لعبة حجره ورقه مقص | أساسها السرعة والحظ

لعبة حجره ورقه مقص

الحاجة أمُّ الاختراع هو مثل قديم يشير إلى قدرة الإنسان على فعل المستحيل إذا تطلب الأمر منه ذلك، وتعد لعبة حجره ورقه مقص من الألعاب التي تؤكد ذلك، حيث يتم استخدامها من أجل اختيار أمر ما بالإضافة إلى استخدامها للتسلية، لذلك نقدم في السطور التالية ما هي لعبة حجر ورقة مقص بالتفصيل

لعبة حجره ورقه مقص نشأتها

تعتبر هذه اللعبة من الألعاب المشهورة على مستوى العالم، ولها عدد من الأسماء التي تختلف من بلد لآخر، ويعود أصل هذه اللعبة إلى ما قبل الميلاد، وكانت الصين هي منشأها ثم انتقلت شعبيتها إلى اليابان ومنذ ذلك الوقت وهذه اللعبة تأخذ شهرة كبيرة في العالم.

على الرغم من أن  حجر ورقة مقص من الألعاب التي يتم استخدامها من قبل الصغار والكبار من أجل التسلية كـ لعبة يويو  إلا أنها تعتبر وسيلة هامة لاتخاذ القرارات المحيرة بالنسبة للإنسان.

قوانين لعبة حجرة ورق مقص

قد يظن البعض أن لعبة طوبة ورقة مقص هي مجرد لعبة من الممكن أن يمارسها الإنسان كيفما شاء، ولكن ما يجهله البعض أنها لعبة لها قوانين معينة ولا يجب أن يتخطى هذه القوانين، وتشير قوانين اللعبة إلى ضرورة استخدام يد واحدة والتي من خلالها القيام بواحدة من الأشكال المحددة في اللعب.

ويتم الإعلان عن الفائز أو الخاسر في هذه اللعبة عن طريق قدرة المقص على قص الورقة، أما الحجرة تستطيع كسر المقص، وكذلك الورقة لها القدرة على تغطية الحجرة، ويجب أن يتوفر لديك خفة اليد  لتفوز بهذه اللعبة.

تفاصيل لعبة ورق حجر مقص

لكي نتعرف على  كيفية لعب حجرة ورقة مقص يجب أن تكون على دراية بالقوانين الخاصة باللعبة وإليك شرح لعبة حجرة ورقة مقص بالخطوات:

ــ تبدأ هذه اللعبة بين لاعبين فقط من خلال مواجهتهما لبعضهما البعض بحيث يكون بينهما مسافة مقدارها خطوتين مثلًا.

ــ ثم يتم أخذ وضع الاستعداد من خلال فتح أحد اليدين، واليد الأخرى يتم استخدامها في عمل أحد الأشكال الثلاثة في اللعبة والتي تمكنك من الفوز.

ــ يتفق اللاعبان على نقطة البدء في اللعب من خلال إشارة محددة أو العد حتى رقم معين، وفي بعض الأحيان يتم اتخاذ اسم اللعبة لتكون هي إشارة البدء، وهذا الاتفاق يعتبر من أساسيات اللعبة لأن مجرد تأخر أحد اللاعبين عن الآخر تعتبر اللعبة لاغية.

ــ عندما يصل اللاعبان إلى نقطة البدء المتفق عليها من قبل، يبدأ كل منهما في تشكيل الشكل المناسب الذي يظن أنه سيكسب من خلاله.

ــ وفي النهاية يتم تحديد الخاسر بناء على ما حدث في الخطوة السابقة، وهذه اللعبة تشبه إلى حد كبير لعبة البلوت  من حيث الاعتماد على الحظ.

لعبة حجره ورقه مقص

لعبة حجره ورقه مقص

الأشكال في لعبة ورقة حجرة مقص

يتم إقرار الفائز والخاسر في لعبة طوبة ورقة مقص بناء على الأشكال التي يقومون بعملها باليد، ولكن ما هذه الأشكال وكيف يتم تشكيلها بواسطة يد الإنسان، هذا ما نتطرق له في السطور التالية:

أولاً: شكل الحجرة

يتم عمل شكل الحجرة من خلال غلق أصابع اليد كلها لتكون شبه القبضة، ويذكر أن الحجرة تستطيع التغلب على المقص ولكن صاحبها يصبح خاسر إذا كان المنافس له قام بشكل ورقة.

ثانيًا: شكل الورقة

يتم تشكيل شكل الورقة خلال لعبة حجره ورقه مقص من خلال فتح اليد بشكل كامل وتوجيهها للمنافس، وكن على علم بأن الورقة تغلب الحجرة ولكنها تخسر من المقص.

ثالثًا: شكل المقص

يتم عمل المقص من خلال فتح إصبعي السبابة والوسطى ناحية الأمام، وغلق بقية الأصابع، ليشبه نمط المقص المفتوح، وهذه الحركة تجعلك خاسرًا إذا كان منافسك قام بتشكيل الحجرة، ولكنك تصبح فائزًا إذا كان منافسك قام بحركة الورقة.

