لا تكن لطيفا أكثر من اللازم | فالعالم قاسٍ إلى حد كبير

لا تكن لطيفا أكثر من اللازم

هنيئًا لكل مَن يتسم باللطف والطيب في ذاك الكون البائس؛ لمَن لا يجرح غيره بأي حديث حتى لو قام بإيذائه شخص معدوم الضمير، ولكن! لا تكن لطيفا أكثر من اللازم في سائر الأحايين؛ فبهذا العالم من الأفظاظ ما يكفي ويفيض.

كتاب لا تكن لطيفا أكثر من اللازم | ما اسم صاحبه؟

لم يكن التكلم في مجال التنمية البشرية كغيره من سائر الفروع الأدبية؛ بل له طابع مميز وأسلوب منفرد وقصة تتحدث إلى أرواحنا نحن الآدميين، فهو ببساطة كلماتٌ حقيقيةٌ تمس أحوالنا والأمور التي نعيشها والمواقف التي تعارض خطواتنا، وكل ذلك في سبيل النهوض بذواتنا البشرية حتى لا نصل إلى نهايةٍ غير مستحقة لنا.

وأبدع الكثير من الأدباء في تأليف كتب التنمية البشرية، ومن أبرز هؤلاء ستيفن آر كوفي؛ أنجح مُتحدثي التنمية البشرية صاحب كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية الرائع، وأيضًا ديوك روبنسون مؤلف كتاب لا تكن لطيفا أكثر من اللازم ؛ الأديب الأمريكي الذي برع في كتابة الكثير من الكتب في هذا المجال الفريد.

ملخص كتاب لا تكن لطيفا أكثر من اللازم

محظوظون؛ أولئك الذين يملكون قلوبًا مغمورةً باللطف واللين في بحيرة الرقة، الذين تتشابه أفئدتهم مع أفئدة الطيور لا يدخلها الحقد ولا حتى الضغينة، ويقدمون مشاعرهم للجميع بكل صدقٍ وحنينٍ دون أي مقابل، أما الأكثر حظًا من هؤلاء؛ فهم الذين يتعاملون مع كائناتٍ بشريةٍ من هذا النوع الرقيق؛ فيجدون أيدي العون مقدمةً دومًا منهم في مستهل الطريق، ولكن! في ذاك الواقع المهين ينكرون الناس الجميل.

لقد رأى الكاتب الأمريكي ديوك روبنسون أن حقوق الأشخاص اللطفاء قد أُهدرت هباءً جراء إنكار الآخرين لمعروفهم ووقوفهم بمحاذاة خطواتهم، فقرر إنصاف هؤلاء المتسمين باللطف ولو لمرةٍ من خلال تقديم كافة النصائح لهم في صحيفةٍ أطلق عليها اسم لا تكن لطيفا أكثر من اللازم وكأنه يقولها بنبرة صوتٍ يملؤها اللوم والأسى!

ناقش ديوك في كتابه لا تكن لطيفا أكثر من اللازم مفهوم اللطف وسمات اللطفاء وما يقعون فيه من الأخطاء جراء كثرة لطفهم وصفاء نيتهم؛ وكأنه يحاكي النفوس الجميلة فقط في كتابه هذا، ولقد لخص الأخطاء التي يرتكبونها في تسع نقاط سأستفيض بالحديث عنهم في سطوري التالية:-

الخطأ الأول: محاولتك أن تكون كاملًا

دومًا ما يشغف الإنسان اللطيف بالسعي وراء نزعة الكمال ليكون شخصًا كاملًا لم تطرق السلبيات بابه يومًا ما، وكل ذلك في سبيل نيل الثناء والتمجيد من الآخرين، فمجهود شاق يضيع ووقت كبير يُستغرق وضغط نفسي يقع على عاتق اللطيف من أجل ملامسة أعلى درجات الكمال؛ ولكن كل ما سبق لا جدوى له لأن لا أحد كامل غير خالق الكون!

فـ لا تكن لطيفا أكثر من اللازم أيها اللطيف فبك من اللطافة ما يفيض؛ بل عليك الإيمان بأنك شخصٌ جميلٌ يستحق الإشادة بما هو عليه من الأخلاق الحميدة، كما يتعين عليك معرفة أن لكل شخصٍ مميزات بخلاف العيوب، فـ أرني أنظر إليك بلطفٍ عزيزي الجميل اللطيف مثلما أود أن يُنظر إليّ.

الخطأ الثاني: القيام بالتزامات أكثر من طاقتك

للأشخاص اللطفاء قاموس يتعاملون به يخلو من احتضان كلمة لا بداخله؛ لذا إذا طُلبت منهم المعونة أو الخدمة سيهرولون إلى تقديم ما بوسع أنفسهم حتى وإن صار ذلك على حساب أوقاتهم أو طاقاتهم، لذا فالحل الأمثل لخروجهم من ذلك المأزق هو التعبير بالرفض بشكل لطيف كأن لا يملك أحدهم وقتًا كافيًا لإنجاز مهمة غيره؛ أو أن تنفيذ هذه المهمة سيحتاج إلى مجهود يفوق طاقة الشخص اللطيف مما يتوجب عليه الرفض بأسلوب مهذب.

