ما هي لغة الجسد | وكيفية قراءتها؟

لغة الجسد في علم النفس

لقد صُممت أجسامنا كمرآة للتعبير على ما يدور بداخلنا من خلال لغة الجسد، لذا فإن إنفعلاتنا ومشاعرنا وإنطبعاتنا غالباً ما تكون مكشوفة، فهي تشرح نفسها من خلال حركة أجسادنا فتتحكم في تعبيرات الوجه وحركة اليدين والقدمين وإهتزاز الكتف أو الرأس وحتى نبرات أصواتنا، وهذا ما يسميه علماء علم النفس لغة الجسد البشرية.

ماهي لغة الجسد ؟

هناك أشخاص كثيرون يتساءلون ماهي لغة الجسد والإجابة يقدمها لكم موقعنا أعزائي القُراء، حيث أنها حركات نقوم بها بشكل إرادي أو لا إرادي ومع أن هناك بعض الأشخاص المتحفظون الذين يستطيعون تثبيت ملامحهم حتى لا يفصحوا عما في داخلهم، فإن لغة الجسد تستطيع الإفصاح عن ذلك بوسائل أُخري عديدة.

فليس من السهل علي أي شخص إتقان مهارة فهم لغة الجسد فهي تتطلب أن يكون الشخص متحلي بنسبة ذكاء مرتفعة نوعاً ما؛ حتي يتمكن بكل سهولة من إيجاد تبريرات لتعابير الوجه والجسم بصفة عامة التي يفعلها الشخص الآخر، وأن يكون لديه قدرة كبيرة علي التحليل والإستنتاج ليستطيع معرفة ما يشعر به الإنسان المخاطب.

لغة الجسد في علم النفس :-

الكثير من العلماء ذكر أن لغة الجسد في علم النفس هي بمثابة عالَم كبير من العلوم والمعارف لابد وأن ندرسه جميعنا؛ حتي نستطيع فهم من حولنا سواء أكانوا أطفال أو كبار، ف لغة الجسد وسيلة للتواصل بين الأناس منها نستطيع تفهم احتياجات الآخرين، وبالتالي تسهل عملية تقدير الغير من خلال الإحاطة بظروفه من خلال ما تشير إليه حركات اليدين ومعانيها علي سبيل المثال لا الحصر.

علاوة علي ما سبق فإن لغة الجسد أصبحت في عصرنا هذا محط تقدير العديد من الأشخاص للمتحدثين معهم، فلا شك أنها تلعب دور هام وكبير في كشف المخطئ والكاذب والغشاش، فلغة الجسد فاضحة لأبعد حد وتبرز كافة ما يحاول الشخص إخفاؤه وقد يكون هذا سلاح ذو حدين أحياناً ما يريح صاحبه، وأحياناً أخري ما يجعله متذبذب وقد تصل به الظروف للإبتعاد عن الناس والعيش في عزلة.

كيف تقرأ لغة الجسد بالصور ؟

يوجد مجموعة متنوعة من الطرق التي يمكنك من خلالها عزيزي قراءة لغة الجسد، ونحن سنظهرها  لك بالصور كما سيتبين لك فيما يأتي :-

كيف تقرأ لغة الجسد بالصور

كيف تقرأ لغة الجسد بالصور

لغة العيون :-

إيمائات العيون لا تكذب أبداً لأنه يصعب التحكم فيها لذا يعتمد عليها الخبراء لمعرفة ما يقوله الجسد، وهناك بعض الإيحائات التي يجب التركيز عليها لمعرفة لغة الجسد، ومنها :-

  1. أن الشخص الذي يكذب غالباً ما يتجه بصره إلى يساره وأنت تحاوره هذه إحدي علامات التوتر في لغة الجسد، أما إذا كان بصره في نفس الإتجاه ولكن على الأرض فهو يحاور نفسه.
  2.  وفي حالة إتجاه بصره إلى يمينه فإنه يكون صادقاً لأنه بذلك يقوم بتذكر الأفعال والمشاعر المحددة التي يرغب في مشاركتها معك.
  3. وحين يكون الشخص سعيداً بالكلام الموجه إليه فإن بؤبؤة عينه تتسع، وعلى العكس في حالة حزنه فأنها تضيق.

 لغة اليدين :-

إن وضع الشخص اليدين على رقبته أثناء الحديث في علم لغة الجسد اليدين دليلاً على إقتناعه بكلامك، أما إذا وضع يده في جيبه وطأطأ برأسه فهو غير مبالي، وفي حالة تقاطع الذراعين فهو شخص واثق في نفسه وفي موقفه، وفي حين كان الشخص مشبثاً يداه خلف ظهره فهذا يدل علي أن الشخص المخاطب يشعر بملل وفتور من الحديث، ويُفضل حينها علي المتحدث تغيير الحوار.

