تعرف معنا على لعبة سكراتش خطوة بخطوة

لعبة سكراتش

لعبة سكراتش

هل فكرت في مرة أن تصنع عالمك الخيالي في لعبتك المفضلة ؟ولكن كيف ذلك !! باستخدام البرمجة ؟ كلمة معقدة حقا !!

الان الأمر لم يعد كذلك مع لعبة سكراتش  تستطيع بمنتهي البساطة صنع لعبة برسوم متحركة وأبطالها من اختيارك ،كما يمكنك أختيار الجو العام للعبة وتصميم مفرادات الشخصية ومغزاها و كل ما تريد ، في السطور التالية سنعرض بالتفصيل كل الافكار التي تجول بعقلك حول لعبة سكراتش

تحميل لعبة سكراتش

من خلال موقع سكراتش الأصلي  ،إنزل الي أسفل الصفحة  وقم بالضغط علي كلمه “تنزيل” وقم بإنزال الملف علي الجهاز الخاص بك .

ماهدف لعبة سكراتش

صممت لعبة سكراتش  كمشروع  في جامعة  ماساتشوستس لخلق مبدعين صغار حول العالم  ،فأنها تستهدف بالتحديد الأطفال لتنمية قدراتهم الذهنية وتعليمهم البرمجة بشكل مبسط  كنواه بداية لتعليم لغات البرمجة .

آلية التصميم داخل الموقع

الموقع مدعوم فهو مجاني تماما ولا يتطلب اي رسوم للتصميم داخله ويعمل علي برمجه لعبة باختيار شخصيات ورسومات من اختيارك .

  اولا :

يوجد قطه اللعبة الشهيره  البرتقالية داخل اللعبة ولكن إذا أردت تغير الشخصية يمكنك إدراج شخصية جديدة من داخل اللعبة اعلي الشاشه في اليمين  أو من تحميل صورتها من الجهاز الخاص بك او من خلال  استخدام كاميرا جهازك .

ومن ثم التحكم فيها وتحديد أهدافها وطريقه تحركها  وجعلها شخصية تتحرك من خلال استخدام كود ،مثلا القطه سوف تقفز عند الشجرة اضافة الرمز سيجعلها تفعل ذلك كلما لامست الشجره  وهكذا يتم تفعيل الشخصية وادراجها والتحكم في حركتها ومضمونها .

 ثانيا :

الخلفيات تضيف للرسوم المتحركة جو ملائم للحركة والقفز والمباراه او الحرب لذا اختيارها مهم لتكمل خطوه اختيار الشخصية ودورها في اللعبة ،يمكنك اختيار خلفية من اللعبه نفسها او ادراجها من جهازك بواسطه الكاميرا الخاصة بجهازك  وأيضا تستطيع رسمها .

ثالثا :

وضع خطه ممنهجة للعمل داخل اللعبة وتحديد الهدف مهم جدا لتكتمل اللعبة ،كما يمكنك أضافه الاصوات المناسبة للعبة التي صممت  لخلق جو مثالي ، لذا البرمجه تعتبر بسيطه وسلسه للمستخدمين وتتيح عمل لعبة مبرمجه في غضون دقائق معدوه  .

لعبة سكراتش

لعبة سكراتش

المميزات التي يقدمها التطبيق :

1- التطبيق مجاني بالكامل لن تتكلف اي رسوم للدخول او التصميم .

2- يمكن لجميع الاعمار فوق 8 سنوات التعلم وصنع لعبتهم .

3- مناسب لمعظم الاجهزه المحموله  والحاسب الالي ،لا يتطلب شروط عالية للتشغيل .

4- يمكن ادراج الصوت والصوره والشخصية والخلفية وأضافه الاكواد لنظم التشغيل بدون صعوبة كباقي برامج البرمجه .

5- مناسب لكبار السن لتقليل أعباء الحياة والتفريغ النفسي هو ممتع ولذيذ كما يمكن صنع لعبة هدية لاطفالك  .

6- يعمل بدون انترنت ويمكنك التصميم والبرمجه بكامل مدخلاتهم ، ولكن لا يمكنك المشاركه مع أحد المبرمجين أو الاستعانه ببعض أجزاء من لعب سابقه بدون أتصال بالانترنت .

7- يعمل التطبيق علي نظامي ويندوز وماك .

8- يحتوي علي 40 لغه مكنها اللغة العربية .

9- يستخدم في أكثر من 150 دولة .

من أهم أسباب تعلم البرمجه للاطفال  ، تعلم الانتاج وخلق جيل مبتكر مبدع خلاق ومنتج وليس مستهلك فقط  وتعلمهم الاعتماد علي النفس والصبر علي ترتيب وتفعيل الاكواد،  وكذلك قدرتهم علي مواكبة العصر لان البرمجه لغه العصر وتعلمها يتيح الانفتاح واكتساب مهارات جديده مثل عمل العمليات الحسابية البسيطة والثقه بالنفس ، وزياده فرص العمل له بعد التخرج لان البرمجه تضيف لشخصيته وعقله الكثير .

