هل ترغب في التعرف عن كيف نتعلم الرسم  ؟

كيف نتعلم الرسم

إن كنت من هواة تعلم الرسم ، ولا تملك الوقت الكافي للانضمام إلي معاهد واكاديميات تعلم الرسم؛ تنمية مواهبك الإبداعية ، تابع معنا كيف نتعلم الرسم من خلال عدة نقاط مرتبة  ، تمكنك من التعبير عن أفكارك ومشاعرك التي تجول في خاطرك  ، و التنفيس عن غضبك واضطراباتك النفسية  المكنونة بداخلك  .

نبذة عن تعريف الرسم :

قبل التعمق في دراسة كيف نتعلم الرسم ، لابد ان نتعرف أولاً عن ماهية الرسم ، يُعد الرسم أفضل طريقة يستخدمها الانسان للتنفيس عن الأفكار والمشاعر الصادرة  منه ، فهو وسيلة تساعدك علي الاسترخاء  والابداع ، خاصة  الاطفال الذين يعانون من أفكار سلبية ، قد ارتبط مصطلح الرسم بمفاهيم عديده ، أبرز تلك المفاهيم ان فن الرسم هو الاداة التي تسعي إلي تهذيب الخصال ، واصلاح السلوك ، وانتشار العادات الحميدة .

إن كانت تظن ان طفلك الصغير يعاني من اضطراب نفسي، تابع معنا كيف نتعلم الرسم للاطفال ، وسوف تتمكن بكل سهولة ويسر من القضاء علي  الاضطرابات النفسية  التي يعاني منها طفلك العزيز  ، فلا تغامر في ضياع تلك الفرصة السخية ،

كان الإنسان البدائي يخلد أفكاره ، وثقافته عن طريق الرسم علي الكهوف  ؛ ولذلك يعتبر الرسم مؤشر التعرف عن الحضارات و الأحقاب الزمنية  السابقة ، فإن كن ترغب في التعرف عن كيف نتعلم الرسم  ، تابع معنا المقال سوف نقدم لكم بعض الأساسيات التي تمكنك من إيصال رسالتك الابداعية بأسهل الطرق الممكنة إلي الجمهور المتلقي .

فوائد الرسم :

كي تصقل  مهاراتك الفطرية في الرسم ، وتصبح رساماً محترف ، تحتاج إلي بذل بعض الجهود ، اتباع أساسيات كيف نتعلم الرسم  التي  تمنحك  فوائد هائلة لا حصر لها ، أبرز تلك الفوائد هي ما يلي :

1-يعتبر الرسم من أجمل الوسائل التي تعبر عن النفس ؛ ولذلك السبب يعد الرسم أول لغة استخدمها الإنسان البدائي للتعبير عن أفكاره و آراءه علي الكهوف والجدران .

2- يتخذ الطبيب النفسي الرسم كوسيلة مساعدة للعلاج والتخفيف من الشحنات  الانفعالية التي يعاني منها المريض النفسي  .

3-يتعلم الرسام مع الوقت الصبر والتروّي .

أدوات الرسم :

قبل أن نناقش معنا كيف نتعلم الرسم ، اري انه من الافضل ان نبدا بتحديد الاساسيات والادوات اللازمة لتعلم الرسم وهي ما يلي :

قلم الرصاص :تتدرج أقلام الرصاص من درجة النعومة إلى الحدود الداكنة ، حيث يتواجد قلم B الذي يشير إلي درجة ليونة القلم ، قلم H الداكن ، قلم HB الذي يستخدم كثيراً بواسطة المبتدئين .

دفاتر الاسكتش : هو أحد أهم الأساسيات التي يجب أن تكون متوافرة عند الرغبة في تعلم الرسم ، تختلف خشونة الورق علي حسب مادة تصنيع الورق  ، قد يصنع من الكتان أو الألياف أو الورق .

ممحاة : تستخدم لإزالة التلطيخات البارزة من الرسومات  ، يتوافر تشكيلات متباينة من الممحاة  ، فهناك ممحاة العجينة التي تستطيع من خلاله إزالة كل التلطيشات البارزة من رسوماتك ، الممحاة العادية المتوفرة في محلات بيع أدوات الرسم ، ممحاة الكهربائية المزودة ببطارية يستخدمها الرسام لانعكاس الضوء في رسمته .

الفرش : تختلف أحجام الفرش المستخدمة، حيث تتوافر فرش مخصصة للألوان المائية  تكون شعيراتها كثيفة للغاية ؛ وذلك حتي تتحمل كمية الماء ، فرش كبيرة الحجم التي تستعمل لرسم الاعشاب واوراق الشجر ، الفرش المسطحة  ، فرش دائرية الأطراف ، فرش مستديرة الوبر ، فرش الزاوية التي تستخدم لرسم منحنيات الجبال  ،فرش الترطيب وغيرها  .