اطلع علي لغة الجسد اليدين بالصور عزيزي وتمكن من معرفة المزيد عبر موقعنا، وسوف نضيف إلي ما سبق أنه في حال مخاطبتك لشخص ما ووجدته يفتح أيديه هذا دليل قوي وواضح علي أن الشخص صادق وواضح ونقي، فحقاً ما أجملها من لغة نتمكن عبرها من معرفة كل ما يدور في أذهان من نخاطبهم لنعلم أهم صادقين حقاً أم كاذبين ومزيفيين ونتعلم أيضاً كيفما ينبغي علينا التعامل معهم.

دلالات المشي :-

هناك بعض الدلالات التي توحي بالقوة والثقة في النفس وجاذبية الشخصية من خلال المشي مثل رفع الرأس وإنتصاب القامة ومد الخطى وتحريك الكتفين.

فرك الأصابع :-

إن فرك الأصابع أو تشابكها أو ما يسمى في علم النفس بالملامسة الذاتية وهي لغة الجسد تشبيك اليدين هو دلالة على عدم الراحة أو التوتر، ويقوم الفرد بذلك للحصول على الراحة ودعم النفس، أما حركة الأقدام فهي دليل على الإرتباك وعدم الثقة بالنفس، هيا تعلم لغة الجسد الآن عزيزي وتعرف علي المزيد من الإيماءات الجسدية وما تعنيه وتعبر عنه.

والجدير بالذكر ها هنا أنك إن كنت توجه كلامك لشخص ما وقام بوضع أصابع الإبهام بالقرب من بعضهما البعض فهذا يدل علي أن الفرد المخاطب عقلاني بدرجة كبيرة، ويحكم علي الأمور بعد تفكير عميق في ظواهر وبواطن الأشياء، وهذه الفئة من الأشخاص تكون متقنة جداً للغة الجسد وعلي علم بكل صغيرة وكبيرة فيها أي بجميع حذافيرها.

التراجع إلي الخلف :-

إن التراجع إلى الخلف بسرعة بعد الإنتهاء من الكلام يعتبر دليلاً على الكذب فهذه محاولة يقوم بها الفرد للهروب من كذبته، كما أنها تدل في كثير من الأحيان علي الدهشة أو المفاجأة من شئ ما، وتوحي أيضاً في الغالب بالخوف والفزع فهي واحدة من أكثر الإيماءات انتشاراً وشيوعاً، فلغة الجسد المتمثلة في التراجع إلي الخلف تدل علي عدم المصداقية في الحديث كما ذكرنا.

 إنحناء الرأس :-

إن إنحناء الرأس قليلاً في لغة الجسد يدل على العلاقة القوية بين الأفراد، فهو يشير إلى الإحترام والخجل، وأما إذا رافقته إبتسامة أو ضحكة فيعد علامة على الراحة والرغبة في المزاح، وهي تأييدة يعبر من خلالها الشخص المُخاطب علي مدي احترامه لكافة ما يقوله المتحدث، ومجاريته في الحديث بطمأنته أنه في حالة من التركيز مع كل كلمة ينطق بها.

حك العين :-

حك العين في لغة الجسد يشير إلى رغبة الشخص في إنهاء الحديث معك؛ ذلك لأن الكلام الموجه إليه على عكس معتقداته وهو ليس على إتفاق معه، وحينها توقف عزيزي عن التحدث لأنه لا يجدي بشئ، فمن أجل هذا كثف رغبتك سيدي في القراءة حول لغة الجسد أكثر فأكثر؛ لتكون مُلِم بكل صغيرة وكبيرة يفعلها الشخص الذي تخاطبه.

 تغطية أعضاء الجسد :-

إن تغطية أعضاء الجسم بإستخدام الحقائب أو القبعات أو شيء آخر يوحي بعدم ثقة الشخص بنفسه أو عدم رضاه عن جسمه.

حك الأذن أو الأنف أو الذقن :-

إذا قام الشخص الذي تحاوره بحك أذنه أو أنفه أو ذقنه موحياً برأسه أنه قد فهم ما تقصده، فإنه على العكس تماماً لم يفهم شيئاً مما قلته.

وضعيات الوقوف في لغة الجسد :-

ما هي لغة الجسد

ما هي لغة الجسد

هذه تكملة لسلسلة أنواع لغة الجسد حيث أن ل وضعيات الوقوف في لغة الجسد معانٍ متعددة فإن كانت متناسقة مع بقية أعضاء الجسم فهذا دليل علي الإنضباط والإلتزام، أما إن كان هناك مسافة بين القدمين أي أنهم متباعدتين فهذا دليل علي السيطرة والنفوذ والقوة، وإن كان يصاحب تلك الوقفة وضع اليدين علي منطقة الحوض فهذا يعني يدل علي ثقة بالنفس كبيرة.

وهناك الوقوف مع الدبدبة علي الأرض وهذا يدل علي أن الشخص متوتر وقَلِق بشأن موضوع ما ومرتابه الخوف بشكل كبير، ونأتي لوضعية الوقوف التي يصاحبها عملية إهتزاز في الساق والتي تعد مؤشر واضح وصريح علي ما يشعر به صاحبها وهو القلق الشديد والتوتر والرعب من شئ ما، وهذه تشابه في أعراضها وضعية الوقوف بدبدبة علي الأرض التي ذكرناها للتو.

