كيف تتعلم الرسم بأبسط الطرق الحديثة ؟

ما هو فن الرسم ؟

لكى تعرف كيف تتعلم الرسم ؟ لا بد من معرفه ما هو فن الرسم لكى تستطيع ادراكة بكل سهولة ومتعه , فهو وسيله جيده من طرق التعبير عن النفس والتنفيس عن الابداع وخلق ما هو جديد من وحى الخيال والطبيعه .

, كما انه يستخدم كوسيله جديده من طرق علاج الاكتئاب والقلق او غيرها من الامراض النفسيه, التى اصبحت منتشره فى عصرنا الحالى كما نجد ان الرسم اليدوى يساعد على الاسترخاء والتركيز وزياده القدرة على خلق كل جديد وعلى الابداع بشكل عام .

كما انه يزيد من وعى الطفل الذهنى, وجعله يفكر خارج الصندوق وبصورة مبتكرة, كما يوجد تعبير اخر للرسم وهو التعبيرعن المشاعر والافكار حيث انه يقوم برسم صوره ثنائية الابعاد بلغه بصريه, تراها العين وتترجمها الى رسمه تتصف بالجمال, كما ان الرسم هو مؤشر تقدم الامه وابداعها والاحتفاظ بثقافتها و تاريخها عبر الزمن .

طرق تعلم الرسم

تعالوا بنا نعرف كيف تتعلم الرسم من الصفر ؟ حتى تتعلم الرسم يمكنك اتباع تلك الخطوات البسيطه, حتى يمكن للرسام الوصول الى درجه يستطيع فيها الرسم من الخيال, فينبغى عليك اولا تحديد الرسم الذى تنوى رسمه .

, فيجب ان يكون بسيطا وغير معقد حتى تستطيع رسمه فى البدايه بسهوله ,فمن الافضل ان يكون الرسم له ابعاد واضلاع وزوايا محدده, وهذا من اجل ضبط عمليه الرسم بشكل ادق .

كما ان عمليه الرسم من الخيال فى البدايه لا تساعد الرسام على عمليه الرسم, كما يجب فى بدايه الرسم استخدام اقلام رصاص ذات الخط الخفيف, الذى يمكن ازالته بسهوله دون ترك اى اثر فى الورقه, يجب فهم الشكل والابعاد الخاصة بالرسمه بالشكل المطلوبه, حتى يتم رسم الصورة برسمه متناسقه ومتقنه .

كما يمكن للرسام ان يقوم بتقسيم ورقته الى عده ابعاد, ثم يتم محوها بعد عمليه الرسم يجب معرفه اماكن الظل واماكن الضوء على الجسم المطلوب رسمه ,حتى يتم التعامل معه اثناء الرسم وبعد الانتهاء من الرسمه .

, يجب التدقيق فيها جيدا من اجل التعديل فيها ,اذا كانت تحتاج الى ذلك وذلك حتى تكون جاهزة للعرض ,وهذا ما يتم تعليمه للرسام عند السؤال عن كيف تتعلم الرسم .

اساسيات الرسم للمبدتئين

سوف نقوم بسرد مقال عن كيف تتعلم الرسم للمبتدئين, كما تتعلم الحروف قبل كتابه روايه او قصيده, يجب ان تتعلم الاساسيات حتى تتعلم الاشكال الاساسيه للرسم, قبل رسم الرسومات المعقده وكل ما تحتاج اليه هو القلم الرصاص والورقه , فاولا يجب رسم دائرة ومكعب ثم تقوم بعد ذلك باعاده رسم الدائرة مره اخرى, ولكن ببطئ وتركيز اكثر ثم قم مره اخرى باعاده رسم الدائره مجددا .

ولكن هذه المره مع الملاحظه بالتفاصيل المعروفه التى تعمل على تشكيل الدائره , فانظر الى الدائرة التى رسمتها وحلل ما فيها من خلل بالنظر اليها انظر الى مسار الاعوجاج الذى فيها ثم حاول وضع نقطه المركز .

ستلاحظ الان, نقطه المركز الذى وضعتها قد لا تكون على مسافات مستويه من جميع الاتجاهات, من منحى الدائرة التى قمت برسمها قم برسم الدائره عده مرات ولا داعى للقلق ,فلا باس ان تاخذ رسمتك التى تكون شبه دقيقه خمس دقائق .

