كتاب لغات الحب الخمسة | لكل مَن أراد الاستمرار في الهيام

لغات-الحب-الخمسة

لقد باتت الحيرة تراودني كل صباحٍ ومساءٍ بشأن تلك الأخبار التي تصلني عن فراق الأحباء، الذين لا يكملون السير معًا حتى نهاية المطاف؟! ولكنني قد توصلت بعد بحث إلى أفضل إجابةٍ لما يدور في مخيلتي؛ ألا وهي عزوف هؤلاء عن اتباع لغات الحب الخمسة التي تأخذ بأيدي المحبين إلى بر النجاةِ!

“حاجة الإنسان إلى الشعور بأنه محبوب تعد ضرورة بشرية أساسية” فلا أدري لمَ تخفون أيها المحبون تلك المشاعر داخل نفوسكم؟! ربما لأن مدينة الحب لايسكنها العقلاء أجمع؛ فبها يستوطن أُناس مولعون بالهيام وآخرون محتفظون بعواطفهم تجاه غيرهم داخل بواطنهم دون الإفصاح عنها!

لغات الحب الخمسة | سطّرها مؤلف عظيم

لحظة! بل ملايين من اللحظات والاعترافات لتكون كافية لأصف مذاق الحب وما يحتويه من الثراء، فبه من المشاعر الصادقة ما يفيض وكأنها أمواجٌ باسقةٌ ستغرق القوارب؛ ومن الأفعال الفريدة ما يحاكي امتداد البحيرات المَهيعة، وجميعها أحايين يعيشها الأناس ويستمتعون في ذروة تلألئها مهما اختلفت الجنسيات وكثرت اللهجات.

لربما لكل موجود عظيم في هذا الكون لغة خاصة به؛ لذا كان للحب جانبٌ من ذلك، فأصبح للهيام لغةٌ استثنائيةٌ يتحدث بها المحبون، هؤلاء الذين يتلفظون بأجمل الكلمات ويحملون ببواطنهم أرقى الأحاسيس ويملكون قلوبًا صادقةً لم يطرق بابها الكذب والبغض؛ وكأنها خُلقت من الحب وتتحدث بلهجته المثالية، والتي تحَدث بها عبقري العلاقات الأسرية غاري تشابمان في كتابه لغات الحب الخمسة الذي أذهل العالم أجمع بروعته.

لقد بات اليوم العاشر من يناير عام 1938 م أكثر الأيام حظًا جراء شهادته على مولد الكاتب والمؤلف والمحاضر غاري تشابمان فيه، الذي تخرج في كلية الآداب بإحدى الجامعات الأمريكية الكبرى، وحصل على درجة الماجستير في العلوم الدينية بالإضافة إلى الدكتوراه الفخرية في الفلسفة، وعمل تشابمان كخبير في مجال الاستشارات الأسرية طيلة 35 عامًا.

ولقد كان لخبرات تشابمان المكتسبة جراء عمله كمقدم برامج إذاعية الدور الأعظم وراء توهجه بمجال الأدب؛ حيث قادته إلى تأليف أول أعماله الكتابية بعنوان لغات الحب الخمسة ومن ثم انبثقت مؤلفات عدة من ثروته الأدبية.

مضمون كتاب لغات الحب الخمس

ماذا يمثل الحب لك يا عزيزتي؟ أهو كلمة أحبك أم وردة حمراء جميلة أُهديها لقلبك الرقيق هذا أم اهتمامي الكبير بكِ؟! أعلم جيدًا أنك ستميلين لاختيار كل هؤلاء؛ ولو تركت لكِ الاختيار بين مائة شيء لاخترتِ مائة وواحد، فأما عن ذاك الواحد فهو الكفيل بإعطائك المائة احتياج؛ وهو ذاته الذي لم تغفلي عن ذكره ولو لحظة، تلك المهجة التي تمنحك الاهتمام وتتحدث إليك بأسمى اللهجات لا سيما لغات الحب الخمسة الفريدة من نوعها.