لغة الجسد في الإعجاب :-

يكتشف المحبين الشعور الحقيقي لبعضهما البعض كلما كانوا متمكنين من معرفة علامات لغة الجسد في الإعجاب أكثر فأكثر، والتي منها أنه كلما شعروا بازدياد معدل نبضات القلب سواء لهما أو للطرف الآخر فهذا دليل قوي علي الحب، ومن أبرز علامات الإعجاب المشهورة في لغة الجسد هي الغمزات التي يتبادلها كلا الطرفين واختلاس النظرات لبعضمها البعض دون الحديث.

ولغة الجسد في الإعجاب عند الرجل بالتحديد تظهر عندما يقوم برفع صوته أثناء التحدث إن كانت المرأة التي هو مغرم بها قريبة منه وذلك حتي يلفت انتباهها إليه، كذلك دائماً ما نجده يحاول الجلوس بجانبها طوال الوقت حتي يكون قريب منها وتكون ساقيه موجهة ناحيتها، وكذلك يعبث كثيراً بشعره ولا يتطرق لوضع يداه في جيبه تحت أي شكل، ونادر جداً ما يحدث وترمش عيناه.

 فوائد لغة الجسد :-

  1. معرفة مدى فهم الشخص الآخر للمعنى المقصود بالكلام.
  2. معرفة مدى موافقة الشخص أو رفضه للكلام الموجه إليه.
  3. معرفة نوع التعبير الأنسب للإستخدام من أجل إيصال فكرة معينة لشخص معين أو لمجموعة من الأشخاص.
  4. معرفة الدوافع الحقيقية للشخص الذي يتم التواصل معه.
  5. التعرف على مدى إحترام وتفهم الشخص الآخر للموضوع الذي تناقشه فيه.
  6. تحديد مدى التقارب مع الأشخاص.
  7. تحديد وقت نهاية المحادثة حيث أنه هناك بعض الدلالات التي توحي بأن الشخص المخاطب وصل لحد الملل أو أنه لا يعتني كثيراً بما تحدثه فيه.

هذه حقاً معلومات عن علم النفس ولغة الجسد حقاً وصدقاً مهمة وتفيد الإنسان، أنصح الكثير من الأشخاص التعمق في دراستها ومعرفة المزيد عن لغة الجسد من خلال متابعتك لموقعنا عزيزي القارئ، وسوف نوافيك بكل ما  تريد معرفته وأكثر.

من الأكثر قدرة علي قراءة لغة الجسد ؟

تعد النساء أكثر قدرة على قراءة لغة الجسد وإلتقاط الإشارات غير الشفهية وفك الرموز بالإضافة إلى التركيز على كل التفاصيل الدقيقة؛ نظراً لطبيعتهم الفطرية وهذا ما يساعد الأمهات على التعامل مع أطفالهم الصغار بشكل غير شفهي، ولعل هذا نتاجاً للدور الإجتماعي الذي تقوم به النساء اللواتي يعبرن عن مشاعرهن بشكل واضح، ويكن أكثر إحساساً بمشاعر الآخرين وإحتياجاتهم.

فالنساء بطبائعهن قادرين علي إكتشاف وقراءة أفكار الأشخاص وتجدن أغلبهن لا يبذلن أي مجهود في تعلم لغة الجسد بل لديهن معرفة ربانية حولها، ويعرفن العديد من أسرار لغة الجسد وعلي النقيض من هذا يفقد العديد من الرجال القدرة هذه بل ولا يمتلكون سعة بال وصدر لتعلم لغة الجسد، فالنساء دائماً مميزون وموهوبون خاصةً فيما يتعلق بلغة الجسد.

ماذا يعني العبث بالوجه أثناء الحديث مع شخص ما ؟

أن الشخص المتحدث كاذب وهذه حركات لا إرادية توحي للمُخاطب بأن حديث هذا الشخص غير صحيح بالمرة بل من تأليفه.

هل صحيح أن وجود مسافة بين القدمين أثناء الوقوف دليل علي الثقة ؟

نعم عزيزي القارئ من تجده تارك مسافة بين قدميه أثناء الوقوف فهو يتمتع بثقة في النفس كبيرة جداً، ويشتهر الممثلون بتلك الحركة.

ما دور لغة الجسد في كشف المعجبين ؟

يقوم المعجب باستخدام لغة الجسد لمحاولة إيصال إعجابه للشخص الآخر سواء عن عمد أو بعفوية لا إرادية.

ما هي فائدة معرفة لغة الجسد ؟

تجعل الأشخاص علي إرتباط وثيق ببعضهم البعض وتبرز الصادقين والكاذبين المنافقين وتجعل عملية التواصل سهلة أكثر بين الأفراد.

مواضيع ذات صلة

تفسير حلم الثعبان للعزباء والمتزوجة والرجل

فوائد-الشاي-الأحمرتعرف على فوائد الشاي الأحمر للجسم