5 أسرار إن عرفتهم ستكون الفائز في لعبة البلوت

لعبة البلوت

شعرت بالحرج فعلًا، اجتمع أصدقائي من أجل المشاركة في لعبة البلوت وأنا لا أفقه شيئًا فيها، بل أن معلوماتي عن الألعاب تقتصر على لعبة السلم والثعبان الشائعة! جازفت باللعب معهم وخسرت بالطبع هل كنت أنتظر نتيجة أخرى؟ 

الخسارة لن تستمر لفترة طويلة، سوف أتعلم قواعد لعبة البلوت لأصبح محترفًا فيها وأهزم الجميع، سأتحول من ذلك الجاهل الذي سخر منه الجميع إلى ذلك العالم الذي لا يستطيع أحد منافسته، وإن كنت ترغب في أن تصقل معلوماتك حول لعبة البلوت يا عزيزي القارئ، فهيا نقرأ سويًا هذا المقال. 

تعرف على لعبة البلوت

قبل أي شيء يجب أن نعرف ما هي لعبة البلوت الشهيرة؟ هي لعبة مسلية تعتبر من ألعاب الحظ والذكاء، وهي مستوحاة من اللعبة الفرنسية المعروفة ولكن تم تعديل اصول لعبة البلوت وقواعدها لتناسب العرب ولا تختلف مع الشريعة الإسلامية. 

البلوت لن تمنحك المتعة فقط، بل ستنمي مهاراتك وتركيزك، واللعبة تحتاج إلى 4 أشخاص فقط ويتم لعبها على طاولة، مدة اللعبة حوالي نصف ساعة، ومن المهم أن يتمتع اللاعبين بسرعة البديهة والذكاء والحكمة، فالشخص المتهور هو الخاسر الأكبر في هذه اللعبة. 

لعبة البلوت تقضي على الملل

الملل من أسوأ المشاعر الإنسانية، يستنزف المرء ويسرق سعادته، فماذا لو شعر الإنسان بالملل برفقة أصدقائه؟ هل نستسلم إلى هذا الشعور أم نبحث عن شيئًا يضيف إلينا بعض الحماس؟ بالطبع يجب أن يحل الحماس محل الملل، وهذا هو دور لعبة البلوت الرائعة. 

لا يوجد أسهل من شرح البلوت فلن يستغرق الأمر إلى دقائق معدودة لتعرف كيف تلعب بلوت ولكن قد تستغرق شهورًا كي تتعلم طرق الفوز في هذه اللعبة! أما عن طريقة لعب البلوت فهي تتكون من 4 لاعبين، يتم تقسيمهم إلى فريقين، والفريق الفائز هو الذي يحصل على أكبر عدد من النقاط. 

في السطور القادمة من هذا المقال سوف نناقش تعليم البلوت ونتحدث عن الخطوات التفصيلية للفوز وتحصيل أكبر عدد من النقاط. 

لعبة البلوت

لعبة البلوت

ما هي خطوات لعبة البلوت؟ 

يحب شباب هذا العصر لعبة البلوت كما كان الناس يحبون لعبة الطاولة في الماضي، وإليك خطوات اللعب وتوزيع الأوراق: 

1- اللعبة عبارة عن دورات، في كل دورة يتم توزيع الأوراق على أحد اللاعبين وذلك عكس عقارب الساعة. 

2- توزيع ورق بلوت يكون ثلاث ورقات في الدورة الأولى، ثم يتم توزيع ورقتين فقط في الدورة الثانية والثالثة. 

3- يتم وضع ورقة واحدة على الطاولة من قِبل الموزع. 

4- يختار اللاعب بين حكم، صن، بس، وسوف يتم شرح هذه الاختيارات بالتفصيل في السطور القادمة من المقال. 

5- في الدورة الأولى يعلن كل لاعب عن مشاريعه بعد أن يحدد اختياره. 

6- اللاعب الذي يحصل على أكبر قدر من النقاط هو من يستمر في اللعب. 