الخطأ الثالث: عدم قول ما تريد

لقد وصل الحال بالكثيرين إلى ما هو أسوأ من السيء جراء كتمانهم الأحاديث ببواطنهم دون الإفصاح عنها؛ خشيةً من أذية الغير بكلماتهم، أو رهبةً من ظهورهم كالضعفاء أمام غيرهم، فجميعها اعتقادات خاطئة لم يتأذى بها سوى ذاك الشخص اللطيف الذي يفضل الغير على ذاته، مما يتسبب ذلك في تعرضه لمشكلات نفسية إثر هذا الكتمان المستمر.

وهناك اعتقاد شائع لم يسلم من كونه خاطئًا وهو عدم قول كل ما في داخل النفس البشرية؛ ذاك الخطأ على الأرجح سيُصيب الإنسان بالموت البطيء جراء كثرة تحفظه على عدم التلفظ بكل ما يريد، لذا فتحدّث بما ترغب عزيزي اللطيف بطريقة مهذبة غير جارحة للآخرين.

الخطأ الرابع: كبت غضبك

في مثل هذه المواقف عليك بالنزوح عن العصبية أيها اللطيف حتى لا تفقد ثقتك بنفسك، واتبع الأسلوب الهادئ في الحديث حتى لا تدخل دائرة الشجار والصراع الطويل.

الخطأ الخامس: التعقل لحظة اندفاع الآخرين

يسقط الكثيرون من اللطفاء في فخ التصرف بعقلانية في الوقت الخاطئ الذي يتوجب أن يأخذ الإنسان فيه موقفًا وألا يميل للصمت حينئذ، ففي ذاك الوقت الذي يتعرض فيه اللطيف للهجوم من شخص ما يستلزم منه أن يأخذ حقه بطريقة مهذبة؛ فالصمت في تلك الأحايين ليس في مصلحة اللطيف؛ إذ يُعطي انطباعًا للمتحدثين بأن كل شيء على ما يُرام.

ملخص كتاب لا تكن لطيفا أكثر من اللازم

ملخص كتاب لا تكن لطيفا أكثر من اللازم

الخطأ السادس: الكذب البسيط

قد يكون إخفاء الحقيقة عن شخص ما فعلٌ ممنوعٌ في كتب التنمية البشرية حتى لو وصل الأمر إلى إيذاء أحد، حقًا فليس للكذب أرجل لكن للفضيحةِ أجنحة! ففي أي وقت كان ستنكشف الأسرار وستشرق الحقيقة أمام عقول الجميع، لذا فابتعاد هؤلاء اللطفاء عن قول الحقيقة سيترتب عليه السقوط في المآزق، فإلى كل شخصٍ لطيفٍ: لا تكن لطيفا أكثر من اللازم فالحقيقة على وشك الانكشاف.

ولقد تحدث الكاتب العالمي باولو كويلو عن هذا السياق؛ حيث قال: “لا أحد يستطيع أن يكذب ولا أحد يستطيع أن يخبئ شيئاً .. عندما ينظر في عين شخص آخر” وكأنه يريد بهذه المقولة إثبات أن الكذب ليس من سمات لغة العيون، فلولا عجز العينين عن النطق بالكلام ما استطاع اللسان التلفظ بالزور ولو لثوانٍ.

الخطأ السابع: إسداء النصح

كعادة الأشخاص اللطيفين يرغبون دومًا في تقديم النصائح للآخرين ومساعدتهم في التخلص من مشكلاتهم، ولكن ذلك في أحيان كثيرة يعود بالسلب على المتلقين الذين يتضايقون من تدخل الغير في شؤونهم الخاصة، لذا فالحل الأمثل في ذاك التوقيت هو تقديم الدعم النفسي لهؤلاء وحثهم على فعل الخير دون إظهار أسلوب التحكم والتسلط عليهم.

الخطأ الثامن: إنقاذ الآخرين

لم يكن الإنسان معصومًا من ارتكاب الأخطاء؛ ولكن التمادي في فعلها قد يتسبب في تدمير حياة الكثيرين، الذين إذا وصلوا إلى مرحلةٍ متأخرةٍ من الهلاك يرغبون في مساعدة الأشخاص اللطيفين في محاولة لإنقاذهم من تلك الصعاب، ولكن في مثل هذه الحالات يكون لتلك المحاولات تأثير عكسي على هؤلاء اللطاف، ولذلك يتوجب عليهم اتباع ما أرشدهم إليه ديوك روبنسون في كتابه لا تكن لطيفا أكثر من اللازم لكي يتمكنوا من التصرف بحكمةٍ في هذه الأمور.

