كيف تتعلم الرسم بأبسط الطرق الحديثة ؟

كيف تتعلم الرسم

ما هو فن الرسم؟

لكي تعرف كيفية تعلم الرسم لا بد من معرفة ما هو فن الرسم لكي تستطيع إدراكه بكل سهولة ومتعة, فهو وسيلة جيدة من طرق التعبير عن النفس والتنفيس عن الإبداع وخلق ما هو جديد من وحي الخيال والطبيعة.

كما انه يستخدم كوسيلة جديدة من طرق علاج الاكتئاب والقلق وغيرها من   الأمراض النفسية التي أصبحت منتشرة في عصرنا الحالي، كما نجد ان الرسم اليدوي يساعد على الاسترخاء والتركيز وزيادة القدرة على خلق كل جديد وعلى الإبداع بشكل عام.

كما انه يزيد من وعي الطفل الذهني وجعله يفكر خارج الصندوق وبصورة مبتكرة كما لو انه قام بحل لغز  , ويوجد تعبير اخر للرسم وهو التعبير عن المشاعر والأفكار.

حيث انه يقوم برسم صورة ثنائية الأبعاد بلغة بصرية تراها العين وتترجمها الى رسمة تتصف بالجمال, ويعد الرسم مؤشر تقدم الأمة وابداعها والاحتفاظ بثقافتها وتاريخها عبر الزمن.

طرق تعلم الرسم للمبتدئين خطوة بخطوة:

هيا بنا نعرف كيفية تعلم الرسم من الصفر، وحتى تتعلم الرسم يمكنك اتباع تلك الخطوات البسيطة لكي يمكنك الوصول إلى درجة تستطيع فيها الرسم من الخيال.

فينبغى عليك اولا تحديد الرسم الذي تنوي رسمه ويجب أن يكون بسيطا وغير معقد حتى تستطيع رسمه فى البداية بسهولة، فمن الافضل ان يكون الرسم له أبعاد واضلاع وزوايا محددة, وهذا من اجل ضبط عملية الرسم بشكل ادق.

كما ان عملية الرسم من الخيال فى البداية لا تساعد الرسام على عملية الرسم, ويجب فى بداية الرسم استخدام اقلام رصاص ذات الخط الخفيف الذي يمكن إزالتها بسهولة دون ترك اى اثر فى الورقة.

بالإضافة إلى أنه يجب فهم الشكل والأبعاد الخاصة بالرسمة بالشكل المطلوب حتى يتم رسم الصورة برسمة متناسقة ومتقنة.

واتباعا لطرق تعليم الرسم للمبتدئين يمكن للرسام ان يقوم بتقسيم ورقته الى عدة أبعاد ثم يتم محوها بعد عملية الرسم، وذلك لمعرفة اماكن الظل واماكن الضوء على الجسم المطلوب رسمه حتى يتم التعامل معه أثناء الرسم وبعد الانتهاء من الرسمة.

ويجب التدقيق فيها جيدا من اجل التعديل فيها اذا كانت تحتاج الى ذلك حتى تكون جاهزة للعرض , وهذا ما يتم تعليمه للرسام عند السؤال عن كيفية تعلم الرسم.

أساسيات الرسم للمبتدئين:

سوف نقوم بسرد مقال عن كيف اتعلم الرسم للمبتدئين, ومثلما تتعلم الحروف قبل كتابة رواية او قصيدة يجب ان تتعلم الاساسيات حتى تتعلم الأشكال الأساسية للرسم قبل رسم الرسومات المعقدة، وكل ما تحتاج إليه هو القلم الرصاص والورقة.

فاولا يجب رسم دائرة ومكعب ثم تقوم بعد ذلك بإعادة رسم الدائرة مرة اخرى, ولكن ببطء وتركيز أكثر ثم قم مرة اخرى بإعادة رسم الدائرة مجددا.

ولكن هذه المرة مع الملاحظة بالتفاصيل المعروفة التي تعمل على تشكيل الدائرة , فانظر الى الدائرة التي رسمتها وحلل ما فيها من خلل بالنظر إليها ثم انظر الى مسار الاعوجاج الذي فيها ثم حاول وضع نقطة المركز.

ستلاحظ الآن نقطة المركز التي وضعتها قد لا تكون على مسافات متساوية من جميع الاتجاهات، ومن منحى الدائرة التي قمت برسمها قم برسم الدائرة عدة مرات ولا داعي للقلق ,فلا بأس ان تأخذ رسمتك التي تكون شبه دقيقة خمس دقائق.

