هل تود أن تعرف كيف تلعب الشطرنج ؟

كيف تلعب الشطرنج

كيفية لعب الشطرنج:

يتجه الكثير من الأفراد إلى البحث عن  ألعاب كثيرة لتسلية أنفسهم، ويبحث الكثير عن الألعاب التي تعمل على تنمية المهارات العقلية المتصلة بالذكاء والتفكير، وعلى سبيل المثال لعبة الشطرنج ، لذلك يبحث الجميع عن أسس لعبة الشطرنج، وذلك حتى يمارسوا تلك اللعبة الشائعة التي اتجة الكثير من الأفراد إلى احترافها في الفترة الأخيرة هى و لعبة الطاولة ، فهما من الألعاب التي تحتاج الى الذكاء واليقظة ويحتاجوا من لاعبهم أن يكونوا على درجة كبيرة من الذكاء حتى يستطيع ان  يهزم الخصم الخاص به.

العب الشطرنج الآن وبسهولة:

كيف تلعب الشطرنج؟ هو سؤال يتبادر إلى عقل الكثير من الأفراد الذين أصبحوا يريدون معرفة التكنيك الذي يمكن من خلاله ممارسة تلك اللعبة ، وليس هذا فحسب بل والاحتراف فيها أيضا، ولعبة الشطرنج تتكون من 16 قطعة مختلفة كل منهم يمكن أن تتحرك في اتجاه معين، وكل قطعة تأخذ حيز مربع واحد فقط وليس أكثر، أي أنه لا يمكن أن تقف قطعتين أو أكثر على مربع واحد، فكل مربع هو مصمم لقطعة واحدة فحسب وتلك القطع هي :

1-الجندي وكيفية توظيفه:

وهو يحتل أكبر عدد من القطع في لعبة الشطرنج، ويوجد لكل لاعب 8 جنود فحسب، ويمكن للجندي التحرك بشكل مستقيم بدون الذهاب يمينا ويسارا ، وفي أول اللعبة يمكن للجندي أن يتحرك مربعين إلى الأمام.

والجندي غير مسموح له أن يرجع خطوة إلى الخلف ولكن مسموح له بالتقدم فحسب، ويمكن تبديل الجندي بأي قطعة إذا تقدم كثيراً في اللعبة ولكن الشئ الوحيد الذي لا يمكن تبديل الجندي به هو الملك، ويري الكثير من اللاعبين أن الجندي لا قيمة له إلا أنه قيم للغاية، وذلك لأنه يستحوذ على أكبر عدد من القطع.

ومعرفة دور الجندي يعد أساسي في معرفة طريقة لعب الشطرنج ويتساءل البعض عن إمكانية هزيمة الجندي وتحقيق الفوز وهل هذا جائز أم لا، والإجابة هنا نعم، حيث أن الجندي إذا تحرك حركة واحدة ولكن بشكل قطري في الجانب الذي يوجد فيه قطعة الخصم قد يحقق الفوز لصاحبه، وذلك في حال وجود جنود الخصم في الصف التالي، وينصح المحترفين في اللعبة على منح الجندي حقه والاهتمام بحركته، حيث انها من الممكن أن تحقق لك النصر.

2-الحصان ودوره:

وتوجد من تلك القطعة أربع قطع في اللعبة، ويكون لكل لاعب حصانان ومكانهم بجانب القلعة، ويتحرك الحصان في شكل L فحسب، أي في شكل مستقيم وحركة واحدة له في المرة الواحدة، وحركته مهمة ويجب على أي فرد يريد معرفة لعبة الشطرنج أن ينتبه إلى حركة الحصان.

ففي بداية اللعبة يتحرك خطة واحدة مستقيمة ومن ثم يتحرك حركة عمودية على الحركة الأولى،  وتلك القطعة يمكنها تجاوز كل القطع الموجودة في اللعبة بكل سهولة ويستطيع الحصان هزيمة اي قطعة من خلال تواجده في  اي مربع للخصم، حيث أن الحصان هو كلمة السر وذلك من أجل هزيمة الخصم ، حيث أنه إذا وصل لآخر مربع يمكنه أن يتجاوز أي قطعة ويحقق الانتصار، لذلك يجب على أي فرد يتساءل عن كيف تلعب الشطرنج أن يعطي اهتمام كبير للحصان ويستخدمه في تحقيق النصر على الخصم بطريقة سهلة وبسيطة.