لربما أميل إلى تجسيد الحب وكأنه آدمي لبق اللسان يتكلم بخمس لغاتٍ؛ بل أفضل لهجات على الإطلاق، ولم يتقن هذه اللغات سوى المولعين بالحب ومشاعره الفياضة، ولعل اختلاف الأحباء في انتقاء لغة الحب المفضلة لهم أمرٌ طبيعي؛ فكما يقول المثل الشهير لولا اختلاف الآراء لبارت السلع، ولكل محب أسلوب خاص يُعبر به عن حبه لمحبوبه، وهذا أبرز ما تطرق إليه تشابمان في كتابه لغات الحب الخمسة الشهير.

أكاد أجزم أن اقوال نزار قباني في الحب غير قابلة للمقارنة نهائيًا؛ فلقد وصل بهذه المؤلفات بعيدًا وكأنه طائرٌ يرفرف بأقواله في أعالي السماء، ولعل أجمل ما قاله هو: “الحب أن أحبك ألف مرة، وفي كل مرة أشعر أني أحبك لأول مرة” كم أنت عظيم يا نزار؛ يا صاحب لقب شاعر النساء!

لغات الحب الخمس

لغات الحب الخمس

كتاب لغات الحب الخمس | للعاشقين لغات مميزة

لم تكن مؤلفات تشابمان مجرد كلمات سُطرت عن خبرات امتدت إلى أكثر من خمسين عامًا،؛ بل ساهمت في إصلاح الكثير والكثير من المشكلات الزوجية المتفككة، وإعادة بناء العلاقات الأسرية التي أصابها الانهيار مجددًا، فلقد تجدد الأمل وأُزهرت الورود الحمراء وانبلج أريجها بعدما احتُضرت في موسم الخريف؛ وكل ذلك بفضل المستشار والخبير الأمريكي تشابمان.

لقد أفنى الدكتور غاري تشابمان سنوات من عمره في سبيل التعرف على ما يعرقل حياة الأزواج، واستمر في تدوين تلك الملاحظات حتى تمكّن من حصاد جميعها، وتوصل في مسك الختام إلى أن نشوء هذه الخلافات نابعة عن سوء فهم الأزواج لبعضهما البعض.

لقد توصل تشابمان في نهاية المطاف إلى أن للحب خمس لغات يتوجب على المحبين الإلمام بجميعهم، وذلك من أجل الاستمتاع بحياتهم وتقليص حدوث أي نزاعات بينهم، ولعل أهم ما ذكره بشأن هذه اللغات ما يلي:-

1- تكريس وقت مميز من أجل الحبيب

إن استنزاف الوقت مع الحبيب كفيلٌ للتعبير عن مدى التعلق به؛ إذ إن أغلى ما يملكه الإنسان في حيازته هو ذاك الوقت الذي كلما مضى لن يعود أبدًا، فكيف سيكون حال هذا الحبيب الذي أفنى ثروته القيّمة من أجل قضاء وقته مع حبيبه سوى أنه مولعٌ به؟! ربما أنه لا شيء يضاهي الحب في هذا التوقيت.

2-  الأفعال أقوى من الكلام

إنها لأكثر لغات الحب الخمسة تأثير وتعبير عن المشاعر المحفورة في أجوافنا، فلن يقع أي شخص ما في غرام مَن يقف أمامه أو حتى بمجرد أن يتحدث معه؛ بل هي أفعال عظيمة تُنفذ وتكون كفيلةً لخطف القلوب وتحريرها من أسرها ويكأنها تدق لأول مرة ترحيبًا باحتضان الحب داخلها.

3- التلامس البدني

لربما تسمع الأذهان تلك المشاعر النابعة عن الاتصالات الجسدية كتشابك الأيدي والأحضان والقبلات من الأحباء، فللبنيان لغة ذكية بإمكانها الشعور بما يلامسها من أجساد أخرى، ونقصد بذاك التلامس؛ التعبير عن الحب المكنون بداخلها.

