كتاب لانك الله | رحلة إلى السماء السابعة

كتاب لانك الله

منذ حداثة سننا نعرف أن لله تسعة وتسعين اسماً مَن أحصاها دخل الجنة، حفظناها صغاراً كما لو أنها أنشودة ورددناها كباراً في مستهل حفلات الزفاف مصحوبةً بزغرودة، معانيها من دواخلنا مفقودة وأفهامنا عن إدراكها منغلقة ومسدودة، لقد غفلنا عن التفسير الصحيح لقول ((مَن أحصاها)) إذ لم تكن الألفاظ وحدها بالإحصاء مقصودة بل الإحاطة بالمعنى هو الغاية المنشودة، لأجل ذلك صدر كتاب لانك الله عام 2016 م حتى يتم توضيح معاني أسماء الله الحسنى وربطها بحياتنا بشكل يدفعنا لإعادة النظر إلى الطريقة التي نعيش بها.

وقد افتتح المؤلف الكتاب بإهداءٍ لأمه يقول فيه ((إلى التي قالت لي ذات ليلة وأنا في السابعة من عمري هل صليت العشاء فقلت لها – كاذباً – نعم فنظرت إليَّ نظرة شك وقالت قل ما شئت ولكنه قد رآك، فأفزعتني “قد رآك” هذه وجعلتني أنهض لأصلي))، بهذه الكلمات البسيطة زرعت الأم في قلب ابنها مفهوم مراقبة الله تعالى ومنحته دافعاً للتعمق في البحث عن الذات الإلهية وجعلته يدرك أن أسماء الله أكثر من مجرد أسماء!

ما هو ملخص كتاب لانك الله ؟

حوى كتاب لانك الله شرحاً مبسطاً لعشرة من الأسماء الحسنى بطريقة تبعث على الهدوء والسكينة وتسكب في الروح أطناناً من السلام والطمأنينة، ويمكن الاطلاع على ملخص كتاب لانك الله من خلال متابعة السطور الآتية:-

1) اسم الله اللطيف :

عندما تفهم معنى اسم الله اللطيف وتبحر في تفسيره ستهتف في خشوع ((يا خفي الألطاف نجنا مما نخاف))، فالله تعالى لطيف بعباده يحب لهم الخير ويصرف عنهم السوء ويغدق عليهم نسائم اللطف التي لا تنتهي ويقدر لهم أعظم المقادير بأيسر الأمور.

2) اسم الله الصمد :

يحمل اسم الصمد في ثناياه الكثير من الهيبة والقوة والشموخ، فهو يخبرنا أن اللجوء إلى الله عز وجل يجعلنا أكثر قوة وتماسكاً وأكثر قدرة على تجاوز عقبات الحياة، فالصمد هو مَن تصمد إليه المخلوقات وتلجأ إليه طمعاً في الرغائب أو هروباً من المصائب.

3) اسم الله الشافي :

يؤكد لنا اسم الشافي أن الشفاء من الأسقام بيد الله تعالى وحده، فلا طبيب قادر على دفع الضرر ولا دواء قادر على جلب النفع إلا بإذن الله، وقد جعل الله اسم الشافي من أسمائه لأنه سبحانه يحب الشفاء ولا أحد سواه قادر على شفاء عباده.

4) اسم الله الحفيظ :

يمدنا اسم الله الحفيظ بالأمان، فهو يخبرنا أن الله يحفظ عباده من المهالك، يحفظ حياتهم ويحفظ صحتهم ويحفظ ذرياتهم ويحفظ أموالهم ويحفظ إيمانهم وهو ما يجعل القلب يطمئن، لذا شُرع لنا ترديد دعاء تحصين النفس وحفظها وهو ((اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي))، ففي هذا الدعاء نحن نطلب من الله الحفيظ أن يحيطنا بحفظه من الجهات الست إذ لا يقدر على ذلك إلا هو.

5) اسم الله الجبار :

يعتقد البعض أن اسم الجبار لا يحمل إلا معنى القوة والجبروت فيما يرى كاتب لانك الله أن الاسم يحمل معنى جبر القلوب المنكسرة وإذهاب الهم والحزن والألم عنها.

نبذة عن حياة مؤلف كتاب لانك الله :

مؤلف كتاب لانك الله هو المحاضر السعودي علي بن جابر بن يحيى بن جابر الفيفي الذي يمتهن تدريس اللغة العربية والشريعة الإسلامية بكلية البرامج المشتركة بالمحالة، حصل على درجة البكالوريوس في تخصص الدعوة ثم نال درجة الماجستير في التخصص ذاته وقدم العديد من الأبحاث العلمية الدينية المميزة، عمل سابقاً في كلية الدعوة والإعلام بـ بلاك بورد الامام التابع لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وأشرف على البحوث المقدمة من قِبل طلاب الانتساب المطور.

لم تذكر المصادر شيئاً عن مولده لكن يؤكد البعض أن المؤلف في العقد التاسع من عمره، فقد والده طفلاً ونشأ على الأخلاق الفاضلة والقيم الدينية كما أتم حفظ القرآن الكريم في صغره وعرف بصوته الجميل في التلاوة، تزوج في سن مبكرة وأنجب أحد عشراً من الأبناء هم عيسى وحسن وعائشة وإيمان وأحلام وعبد الرحمن ويحيى ومحمد وعبد الله وهدى وعلياء، وقد كرس حياته لتربية أبنائه تربيةً حسنة فكان الأب والناصح والقدوة والمعلم.