3-القلعة ومهامها  :

وهي القطعة التي توجد في زوايا الرقعة منذ بداية اللعبة وتوجد لكل لاعب 2 قلعة اي يوجد 4 قلاع في اللعبة بالكامل، والقلعة يمكن ان تتحرك بشكل مستقيم او عمودي او أفقي دون أن تكون مقيدة بأي مربع من المربعات ، فهي لديها حرية الحركة في أي مكان،  ومن الممكن أن تهدم القلع أي قطعة مهما كانت من قطع الخصم إذا كانت في طريقها، لذلك يجب أن يراعي المبتدئين في الشطرنج القلعة ويجب أن يعرفوا دورها كخطوة اساسية لمعرفة لعبة الشطرنج فهي قطعة مميزة وفريدة من نوعها.

4-الفيل وتوظيفه:

هو يشبه القلعة في الدور الذي من الممكن أن يقوم به، فهو يمكنه هدم أي قطعة من قطع الخصم طالما اعتبرت الطريق الخاص به ، إلا أن الحركة الخاصة بالفيل قطرية وليست مستقيمة أو عمودية ، ويوجد لكل لاعب  قطعتين فحسب، والكثير من اللاعبين قد حققوا  الفوز من خلال التوظيف الجيد للفيل، حيث أنه من القطع التي يحرص الكثير من الأفراد على الحفاظ عليها، وذلك لاستعمالها كسلاح في النهاية أي وشك اقتراب نهاية اللعبة،  والفيل يوجد بجانب الحصان ويعد أقوى منه.

5-الوزير ودوره:

تلك القطعة مميزة وإذا كنت تريد أن  تعرف لعبة الشطرنج بمهارة يجب عليك ان تعرف جيدا تلك القطعة، فهي من أكثر القطع مرونة وهي تجمع ما بين خصائص القلعة والفيل ، والقيمة الخاصة بتلك القطعة تعادل الإثنين معاً ، والوزير يمكنه أن يتحرك بشكل أفقي او عمودي، وهو يوجد بجانب الفيل في الرقعة، والوزير هو طريقة لاحتراف لعبة الشطرنج وهو قطعة مميزة لدى الكثير من الأفراد وكلمة السر لدى البعض منهم ، ويوجد من الوزير قطعتين في اللعبة فحسب أي قطعة لكل لاعب، وذلك يعكس أهمية دور القطعة.

6-الملك وكيفية الحفاظ عليه:

وهي القطعة التي تحدد إذا كنت الفائز او الخاسر، وهي قطعة تستطيع أن تتحرك في أي مكان كان ولكن مربع واحد فحسب وليس اكثر ، ويمكن ان تتحرك بشكل عمودي او مستقيم او أفقي وغيرها من الحركات إلا أن تلك القطعة لا يمكن ان تتحرك في أي مكان مهدد من جنود الخصم الآخر، ويوجد منها قطعة واحدة لكل لاعب ، وهي قطعة قد يؤدي موتها إلى أن تكون الخاسر في تلك اللعبة ، لذلك يجب عليك أن تتوخى الحذر وخاصة عند بدايتك في لعبة الشطرنج لأنها لا تعد من الأمور السهلة.

كيف تلعب الشطرنج باحتراف :

بعد الانتهاء من مشاهدتك للبرنامج المفضل من سيربح المليون الذى تزخر خلاله بالعديد من المعلومات المفيدة يمكنك تعزيز نسبة زكائك المرتفعة حينها وتقوم بلعب لعبة الشطرنج حيث تبدأ اللعبة ب ترتيب الشطرنج  ثم بتحريك اللاعب الأول القطعة الخاصة به ومن ثم الثاني يقوم بالتحريك أيضا، وكل منهما يقوموا بتحريك القطعة الخاصة بهم مربع واحد فحسب.

ومن ثم يتوالى اللعب بتوظيف القلعة والفيل والملك والحصان، ويجب أن يكون كل فرد من الأفراد أن يعرف مبدئيا طريقة لعبة الشطرنج ، وذلك حتى لا يهزم في البداية، حيث أن الهزيمة تكون بتهديد الملك ، فكل فرد من الأفراد يحرص على عدم قتل الملك الخاص به، وذلك لأنه يؤدي الى فوز الخصم عليه.