إن كانت خطوات اللعبة غير واضحة بالنسبة لك فسوف تُوضح الأمور أكثر عندما نتحدث عن تفاصيل اللعبة، ولكن هذه هي خطوات لعب كل اشكال البلوت في الوطن العربي. 

قوانين لعبة البلوت

لا تحتوي لعبة البلوت على الكثير من القوانين، وهذا ما يجعلها صعبة، فكثرة القوانين تعني كثرة الثغرات، لكن قلة القوانين تعني الاعتماد على الذكاء والحظ بشكل كبير. 

القانون الأول للعبة هو “الصن” ويعني اللعب عن طريق ترتيب الورق على أساس البنط، العشرة، الشايب، البنت، الولد، التسعة، الثمانية، السبعة، أما القانون الثاني في اللعبة فهو “الحكم” ويعني اللعب عن طريق ترتيب الورق على أساس الولد، التسعة، البنط، العشرة، الشايب، البنت، الثمانية، السبعة.

كيف يتم احتساب النقاط في البلوت؟ 

ذكرنا فيما سبق قواعد البلوت التي تنص على أن الفائز هو من يحصل على أكبر عدد من النقاط، وبالتالي يجب أن نعرف طرق احتساب النقاط في اللعبة، وهذا ما سنتحدث عنه في السطور الآتية: 

1- البنط: 11 نقطة.

2- العشرة: 10 نقاط. 

3- الشايب: 4 نقاط. 

4- البنت: 4 نقاط. 

5- الولد: نقطتين، ولكن يمكن أن يحتسب بعشرين نقطة في حالة الحكم. 

6- التسعة: 14 نقطة وذلك في حالة الحكم فقط.  

أسرار لعبة البلوت الخمسة

المحترف الحقيقي في لعبة البلوت هو من يعرف اسماء اوراق البلوت مثل الكبة والسنك والديمن وغيرهم، ولكن الفائز هو من يعرف الأسرار والقوانين الآتية: 

1- اللعبة تتميز بالديمقراطية، فلا يوجد حكم في اللعبة، بل أن اللاعبين هم الحكام. 

2- الرصة، وهي طريقة ترتيب الورق من أجل الحصول على مشاريع، وهي حيلة مسموحة في اللعبة، وتحتاج إلى شخص ذكي ليتقنها، تمامًا مثل لاعبي برنامج من سيربح المليون الشهير. 

3- التهريب، يعني رمي الورق غير المرغوب فيه، ويمكن أن يكشف اللاعب ورق الخصم عن طريق طريقة تهريبه. 

4- الإشارة، وهو التلميح اللفظي أو الحركة الجسدية التي يرسلها اللاعب إلى زميله في الفريق لكي ينتبه إلى شيء معين. 

5- القطع، حركة تتطلب الكثير من الشجاعة، وهي لعب ورقة لا تتوافق مع الورق المتواجد على الطاولة، ولكن إن تم اكتشاف هذه الخدعة من قِبل الخصم فقد يخسر اللاعب. 

مهارات البلوت

الفائز في لعبة البلوت ليس الأكثر حظًا، بل الشخص الذي لعب أكثر من مرة واكتسب بعض المهارات، فما رأيك في أن نتحدث قليلًا عن مهارات هذه اللعبة؟ 

مهارة الشراء 

في البداية يجب أن تشتري بناء على قوة الورق وليس على قوة المشاريع، فمثلا يرى الخبراء أن شراء ثلاثة إكك عملية خاسرة، وذلك لأنك يمكن أن تلعب الإكك فتعطي قوة لخصمك تُمكنه من الفوز. 

مهارة التهريب

مهارة التهريب هي أهم شيء يجب أن تتقنه في لعبة البلوت ولكن ماذا يعني التهريب؟ هو أن يرمي اللاعب الورق الذي لا يريده، فإذا قام اللاعب بتهريب ورق السبيت مثلا فهذا يدل على أنه يريد الشرية. 

