كيف زرع النعناع منزلياً ؟

كيف زرع النعناع

أجلس كل يوم حين بزوغ الشمس فجراً داخل شرفتي، اتأمل أحلامي وخططي من خلال كأس الشاي بالنعناع، فتساعدني رائحة النعناع في الكوب على استشراق الأفكار الجديدة، وتجعلني اسأل نفسي كيف زرع النعناع البستاني؟، لعلي أزرع أنا ايضاً غدي الآمل في قصيصاً، واقطف أهدافي بنفسي كلما شئت على هيئة وريقات نعناع ملهمة.

لماذا يهيم الأشخاص بفكرة زرع النعناع ؟

النعناع الأخضر ليس مجرد عشبة بسيطة تزرع في الأراضي الخصبة، ولكنه عبارة عن رسالة لطيفة تجمل اي شيء تضاف إليه، لو بيدي لجعلت النعناع رمزاً للسلام، للهدوء، وللطمأنينة، من تلمس يداه النعناع، ومن يعرف كيف زرع النعناع الأخضر، يعلم فحوى تلك الرسالة العطرة التي تحملها ورقاته الصغيرة الدمسة.

النعناع يشبه الإنسان كثيراً في متطلباته، فمثلما نلتمس نحن أن تضمنا أيدي حنونة، يحتاج النعناع إلى رعاية من أيدي دافئة، هواء الفجر الذي يستنشقه الفرد ليجلي الأحزان عن صدره، يحي رميم روح النعناع ايضاً، نظرة البشري عن ما هو مفهوم الاسرة الآمنة، هي نفس النظرة الحنونة التي يحتاجها النعناع ليثمر ويترعرع، الإنسان السوي والنعناع الأخضر كلاهما لا ينبتان إلا في أرض طيبة.

فوائد زراعة النعناع في المنزل

زراعة النعناع والريحان في المنزل تعطي طاقة إيجابية كبيرة جداً في أرجائه بفضل روائحهم الجميلة، بالإضافة إلى العديد من الفوائد الأخرى التي قد يحصدها الإنسان من وريقات النعناع المنعشة، والتي تتضمن ما يلي :

1) يمكن صناعة افضل معطر جو من النعناع والريحان، حيث تدخل تلك الأعشاب ذات الروائح القوية في صناعة العطور والمعطرات المنزليه.

2) يستخدم النعناع في صناعة العديد من المشروبات الباردة والساخنة، كما أنه يستخدم كـ منكه رائع لأغذية كثيرة.

كيف زرع النعناع الأخضر في المنزل؟

ينمو النعناع في جميع البيئات والنطاقات، وهذا ما جعل زراعة النعناع في المنزل شائعة وناجحة بنسبة كبيرة، فتقريباً لا يخلو مكان في العالم من بيوت تزرع في شرفاتها وحدائقها النعناع الأخضر، وللحصول على نبتة نعناع مزهرة يجب اتباع خطوات زراعة النعناع الصحيحة، كما يجب توفير تربة خصبة للزراعة حتى وإن كان النعناع سوف يزرع في قصيصاً صغير الحجم.

زراعة النعناع في المنزل

زراعة النعناع في المنزل

كيف زرع النعناع في المنزل بالخطوات ؟

كل شيء الآن بات من السهل صنعه في المنزل حتى طريقة عمل صابون المواعين السائل، ومعظم النباتات التي تستخدم بشكل دوري في المنزل أصبح من السهل زراعتها فيه ايضاً، والنعناع خير مثال على ذلك، فإذا سألت حولك كيف زرع النعناع في البيت ؟، سوف تجد أن الكثير يجاوبونك بكل ثقة عن خطوات زراعة عشبة النعناع بالتفصيل، و تتمثل تلك الخطوات فيما يلي :

أولاً : الحصول على نبتة النعناع المناسبة

يصعب نمو النعناع من البذور على غرار بعض النباتات الأخرى سهلة الزراعة في المنزل، بل يفضل أن يحصل الشخص على النبتة الخاصة بالنعناع من جذر كان موجود بالفعل، ولا يشترط للغصن الذي سيُزرع مواصفات معينة، فيجب أن يكون يانعاً فقط مهما كان حجمه أو عدد وريقاته.

في حالة كان من الصعب وجود غصن نعناع يانع في المنزل للزراعة، يمكن اللجوء إلى شجيرات النعناع الجاهزة التي تباع في المشاتل الزراعية، أو للنبتات الصغيرة التي تباع في الأسواق المناسبة لزراعة النعناع منزلياً، أما إذا كان هناك نبتة نعناع موجودة في المنزل بالفعل يمكن قص السيقان الممتدة منها لزراعتها مرة ثانية في قصيصاً آخر.

ثانياً : متابعة نصائح كيف زرع النعناع

سر نجاح زراعة النعناع في البيت هو اختيار الوقت المناسب لغرس النعناع، فالشتاء والخريف يقضون تماماً على ازدهار نبتة النعناع الأخضر، لذا من الضروري زراعة النعناع في أياً من فصلي الربيع أو الصيف، وبعد أن تتوافر التربة الخصبة المناسبة للزرع، يتم غرس النبتة من الجذور في القصيص الذي يحتوي على التربة ذات السماد.