فلا يجب ان تتوثر اثناء الرسم فالتركير يعنى الاسترخاء والهدوء, كما يجب عدم الضغط على القلم اثناء الرسم ,حتى تستطيع من محو الخطوط بسهوله دون ترك اى اثر كرر رسم الدائرة عده مرات وسوف تلاحظ مدى تحسن رسمه الدائرة عن اول مره قمت برسمها, ثم قم برسم دوائر باحجام مختلفه ,فهذه الخطوات تساعدك على معرفه طرق كيف تتعلم الرسم وبسهولة .

خطوات الرسم بالرصاص

كيف تتعلم الرسم ؟ هذا السؤال يمكن الرد عليه من خلال معرفه خطوات الرسم بالرصاص, فيجب اختيار القلم المناسب حيث ان اختيار القلم المناسب اثناء عمليه الرسم, تؤدى الى الحصول على افضل نتيجة ممكنه, حيث يوجد العديد من اقلام الرصاص التى يتم تصنيفها على حسب الصلابه ودرجه اللون .

فتوجد اقلام 9اتش الحاده ذات الالوان الفاتحه ,حيث تتناسب درجاتها مع الرسم الفنى التى تقوم برسمه والوان الرصاص الناعمه 9 بى ذات اللون الغامق, كما ينصح للصغار استخدام درجات معينه وانواع خاصه من الاقلام عند الاجابه, عن كيف تتعلم الرسم للصغار كما يجب الحفاظ على القلم الرصاص, مبريا وحادا عند الرسم مع مراعاه الافراط فى ذلك .

حتى لا يفنى بسرعه ما يجب عليك امساك القلم بالشكل الصواب اثناء الرسم, فيوجد طرق مختلفه لامساك القلم ولكلا منها غرض معين فى عمليه الرسم ,ويجب على الشخص التدرب على كافة الطرق لاتقانها, كما ان الرسم دون النظر للورقه من الوسائل التى تساعد على اتقان الرسم بالقلم الرصاص بسهوله .

كما ان فوائد استخدام القلم الرصاص تتمثل فانه يمكن للرسام مسح الاخطاء, بسهولة دون قلق بالاضافه سعارها الرخيص الذى يتناسب مع الجميع, فهذه الطرق المختلفه لمعرفه كيف تتعلم الرسم بدقه وكفاءة .

اسماء ادوات الرسم

يمكنك معرفه ادوات الرسم التى تستخدمها عند اجراء عمليه الرسم البدائية, فتعالوا نعرف ما هى تلك الادوات حتى تعرف, كيف تتعلم الرسم فيوجد الورق واقلام الرصاص والالوان,نجد ان الورق من اهم الادوات التى يحتاج اليها الفنان عند الرسم فيوجد انواع مختلفه من الورق, فمثلا الورق الذى يتم الرسم عليه بالقلم الرصاص لا يصلح الرسم عليه بالريشه كما توجد 1
الالوان فانها تحتاج الى سطح خشن وقوى فيوجد ورق الكانسون وورق فابريانو
2- الاداه الثانيه هى القلم الرصاص يستخدمه الفنان فى الرسمه الاولى وفى التظليل كما انه متواجد بدرجات مختلفه كما يوجد اقلام الفحم ايضا فيوجد الفحم الطبيعى والفحم الصناعى
3- الاداه الثالثه وهى الاولن توجد انواع مختلفه ومنها الالوان المائية فهى لها اساس مائى تتوفر بالوان واشكال مختلفه كما يوجد الالوان الزيتيه وهى الوان اساسها زيت تخلط مع زيت الكتان عند استخدامها واخيرا الوان الزجاج فهى ذات اساس غير مائى تستخدم على الزجاج والبوليسيتر والمعادن .

فيجب عليك معرفه كل هذه المعلومات المفيده عند الاستعداد ومعرفة كيف تتعلم الرسم للمبدئين وصغار السن .

ادوات الرسم الزيتى

يوجد الالوان الزيتيه وهى عباره عن الوان ممزوجه بالزيت يوجد منها الالوان الطبيعيه او الكيميائية, كما يوجد فرش الالوان وتعد من اهم اللوازم للرسمه حيث يوجد لكل نوع من الالوان فرشه خاصة به ,فلا يجوز استخدامهم باى لون اخر من الالوان .

كما ان الالوان الزيتيه تحتاج الى فرش معتدله فى القسوة , وكذلك الاوراق حيث يوجد اوراق خاصة بالرسم الزيتى تتحمل تلك الالوان الحامل الذى يحمل اللوحه اثناء الرسم عليها, كما يوجد السكين وهى عباره عن شفرة راسها من الفولاذ تستخدم لعده اغراض مختلفه ,فكل هذا ما يجب ان نعرفه عن كيف تتعلم الرسم .

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

كيف تتعلم الرسم بأبسط الطرق الحديثة ؟