لذلك لمعرفة كيفية لعب الشطرنج باحتراف عليك أن تحاول الحفاظ على الملك من أي تهديد، ويجب عليك أن تضحي بأي قطعة في سبيل الحفاظ على الملك، ويمكن أن تنتهي اللعبة بالتعادل بين الأفراد وذلك في حال عدم وجود تهديد على أي ملك منهما وعدم القدرة على تحريك أي قطعة من القطع الموجودة إلى الأمام ، فاللعبة تحتاج إلى تكنيك ومهارة لتحقيق الاحتراف والفوز.

كما أنك تستطيع أن تحترف لعبة الشطرنج في البداية عن طريق تحميلها على هاتفك والتدرب عليها، فيمكنك تحميل لعبة شطرنج اون لاين من المتجر الخاص بجهازك بسهولة ومن ثم تبدأ اللعب بالقواعد والأحكام حتى تحترف.

ما هي لعبة الشطرنج؟

قبل تعلم الشطرنج عليك أن تدرك أولا ما هي لعبة الشطرنج ومما تتكون، وهي عبارة عن لوحة مربعة الشكل ومقسمة إلى مربعات صغيرة و عدد مربعات الشطرنج أربعة وستين مربعاً، ويلعبها شخصان كل منهما له ستة عشر قطعة من لون واحد، أحدهما يحصل على لون فاتح والآخر على لون داكن.

و اسماء قطع الشطرنج هي الجنود والملك والوزير وقلعتان وحصانان وفيلان، وبداية اللعبة تكون ب حركات الشطرنج اي القطع إلى المربعات وتنتهي بالوصول إلى الملك، حيث أنه عند الوصول إلى الملك يفوز أحد الطرفين على الآخر.

شروط و قواعد الشطرنج:

1- على كل لاعب أن يتأكد أنه يمتلك مربع فاتح اللون في الزاوية اليمنى السفلية.

2- أن تتكون لعبة الشطرنج من إثنين وثلاثين قطعة مثلها مثل لعبة لعبة بنك الحظ التى لا تحتاج لقطع كثيرة ايضا.

3- يجب تحريك القطع البيضاء أولا في اللعبة ثم القطع السوداء.

4- على اللاعبين التحرك بالتناوب، فلا يجب أن يتحرك لاعب حركتين متتاليتين.

5- يجب أن يعلم اللاعب أنه لا يمكن السيطرة على قطعة ما بالتحرك عليها.

6- لا يمكن تحريك قطعة على قطعة تحمل نفس اللون.

كيف اتعلم لعبة الشطرنج باحترافية؟

قبل أن تخوض تجربة لعبة الشطرنج التي تحتاج إلى الإحترافية والذكاء كي تفز تابع أولا أشخاص يلعبون هذه اللعبة عدة مرات أو اقرأ الكتب التعليمية لهذه اللعبة أو تعلم من قنوات اليوتيوب.

كيف تحسن مهاراتك في لعبة الشطرنج؟

لتحسن مهارات اللعب في الشطرنج عليك أن تتقن 4 مناطق رئيسية وهم الافتتاحيات والاستراتيجيات والتكتيكات وألعاب النهاية، ويجب تحسين كل هذه المهارات في نفس الوقت.

ما هي قاعدة التبييت في لعبة الشطرنج؟

هي قاعدة تسمح لك بتحريك قطعتين من الشطرنج في نقلة واحدة وهما الملك والقلعة.

ما هي شروط قاعدة التبييت في لعبة الشطرنج؟

تلك القاعدة لها شروط وهي ألا يكون الملك أو القلعة قد تحركا من مكانهما من قبل وعدم وقوع الملك في وضعية التهديد التي تسمى كش ملك وألا يوجد تهديد على المربعات التي سيمر عليها الملك.

مواضيع ذات صلة

نوع من الاسماك مكون من 5 حروفنوع من الاسماك مكون من 5 حروف

دولة اوروبية بحرف الميم من خمس احرف !!!دولة اوروبية بحرف الميم من خمس احرف !!!