ولا يجب ان تتوتر اثناء الرسم، فالتركيز يعني الاسترخاء والهدوء, كما يجب عدم الضغط على القلم أثناء الرسم حتى تستطيع محو الخطوط بسهولة دون ترك اى اثر وكرر رسم الدائرة عدة مرات وسوف تلاحظ مدى تحسن رسم الدائرة عن أول مرة قمت برسمها, ثم قم برسم دوائر باحجام مختلفة ,فهذه الخطوات تساعدك على معرفة طرق كيفية تعلم الرسم وبسهولة .

خطوات تعليم الرسم بالرصاص سهل:

كيف تتعلم الرسم؟ هذا السؤال يمكن الرد عليه من خلال معرفة خطوات الرسم بالرصاص, فيجب اختيار القلم المناسب حيث ان اختيار القلم المناسب أثناء عملية الرسم يؤدي إلى الحصول على افضل نتيجة ممكنة, حيث يوجد العديد من أقلام الرصاص التي يتم تصنيفها على حسب الصلابة ودرجة اللون.

فيوجد اقلام 9 اتش الحادة ذات الألوان الفاتحة,حيث تتناسب درجاتها مع الرسم الفني الذي تقوم برسمه، والوان الرصاص الناعمة 9 بى ذات اللون الغامق.

كما ينصح للصغار استخدام درجات معينة وأنواع خاصة من الأقلام عند الإجابة عن كيفية تعلم رسم للأطفال، كما يجب الحفاظ على القلم الرصاص, مبريا وحادا عند الرسم مع مراعاة الإفراط فى ذلك حتى لا يفنى بسرعة، كما يجب عليك امساك القلم بالشكل الصواب اثناء الرسم.

ويوجد طرق مختلفة لإمساك القلم ولكلا منها غرض معين فى عملية الرسم، وعلى الشخص التدرب على كافة الطرق لاتقانها, كما ان الرسم دون النظر للورقة من الوسائل التى تساعد على اتقان الرسم بالقلم الرصاص بسهولة.

ويظهر ذلك عند قيام الطفل بالتدريب على رسم فاكهه صيفية مكونة من 5 حروف الا وهى ثمرة المانجو الشهيرة.

وفوائد استخدام القلم الرصاص تتمثل في أنه يمكن للرسام مسح الاخطاء, بسهولة دون قلق بالإضافة إلى سعرها الرخيص الذى يتناسب مع الجميع, وهذه هي الطرق المختلفة لمعرفة تعلم الرسم بدقة وكفاءة.

أسماء ادوات الرسم:

يمكنك معرفة أدوات الرسم التي تستخدمها عند إجراء عملية الرسم البدائية, فهيا نبدأ بمعرفة تلك الأدوات حتى تعرف كيف تتعلم الرسم. فيوجد الورق وأقلام الرصاص والالوان.

ونجد ان الورق من أهم الأدوات التي يحتاج إليها الفنان عند الرسم، كما يوجد أنواع مختلفة من الورق, فمثلا الورق الذي يتم الرسم عليه بالقلم الرصاص لا يصلح للرسم عليه بالريشه، كما توجد 1

الألوان وتحتاج إلى سطح خشن وقوي وبالتالي يوجد ورق الكانسون وورق فابريانو.

2- الاداة الثانية هي القلم الرصاص يستخدمه الفنان فى الرسمة الاولى وفى التظليل، كما انه متواجد بدرجات مختلفة، ويوجد اقلام الفحم ايضا ومنها الفحم الطبيعى والفحم الصناعي.

3- الأداة الثالثة وهى الألوان، وتوجد أنواع مختلفة ومنها الألوان المائية فهى لها اساس مائى تتوفر بألوان واشكال مختلفة.

كما يوجد الألوان الزيتية وهى الوان أساسها زيت تخلط مع زيت الكتان عند استخدامها، وأخيرا ألوان الزجاج فهى ذات أساس غير مائي وتستخدم على الزجاج والبوليستر والمعادن.

وفي النهاية يجب عليك معرفة كل هذه المعلومات المفيدة عند الاستعداد لبدء الرسم ومعرفة طريقة تعلم الرسم للمبتدئين وصغار السن.