مؤلف كتاب لانك الله

مؤلف كتاب لانك الله

اهتم الفيفي بالجانب الدعوي فأصدر عدداً من الكتب الدينية الهادفة التي تقدم الفائدة للقراء وتبسط لهم الكثير من الأمور المتعلقة بالدين عن طريق استخدام أسلوب سلس يتماشى مع العامة بخلاف كتب التفسير والمؤلفات الدينية الدسمة التي لا يقربها سوى أهل التخصص وشريحة معينة من القراء، وقد نجح المؤلف في تحقيق غايته حيث لاقت مؤلفاته قبولاً ورواجاً كبيراً بين مختلف الفئات العمرية والثقافية.

ما هي سلبيات وايجابيات كتاب لانك الله ؟

بعد الضجة الهائلة التي أحدثها كتاب لانك الله خاض الكثير في الإيجابيات والسلبيات التي انطوى عليها، ومن أبرز ما ذُكر عن سلبيات وايجابيات كتاب لانك الله ما يلي:-

1) من إيجابيات الكتاب أنه يناقش معاني أسماء الله الحسنى بأسلوب مميز وهو ما يجعل نظرة الإنسان للحياة تتغير نحو الأفضل.

2) من السلبيات المأخوذة على الكتاب أنه عزز مفهوم الاتكالية ولم يشِر إلى ضرورة الأخذ بالأسباب عند حديثه عن اسم الله الشافي حيث علق الشفاء على الله وقلص دور الطب والأطباء كأن قراءة دعاء الشفاء من المرض تكفي لزوال العلة رغم أن النبي عليه الصلاة والسلام قال ((اعقلها وتوكل)).

3) من سلبيات الكتاب أيضاً – حسبما يرى البعض – أنه قدم شرحاً غير مقنع لبعض أسماء الله الحسنى مثل اسم الجبار الذي فسره بالقدرة على جبر الخواطر دون إشارة إلى جبروت الله وقوته.

4) ضمن إيجابيات كتاب لأنك الله pdf قراءة أسماء الله الحسنى بتمهل وتدبر معانيها بسكينة وتأمل وهو ما يقود القارئ نحو الإيمان بالله تعالى بطريقة أعمق وأجمل وأقوى.

5) يعاب على كتاب لانك الله أنه قصير بعض الشيء ولم يقدم شروحات سوى لعدد قليل من الأسماء الحسنى.

ما كيفية تحميل كتاب لانك الله ؟

يفضل البعض قراءة الكتب إلكترونياً لا ورقياً لذا وفرنا لهؤلاء ملف كتاب لأنك الله pdf حتى يتسنى لهم تحميله على الهاتف ومن ثم قراءته في أي وقت وأي مكان دون حاجة للاتصال بشبكة الإنترنت، كل ما عليهم هو النقر على رابط تنزيل كتاب لانك الله الموجود بالأسفل والانتظار ريثما ينتهي التحميل.

تحميل كتاب لانك الله

ما أشهر اقتباسات كتاب لانك الله ؟

توجد عدة اقتباسات من كتاب لانك الله أشهرها اقتباس ((لأنك الله قلبي كله أمل، لأنك الله روحي ملؤها الألق)) واقتباس ((إذا أراد اللطيف أن يصرف عنك السوء جعلك لا ترى السوء أو جعل السوء لا يعرف لك طريقاً أو جعلكما تلتقيان وتنصرفان عن بعضكما وما مسَّك منه شيء)) وكذلك ((الله جعل في داخلك حاجة لأن تقول اسمه، هناك أمن يعم كيانك إن قلت يا الله، فإذا لم تقلها اختياراً قلتها اضطراراً، وإن لم تذكرها إيماناً ذكرتها قهراً، وإذا لم تكن كلمتك في الرخاء كانت صرختك فى الشدة)).

كما يضم الكتاب اقتباسات رائعة أخرى ومنها ((شُرع لنا أن نقول بين السجدتين اللهم اغفر لي وارحمني وعافني وارزقني واجبرني، و كأننا نتكسر في اليوم كثيراً فنحتاج أن يجبرنا الله كثيراً)) وأيضاً ((اهمس بشرايينك: يا جابر المنكسرين اجبر كسري، ثم تأمل في المعجزة وهي تشكل روحك من جديد، اللهم اجبر كسر قلوبنا، وكسر أرواحنا، وكسر أجسادنا إنك على كل شيء قدير)).

كم سعر كتاب لانك الله في مكتبة جرير ؟

يقدر سعر كتاب لانك الله في مكتبة جرير السعودية بـ 17.25 ريالاً سعودياً، ويشمل هذا السعر ضريبة القيمة المضافة.

ما المواضيع التي يشتمل عليها كتاب إنك الله ؟

يشتمل كتاب لأنك الله على مواضيع عديدة تدور حول أسماء الله الحسنى ومنها اصمد إليه وفرغ قلبك من غيره وأفكار الزيف والبوصلة وطرقات الزيغ وأنا الفقير واختناق، بالإضافة إلى خفي الألطاف والأحلام البعيدة ويشفيك بلا سبب وأكسجين الحياة وإذا أعطاك أدهشك وانتشال وقلبك المهشم كيف تهشم وليست صدفة وغير ذلك.

كم عدد صفحات كتاب لأنك الله ؟

تبلغ عدد صفحات كتاب لأنك الله 192 صفحة فقط لذا يعده البعض قصيراً نسبياً.

ما الكتب الأخرى التي أفرزها علي بن جابر الفيفي ؟

إلى جانب كتاب لأنك الله صدر للمؤلف علي بن جابر الفيفي عدداً من الكتب الأخرى مثل كتاب الرجل النبيل وسوار أمي وحلية الوقار وإلى الظل وليس من الضروري أن تتنفس.

مواضيع ذات صلة

سلسلة بساتين عربستانسلسلة بساتين عربستان | ما بين الثأر والاحتلال

مقدمة تعبير وخاتمة للصف السادس الابتدائىكيفية كتابة مقدمة تعبير وخاتمة للصف السادس الابتدائى؟