اسباب وانواع الصداع | وأفضل الطرق الطبيعية لعلاجه

كيف تتخلص من الصداع

يعتبر الصداع  أو الألم الذي يتواجد في الرأس من أكثر الآلام  التي عادة يشتكي منها الأشخاص حول العالم، ولهذا كثيرا ما يتم التساؤل حول اسباب وانواع الصداع، وكيفية تخفيفه تدريجيا، وهل يعد حالة مرضية شديدة أم مجرد اختلال بسيط في صحة الإنسان؟

ما هو الصداع؟

فكثيرا منا لا يجدون السهولة في القيام بالتعبير عن الآلام، ولكن بالشكل العام يمكننا القول أن الصداع هو الآلام التي يمكنك أن تشعر بها في الرأس على هيئة الوخز او النبض او الشد او غير ذلك من الاعراض، فكان لا بد من ان تقوم بالتعرف على كيفية التخلص من الصداع لتحاربه فور الشعور به.

كما أن الصداع من الممكن أن يكون متقطع أو مستمرا، حتى انه  يمكن ان يعاني الآخرون من نوبات  الصداع الحاد لفترة قصيرة  من الزمن على عكس العديد من الأشخاص الذين يعانون من الصداع المزمن والذي يستمر الى فترة طويلة من الزمن.

ما هي اسباب وانواع الصداع؟

ومن الجدير الاشارة ان الصداع في الكثير من الحالات يمكن أن يكون على هيئة نوبات مفاجئة ومن ثم تمر بالعديد  من المراحل  نتيجة ممارسة العديد من الأنشطة المختلفة، فالصداع بالشكل العام  ينقسم إلى قسمين:  الصداع الأولي والصداع الثانوي المعروف بالنصفي والصداع التوتري، وبالنسبة للنوع الثاني فإنه من الممكن أن ينتج  من آلام الرأس أو من الجيوب الأنفية، فتعرف معنا الآن على اسباب وانواع الصداع وكيفية علاجه بسهولة.

اسباب الصداع النصفي :

الصداع النصفي منتشر كثيرا لدى الكثير ويقتصر على أحد جانبي الرأس لذا يعرف بالشقيقة، ورغم أن الألم الذي يسببه هذا النوع من الصداع يكون في أحد جانبي الرأس فقط إلا أن الألم قد يكون شديدا ويدوم لساعات طويلة مما يفقد الشخص قدرته على ممارسة الأنشطة اليومية، والآن سنتعرف سويا على اسباب الصداع النصفي بشكل عام:

  1. عدم الانتظام في تناول وجبة الطعام، مثل التأخير عن موعد الإفطار او الغذاء او العشاء مما ينتج الصداع النصفي المؤلم.
  2. تناول بعض الأدوية التي تحتوي على هرمونات مثل ادوية منع الحمل بالنسبة للنساء.
  3. التعرض باستمرار الى الضوضاء والأصوات الصاخبة التي تؤدي إلى الصداع النصفي تلقائيا.
  4. تناول بعض الأطعمة او المشروبات الغنية بالكافيين مثل الشاي والقهوة والشيكولاتة والتدخين والفواكه الحامضة.
  5. التعرض للضغط الشديد في العمل أو الدراسة، كذلك التعرض للقلق والاكتئاب.
  6. عدم أخذ قسط كافي من النوم والراحة، حيث أن قلة النوم تتسبب في انخفاض ضغط الدم الذي يتسبب في حدوث الصداع النصفي.
  7. من أسباب الصداع النصفي أيضا حدوث تغيرات في الهرمونات عند الإناث خلال فترة الطمث.

اعراض الصداع النصفي :

كل هذه الأسباب السابق ذكرها ينتج عنها الصداع النصفي في أحد جانبي الرأس، ومن اعراض الشقيقة عند الإصابة بها:-

  1. تغير في الحالة المزاجية.
  2. فقدان جزئي للبصر.
  3. ضعف الرؤية والتركيز.
  4. تصلب الرقبة.
  5. كثرة الرغبة في التبول.
  6. والعطش الشديد.

واضافة الى ذلك نوضح اسباب وانواع الصداع النصفي المتمثلة في الصداع من دون هالة المستمر من 5 ساعات الى 72 ساعة أو أكثر والتي يشعر بها المريض بالغثيان ويعرف بالصداع المزمن، والصداع بهالة الذي يشعر به المريض باضطرابات في الرؤية ويستمر من 5 دقائق الى 60 دقيقة فقط. وبذلك نكون قد قمنا بتوضيح اسباب وانواع الصداع النصفي والمسمى بالشقيقة.

