآخر لذا لا يجب الاعتماد عليها كلية بل انتظار الوصول لأشهر متقدمة لكي تتمكن من معرفة نوع الحمل بواسطة الأجهزة الحديثة والكشف الطبي السليم ، كما لا يمنع استرشادك بأى من هذه العلامات التي قمنا بكرها.

ولا شك أن الإجابة على سؤال كيف اعرف اني حامل بتوأم ستفيد كل أم، وذلك حتى تكون قادرة على مضاعفة تغذيتها إذا تأكدت من حملها بتوأم.

متى يبدأ أعراض الحمل بتوأم؟

تستطيع المرأة الحامل ما إذا كانت حامل بتوأم أم لا في الأشهر الأخيرة من الحمل وذلك بملاحظة الأعراض.

هل أستطيع معرفة أنني حامل بتوأم من خلال شكل البطن؟

نعم فإذا كان شكل البطن كبيرا نسبيا ومتدلية إلى أسفل هذا يعني أنك قد تكوني حامل بتوأم.

كيفية معرفة الحمل بتوأم من خلال السونار؟

إذا سمعت أكثر من نبضات قلب عند وضع جهاز السونار على البطن فهذا يعني أنك حامل بتوأم.

هل يمكن بالتحليل المنزلي معرفة ما إذا كنت حامل بتوأم أم لا؟

نعم إذا كان لون الخطوط الظاهرة على جهاز التحليل المنزلي لونها داكن بعض الشيء فهذا يعني أن الموجودين في رحمك الآن هما جنينان وليس واحدا.

مواضيع ذات صلة

كيف نعوض نقص ماء الجنينكيف نعوض نقص ماء الجنين وكيف نتجنب حدوث هذا النقص؟

شكل الجنين في الشهر الثالثتعرف على شكل الجنين في الشهر الثالث من الحمل