كيف اعرف اني حامل بتوأم من التحليل المنزلي ؟

كيف اعرف اني حامل بتوام من شكل البطن

هناك العديد من الأسئلة التي تخطر علي بال الأم خاصة في بداية فترة الحمل ولاسيما لو كان حملها الأول، ولعل من ضمن هذه الأسئلة هو سؤال كيف اعرف اني حامل بتوأم من التحليل المنزلي ، وتبدأ الأم في البحث عن اجانة لتساؤلها من خلال مواقع التواصل الاجتماعي أو عبر المنصات الطبية الضخمة.

والحق يُقال بأنه لا يوجد علي الإطلاق أي تحليل منزلي يُمكنه توضيح هذا الأمر علي ابداً، فلت تتمكني عزيزتي الأم من معرفة نوع الجنين أو العدد أو صحته في المنزل، قد يكون هناك بعض الإشارات والعلامات التي تدل علي ذلك وسوف نعرضها بالتفصيل، ولكن يجب عليكِ مراجعة طبيب مُختص حتي يطمئن قلبك وتُقر عينك.

الحمل بتوأم

دعنا في بداية الأمر نُخبرك ما هو التوأم؛ يتم إطلاق هذا اللفظ علي الطفلان اللذان يُخلقا داخل رحم الأم في نفس فترة الحمل وقد يستغرق الفرق بينهم فقط بضع ساعات، وهناك أنواع مُختلفة للتوأم حيث أن هناك ما يُعرف بالتوأم المُتشابهة وهما يأخذان نفس الشكل لحد الاتفاق وهناك التوائم المُختلفة وهما يُخلقان بهيئتين مختلفتين.

والآن دعنا نتسأل عن كيفية حدوث ظاهرة التوائم، لقد ذهب كثيراً من العلماء بالبحث الطويل لمعرفة ما الأسباب التي تؤدي الي حدوث الحمل ولكنهم لم يتمكنوا من تحديد السبب بشكل قاطع، إلا أنهم وجدوا بعض الأشياء التي تُعزز ظاهرة حدوث التوائم وقد تجيب علي تساؤلك كيف اعرف اني حامل بتوأم من التحليل المنزلي من خلالها وهي:-

1-      قد يحدث زيادة في الطول لدى بعض السيدات بشكل ملاحظ

2-       يلعب العامل الوراثي دوراً كبيراً في تحديد ظاهرة التوأم

3-      حدوث الحمل بعد سن الخامسة والثلاثين

4-      قد يدل الطعام التي تتناوله الأم بشكل مُستمر في فترة الحمل الي نوع الطفل أو عدده

الرد علي سؤال كيف اعرف اني حامل بتوأم من التحليل المنزلي ؟

بعد ملاحظة اهتمام النساء الشديد و تساؤلهم المُستمر عن كيف اعرف اني حامل بتوأم من التحليل المنزلي من خلال المواقع الإلكترونية كما ذكرنا من قبل،  حرصنا علي توضيح ذلك من خلال الرد علي السؤال الذي طالما شغل بال العديد من النساء و خاصة مع بداية فترة الحمل.

سوف أخبرك الآن عن كافة الوسائل التي من خلالها ستتمكنين عزيزتي الأم من معرفة هل أنتِ حامل بتوأم ام لا، ولكن يجب التنويه بأنه قد تتشابه هذه الأعراض مع أعراض الحمل العادي التي ينتج عنها وضع جنين واحد إلي أن هناك عدد من الإشارات التي توضح لكِ انكِ حامل بتوام.

1)      مُستوي هرمون الحمل

في الحمل الطبيعي دائما ما يبدأ هرمون الحمل بالتزايد في الأسابيع الأولى من فترة الحمل بداية من الأسبوع الأول وحتى الرابع تقريباً، ويبدأ في التضاعف مرة تلو الأخرى طوال هذه الأسابيع بمعدل كل 48 ساعة تقريباً، وبعد ذلك يبدأ هذا الارتفاع بالتباطؤ شيءً فشيء ومن ثم يعود الي التضاعف مرة أخرى كل 96 ساعة إلا أن يصل الي الأسبوع السادس يبدأ عندها بالثبات الكلي.

ولكن في حالة الحمل بتوأم تجد بأن هذا الهرمون يزداد عن الحد الطبيعي فيصل الي أعلي نسبة مُمكنة وعادة ما تتراوح ما بين 30-50 % عند الحمل بتوأم، ومن هنا نجد بأن هرمون الحمل بتوأم يصل الي نسبة عالية وهي 200الي 1750 ميلي وبذلك فإن هذا الرقم يُشير الي زيادة مُعدل الحمل بتوأم.