اسباب الصداع المستمر :

  1. أهم اسباب وانواع الصداع المستمر ارتفاع او انخفاض ضغط الدم داخل الجمجمة.
  2. التعرض لإصابة ما في الدماغ نتيجة حادث او ما شابه ذلك.
  3. وجود ورم داخل الدماغ.
  4. الإفراط في تناول الأدوية المسكنة.
  5. وجود التهاب في الأوعية الدموية الخاصة بالدماغ.
  6. اضطرابات في مستوى الهرمونات.

أسباب الصداع المتكرر عند النساء :

تعاني النساء من الصداع المتكرر عن الرجال ولا يدرك البعض ما السبب وراء ذلك، ولكن أهم الأسباب هو تقلبات وتغيرات الهرمونات لدى النساء، حيث أن فترة ما قبل الدورة الشهرية تبدأ النساء الشعور بالصداع نتيجة هبوط الاستروجين المرتبط بالخلايا المسئولة عن الألم في الدماغ وبالتالي حدوث الصداع المتكرر.

كذلك بعد انقطاع الدورة الشهرية يحدث تقلبات في الهرمونات وبالتالي يحدث الصداع المتكرر، كما أن الحمل وتناول حبوب منع الحمل يؤثر في ارتفاع وانخفاض هرمون الاستروجين والمسبب للصداع.

بالإضافة إلى ذلك يعد الصداع النصفي المستمر أحد أسباب الصداع المتكرر عند النساء، وبعدما علمت اسباب وانواع الصداع وخاصة أسباب الصداع المتكرر عليك باستشارة الطبيب إذا تكرر الصداع للقضاء عليه قبل مضاعفته.

أسباب صداع الرأس مع العين :

من الممكن أن يتحمل الإنسان مرض الصداع لفترة طويلة، ولكن ليس من الممكن أن يتحمله إذا كان مصحوبا بآلام في العينين، حيث ان صداع الرأس مع العين يسبب الما شديدا جدا يؤثر على قدرة الانسان في إكمال يومه او ممارسة أي نشاط حتى ولو بسيط.

فهذا الصداع يفقد قدرة المرء على الرؤية والتركيز إلى حد كبير ويفقده الشعور بالراحة والنوم ما لم يتناول أي دواء يخفف عنه ذلك الألم المريب، ومن اسباب وانواع الصداع المصاحب بألم حول العينين والانف:

  1. الصداع الناتج عن التوتر: حيث يتسبب هذا الصداع في حدوث آلام في العينين وحولها وألم في الجبين وفي العنق أيضا.
  2. اجهاد العين: من أسباب الصداع مع العين وجود مشاكل في النظر او في العين أو نتيجة اجهادها بسبب النظر كثيرا في أجهزة الحاسوب او الاجهاد في العمل.
  3. التهاب الجيوب الأنفية: يؤدي التهاب الجيوب إلى حدوث الصداع المزمن المصاحب بألم في العينين.
  4. تناول الكحوليات وقلة النوم والتعب والإرهاق يسبب صداع الرأس مع العين أيضا.
  5. الجوع والأصوات العالية والأضواء الساطعة والتعرض للروائح القوية.
  6. الضغط النفسي والعدوى والالتهابات والتدخين.

أفضل علاج للجيوب الانفية والصداع :

  1. العلاج بالأدوية: تناول مسكنات لألم الجيوب الأنفية مثل الباراسيتامول او الايبوبروفين أو النابروكسين.
  2. تناول أدوية مضادات للاحتقان ومضادات الهستامين والمضادات الحيوية والسودوإفدرين، وهذه الأدوية يخصصها لك الطبيب حسب اسباب وانواع الصداع لديك لتتناسب معك.
  3. علاج في المنزل عن طريق شرب السوائل بكثرة واستعمال منشفة دافئة على الأنف والخدين، استنشاق البخار للتقليل من الألم  والضغط.
  4. استخدام محلول من الماء والملح واستنشاقه لتخفيف الاحتقان.

طرق طبيعية للتخلص من الصداع في المنزل :

 هناك العديد من الطرق التي تمكننا من التخلص من الصداع، فنلجأ إليها  للسيطرة عليه ومنها الطرق الآتية :

1- شرب المياه  من الأمور المنصوح بها  من خلال أكبر الخبراء، حيث ان شرب المياه من افضل الامور  للتغلب  على الجفاف بالجسم، ففي حالة ان كان الجفاف  من الأمور المسببة الى الصداع فإنها بعد  تناول كمية المياه اللازمة  يختفي الصداع  تماما  بعد تناوله بثلاثين  دقيقة.

2- الامتناع أو التوقف عن تناول الكحول : من الأسباب التي بإمكانها ان تقوم بالتسبب في الصداع  بالصورة  الكاملة  ويكون على هيئة النوبات المتكررة، وهذا بالاضافة الى الاصابة  بالصداع التوتري  او الصداع العنقودي.