أدوات الرسم الزيتي:

يوجد الألوان الزيتية وهى عبارة عن ألوان ممزوجة بالزيت ويوجد منها الألوان الطبيعية أو الكيميائية, كما يوجد فرش الألوان وتعد من اهم اللوازم للرسم، حيث يوجد لكل نوع من الألوان فرشاة خاصة به، فلا يجوز استخدامها بأي لون اخر من الالوان.

كما ان الالوان الزيتيه التى تستخدم فى رسم رسمة كيف تطير الطائرة على سبيل المثال تحتاج الى فرش معتدلة فى القسوة وكذلك الأوراق، حيث يوجد اوراق خاصة بالرسم الزيتي تتحمل تلك الألوان الحامل الذي يحمل اللوحة اثناء الرسم عليها.

كما يوجد السكين وهي عبارة عن شفرة رأسها من الفولاذ تستخدم لعدة أغراض مختلفة ,فكل هذا ما يجب ان تعرفه عن كيف تتعلم الرسم.

كيفية رسم الانمي للمبتدئين؟

لأن الأطفال يحبون الانمي كثيرا فأول ما يدور بذهن الطفل في بداية تعلم الرسم هو كيف ارسم الانمي، وتبدأ خطوات رسم الانمي بإحضار قلم رصاص وورقة بيضاء ثم رسم دوران الوجه او بالأحرى الرأس عن طريق رسم خطا أفقيا ورأسيا متقاطعان ونقطة التقاطع ستكون منتصف الرأس.

والخطوة الثانية هي وضع ملامح الوجه، ومن خلال رسمات عيون بالرصاص التي من المفترض أن يكون الطفل ملما بها يتم رسم العينين أسفل الخط الأفقي والأنف والذقن على الخط الرأسي وبين الخط الأفقي ثم رسم الفم فوق نقطة المنتصف قليلا بين الأنف والذقن.

ثم رسم الشعر على هيئة كتل كبيرة وطويلة او قصيرة على حسب شكل الانمي المراد رسمه. وبذلك تكون قد تعلمت طريقة رسم الوجة الخاص بالانمي.

بعد الانتهاء من الرسم قم بتنظيف الورقة بإزالة أي خطوط تم رسمها او أجزاء لا تليق بالرسمة، ثم يتم رسم الملابس المناسبة وتفاصيل الجسم على حسب ما يريد الطفل، وبعد ذلك يتم تلوين الرسمة بألوان مناسبة.

كيف تطور مهاراتك في الرسم؟

التغذية البصرية أهم ما يساعدك على تطوير مهاراتك في الرسم، حيث انك من خلال تأمل اللوحات المرسومة مثل رسومات حصان بالرصاص مثلا او رسومات لاميرات ديزني ستلاحظ الكثير من الأمور التي ينبغي عليك تعلمها.

قم بتقليد الكثير من اللوحات التي تعجبك وكرر رسوماتك حتى تصل للمستوى الذي يرضيك.

قم بتجريب أنواع جديدة من أدوات الرسم المختلفة مثل الألوان المائية والزيتية.

تعلم معنا أساسيات الرسم وأفضل طرق تعلم الرسم من البداية حتى الاحتراف، فنحن نقدم لك مجموعة من النصائح والمعلومات للتدريب على رسم مختلف الأشكال باحترافية.

ما الذي يساعدك على الاستمرار في الرسم بدون ملل؟

انضم لمجموعة من الرسامين لتحصل على التشجيع والتحفيز للاستمرار في الرسم وتقديم أفضل ما لديك.

هل تقليد رسومات الآخرين لا يطور من مهاراتي؟

لا بالعكس، فتقليد بعض الرسومات الصعبة ستعلمك الكثير من اساسيات الرسم وتوجهك نحو طرق سليمة لرسم رسومات مختلفة واشكال متنوعة.

كيف تتعلم رسم الأبعاد الثلاثية؟

عليك بقراءة كتب عن الرسم التي يدور محتواها عن الرسومات الثلاثية الابعاد او الاشتراك في بعض الدورات التدريبية للرسم مع الاستمرار في محاولة تقليد بعض الرسومات.

مواضيع ذات صلة

قناة اطفال مكونة من 7 حروفقناة اطفال مكونة من 7 حروف !!!

اكبر عضو في جسم الانسانما هو اكبر عضو في جسم الانسان ومكون من 3 حروف؟