الخطأ التاسع: حماية مَن يشعرون بالظلم أو الأسى

لم تكن أيامنا وردةً متفتحةً دومًا بل فيها من اللحظات العصيبة ما يكثر، ولعل أكثر تلك اللحظات شجنٌ ما نفقد فيها أعز الأحباب الذين يرحلون إلى العالم الآخر، وفي مثل هذه الأوقات نحتاج إلى مَن يقف بمحاذاة أقدامنا ويُخفف عنا آلامنا، فلا نجد سوى اللطفاء؛ هؤلاء الذين يمدون يد العون للجميع دون أي تفكير، ولكن في بعض الأحيان قد يتعرض هؤلاء الأشخاص إلى الإهانة جراء صراخ الآخرين في وجوههم، والذي ينجم عن مدى تألمهم.

مقتطفات من كتاب لا تكن لطيفا أكثر من اللازم

يُستمد من كل روايةٍ مجموعة من الاقتباسات الرائعة التي تُعطي انطباعًا عن القصة، فعلى سبيل المثال يُستخرج من رواية ماجدولين “إن الذي غرس في قلبي هذه الآمال الحسان لا يعجز عن أن يتعهدها بلطفه وعنايته” بينما يُقتلع من كتاب لا تكن لطيفا أكثر من اللازم ما يلي:-

– لدينا القدرة على إغلاق أعيننا حتى يستحيل علينا رؤية ما لا نستطيع مواجهته.

– قلب الإنسان قادر على خداعه بلا نهاية.

– أحبهم كما هم واطلب مصلحتهم؛ وبعد ذلك سيكون الشخص الذي يحصل على أكبر فائدة هو أنت.

– قد لا تكون قويًا وفعالًا كما كنت تتمنى لنفسك؛ لكنك أيضًا لست ضعيفًا وعاجزًا كما تعتقد في نفسك.

تحميل كتاب لا تكن لطيفا اكثر من اللازم

إذا أردت عزيزي القارئ تحميل كتاب لا تكن لطيفا أكثر من اللازم pdf أو قصدت الاطلاع على كتاب لا تكن لطيفا أكثر من اللازم قراءة فتتبع سطوري التالية، التي سأذكر لك فيها الرابط الخاص بتحميل هذا الكتاب الرائع.

 

تحميل كتاب لا تكن لطيفا أكثر من اللازم

 

لا تكن لطيفا أكثر من اللازم | فلم يُتبع الندم بجدوى

لعلنا الآن بحاجة شديدة إلى الاطلاع على كتب التنمية البشرية التي تنهض بذواتنا الآدمية وكأنها تنفض غبار الغفلة عن عقولنا، فلقد وصل بنا الحال إلى الطريق الغامض الذي نقف في منتصفه ولا ندري في أي اتجاه صحيح ستدور البوصلة؟! ربما لأننا لطفاء أكثر من اللازم أم أن الآخرين لا يستحقون كل هذه الأفعال الممنوحة بكل حبٍ واهتمامٍ!

على أية حال ستُنزع الستار السوداء يومًا ما عن قلوب الأناس؛ وستنكشف الرؤيا عما تحمله البواطن من الأسرار المكنونة وحينها سيتكلم عقل الإنسان مع نفسه مرددًا: لا تكن لطيفا أكثر من اللازم مجددًا فلم يستحق أحد ما تلك الاهتمامات سوى قلبك الرفيف الذي يُعطي الكثير دون أن ينتظر رد الجميل!

كم عدد صفحات كتاب لا تكن لطيفا أكثر من اللازم؟

يتكون هذا الكتاب الرائع الذي قام بتأليفه ديوك روبنسون من 280 صفحة.

ما الفكرة التي يدور حولها هذا الكتاب؟

يدور هذا الكتاب حول فكرة السلوكيات التي يفعلها الأشخاص اللطيفون والتي تعد أخطاءً في حد ذاتها.

ما أجمل اقتباسات هذا الكتاب؟

الغضب ليس خطأ؛ فالخطأ اختيار سيء وليس لدينا خيار في الشعور بالغضب، ولا أحد عليه أن يعلمنا كيف نغضب؛ فالغضب ينطلق بداخلنا تلقائيًا دون إذننا.

ما المجال الأدبي الذي اختاره ديوك روبنسون؟

اختار الكاتب الأمريكي ديوك روبنسون الكتابة في مجال التنمية البشرية الذي يوقظ الإنسان من غفلته.

مواضيع ذات صلة

رواية فيرتيجوتحميل رواية فيرتيجو pdf للكاتب أحمد مراد

صراع العروشصراع العروش | البقاء ليس للأقوى بل للأسوأ