الاختلاف الواقع بين نسختى لعبة بنك الحظ القديمة والحديثة

لعبة بنك الحظ

هل تذكرها جيداً تلك اللعبة المسلية من طفولتك؟!، اللعبة التي كانت تجمعك أنت واخوتك وأصدقائك على طاولة ترفيهية واحدة، إنها لعبة بنك الحظ التي جعلت ذكرياتك تحمل العديد من التفاصيل السعيدة، واستطاعت أن تملأ وقت فراغك قديماً بلعبها مع أشخاصك المفضلين، نعم، إنها تلك اللعبة البسيطة التي لم تفشل في بعث البهجة إلى خاطرك، وجعلت صباك يأخذ بعض من حظها الجيد، حتى بعد أن توقفت تماماً عن لعبها.

مع ظهور العديد من الألعاب الاونلاين والرقمية في حياة الجيل الحالي من الأطفال، سوف يكون من الصعب أن تقنعهم بمدى الرفاهية التي تصنعها الألعاب القديمة، ولكن لحسن الحظ أن شهرة لعبة المونوبولي اللوحية، ساعدت في تطويرها وجعلها تناسب الأفكار الترفيهية التي يفضلها أطفال اليوم، حيث يمكن لكل أب من مواليد الثمانينات والتسعينات أن ينافس صغاره في لعبة بنك الحظ اون لاين الجديدة، والتي تعتبر مزيج بين لذة ألعاب الماضي، وحلة ألعاب الجيل الحديث.

نبذة عن أصل ومعنى اسم لعبة بنك الحظ

لعبة بنك الحظ العالقة في أذهان كل الاشخاص الذين لعبوها في طفولتهم، لم تكن من أصل عربي مثل بقية الألعاب التي اشتهرت بين مواليد الألفية الأولى، ولكن فكرة لعبة الاحتكار اللوحية تنسب في الأساس إلى ” إليزابيث ماغي” المرأة الأمريكية التي حاولت توصيل فكرة نظرية الاحتكار إلى طلابها بطريقة مبسطة، ولكنها لم تكن تعلم بأن لعبتها سوف تصل إلى العالمية، وأن الاستراتيجية المعقدة التي تنص على احتكار الدول لبعض السلع، أصبحت بفضل لعبتها شيء سلس يفقهه حتى أصحاب المستويات العقلية الضعيفة.

فقدت لعبه بنك الحظ اسمها الحقيقي كعادة معظم الأشياء الأجنبية التي تم تعريبها، مثل لعبة من سيربح المليون المشهورة، حيث أن بنك الحظ في الأساس كانت لعبة أمريكية الأصل تسمى ” مونوبولي”، وتم تحريفها بعد ذلك إلى ” لعبة الاحتكار الورقية”، أو بنك الحظ، أما بالنسبة إلى مسميات الأماكن في النسخة الأصلية من اللعبة، فإنها تتداول أسماء شوارع حقيقية في امريكا، وظلت تأخذ نفس النهج حتى عندما اشتهرت في مدن أخرى مثل لندن.

مواصفات الشكل العام للعبة بنك الحظ

شكل لعبة بنك الحظ المعتاد يكون عبارة عن لوح خشبي أو ورقي، مكون من 40 خانة متساوية في الحجم والشكل، وتختلف الرسومات الموجودة على كل خانة وفقاً لوظيفتها والدور الذي تقوم به في اللعبة، وتتضمن أبرز تفاصيل تلك الخانات في بنك الحظ النقاط التالية :

1) خانات العواصم والمدن : تحتكر خانات العواصم والمدن الرئيسية في اللعبة، العدد الأكبر من مجموع الخانات الكلي، حيث يبلغ عددها 22 خانة تقريباً في الكثير من نسخ بنك الحظ، وتختلف أسماء المدن المطبوعة على اللعبة على حسب الدولة التي يلعبها أفرادها.

2) خانات الشركات : عدد الشركات التي يقوم الأفراد بشرائها اثناء اللعب ثلاثة، شركة المياه، شركة الكهرباء، وشركة أخرى للبيع.

3) خانات محطات القطار : هناك 4 خانات مخصصة لمحطات القطار في نسخة لعبة الحظ القديمة، أما في النسخة الجديدة احياناً يتم استبدالها بمواقف للسيارات.

4) خانة الموقف المجاني : وتعد تلك الخانة أبرز خانات بنك الحظ لعبة على الإطلاق، حيث أنها مجانية لجميع اللاعبين، ولا يتضمن الوقوف فيها أي غرامات مثل الخانات الأخرى.

5) خانة السجن : انها الخانة التي يخشى جميع اللاعبين السقوط في فخها، كونها تلزم اللاعبين بضرورة الولوج إلى داخل السجن، أو دفع مبلغ 50 جنيهاً غرامة لتفادي العقوبة.

6) خانة الانطلاق: وهي الخانة التي تنطلق منها صافرة البداية في لعبة بنك الحظ الشهيرة، وتنهي عندها كل جولات اللعبة ايضاً.

لوائح وقواعد لعبة بنك الحظ

لوائح بنك الحظ قد تمثل لغز مبهم للغاية، بالنسبة للأشخاص الذين يقومون بلعبها لأول مرة، ولكن مع تنفيذها بشكل عملي، سوف تصبح تلك القوانين أسهل بكثير من مجرد سماعها أو قرائتها، ولعل أشهر قوانين بنك الحظ ما يلي :

1) اختيار عدد اللاعبين في بنك الحظ اللوحية أو الرقمية، على ألا يقل عدد اللاعبين عن 2، ولا يزيد عن 6 لاعبين.

2) توزيع 1500 جنيهاً على كل لاعب، قبل ان يبدأ الفريق في لعب بنك الحظ.

