هل الفائز في لعبة سودوكو هو الذكي أم المحظوظ؟

هل نظرت يومًا ما إلى شخص ذكي وسريع البديهة وشعرت باحتياج ملح لمعرفة سر ذكاءه؟ مهارات التفكير والتخطيط شيء يمكن اكتسابه بالتدريج، فالأمر ليس مستحيلًا، وأسهل الطرق لتنمية مهاراتك العقلية، هي لعبة سودوكو الممتعة. 

يرى الخبراء أن السودوكو من الألعاب الصعبة والمعقدة، ولكنها تصبح أسهل بمرور الوقت، لأن اللاعب يتعلم طرق حل المشاكل بسرعة وتزداد قدرته على تحليل الأمور وإجراء العمليات الحسابية، فلا تقلق إن واجهت صعوبات كثيرة في بداية لعب السودوكو، فأنت ستتغلب على هذه الصعوبات وستفتخر كثيرًا بنفسك، هل تحمست للعب؟ اقرأ هذا المقال فهو يحتوي على معلومات هامة عن اللعبة. 

ما هي لعبة سودوكو الشهيرة؟ 

تُعد لعبة سودوكو من أشهر ألعاب الذكاء في العالم، وهي عبارة عن لغز من الأرقام ينبغي للاعب حله، والجدير بالذكر هو أن لعبة سودوكو يابانية الأصل، فكلمة سو تعني الرقم باليابانية، أما كلمة دوكو فتعني مفردة، ومعنى الكلمة بالكامل هو الرقم الوحيد. 

بدأت لعبة سودوكو في الانتشار حول العالم في عام 2005، ولعلك تتساءل عن سبب انتشار هذه اللعبة في جميع البلاد، والسبب هو أنها تنمي القدرات العقلية للاعبين، تمامًا مثل لعبة الكوتشينه الشهيرة، فهذه الألعاب تعتمد على الذكاء بشكل كبير، والرابح فيهم هو من يمتلك روح المغامرة والقدرة على التفكير بشكل منطقي.

معلومات مهمة عن السودوكو

هل قررت تحميل لعبة سودوكو لأنك تشعر بالملل وترغب في تجربة شيء جديد؟ إذن قبل أن تبدأ اللعبة ينبغي أن تعرف بعض المعلومات الهامة عنها، فهي لعبة رائعة ولكنك قد تواجه بعض المتاعب أثناء تعلم خطواتها، بل وستأخذ الكثير من الوقت حتى تتقنها. 

تعتمد لعبة سودوكو على الذكاء والفطنة، كما أن اللاعب ينبغي أن يتمتع بمهارات المجاذفة، ففي هذه اللعبة يقوم اللاعب بالعديد من التجارب، التي تكون صحيحة تارة وخاطئة تارة أخرى. 

قبل أن تقوم بـ تنزيل لعبة سودوكو مجانا تأكد أولًا من أنك تستطيع إجراء العمليات الحسابية بسرعة وبطريقة صحيحة، فأنت ستحتاج إلى ذلك في حساب الخانات العمودية والأفقية أثناء اللعب. 

كان هوارد جارنز هو من اخترع اللعبة ولكن ماكي كاجي هو من قام بتطوريها ثم نشرها حول العالم، أما عالم الحاسوب واين جولد فقد حولها إلى لعبة إلكترونية. 

قواعد لعبة سودوكو

قواعد لعبة سودوكو ليست سهلة مثل قواعد لعبة حجره ورقه مقص ولكنها ليست بالغة الصعوبة أيضًا، وفيما يلي سوف نوضح القواعد الأساسية للعبة السودوكو: 

1- تتكون الشبكة في لعبة سودوكو للمبتدئين من 81 مربع. 

2- يتم استخدام الأرقام من 1 إلى 9 فقط في اللعبة. 

3- كل كتلة مكونة من 9 خانات في اللعبة، تحتوي على الأرقام من 1 إلى 9 فقط. 

4- يجب أن يضم كل عمود رأسي على الأرقام من 1 إلى 9. 

5- ينبغي أن يحتوي كل صف أفقي على الأرقام من 1 إلى 9. 

6- يتم استخدام الرقم مرة واحدة فقط في كل كتلة، عمود رأسي أو صف أفقي. 

7- يربح اللاعب في لعبة سودوكو عندما تمتلئ جميع الخانات بالأرقام الصحيحة. 

إذا تمكنت من فهم قواعد لعبة سودوكو لن تحتاج أبدًا إلى البحث عن شرح لعبة سودوكو بل كل ما ستحتاج إليه هو البدء في اللعب، وبالممارسة والتعلم من الأخطاء سوف تكون محترفًا في هذه اللعبة الممتعة. 

