كيف تعلم طفلك الثقة بالنفس

إن الثقة بالنفس هي سلوك لا يولد مع الطفل, و إنما هي شيء مكتسب من الأهل, من خلال التربية و أسلوب التعامل, و هو أمر لا يجب إهماله أبداً لأنهة يؤثر على شخصية الطفل ككل فهو أمر يساعده على إتخاذ القرارات و تحمل المسئولية و كذلك يساعد في بناء شخصية قوية للطفل, وهذا كله لن ينتج من فراغ بل هو وليد الإستقرار النفسي و الإطمئنان المكتسبان من العائلة و الأفراد المقربين, كما أن للثقة بالنفس عامل كبير في زيادة سعادة الطفل و منحه الشعور بالأمان و الإستقرار النفسي و الإنفتاح لإكتساب خبرات جديدة .

كيف تعلم طفلك الثقة بالنفس

1- مراعة الفروق الفردية بين الأطفال أمر هام جداً في إكساب الطفل ثقته بنفسه تحسين أدائه, فالمقارنة الدائمة قد تشعره بالدونية و الضعف مما يؤثر على ثقته أمام الاخرين  .

2- الإبتعاد التام عن نقد الطفل و إستخدام الإيحاءات السلبية الهدامة, التي بإمكانها أن تدمر ثقة الطفل في نفسه و تشوه صورته الذاتية, بل بإمكانه أيضاً أن يترجم هذه الصورة السلبية الصادة عنك لسلوك فعلي متوافق معها .

3- إعطائه الحب و الحنان بشكل دائم و غير مشروط و و الاستماع له بإستمرار, فهذا يترك للطفل مساحة جيدة للتعبير عن نفسه و مشاعره و يشجعه على الافصاح عما في داخله .

4- الانصات لحديثه بتمعن و الإهتمام به, قد يفسح لطفلك المجال للتعبير عن نفسه و التكلم بوضوح عما يدور في عقله, كما أن لمناقشة الأفكار التي يطرحها الطفل دور كبير في تثبيت المفاهيم الصحيحة و الابتعاد عن المفاهيم الخاطئة, دون إحساسه يأنه تحت رحمة الأوامر و النواهي التي تقيده .

5-الإكثار من عبارات الإستحسان على كل فعل حميد يقوم به, و تعزيز شعوره بنفسه و تنمية فكرة أنه يستطيع فعل كل شيء .

6-تشجيعه على إبداء رأيه في القضايا المختلفة التي تخص العائلة و أفرادها, و فتح مجال التناقش معه حول صحة رأية من عدمه, هذا سيمكنه من تعلم فكرة الدفاع عن آراءه و أفكاره .

7- منح الطفل بعض الواجبات و المسؤوليات, يمنحه الشعور بأنه شخص ذو قيمة و مؤثر, كما أن إضافة مكافئة عند تنفيذه لهذه المهام, يشجعه على العمل أكثر لإثبات قدرته .

8- جعل الطفل يتحمل مسئولية أفعاله بنفسه من خلال التجريب و التعرض للوقوع في الخطأ, سيجعله أكثر قابلية لتعلم الدروس المستفادة, كما يمنحه الشعور بالإستقلالية و إمكانية التعبير عن الذات .

9- التركيز على رفع الروح المعنوية و مدح الجوانب الإيجابية في الطفل , من شأنه رفع الثقة الذاتية في الطفل و تعزيز إيجابياته .

10- تزويد الطفل بمهرات و خبرات جديدة, من خلال إشراكه في أعمال خيرية و تطوعيه, أو إنتظامه في ممارسة رياضة معينة , يعزز ثقته بنفسه من خلال تمكنه من التعامل مع الآخرين .

11- عدم التذبذب في اسلوب المعاملة مع الطفل, لأن هذا سيجعل منه شخصاً مشتتاً, غير قادر على منح الثقة لنفسه, متذبذباً هو الآخر في أفكاره .

12- صقل مواهبه و توفير الظروف الملائمة لتكبيرها, مع توفير الأدوات الازمة, التي تظهر ميوله و مواهبه, سيعزز للطفل ثقته بنفسه من خلال ثقته بمواهبه التي يتميز بها غيره .

13- منح الطفل بعض الاستقلالية التي تسمح له بالتصرف كيفما يشاء, تحت قواعد معينة متفق عليها, يعلمه الإعتماد على نفسه و عدم التراخي في إتخاذ القرارات

14- التصرف بثقة أمام الطفل من قبل الوالدين , يعزز مفهوم الثقة بالنفس لدى الطفل و يثبته في عقله حتى يقدر على ممارسته بعد ذلك  .

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

كيف تعلم طفلك الثقة بالنفس