معلومات وغرائب حول لعبة مقص ورقة حجر

على الرغم من أن هذه اللعبة من الألعاب المعروفة إلا أنه يدور حولها عدد من المعلومات الغريبة والمدهشة وهي كالتالي:

1ـ يوجد عدد من الأسماء غير المعروفة لهذه اللعبة غير اسم لعبة حجره ورقه مقص حيث يطلق عليها اسم “جان، كين، با” وهذا الاسم في دولة اليابان، أما في دولة إندونيسيا فتعرف باسم ” بئر، ورق، مقص”، بينما في مدينة كاليفورنيا فيكون اسمها هو “Roshambo”.

2ـ تم استخدام هذه اللعبة في  ساحة القضاء بشكل أثار الدهشة في ذلك الوقت، حيث حدث صراع بين محامين على مكان وقوف الشاهد، فما كان من القاضي حينذاك إلا أنه أمرهم بالقيام بـ لعبة حجره ورقه مقص حتى يتم التخلص من هذا الصراع.

3ـ هناك بعض الأبحاث التي تم إجرائها على هذه اللعبة، والتي أكدت أن هذه اللعبة ليست عشوائية وإنما تبنى على قواعد.

4ـ يظن البعض أن هذه اللعبة من أجل التسلية فقط ولا يوجد فيها تطوير، ولكن من المهم معرفة أن الناس في اليابان قاموا بتطوير هذه اللعبة إلى “muk-zzi-ppa”، بحيث يتم استخدام اللعبة الأصلية كمرحلة أولى فقط.

5ـ بسبب شعبية هذه اللعبة، قرر كل من دوغ وغاري والكر عمل بطولة خاصة على الإنترنت من أجل هذه اللعبة، وعلى الرغم من اعتقاد الكثيرين أن هذه البطولة ستفشل إلا أنها نجحت نجاحًا باهرًا، وما زاد من نجاحها هو أن مايكروسفت وكذلك ياهو قاموا بالرعاية لهذه المسابقة مع وضع جائزة تبلغ 10000 دولار.

6ـ هناك دراسة غريبة تؤكد على أن الشمبانزي يمكن أن يقوم بـ لعبة حجره ورقه مقص مثل الأطفال.

7ـ والمعلومة الأغرب حول لعبة حجره ورقه مقص هي أن أحد أنواع السحالي عندما يرغب في التزاوج يقوم بلعبة تشبه هذه اللعبة، حيث أن الذكر من الممكن أن يكون لونه أحد الألوان الثلاثة التالية “الأزرق، الأخضر، البرتقالي”، وكل لون يستطيع هزيمة لون ولكنه يخسر من اللون الآخر.

أهم المهارات المستخدمة في لعبة حجره ورقه مقص

على الرغم من العشوائية في هذه اللعبة إلا أنها تتطلب بعض المهارات التي تساعدنا نلعب حجره ورقه مقص بشكل أفضل لتحقيق الفوز وهذه المهارات هي:

ـ الحدس الشديد والتي يساعد اللاعب على توقع حركة اللاعب المنافس.

ـ الانتباه حيث يجب على اللاعب أن ينتبه لحركات اللاعب الآخر.

ـ الملاحظة الدقيقة وتشبه في ذلك لعبة الطاولة  التي تحتاج هي الأخرى شدة الملاحظة.

ـ السرعة في الأداء، وذلك من خلال تشكيل أشكال اللعبة بمجرد الوصول إلى نقطة البدء.

إلى أي دولة تعود أصول لعبة ورق حجر مقص؟

تعود إلى دولة الصين ثم اليابان ومنها انتشرت إلى دول العالم.

هل يوجد قواعد يجب الالتزام بها في لعبة ورق حجر مقص؟

بكل تأكيد يوجد قواعد وهي أن الورقة تغطي على الحجرة، والمقص يقص الورقة، بينما الحجر يهزم المقص.

هل قامت بطولة من أجل لعبة مقص ورقة حجر من قبل؟

نعم قامت بالفعل بطولة على الإنترنت وعلى عكس المتوقع فقد حققت الكثير من الأرباح وتقدم من أجل لعب البطولة الكثير من الناس، ويذكر أنه لم يوجد شخص فاز أكثر من مرة في هذه البطولة.

هل يتم استخدام لعبة حجرة مقص ورقة في التسلية فقط؟

لا، بجانب استخدام هذه اللعبة في تسلية الأطفال والكبار، يتم استخدامها في حل النزاعات أو ترتيب اختيارات الأشخاص، ولقد تم استخدامها في الهيئة القضائية من قبل.

مواضيع ذات صلة

عضو باطني من سبعه حروفعضو باطني من سبعه حروف !!!

ماركة سيارات من 6 حروفماركة سيارات من 6 حروف