فإذا كنتِ تريدين معرفة الاجابة عن تساؤل كيف اعرف اني حامل بتوأم من التحليل المنزلي ننصحك بمراجعة هرمون الحمل فعند ملاحظة ارتفاع نسبة الهرمون فإنه اشارة الي الحمل بتوأم وليس بجنين واحد.

2)      زيادة الوزن بشكل أسرع

عادة ما تُصاب جميع النساء أثناء فترة الحمل بزيادة الوزن وذلك نتيجة لعدد من الأشياء مثل؛ زيادة وزن الجنين وزيادة الأنسجة و السوائل و نمو الرحم وبالإضافة الي زيادة حجم المشيمة التي تمد الطفل بالمُغذيات اللازمة طوال فترة الحمل.

ولكن بعد الملاحظة تأكد بأنه يزداد حجم المرأة الحامل بتوأم أكثر من المرأة الحامل بجنين واحد بمُعدل 1.4 كغم الي 2.7 كغم كل شر وخاصة في بداية الثلث الأول من الحمل، وقد يُصاب البعض بانخفاض في نسبة الوزن نتيجة لحدوث الغثيان المُستمر.

ولقد أثبتت الفحوصات بأن حالة الغثيان تبدأ في الانخفاض في الثلث الثاني من الحمل وبذلك فإنه يؤدي الي زيادة ارتفاع الجسم بشكل كبير، وفي حالة الحمل بتوأم فإن نسبة الزيادة تزداد بشكل ملحوظ و ينصحها الطبيب بتناول ما يُعادل 300 سعرة حرارية يومياً حتي يزداد جسمها.

و يستمر حالة زيادة الوزن خاصة خلال الثلث الثالث من الحمل وذلك نسبة الي زيادة وزن الأطفال داخل رحم الأم الي 1.8 كغم لكل منهما.

ويُعد وزن الحامل بتوأم يزداد وزنها حوالي 16.8 كغم الي 24.5 كغم ولكن الحامل بجنين واحد يزداد وزنها الي 14 كغم الي 19 كغم، وتُعد هذه الملاحظة من أحد اسباب الحمل بتوأم و الرد علي تساؤل كيف اعرف اني حامل بتوأم من التحليل المنزلي عن طريق ملاحظة زيادة الوزن.

3)      زيادة نسبة الغثيان أكثر من المُعتاد

يُعتبر الغثيان من أهم العوامل التي تُشير الي وجود الحمل وبالأخص في بداية الحمل وعادة ما يكون هناك نوعين من الغثيان وهما:-

–          الغثيان عند الصباح:- وهو يكون بشكل أقوى و أصعب من المُعتاد و عادة ما بُصاحبه الشعور بالدوار وعدم الاتزان، وقد يكون غثيان الصباح شديد جداً وهنا يُسمي بحالة القيء الحملي وقد يؤدي الي حدوث الجفاف الشديد و فقدان الوزن لدى بعض النساء وهنا ننصح الأم بشرب السوائل الكثيرة.

–          الغثيان عند الليل :- و يكون هذا التقيؤ في هذا الوقت هين عن ما قبله في بعض الحالات حيث، حيث تشعر المرأة بالتقيؤ و الشعور بخلل و عدم اتزان و دوار شديد.

وهذا العرض يكون لجميع النساء الحوامل سواء كانت في حالة الحمل العادي أو بتوأم فهو ليس بسبب كافي يُمكنك من معرفة كيف اعرف اني حامل بتوأم من التحليل المنزلي ، كما أنه يختلف بين النساء نتيجة لاختلاف طبيعة الجسم ولذلك فهو لا يُعد سبب كامل يُأخذ به.

4)      الشعور بالتعب الشديد و المُستمر

من البديهيات تعرض السيدة الحامل لكثير من التعب عند فترة الحمل حيث يُصيبها حالة من الإرهاق الشديد ولكنه عادة ما يزداد بشكل غير طبيعي في حالة الحمل بتوأم، حيث يُلاحظ عليها التعب الشديد والإرهاق أكثر من المُعتاد وذلك نتيجة لثُقل الطفلان و زيادة حجمهم بداخلها مما يضغط على الرحم.

وقد تتعرض بعض النساء الي حدوث تورم ملحوظ بالأرجل و بعض المناطق في جسمها وذلك للضغط الشديد التي تتعرض اليها طوال الوقت، فإذا لاحظت تعب أكثر من الطبيعي و إرهاق شديد فقد يكون ذلك يوضح لك تساؤلك عن كيف اعرف اني حامل بتوأم من التحليل المنزلي .