من الأخطاء الشائعة أن يقوم اللاعب بتهريب الورقة الصغرى أولًا، لأن هذا الأمر سيجعل خصمك يفهم أنك تريد هذا النوع من الورق، والأصح أن تبدأ التهريب بالورقة الكبرى. 

مهارة عد الورق

لا يتقن مهارة عد الورق في البلوت إلا القليل من الناس، وذلك لأن إتقان هذه المهارة يحتاج إلى سرعة بديهة، ولكن إن كنت لا تمتلك هذه الصفة فالتركيز سوف يمكنك من عد الورق بشكل صحيح، والحكمة هي أن تعرف الأوراق الكبيرة التي لعبت بها وتعتمد في العد على الورق الذي تريد تهريبه. 

مهارة الفرنكة 

يتقن هذه المهارة أيضًا من يحترف لعبة بنك الحظ حيث أنها تعني عدم لعب الورق الكبير، أي أن تتخلى عن الفوز في اللحظة الحالية لتضمن فوزًا أكبر في اللحظة التالية، ويرى خبراء اللعبة أن أصعب أنواع الفرنكة هي الفرنكة في الحكم. 

مهارة استفزاز الخصم بأدب

مهارة لا يتقنها الكثير من الناس، وهي استفزاز الخصم حتى يتشتت ويفقد تركيزه في اللعب، ولكن ينبغي توخي الحذر مع الشخص الذي تستفزه، فيجب أن يكون محل ثقة و تربطك معه علاقة قوية حتى لا يؤدي الاستفزاز في اللعبة إلى حدوث مشكلة حقيقية مع هذا الشخص. 

مهارة ضبط النفس

ضبط النفس لن يساعدك على الفوز في البلوت فقط بل هو المفتاح الذي يضمن لك النجاح في أي شيء في الحياة، وفي البلوت ينبغي أن تتحكم في نفسك و تمتلك الثقة الكافية التي تحارب بها استفزاز خصمك، لتتمكن من الرد عليه بطريقة مهذبة دون أن تفقد تركيزك في اللعبة. 

نصائح من خبراء البلوت

البلوت لعبة تحتاج إلى ذكاء ووعي وتفكير وقدرة على التدبير، ومن لا يتقنها سوف يشعر بالتعقيد والارتباك، أما من يشاهد اللعبة دون ممارستها سيراها لعبة غريبة وغير مفهومة بالمرة. 

اللاعب الذكي في البلوت هو من يراقب تهريب خصمه وفي الوقت ذاته ينظر إلى تهريب زميله، فمن يملك مهارة التركيز في أكثر من شيء هو الفائز في هذه اللعبة. 

من هو الفائز في البلوت؟

الفائز في هذه اللعبة هو الشخص الذي يجمع أكبر عدد من النقاط.

كم يستغرق لعب البلوت؟

لعب البلوت لا يستغرق أكثر من نصف ساعة، ويمكن أن تنتهي اللعبة في وقت أقل من ذلك إن كان اللاعبين ماهرين.

ما هو الممتع في لعبة البلوت؟

الممتع في هذه اللعبة هو أنك ستشعر بثقة كبيرة في نفسك إن فزت، لأنها تعتمد على الذكاء وسرعة البديهة والحكمة والقدرة على ضبط النفس.

ما هو أصل لعبة البلوت؟

أصل اللعبة غير معروف فالبعض يرى أنها فرنسية، والبعض الآخر يعتقد أن الهنود هم أول من اكتشفوا اللعبة، ولكن في الوطن العربي تم وضع قوانين جديدة للعبة لتناسب الدين الإسلامي.

مواضيع ذات صلة

اسم الاسد ورد في القران الكريماسم للاسد ورد في القران الكريم مكون من 5 حروف

قصة وردت في اواخر سورة البقرةقصة وردت في اواخر سورة البقرة من 5 حروف