3) هناك بعض الغرامات المالية التي توقع على اللاعبين إذا خالفوا شروط البناء في لعبة بنك الحظ اللوحية، أما بالنسبة لعقوبة السجن فهي تقع على اللاعب الذي يقف في خانة ” السجن”، أو الذي يرمي حجر النرد ثلاث مرات، وفي كل مرة يحصل على نفس الرقم بدون تغيير.

4) من حق كل لاعب فرض الغرامة الذي يريدها على الأبنية الخاصة به في اللعبة، وخصوصاً إذا كانت فندق، حيث يعادل الفندق في بنك الحظ تكلفة بناء خمسة بيوت.

بنك الحظ لعبة

بنك الحظ لعبة

طريقة لعب بنك الحظ النسخة الحديثة

لا تختلف النسخة الحديثة من لعبة بنك الحظ كثيراً عن النسخة القديمة، فالاختلاف كله يكمن في تبديل النرد بالسيارات، وذلك بسبب تحريم الدين الإسلامي للألعاب التي تتضمن أحجار النرد، وليس هناك أي صعوبة في طريقة اللعب، فهي ليست معقدة مثل طريقة لعب البلياردو على سبيل المثال، أما بالنسبة لخطوات لعب بنك الحظ فإنها تسري كما يلي :

1) يبدأ اللاعبين بعددهم المزدوج أولى خطوات اللعبة، وهي اختيار مدير البنك الذي سوف يتولى مهمة إدارة النقود وتنفيذ الأحكام على اللاعبين، وبعدها يستطيع الأشخاص الانطلاق بسياراتهم من نقطة البداية في لعبة الاحتكار اللوحية، وذلك يكون عكس اتجاه عقارب الساعة.

2) من حق كل لاعب أن يقوم بشراء المدينة التي توقف عندها بسياراته، وأن يقوم بتغريم أي لاعب آخر مبلغ مالي عند الوقوف عليها.

3) تظل اللعبة مستمرة بهذا النهج، حتى يخسر جميع اللاعبين اموالهم والمدن التابعة لهم، ويظل لاعب واحد فقط في اللعبة، لم يخسر أياً من أمواله أو من العقارات المنسوبة إليه، وحينها يتوج بالفوز في لعبة بنك الحظ اللوحية.

الكروت الموجودة في لعبة بنك الحظ

تتيح كروت لعبة بنك الحظ خيارين متضادين للأشخاص الذين يقومون باللعب، فتارة تعطيهم الفرصة لربح نقود من اللعبة، وتارة أخرى تجبرهم على خسارة بعض النقود الموجودة معهم أثناء لعب بنك الحظ، ومن هنا يمكن الجزم بأن اللعبة تعتمد على الحظ فعلاً، حيث أن مصير كل لاعب يتحدد وفقاً للكارت الذي قام بسحبه، ولعل أبرز كروت بنك الحظ تتمثل في التالي :

1) كروت المحاكمة : إذا توقفت سيارة اللاعب عند خانة محاكمة، فإن قواعد اللعبة تنص على ضرورة سحبه لأحد كروت محكمة بنك الحظ الموجودة مع مدير البنك، وتنفيذ الأمر المطلوب منه كما هو مكتوب تماماً بالكارت.

2) كروت الحظ : تحمل تلك الكروت نفس فكرة كروت المحاكمة، فيجب على اللاعبين سحب أحد كروت حظك في بنك الحظ النسخة القديمة أو الحديثة، لمعرفة الحكم الذي يجب عليهم تنفيذه، ولكن الفرق الوحيد هو أن سيارة اللاعبين تقف في خانة محاكمة بنك الحظ فقط.

تحميل لعبة بنك الحظ الاصدار الاخير

يجب علينا مواكبة شتى التغييرات التي تحدث في حياتنا، بسبب التطور التكنولوجي الذي يجتاحها، والذي على الرغم من معاداة الأجيال القديمة له، إلا أنه سهل عليهم الكثير من المهام مثل الشباب الصاعد تماماً، حتى أن ذلك التطور الرقمي شارك في تقديم ألعابهم المفضلة مثل بنك الحظ إليهم بصورة إلكترونية، مثلها مثل لعبة لعبة سكراتش الحديثة، وأصبح في استطاعتهم الاستمتاع بها مع أصدقائهم المقربين عبر هواتفهم المحمولة، وذلك عبر تحميل لعبة بنك الحظ عن طريق جوجل بلاي، أو أبل ستور.

كيف يخرج اللاعب من السجن ؟

يستطيع اللاعب الخروج من السجن بدفعه لغرامة 50 جنيهاً، أو تنازله عن بعض العقارات التي يملكها في اللعبة.

ما هي أغلى الأبنية الموجودة في اللعبة ؟

هناك الكثير من الأبنية في بنك الحظ، ولكن أغلاهم على الإطلاق السوق، الجراج، الاستراحة، محطة الوقود.

هل هناك وقت محدد للعبة ؟

النسخة الأصلية من بنك الحظ يتم لعبها حتى انتهاء الأموال من جميع اللاعبين ما عدا واحد، أما في النسخ الحديثة فيسهل تقنين وقت معين لها.

ما هو أقصى عدد للمنازل التي يمتلكها اللاعب ؟

لكل لاعب من لاعبي بنك الحظ الحق في امتلاك أربعة بيوت فقط في اللعبة، ولا يمكن زيادة ذلك العدد إلا في حالة امتلاك اللاعب لفندق.

مواضيع ذات صلة

معلومات عن برج الثورأهم معلومات عن برج الثور الترابي

كائن في البحر من 5 حروف اخر حرف لكائن في البحر من 5 حروف اخر حرف ل !!!