كيف نحافظ على البيئة من خطر التلوث؟

المحافظة على البيئة هي مسؤولية كل فرد في المجتمع، ولا بد لكل شخص ان يسأل نفسه هذا السؤال كيف نحافظ على البيئة ؟ لأن ذلك له دور كبير في بقاء الانسان من الاساس، فكلما كانت البيئة صحية كلما كان الانسان بأفضل حال والعكس صحيح، كما ان تلوث البيئة يؤدي إلى الكثير من الامراض التي من الممكن ان تصيب الانسان.

كيف يؤثر تلوث البيئة على العالم ؟

تلوث البيئة يؤثر على العالم ككل، فثاني اكسيد الكبريت واكسيد الهيدروجين مسؤولان عن المطر الحمضي اي الثلج والمطر والضباب والذي يصبح حمضياً بسبب الملوثات، مما يؤدي إلى تغير نظام البيئة وتزداد حمضية البحيرات والانهار وتتغير خصائص التربة ويهدد ذلك النباتات والحيوانات المائية.

وتلوث الاوزون يؤدي بالضرورة إلى تلف اوراق الشجر وبعض النباتات، والملوثات مثل ثاني اكسيد الكربون تساهم في زيادة الاحتباس الحراري مما يؤدي إلى تغير المناخ، فكل هذا يقودنا إلى معرفة كيف نحافظ على البيئة فنتلافى كل هذه الاضرار التي نشأت منذ الثورة الصناعية التي غزت العالم وبالتالي تكون الحياة صحية واكثر امانا لنا وللأجيال القادمة.

ما هو دور المنظمات في الحفاظ على البيئة ؟

بسبب الاضرار الجسيمة والتي تحدث للإنسان قبل كل شيء اصبح البحث عن طريق للحفاظ على البيئة هاماً لدى الكثير من المنظمات واصبح هوساً لدى البعض الاخر نظراً لخطورة الامر على صحة الشخص والعالم بأكمله، وإليك بعض المؤسسات التي كان لها دور في الاجابة عن سؤال كيف نحافظ على البيئة ؟

1- دور مراكز البحث : فينكب الباحثون على إيجاد طرقاً بديلة للحفاظ على البيئة، فعلى سبيل المثال يكتشفون المواد التي تكون صديقة للبيئة لاستعمالها عوضاً عن المواد التي تسبب تدهوراً في البيئة بشكل عام.

2- دور الوسائل الإعلامية : للوسائل الإعلامية دور كبير في الحفاظ على البيئة، فهي ستعرف الاشخاص على أهمية المحافظة على البيئة ومدى الضرر الذي يتسبب فيه الاهمال وعدم الانتباه لما يتعرض له الكوكب من اختناق، وذلك عبر الكثير من الوسائل المرئية او المسموعة.

3- دور المؤسسات التعليمية : من اهم المؤسسات التي يمكن ان تساهم في الحفاظ على البيئة هي المؤسسات التعليمية، لأنها تنحصر في المدارس والجامعات والمعاهد وغيرها، فمن خلال تضمين المناهج الدراسية على إجابة سؤال كيف نحافظ على البيئة ؟ سيعمل ذلك على إحداث تغير كبير بخصوص هذا الشأن.

كيف نحافظ على البيئة ؟

كأفراد هناك الكثير من الامور التي يمكننا القيام بها للحفاظ على البيئة، وإليك بعض الامور التي يمكنك عملها :

1- قم بدراسة كل ما يتعلق بالحفاظ على البيئة وكن على اطلاع بأحدث الامور التي يجب عليك مراعاتها وفعلها للحفاظ على البيئة، ولا تتوقف ابداً عن مشاركة ما تعرفه مع اصدقائك وعائلتك وجميع من حولك.

2- للأشجار دور كبير في المحافظة على البيئة وفي تغيير المناخ بالكامل، لذا قم بزراعة اكبر قدر من الاشجار في المناطق المحيطة بك.

3- عندما تقوم بصيد الاسماك فاختر الانواع التي يتم اصطيادها في الغالب والتي تكون اكبر حجماً عوضاً عن الانواع الاخرى.

4- لا تقم بإلقاء المواد الكيميائية المنزلية في مياه المسطحات والمجاري المائية، مع الحفاظ على الموارد المائية واستخدامها بحذر، فعلى سبيل المثال لا تقوم بتشغيل الغسالة إلا عندما تكون ممتلئة بالملابس فحسب.

5- قلل من استهلاك الوقود لأن الانبعاثات الناتجة من السيارة تؤدي إلى تلوث الهواء، او قم بتركيب القطع التي تستهلك الطاقة بشكل اقل.