4- الإطراءات وكلمات التشجيع

طبيعة فطرية تتواجد داخلنا نحن الآدميون؛ ألا وهي رغبتنا العارمة في الإنصات إلى كلمات إطراء وتشجيع من حين لآخر لا سيما من شخوصنا المقربين، فلم تكن الأوقات منصفةً لنا في الكثير من الأحايين؛ بل تمر العصيبة منها وكأن عقارب الساعة قد توقفت عن الدوران في هذه التوقيتات، لذا فنحن في أشد الاحتياج إلى مَن يقف بجوارنا ويخبرنا بالكلام الحسن؛ فدعونا ننسى جزءًا من هذه الأوقات المؤلمة ونُعبّر لبعضنا البعض عما تحمله قلوبنا من مشاعرٍ فياضةٍ وحبٍ صادقٍ.

كم أنتِ جميلة اليوم! افتقدك كثيرًا؛ متألق أنت اليوم للغاية، كلها كلمات تحفيزية تساهم في رسم الضحكات على الوجوه حتى لو صار المخاطب حاملًا فوق أكتافه جبال من الهموم.

5- تبادل الهدايا

لعل تلقي الهدايا سنةٌ نبويةٌ عن رسولنا الكريم كما جاء في حديث شريف رواه أبو هريرة عنه حيث قال: (تَهَادَوْا تَحَابُّوا) فلا تعزفوا عن إخراج مشاعركم أيها الأحباء؛ بل تبادلوا الهدايا فيما بينكم، فهي وسيلة جميلة للتعبير عن الحب المكنون في صدوركم.

ومن اجمل اقوال جبران خليل جبران عن الهدايا “الأشخاص الطيبون في حياتنا أجمل هدايا القدر” حقًا؛ فلقد أبدع جبران في مقولته هذه، فامتلاك الإنسان لأشخاص طيبين في حياته يعد أعظم هدية من الممكن أن يُهادى بها.

ربما أن فن اختيار الهدايا أمر مهم للغاية في تلك الأوقات؛ فما سيترتب عليها من الشعور بالفرح والامتنان لا يخطر على الألباب، فلم تتعلق الهدايا بقيمتها المادية أبدًا بل بالرمز المعنوي كأن تجلب لحبيبك شيء ما يرغب في اقتنائه، ففي تلك اللحظة ستتضاعف فرحة محبوبك أضعافًا كثيرةً جراء ما يحظى به من اهتمامك الفريد باحتياجاته.

إيجابيات كتاب لغات الحب الخمس

يخلو كتاب لغات الحب الخمسة من السلبيات حتمًا؛ فكيف ستتغلغل الأضرار بين صفحات هذا الكُتيب القيّم وهو القاموس الذي أُسندت عليه حياة الأحباء؟! فدعوني أُسلط الأضواء على ما اتسم به هذا الكتاب من المميزات وأتناولها بالذكر فيما يلي:-

–  يحوي هذا الكتاب بين جنباته ثروة عجيبة قادرة على تبديل أحوال الكثيرين؛ لا سيما الأحباء الذين يفترقون في منتصف الطريق، وكأنها رسالة من تشابمان إلى المحبين بضرورة تمعن النظر في كلمات هذا المجلد العظيم.

–  انصب اعتماد غاري عند تأليفه لهذا الكتاب على الأسلوب السلس واللغة البسيطة، وذلك لكي تتمكن كافة شرائح المجتمع من فهم لغات الحب الخمس المذكورة في هذه الصفحات.

– تبدل حياة الكثيرين من الأزواج إلى أفضل ما يرام بفضل لغات الحب الخمسة التي عنون تشابمان كتابه بها من أجل دوام المودة والاستقرار بين هؤلاء.

–  لقد حظى كتاب لغات الحب الخمس على شهرة عالمية؛ حيث هرول إلى قراءته ملايين من الأشخاص، وتُرجم هذا الكتاب إلى عشرات من اللغات.

