كيف افطم طفلى بطريقة صحية لا تعود عليه بالضرر ؟

كيف افطم طفلى

و أنا أتساءل كيف افطم طفلى تذكرت اللقاء الأول بيننا بعد طول شوق و انتظار, تذكرت لهفتي و دموعي المنسابة بفرح على وجنتاي و ذاك الصوت الذي هتف بداخلي ((قد جعلها ربي حقاً)), لا زلت أتذكر اضطرابي و أحاسيسي الممتزجة عند إرضاعه للمرة الأولى, لقد كان شعوراً آسراً لا يضاهيه أي شعور في هذا العالم فسبحان مَن أودع هذا السقاء في أثداء الأمهات و ألهم المواليد التقامه.

و ها قد مر على ذلك عام هو الأفضل في عمري و كانت أوقات الرضاعة أفضل ما فيه فقد أتاحت لي نوعاً خاصاً من التواصل مع صغيري لا يفهمه سوانا, و يؤسفني الآن أن أتساءل كيف افطم طفلي عمره سنة ونص فقد أوشكت رحلة ((و فصاله في عامين)) على الانتهاء.

كيف افطم طفلى بشكل تدريجي ؟

إلى كل أم يراودها سؤال كيف افطم طفلى بشكل تدريجي إليكِ الخطوات التالية:-

1) الخطوة الأولى للإجابة عن سؤال كيف افطم طفلى :

تبدأ الخطوة الأولى من الفطام عند بلوغ الطفل ستة أشهر, حيث تستطيع الأم في ذلك الوقت أن تطعم الرضيع بعض الخضراوات و الفاكهة المطبوخة و المهروسة بشكل جيد, و باستطاعتها أيضاً أن تزوده بقدر من البروتينات من خلال إطعامه أي من اللحوم الحمراء أو الدجاج أو الأسماك على أن يتم فرمها و هرسها جيداً.

2) الخطوة الثانية في فطام الطفل قبل سنتين :

الخطوة الثانية في فطام الطفل قبل سنتين تتمثل في إضافة الماء إلى وجبات الطعام أي أن الطفل يمسي قادراً على الشرب بواسطة الزجاجات المخصصة لذلك كما أنه يضحي قادراً على اكتشاف المأكولات المختلفة شيئاً فشيئاً, و تكون هذه الخطوة خلال الأشهر الواقعة ما بين الشهر السابع و التاسع, و يراعى التنبه إلى أن من واجبات الزوج تجاه زوجته تزويدها بالدعم في تلك الفترة.

3) الخطوة الثالثة و الأخيرة في الفطام :

تتجلى الخطوة الثالثة و الأخيرة للإجابة عن سؤال كيف افطم طفلى تدريجياً في إطعام الطفل مع أفراد الأسرة خلال أوقات الوجبات الثلاث ففي تلك المرحلة – التي تتراوح ما بين الشهر التاسع و الشهر الثاني عشر – يكون قادراً على تناول غالبية صنوف الأطعمة المختلفة, كما يمسي باستطاعته ارتشاف الماء دون حاجة للاستعانة بالزجاجات الخاصة.

و مع اقتراب الطفل من عمر العامين يصبح اهتمامه بالطعام أكبر من حجم اهتمامه بالحليب, فسبحان مغير الأولويات !

متى ينسى الطفل الرضاعة بعد الفطام ؟

هناك سؤال يشغل بال الكثيرات ممن يخضن تجربة الأمومة الأولى و هو متى ينسى الطفل الرضاعة بعد الفطام و الإجابة تكمن في أن نسيان الطفل لأمر الرضاعة يمكن الاستدلال عليه عن طريق ملاحظة بعض الأمارات ومنها ما يلي:-

1) زهد الطفل في الرضاعة و عدم اكتراثه بها.

2) إبداء الطفل اهتمامه بالطعام أكثر من إبدائه اهتمامه بالرضاعة.

3) تحول تركيز الرضيع للعب في الثديين و شدهما و عضهما بدلاً من التركيز على الرضاعة منهما.

4) انسحاب الطفل للخلف أو إدارة رأسه للجهة الأخرى عند إلقامه الثدي كناية عن عزوفه عن الرضاعة.

هذه هي العلامات التي تفصح للأم عن نسيان طفلها للرضاعة و استغنائه عنها و عادةً ما تتجلى في عمر العامين, و كأن كبرياء الطفل يمنعه من طلب شيء لا ترغب أمه في منحه إياه طالما أنها تتساءل كيف افطم طفلى و يكأنه على صغر سنه يعمل بمقولة ((و مَن استغنى فنحن عنه أغنى)), فعجباً لمَن يزعم عدم قدرته على التجاوز و النسيان و المضي قدماً إلى الأمام و الطفل يفعل !