3- نوم عدد كافي من الساعات: يتسبب النوم إلى ساعات قليلة من الوقت في الصداع  بشكل أكثر تكرارا والنوبات الأشد خطورة, فكان لا بد من الانتباه إلى أنه لا بد من النوم إلى عدد كافي من الساعات.

مشروبات لعلاج الصداع :

ليست الأدوية فقط ما يمكنها معالجة الصداع بأنواعه بل هناك مشروبات طبيعية ومفيدة قادرة على ذلك أيضاً، وبتناولها تقلل من شدة الصداع لتصبح قادراً على أداء مهامك دون معاناة كبيرة، وبعدما تعرفت على انواع الصداع واسبابه لا بد أن تعلم ما هي المشروبات التي تخلصك من الصداع.

1- الماء: قد يكون الجفاف سببا أساسيا للصداع، لذا تناول كمية كبيرة من الماء يومياً يمنع الإصابة بالصداع ويقلل من حدته أيضا، فإن بقاء الجسم رطباً عامل أساسي في منع الصداع.

2- شاي الأعشاب: فإنه مكون مفيد جداً للجسم لاحتوائه على عنصر الماء بالإضافة إلى النباتات الطبيعية المفيدة سواء كان الزنجبيل أو الكمون أو اليانسون أو النعناع أو غيره، لذا فإنه يساعد على تقليل الصداع لفوائده.

3- الكافيين: بعض مسكنات الآلام تحتوي على نسبة من الكافيين، ولذلك فإن شرب مشروب يحتوي على كافيين يخفف من حدة الصداع مثل الشاي أو القهوة.

علاج الصداع بالتدليك بالصور :

هل أدلك على علاج الصداع في ثواني بدون أن ترهق معدتك بالأدوية والمسكنات؟  حسنا، يعتبر التدليك حول منطقة سبب الإصابة بالصداع علاج قوي ويعطي نتيجة لحظية، فبعدما أصبحت الأدوية تضر أكثر مما تنفع نظراً لآثارها الجانبية وخاصة أن جميعها أصبحت مجرد مسكن فقط فإن البعض لا يفضل تناول أي أدوية لعلاج الصداع، بل يلجأون إلى التدليك من الرأس وحول الأنف بطريقة علمية صحيحة للتخفيف من شدته.

وبالفعل قد ثبت فعالية ونجاح علاج التدليك الذي يتم عن طريق الضغط بإصبع السبابة بقوة على منطقة العين الثالثة والتي تقع بين الحاجبين لمدة دقيقتين وستلاحظ تخفيف الألم، حيث أن ذلك يقلل من ضغط العين وإجهاد الجيوب الأنفية والمسببان للصداع.

يتم التدليك أيضا في المنطقة أعلى الأذن على جانبي الرأس بإصبع السبابة والوسطى بحركات دائرية لمدة 10 ثواني، كما أن التدليك في نقاط الضغط الوعي في قاعدة الجمجمة الموجودة بين عضلات الرقبة الرأسية يخفف من آلام الصداع بسهولة، وهذه الطرق يمكن القيام بها بنفسك داخل المنزل أو الاستعانة بمتخصص ينوب عنك ويساعدك في ذلك.

متى يجب عليك زيارة الطبيب لعلاج الصداع؟

عندما يزداد الم الصداع، عند الإصابة بالصداع مرتين أو أكثر خلال الأسبوع، عدم القدرة على تحمل الصداع واللجوء إلى المسكنات والأدوية، وعند إعاقة الصداع عن أداء وممارسة الأنشطة اليومية.

كيفية الوقاية من التهاب الجيوب الأنفية؟

عن طريق إبقاء الأنف رطبا، تقليل تناول الألبان، البقاء من بيئة رطبة بعيدا عن الجفاف والحرارة، وعدم التعرض للأبخرة والروائح القوية.

متى يلجأ الأطباء إلى التدخل الجراحي للجيوب الانفية؟

يلجأ الأطباء الى التدخل الجراحي عند انحراف وتيرة الانف، وجود مشاكل في بنية الأنف، وجود سلاسل انفية، وفي حالة استمرار الصداع وفشل العلاج في علاج أو تخفيف التهاب الجيوب الأنفية.

ما هي نقاط هي جو؟

هي نقاط توجد بين إصبع السبابة والابهام، بالضغط عليها لمدة 10 ثواني تشعر بتخفيف حدة الصداع لديك والاسترخاء.

مواضيع ذات صلة

اسباب ثقل الراساسباب ثقل الراس | وكيفية علاجه والتخلص منه

ارتكاريامحفزات ارتكاريا الجلد عند الكبار والصغار