يجب وضع القصيص في مكان يحتوي على الظل لمدة لا تقل عن أربعة أسابيع متتالية، وبعد أن تتفاعل الجذور مع التربة الخصبة يتم نقل قصيص النعناع إلى مكان يحتوي على أشعة شمس مناسبة، وذلك حتى يكتمل نمو النعناع دون أن تفسد الجذور المزروعة.

ثالثاً : ري النعناع ورعايته بعد الزراعة

ورقات النعناع التي تزين شرفات البيوت تساهم بشكل كبير أن يكون لدى الشخص منزل بلا طاقة سلبية فعلياً، فمن الضروري أن يرعى الإنسان النباتات التي يزرعها، لتظل تلك النباتات مصدر طاقة إيجابية مبهجة لجميع الأشخاص في المنزل، و النعناع بوجه خاص الجانب الأكبر من رعايته يكمن في الحفاظ على معدل الماء الطبيعي الموجود في تربته، والطريقة التي يروى بها بشكل دوري.

طريقة سقي النعناع في المنزل الصحيحة تنص على أن النبتة لا بد من أن تروى بانتظام، على الأقل طوال مدة العام الأول من زراعتها في البيت، كما أنه يجب ري النعناع بطريقة متوازنة فلا تغمره المياه تماماً، ولا يترك ليجف، فالتربة المزروع بها نبتة النعناع يفضل أن تظل رطبة للحفاظ على غصون النبات من الجفاف والذبول.

مشاكل زراعة النعناع

يجب أن يتعرف الإنسان على المشاكل التي ستواجهه عند زراعة النعناع الأخضر، قبل أن يبدأ في التساؤل عن كيف زرع النعناع منزلياً، ولعل من أبرز المشاكل التي ستواجه زارع النعناع ما يلي :

1) ذبول سيقان النعناع : من المهم أن يظل النعناع في بيئة رطبة حتى لا يتعرض للجفاف، وخصوصاً عندما يزرع النعناع في أجواء حارة، أو في أماكن تصلها الشمس بدرجة عالية، كون أن تلك الأشعة سوف تؤدي إلى ذبول سيقان نبات النعناع المزروع في المنزل تماماً.

2) عدم نمو أوراق النعناع : بالنسبة للأشخاص التي تتساءل لماذا يموت النعناع ؟، فالإجابة قد ترقى لأسباب متعددة جداً، منها على الأرجح عدم صلاحية التربة للزراعة، تعفن جذور النعناع بسبب عدم وجود فتحات تصريف للماء الزائد في القصيص، أو أن يكون الإناء المزروع فيه النعناع ذو حجم غير مناسب بتاتاً لنمو النبتة وتمددها.

كيف زرع النعناع

كيف زرع النعناع

مراحل نمو النعناع بالصور

بعد أن تحصل على الطريقة المناسبة التي تعلمك كيف زرع النعناع في البيت بعض الأفراد بنجاح، يجب أن تتابع ايضاً مراحل نمو النعناع بعد زرعه، والتي تتضمن المراحل التالية :

1) مرحلة التزهير : وتحدث تلك المرحلة في الثلاث أشهر الأولى من عملية نمو نبتة النعناع الأخضر.

2) مرحلة النضج : هي المرحلة التي يتم فيها حش النعناع، وقص ورقاته من الجذور الموجودة في القصيص.

تسميد النعناع في المنزل

إذا روى لك أحد كيف زرع النعناع اليانع، وعندما قمت بتطبيق الخطوات التي سار عليها هذا الشخص، لم تحصل على نفس النتيجة التي حصل عليها، فإن حل اللغز هنا يكمن في نوع السماد الذي عزز به ذلك الشخص التربة التي زرع بها النعناع الأخضر، ويفضل أن يكون هذا السماد من الأنواع الطبيعية (الأورجانيك)، أي لا يدخل في تركيبه كيماويات ضارة.

هل زراعة النعناع تحتاج شمس ؟

نعم، يجب أن يكون هناك بعض أشعة الشمس لينمو النعناع بطريقة سليمة.

هل يعالج النعناع السرطان ؟

المواد الكيميائية الموجودة في النعناع تمنع تدفق الدم إلى نطاق الورم السرطاني.

على أي عمق يتم زراعة النعناع ؟

يتم زراعة نبتة النعناع في القصيص على عمق لا يقل عن 5 سم.

ما هي درجة حموضة التربة المناسبة للزراعة ؟

التربة المناسبة لزراعة النعناع الأخضر لا بد من أن تتراوح حموضتها بين 6.5 الى 7.5.

مواضيع ذات صلة

اداب تناول الطعام والشراباداب الطعام والشراب للأطفال | لابد من اتباعها

واجبات الزوج تجاه زوجتهما هي أهم واجبات الزوج تجاه زوجته المصون ؟