فطام الطفل قبل سنتين

فطام الطفل قبل سنتين

كيف افطم طفلي عمره سنة ونص ؟

لدى الأم عدد من الخيارات إذا كانت تتساءل كيف افطم طفلى فهناك طرق متنوعة للفطام نوجزها فيما يلي:-

1) الفطام الفجائي الذي تضطر إليه الأم جراء تعرضها لحمل غير متوقع أو تعاطيها لعقار دوائي مضر بالرضيع, و يعد هذا النوع من أكثر أنواع الفطام ضرراً على صحة الرضيع و أمه أيضاً.

2) فطام الطفل قبل سنتين بصورة تدريجية و هو الفطام الذي يوصي به غالبية الأطباء كونه لا يؤثر بالسلب على نفسية الصغير فهو يعتمد على تقليل عدد الرضعات شيئاً فشيئاً.

3) الفطام الجزئي و هو الفطام الذي يجمع بين حليب الأم و حليب الأطفال الصناعي و بعض الأطعمة الخارجية, مع الأخذ بعين الاعتبار أن بعض الأطفال لا يقبلون الحليب الصناعي و بعض الأمهات يحبذن استمرار الرضاعة الطبيعية لمدة عامين.

4) الفطام الطبيعي و هو الفطام الذي يحدث بشكل طبيعي عند فقدان الطفل اهتمامه بالرضاعة بعد تجاوز العام نتيجة اعتياده على الطعام من الشهر السادس, كما أن التعامل مع اطفال فرط الحركة يسهل هذا النوع من الفطام حيث أن حركتهم المتزايدة تجعلهم يواجهون صعوبة في الجلوس لفترة طويلة للرضاعة.

نصائح تساعد على فطام الطفل قبل سنتين :

إلى كل أم تتساءل كيف افطم طفلى إليكِ النصائح المثمرة التالية لتكون رحلة الفطام سهلة و مريحة:-

1) على الأم أن تتحلى بالصبر و ألا تفقد رصيدها من الطاقه الايجابية مهما واجهها من ضغوطات نفسية و مهما استغرق الأمر شهوراً طويلة.

2) في حال عدم قدرة الطفل على التعود على عدم الرضاعة فمن المحبذ تأجيل المحاولة و البدء من جديد في الشهر الذي يليه و الحذر من اللجوء إلى طريقة فطام الطفل بالملح أو أي من الوسائل الغريبة الأخرى.

3) يراعى تخير الأوقات الملائمة للفطام و تجنب أوقات التسنين و فترات طفرات النمو ففي هذه الأوقات يميل الطفل إلى الرضاعة.

4) إذا كان الفطام المفاجئ سيؤثر سلباً على نفسية الصغير فالأولى تجنبه إذ أن الأطفال في هذه المرحلة العمرية يتسمون بالحساسية الشديدة لذا ينبغي أن يكون التعامل مع الاطفال الصغار مدروساً.

5) على الأم أن تبدأ في اعتماد روتين يومي يغني الطفل عن الرضاعة قبل النوم كالاستحمام أو سرد قصة أو نحو ذلك حتى لا تصبح كيفية تنويم الطفل بعد الفطام عسيرة.

ما هي طريقة فطام الطفل بالصبار ؟

تتبع بعض الأمهات طريقة فطام الطفل بالصبار و التي تتمثل في دهن حلمة الثدي بعصارة نبتة الصبار و من ثم تلقيمه للرضيع فيتذوق طعم المرارة و من ثم يزهد في الرضاعة و ينفر من الثدي.

كيف أفطم طفلي من الرضاعة الصناعية في الليل ؟

تتساءل بعض السيدات كيف أفطم طفلي من الرضاعة الصناعية في الليل و الإجابة تكمن في تقليل الوقت المستغرق في الرضاعة و تقليل عدد الرضعات مع تقديم بعض الأطعمة المناسبة قبل موعد النوم ليلاً, إلى جانب استبدال الرضاعة بالماء و إلهاء الطفل بالألعاب.

هل يمرض الطفل بعد الفطام ؟

يتساءل البعض هل يمرض الطفل بعد الفطام و الإجابة هي نعم, فمن المحتمل أن يتعرض لبعض المشاكل الهضمية و النزلات المعوية و الغازات فضلاً عن خسارة الوزن و الاكتئاب و الحمى في بعض الأحيان.

ما هي أضرار الرضاعة بعد الفطام ؟

من أضرار الرضاعة بعد الفطام زيادة تعلق الطفل بأمه و ضعف شخصيته و عدم قدرته على التواصل مع الناس, علاوة على زيادة احتمالية إصابته بالأمراض و تراجع تطور قدراته المهارية.

مواضيع ذات صلة

علاج فرط الحركة عن الأطفالما هو مرض adhd للأطفال والكبار | وما أعراضه وطرق علاجه؟

التعامل مع الطفل العصبي في عمر سنتينما هي كيفية التعامل مع الطفل العصبي في عمر سنتين؟