فوائد اللعبة

يرى الخبراء أن لعبة سودوكو من أهم الألعاب الذهنية في العالم، وذلك لأنها تعتمد على وضع الأرقام في الشبكة بناء على خطة معينة، وهذا الأمر يُعد تمرين لذاكرة الإنسان وتركيزه، ولا تقتصر فوائد لعبة سودوكو على هذا بل إن لها العديد من الفوائد التي سنتحدث عنها بشكل تفصيلي فيما يلي:  

1- ستصبح صبورًا أكثر 

قد تظن أنك تحتاج إلى أن تكون ماهرًا للغاية في إجراء العمليات الحسابية حتى تربح في اللعبة، ولكن هذا ليس صحيحًا، فأنت لا تحتاج إلا مهارات رياضية بسيطة حتى تتمكن من الربح، ولكن ما تحتاج إليه بشدة هي القدرة على الصبر. 

تتشابه السودوكو في الكثير من الأشياء مع لعبة الدومينو الشهيرة، ولكنها تختلف عنها في شيء واحد فقط، وهو أن سريع الملل هو الذي سيخسر، حيث أن اللعبة تجعل الإنسان يسيطر على انفعالاته بشكل أكبر ويتعلم المحافظة على هدوئه. 

2- ستحسن من مهاراتك 

يرى الخبراء أن اللاعب بعدما يعرف كيفية لعب سودوكو ويبدأ في إتقان اللعبة، سيصبح قادرًا على تذكر أصغر التفاصيل ولن ينسى أي شيء أبدًا، كما سيفكر في الأمور بمنطقية، ويحكم على الأشياء بواقعية وحكمة أكبر، واللعبة أيضًا تساعد في تطوير مهارات التنسيق والتنظيم. 

3- ستمتلك مهارات التحليل

عند النظر إلى نماذج سودوكو سنرى أن هذه اللعبة تتضمن العديد من المشكلات الرياضية المعقدة، وهذا يحفز مهارات التفكير عند الإنسان، فاللاعب الذي يمارس هذه اللعبة بشكل مستمر، سوف يمتلك القدرة على تحليل وتجريد كل الأشياء من حوله، كما أنها تحفز الخيال مما يؤدي إلى زيادة القدرة على الفهم والاستيعاب. 

4- ستتطور مهاراتك في حل المشكلات

هل تعتقد أنك تستطيع حل أي مشكلة فقط لأنك ماهر في لعبة البلوت المعقدة؟ هذا الاعتقاد ليس صحيحًا، لأن لاعب السودوكو هو فقط من يمتلك القدرة على حل أي مشكلة.

اللاعب يبدأ في ممارسة اللعبة وهو يشعر باليأس والإحباط ويواجه عقبة تلو الأخرى، ولكن بمرور الوقت يتغلب على كل الصعاب، وفي رحلته يتعلم كيفية حل المشاكل بالصبر والتركيز والذكاء. 

ما هي خطوات اللعبة؟ 

الخطوة الأولى في السودوكو هي أن يلقي اللاعب نظرة عامة على الأعمدة والصفوف، وإن كان يعرف القواعد جيدًا فسوف تتكون خطة اللعب بشكل تلقائي في عقله. 

يكتب اللاعب أرقام في الخلايا الخالية، بشرط أن يكون الرقم من 1 إلى 9، وينبغي اختيار الرقم الصحيح لكل خانة، وفي حال إن كان اللغز صعبًا في اللعبة، فسيرى اللاعب بعض الخلايا الفارغة التي لا يستطيع أن يملأها، ويمكن أن يضع اللاعب علامات في الخانات الفارغة حتى يعود إليها في وقت لاحق. 

ينظر اللاعب إلى كل خلية فارغة ويحاول أن يخمن الرقم الذي يجب كتابته فيها، وذلك عن طريق التفكير المنطقي، وينبغي النظر إلى خلايا اللعبة بشكل كامل من وقت لآخر أثناء اللعب، وذلك حتى يغير اللاعب خطة اللعب إن كان الأمر يتطلب ذلك. 

هل السودوكو لعبة حظ؟

لا، بل على العكس تمامًا، فإنها تعتمد على الذكاء والمهارات العقلية فقط، فسعيد الحظ لا يربح فيها.

من هو الفائز في السودوكو؟

الفائز في هذه اللعبة هو من يخطط بسرعة وبشكل جيد، ويحافظ على تركيزه ولا يتشتت ولو لثانية واحدة.

هل يمكن تحميل لعبة السودوكو على الهاتف المحمول؟

بالطبع، يمكنك تحميل اللعبة وبشكل مجاني عبر تطبيق جوجل بلاي، وتجب الإشارة إلى أن مساحة اللعبة صغيرة ولن تأخذ حيزًا كبيرًا على الهاتف.

ما هي منافع لعبة السودوكو؟

هذه اللعبة مسلية للغاية وممتعة، كما أنها تساعد على اكتساب العديد من المهارات التي يحتاجها الإنسان في حياته، بل وتزيد من الثقة في النفس أيضًا.

مواضيع ذات صلة

نوع من الاسماك مكون من 5 حروفنوع من الاسماك مكون من 5 حروف

ساعة مشهورة تعتبر معلم سياحي مكونة من 5 حروفساعة مشهورة تعتبر معلم سياحي مكونة من 5 حروف