5)      الشعور المُبكر بحركة الجنين

دائما ما تسأل النساء كيف اعرف اني حامل بتوام وقد قمنا بوضع بعض الإشارات التي تُدل عن الحمل بتوأم، وهناك عامل هام ايضاً يوضح لك ذلك حيث أن عادة ما تشعر أغلب النساء بحركة الجنين بشكل أبكر من المُعتاد عند حدوث الحمل بتوأم إذا يبدأ الركلات بداخلها قبل مرور ثلاثة أشهر في مختلف أجزاء البطن في أوقات مُختلفة أو في نفس الوقت.

كيف اعرف اني حامل بتوام من شكل البطن ؟

هناك مجموعة من العوامل التي تُخبرك بقدوم طفلين هو زيادة البطن عن المُعدل الطبيعي، حيث يحدث نمو سريعاً للغاية و يتمدد شكل بطن الأم نتيجة لزيادة نمو الجنين داخل رحم الأم مما ينعكس علي بطنها و يؤدي الي زيادة شكل وحجم البطن للغاية.

و مع ازدياد البطن بهذه الطريقة يكون لدى الأم إحساس أشبه باليقين بخبرها بأنها حامل بتوأم ولذلك فهي بحاجة شديدة تكثيف الرعاية الصحية والاهتمام بصحتها و الحصول علي قسط كبير من الراحة لتتمكن من الحفاظ علي الجنين.

الأعراض المُبكرة التي توضح الحمل بتوأم

هناك مجموعة من الأشياء التي تُجيب عن سؤال كيف اعرف اني حامل بتوأم من التحليل المنزلي ، من خلال اتباع الموجات فوق الصوتية وملاحظة بعض الأعراض نضمن لكِ عزيزتي انكِ حامل بتوأم ولكن يلزم مراجعة طبيب مُختص ايضاً وعدم الاكتفاء بذلك فحسب.

ولعل الأشياء التي تُساعدك علي معرفة الحمل بتوأم قد سبق و ذكرناها بالتفصيل و قد يحدث تشابه بينها وبين الحمل الطبيعي، لذا يُعد المًحدد الطبيعي لذلك هو الخضوع لكشف السونار حتي تتمكن من تحديد نوع الجنين و نوعه و حجمه وغير ذلك.

طرق المُحافظة علي الحمل بتوأم

لعل الحفاظ علي الحمل من أكثر الأشياء التي تشغل بال جميع النساء و تحرص المرأة علي المحافظة علي صحتها وإتباع كافة الإرشادات لحماية طفلها من تعرضه لأي خطر و خاصة عند الحمل بتوأم ذلك لأن الجسم يتعرض لحالة من الضعف كما سبق و أوضحنا في هذه الفترة لذا يتطلب جهداً مضاعفاً و راحة أكثر لحماية الجنين.

ولعل من أهم الأشياء التي تُمكنك من الحفاظ علي صحتك هو ما يلي:

1-      إتباع نظام غذائي صحي و دقيق

تُعتبر الأطعمة التي تتناولها الأم أثناء فترة الحمل تؤثر بشكل كبير علي الجنين لذا ننصحها باتباع نظام غذائي مُفيد وصحي أكثر من أي وقت وذلك لحماية الطفل من حدوث أي عيوب خلقية أو جسدية عند الولادة، كما أنها لا يجب أن تتناول الكثير من الأطعمة طوال الوقت فقط يجب أن تُركز اهتمامها علي نوعية الطعام  الذي يحتوي علي الفيتامينات.

يجب أن يكون طعام الأم يحتوي علي العناصر الغذائية الخمسة و الفوليك أسيد والحديد وفيتامين D ، ففي حالة الحمل الطبيعي أو في حالة رغبتك في معرفة كيف اعرف اني حامل بتوأم من التحليل المنزلي و التأكد من حملك بتوأم يجب إتباع نظام غذائي دقيق.

2-      الحصول علي قسط كاف من الراحة

حتي تتمكن من حماية الطفل يجب علي الأم عدم تعرضها لأي خطر أو حمل أشياء ثقيلة وننصحها بإتباع قسط كبير من الراحة و الابتعاد قدر الإمكان عن اي شيء يؤدي الي توترها أو إصابتها بالقلق و الإزعاج لأن ذلك قد يؤدي الي إصابتها بالإجهاض.

وبذلك نكون قد عرضنا مقالاً مُفصل يوضح لكِ سؤال كيف اعرف اني حامل بتوأم من التحليل المنزلي و طرق المُحافظة علي الجنين طوال فترة الحمل.

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

كيف اعرف اني حامل بتوأم من التحليل المنزلي ؟