ألعاب سكراتش الجاهزه :

يتيح التطبيق البرمجة لصنع ألعاب ورسوم متحركه ، ويمكنك الحفظ للتصميم الذي كونته والمشاركه مع باقي المبرمجين،كما يمكنك الاستعانة بألعاب مسبقه البرمجه  والتدوال ، فيعمل علي خلق بيئه مشاركه بين المبرمجين الصغار وتشجعيهم .

نصائح حول لعبة سكراتش

1-قم بفتح الموقع الرسمي ل سكراتش  ، ثم قم بالضغط علي تنزيل ،مع العلم أنه يمكنك بداية التصميم داخل الموقع ذاته ولكن أذا اردت التحميل أنقر مرتين وأكمل التنزيل .

2- جرب بنفسك في وضع الشخصيات وتحركيها حتي يتم ذلك بالشكل الذي تريد ان تصل إليه  .

3- أبحث عن الفديوهات التعليمة عن اللعبة وتناولها بتفهم حتي تصير مبرمج محترف  .

4-قم بالتسجيل وعمل حساب شخصي لك وأنضم الي عائله المبرمجين الخاصه بسكراتش ،قم بملأ البيانات المطلوبه مثل الاسم وباقي البيانات التي  ستظهر في النافذه .

5- قم بتنزيل مشاريع زملائك ودقق فيها وقم بالتجربة والتعلم بنفسك .

6- ارفع تصميمك المبرمج وأنضم الي عائله التطبيق  .

 

كيف تصنع لعبة علي برنامج سكراتش 2 ؟

سكراتش 2  هو الاحدث صمم بشكل متطور ليواكب العصر ويزيد من سهولة استخدام التطبيق، كما أنه مجاني ويعمل بدون انترنت ولا يعمل علي تقليل سرعه جهازك ، كما يمكنك التسجيل والمشاركه ومواكبة التطوير وبدء رحله البرمجه المبسطه مع لعبة سكراتش .

بعد فتح الموقع والتسجيل  تظهر أمامك الصفحة الرئيسية ، تستطيع أختيار علامه الكره الارضية من اعلي اليمين لتغير اللغه وأختيار اللغه العربية  .

يوجد أعلي النافذه عند البدء شريط الادوات الذي بدوره يحتوي علي ايقونه ملف الذي يحتوي علي أي خيار جديد يمكن أن تضيفه لمشروعك ، وخيارفتح الذي يمكنك الاطلاع علي المشاريع السابقه لك والتعديل فيها واختيار حفظ لحفظ تصميمك .

شاشه اللعبة هي مسرح الرسوم التي ستضيفها وتتحكم فيها وتختار لها تحركاتها وعملها داخل اللعبة ،ويوجد بها علم اخضر يعني الحركه ، وزر احمر يعني السكون.

أسفل النافذه يوجد شريط الكائنات أو الشخصيات  التي من  الممكن أختيار أي شخصية تتمشي مع لعبتك التي تريدها ويتمتع الموقع بتنوع الشخصيات ، ولكن أذا لم تتواجد الشخصية التي في خيالك يمكنك رسمها ، أو اختيارها من جهازك او استخدام كاميرا جهازك .

يتواجد بجانب نافذة الشخصيات لوحة الخلية التي من الممكن أن تختارها من المجموعة المتاحة من الموقع ذاته ، أواستخدامها من جهازك أو استخدام الانترنت لتنزيل خلفية مناسبة .

يوجد في جانب الشاشة الايمن أيقونه الاوامر والحركات والمهام والتي تحتوي علي خيارات للتشغيل والحيويه والمرونه وأكمال روح التصميم .

هل الموقع متاح للمبرمجين فقط للتسجيل ؟

لا يمكن لأي شخص التسجيل ، يتطلب قط بيانات بسيطة مثل اسمك وبلدك وبريدك الالكتروني واللغه

هل لعبة سكراتش تحتوي علي مصطلحات صعبة الفهم علي الجميع بدون تدريب ومعلم برمجة ؟

لا بالطبع اللعبه يسيره وسهله علي الصغار قبل الكبار ، ويمكن للطفل التعلم بذاته وبرمجة اللعبه بكل مرونه.

هل يستهلك التطبيق الكثير من قيد تشغيل الجهاز فيعمل علي تباطؤ العمليات الحاسوبيه بالجهاز ؟

التطبيق خفيف علي الاجهزه المحموله والكمبيوتر ، كما أنه لا يتطلب معاير معينه عالية الجودة للعمل علي التطبيق والعمل علي برمجة اللعبة .

هل الصور فى لعبة سكراتش نستطيع تكبيرها بدون تغير الجودة ؟

نعم نستطيع التكبير والتصغير بدون المساس بالجوده تماما ، ويعد ذلك ميزه جيدة جدا لانها تعطي مرونه في تغير وتوضيع الخلفيات والابطال في اللعبة .

هل يوجد تطبيق لعبة سكراتش باللغه العربية ؟

نعم يوجد الموقع بالغه العربية بكل سلاسة ، ويمكن تغير لاكثر من 40 لغه .

 

مواضيع ذات صلة

دولة افريقية عربية مكونة من 7 حروفما هو حل لغز دولة افريقية عربية مكونة من 7 حروف؟

كاس العالم للانديةكاس العالم للاندية على مدار سنوات وأهم البطولات.