تحميل كتاب لغات الحب الخمس بكل سهولة

خطوة عظيمة ستقوم بتفعيلها أيها القارئ وهي تحميل كتاب لغات الحب الخمس pdf ؛ تلك الصحيفة التي تحتضن بين أكنافها ثروة علمية ثمينة قادرة على تغيير المسار نحو درب الحب الصحيح، فاتبع السطور التالية لكي تتمكن من قراءة ملخص كتاب لغات الحب الخمسpdf المثير.

تحميل كتاب لغات الحب الخمس

وإذا أردت التعرف على سعر كتاب لغات الحب الخمس لكي تقوم باقتنائه؛ فلا تقلق من ثمنه لأنه في متناول أيدي الجميع، أما إذا قصدت الاطلاع على كتاب لغات الحب الخمسة قراءة اون لاين فأنت في مكانك السليم الذي يمكنك من تنفيذ ما تريد.

اقتباسات من كتاب لغات الحب الخمس

– “لا يمكننا أن نمحو الماضي ولكن يمكننا أن نقبله كتاريخ” لقد قالها غاري تشابمان ذات يومٍ وكأنها رسالة مؤثرة منه يقصد بها صعوبة نسيان الماضي، تلك الأحداث الأليمة التي سُطرت في أصدق الـ اقوال لابن سينا وهي: “الوقت يُنسي الألم ويطفئ الانتقام بلسم الغضب ويخنق الكراهية فيصبح الماضي كأن لم يكن”

– إن أحد الطرق للتعبير عن الحب عاطفيًا أن تستخدم كلمات مشجعة، وقد قال أحدهم قديمًا: “يملك اللسان قوة الحياة والموت” فلا يعلم الكثير من الأزواج و الزوجات الأثر الكبير الذي يُحدثه تشجيع كل منهما للآخر.

– إنَّ جُرعة مفرطة من الانتقاد الحاد؛ كفيلة أن تُدمر كل الدوافع إلى التغيير!

– إن الشخص “الواقع في الحب” يكون لديه إحساس خادع بأن محبوبته مثالية؛ فعلى سبيل المثال ترى والدته عيوب محبوبته بينما لا يراها هو، فتقول له والدته: “يا عزيزي؛ هل تعي أنها كانت تخضع لعلاج نفسي لمدة خمس سنوات؟ فيُجيبها قائلًا: “آه يا والدتي تمهلي؛ لقد انتهى ذلك منذ ثلاثة أشهر”

رسالة إلى قاصدي طريق الحب

إلى كل مَن أراد الإبحار في بحر الحب؛ عليك بتعلم قوانينه جيدًا وتفهّم لغاته الخمس حتى لا تغرق وحدك في مياهه العميقة، فحينها لن تجد مَن سينقذك من تلك البحيرة بل ستموت وحدك؛ بمفردك قبل أن تلاقي حبيبك!

ما أبرز الفئات التي يُرشح لها قراءة هذا الكتاب؟

ربما أن ترشيح كتاب لغات الحب الخمس للاطفال من أجل قراءته أمر ضروري لكي نبني أجيالًا واعيةً وعلى دراية كاملة بمفاهيم الحب الصحيح.

ما هي الطرق الخمس للتعبير عن الحب؟

تلقي الهدايا، قضاء الأوقات الممتعة مع الأحبة، كلمات التقدير والتشجيع، الأعمال الخدمية، الاتصال الجسدي.

متى صدر كتاب لغات الحب الخمس؟

لقد صدر هذا الكتاب عام 1992 م باللغة الإنجليزية لكاتبه غاري شابمان.

ما هي أجمل أقوال غاري شابمان؟

الحب اختيار ولا يمكن فرض أي شخص على الآخر، إن المجاملة اللفظية هي إحدى الطرق للتعبير عن حبك لشريك الحياة.

مواضيع ذات صلة

طوق الياسمينطوق الياسمين | قصص الحب المستحيل

كتاب الأميركتاب الأمير | القوة أساس المُلك