ما هي السلوكيات اليومية التي تؤدي إلى تلوث البيئة ؟

من دون ان ندري نقوم ببعض السلوكيات بشكل يومي التي تؤدي بدورها إلى ضرر بالبيئة المحيطة حولنا، فمن يصدق ان استعمال بعض ادوات التنظيف قد يسهم في إحداث ضرر بالبيئة، لذا يتوجب علينا دوماً معرفة كيف نحافظ على البيئة وتجنب السلوكيات التي تضر بها، ومن امثلة السلوكيات التي تلوث البيئة :

  1.  استخدام الاكياس البلاستيكية، فيفضل ان نستخدم الاكياس الورقية او القماشية التي يتم إعادة تدويرها بدلاً من البلاستيكية.
  2.  استخدام المصابيح القديمة لا يكون موفراً ابداً للطاقة، لذا يفضل استبدالها بمصابيح موفرة.
  3.  الاستحمام لوقت طويل، فقد يوفر الاستحمام لوقت اقل ما يقارب 568 لتراً من الماء لكل فرد شهرياً.
  4.  تفعيل خيار التجفيف لآلة غسل الاطباق، فيزيد ذلك من استهلاك الطاقة.
  5. عدم التخلص من المواد السامة التي تحتوي على عنصر الزئبق في المناطق التي تحددها الدولة، وهذا له دور سلبي كبير على البيئة.
  6.  شراء الاثاث الجديد بدلاً من المستعمل، مما يعني قطع المزيد من الاشجار.
  7. استخدام الادوات المصنوعة من الورق، فيمكن من خلال استخدام الاكواب الزجاجية او المصنوعة من السيراميك ان نعمل على الحفاظ على البيئة.

ما هي انواع تلوث البيئة ؟

تتكون البيئة المحيطة بنا من هواء وماء وتربة، فتعد هذه من العناصر الاساسية الموجودة من حولنا، ولكنها تتعرض للتلوث بسبب بعض التصرفات الغير مدروسة من قبل الاشخاص او لبعض الاسباب الطبيعية، فكان لا بد ان نعرف كيف نحافظ على البيئة، وقبل ذلك علينا ان نعرف ما هي انواع التلوث الذي يحدث للبيئة :

تلوث هوائي :

ويحدث التلوث الهوائي بسبب تراكم المواد السائلة والصلبة والغازية في الهواء، وهذا بالتأكيد له بعض الاضرار على جميع الكائنات في الكوكب، ولا يحدث التلوث في الهواء بسبب الانسان فحسب، بل تؤثر بعض الاسباب الطبيعية ايضاً على تلوث الهواء مثل البراكين والعواصف الترابية وايضاً حرائق الغابات.

وهناك بعض الاسباب الاخرى التي تؤدي إلى تلوث الهواء تتعلق بصناعة النفط، والاسمنت، والاسمدة، وايضاً الغزل والنسيج، ووسائل المواصلات، والمبيدات الحشرية، وافضل طريقة للحفاظ على البيئة من التلوث الهوائي هي اجبار المصانع بالقوانين على اتباع طرق ذكية في التخلص من الفضلات وفلترتها بشكل امن.

تلوث مائي :

بسبب التلوث المائي يموت ملايين الاشخاص حول العالم، لذا يكون معرفة كيف نحافظ على البيئة وتجنب التلوث المائي على وجه الخصوص من المسلمات، ولمعرفة الحلول علينا معرفة الاسباب، ويكون سبب تلوث المياه طبيعي في بعض الاحيان او يحدث عند إلقاء بها بعض المواد الكيميائية الضارة مثل تسرب النفط من الناقلات.

ومن افضل الطرق للحافظ على البيئة ومكافحة التلوث المائي هو بناء المنشآت التي تعمل على تنقية المياه، وايضاً عند مراقبة الانهار والبحيرات المغلقة سيمنع ذلك من تسرب المواد الضارة لها.

تلوث للتربة :

تلوث التربة يحدث عندما يترسب إليها بعض العناصر الغريبة والضارة فتغير من بعض خصائصها الفيزيائية والبيولوجية والكيميائية، وبالتالي يكون لذلك تأثير سلبي على حياة الكائنات وبالأخص الانسان، وينتج تلوث التربة بسبب استخدم المزارعين الاسمدة الكيميائية والمبيدات الحشرية بشكل خاطئ.

ولنعرف كيف نحافظ على البيئة ونتجنب تلوث التربة علينا ارشاد المزارعين في المقام الاول إلى الاستخدام الصحيح للمواد الكيميائية، وايضاً علينا التخلص من الفضلات النفايات بطرق صحيحة وامنة على التربة، وايضاً زراعة الاشجار والاعشاب التي تساعد في تأمين التربة لأنها تمتص الماء الزائد.

والان قد اصبح لديك إجابة عن سؤال كيف نحافظ على البيئة؟ من الملوثات التي تتعرض لها بشكل يومي، فإن ساهم كل فرد منا في عمل ما يلزم ستصبح الارض جنة وكل اوقات العام ربيعاً.

الوسوم: ,
مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

كيف نحافظ على البيئة من خطر التلوث؟