أساسيات تعلم الرسم :

هل تتساءل دوماً عن  كيف نتعلم الرسم ؟ هل تمتلك الموهبة ، وترغب في تنمية قدرتك الابداعية من مستوى الهواة الي حد الاحتراف ؟  إليك خطوات تعليم أساسيات الرسم التي تحولك من مجرد هاوي يرغب في تعلم الرسم  إلى  شخص محترف يخرج من تحت  يده أشهر الأعمال الإبداعية المعاصرة .

اولاً: التدرب علي رسم الأشكال المنفردة دون الاستعانة بالأدوات الهندسية  مثل مسطرة المنحنيات و الأقواس  ، مع الوقت ستلاحظ إتقان يدك علي الرسم

ثانياً :حلل ابعاد ونسب الأشكال التي تم رسمها من قبلك .

ثالثاً: نمّي قدرتك الإبداعية عن طريق ترتيب خطوات الرسم في ذهنك قبل الإمساك بأدوات الرسم .

رابعاً : فهم دور الإضاءة والتظليل علي الشكل المرسوم .

كيف نتعلم الرسم

كيف نتعلم الرسم

ما هو حكم الرسم في دين الاسلام ؟

يتساءل الجميع عن مسألة هل الرسم حرام ؟ لذا نقدم لكم في هذا المقال الاجابة علي ذلك  التساؤل ، قد ذكر الفقهاء المتخصصين بعض الأحكام الشرعية المتعلقة  بمسألة الحكم علي  الرسم  ، وهي أن الرسم مباح طالما أن الرسام يرسم مناظر طبيعية لا روح فيها .

في الجانب الآخر قد اجتمع فقهاء الدين الإسلامي  علي أن الرسم يصبح محرماً إذا كان الرسام يجسد شخص ذو روح ، لان الاسلام دين وسطي لا يدعو إلي التشدد والتطرف ، قد اجتمع أهل العلم علي جواز رسم ذو الروح ، أن كان ناقص الخلقة غير مكتمل .

كيف نتعلم الرسم للاطفال ؟

إذا كان طفلك الصغير يعاني من اضطراب نفسي ، وترغبين في وسيلة تخلصك من مشاكله الانفعالية  تابعي معنا كيف نتعلم الرسم للاطفال  ، يعد الرسم أحد أفضل الوسائل الاساسية التي تهدئ من  عدوانية طفلك ، تنمي قدراته الإبداعية .

كل ما يتوجب عليك فعله كي يتسني لك تعليم طفلك العزيز الرسم  هو تخصيص وقت محدد لتعلم الرسم عن طريق دمج وقت الرسم مع أنشطة الأخرى ،وتوفير الأساسيات اللازمة لتطور الخربشات التي يقوم برسمها طفلك الصغير إلى لوحة فنية رائعة  من أوراق ، الوان ، طباشير ، أقلام  ، كتب التلوين التي تساعد الطفل علي إتمام تدريبات الرسم عملياً وغيره ،و خلال فترة زمنية قصيرة سوف تصقل مهارات  طفلك الفنية .

انواع فن الرسم :

ينقسم الرسم إلى عدة فنون  هم ما يلي :

فن البصري والتشكيلي : يستطيع  الرسام من خلاله  نقل الفكرة التي تجول في خاطره إلي الآخرين ، حيث يقوم بصياغة فكرة معينة بشكل جديد يناسب اعتقاده و رأيه حول هذه الفكرة المُقدمة .

فن التجريدي : يطلق عليه العلم الغير تمثيلي ، يرسم فيها الفنان رسومات مختلفة تماماً عن الواقع الملموس ، مستوحاة من خياله الفني .

الفن الزخرفي :   يعتمد هذا العلم علي نسبة أبعاد الأشكال التي تم رسمها ، حيث يعتبر الحجم ، الارتفاع ، اللون من أهم العوامل التي تؤثر بشكل ملحوظ علي الرسومات .

الفن التوضيحي : هو علم يختص بتوضيح فكرة معينة ، ينقسم إلي نوعين وهما الصور والرسوم الخطية ، الفن التوضيحي الخاص بالصور ينقل من خلاله الفنان جزء ملموس من الواقع ، ويحاول توضيحها إلي المتلقي ، أما فن الرسوم الخطية لا يركز الفنان مع كل التفاصيل بل يسلط الضوء علي الفكرة التي يريد إظهارها للمتلقي ، ويتغاضى عن أي تفاصيل أخرى .

دورات الرسم :

قد استحوز فن الرسم علي اهتمام الجميع ؛ ولذلك السبب أصبحت دورات تعلّم الرسم منتشرة بشكل واسع في الوقت الحالي ، فإن كنت من هواة تعلم الرسم ، ترغب في تنمية قدرتك الفطرية في الرسم ، تابع معنا كيف نتعلم الرسم .

أتاح المركز الثقافي المصري ضمن برامجه باقة من الدورات المكثفة التي تساعد علي تعليم الطفل أساسيات الرسم ، مما يعزز من  قدرة الطفل المصري الابداعية، ما يزيد الأمر تمييزاً أن تلك الدورات المكثفة التي يُقدمها مركز الثقافي للاطفال و الكبار تتوج بشهادات ضمان موثوقة .

 

 

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

هل ترغب في التعرف عن كيف نتعلم الرسم  ؟