لغة الجسد في علم النفس

لقد صممت أجسامنا كمرآة للتعبير على ما يدور بداخلنا, لذا فإن إنفعلاتنا و مشاعرنا و إنطبعاتنا غالباً ما تكون مكشوفة, فهي تشرح نفسها من خلال حركة أجسادنا, فتتحكم في تعبيرات الوجه, حركة اليدين و القدمين , إهتزا الكتف أو الرأس و حتى نبرات أصواتنا , و هذا ما يسميه علماء علم النفس لغة الجسد .
و هي حركات نقوم بها بشكل إرادي أو لا إرادي, و مع أن هناك بعض الأشخاص المتحفظون اللذين يستطيعون تثبيت ملامحهم حتى لا يفصحوا عما في داخلهم . و فإن لغة الجسد تسطيع الأفصاح عن ذلك بوسائل أخر عديدة .

لغة الجسد في علم النفس

لغة الجسد في علم النفس

كيف تقرأ لغة الجسد ؟

لغة العيون

إيمائات العيون لا تكذب أبداً, لأنه يصعب التحكم فيها, لذا فيعتمد عليها الخبراء لمعرفة ما يقوله الجسد .و هناك بعض الإيحائات التي يجب التركيز  عليها لمعرفة لغة الجسد .

إن الشخص الذي يكذب غالباً ما يتجه بصره إلى يساره و أنت تحاوره , أما إذا كان بصره في نفس الإتجاه و لكن على الأرض فهو يحاور نفسه . و في حالة إتجاه بصره إلى يمينه, فإنه يكون صادقاً, لأنه بذلك يقوم بتذكر الأفعال و المشاعر المحددة التي يرغب في مشاركتها معك . و حين يكون الشخص سعيداً بالكلام الموجه إليه فإن بؤبؤة عينه تتسع, و على العكس في حالة حزنه فتضيق .

 

لغة اليدين

إن وضع الشخص على رقبته أثناء الحديث في علم لغة الجسد, دليلاً على إقتناعه بكلامك, أما إذا وضع يده في جيبه و طأطأ برأسه فهو غير مبالي. وفي حالة تقاطع الذراعين فهو شخص واثق في نفسه و في موقفه .

دلالات المشي

هناك بعض الدلالات التي توحي بالقوة و الثقة في النفس و جاذبية الشخصية من خلال المشي مثل رفع الرأس, إنتصاب القامة, مد الخطى و تحريك الكتفين .

فرك الأصابع

إن فرك الأصابع أو تشابكها أو ما يسمى في علم النفس بالملامسة الذاتية , هو دلالة على عدم الراحة أو التوتر , و يقوم الفرد بذلك للحصول على الراحة ودعم النفس . أما حركة الأقدام فهي دليل على الإرتباك و عدم الثقة بالنفس .

التراجع إلى الخلف

إن التراجع إلى الخلف بسرعة بعد الإنتهاء من الكلام يعتبر دليلاً على الكذب . فهذه محاولة يقوم بها الفرد للهروب من كذبته .

 

إنحناء الرأس

إن إنحناء الرأس قليلاً في لغة الجسد, يدل على العلاقة القوية بين الأفراد, فهو يشير إلى الإحترام  و الخجل, أما إذا رافقته إبتسامة أو ضحكة فيعد علامة على الراحة و الرغبة في المزاح .

 

حك العين

حك العين في لغة الجسد يشير إلى رغبة الشخص في إنهاء الحديث معك, ذلك لأن الكلام الموجه إليه على عكس معتقداته و هو ليس على إتفاق معه .

 

تغطية أعضاء الجسد

إن تغطية أعضاء الجسم بإستخدام الحقائب أو القبعات أو شيء آخر, يوحي بعدم ثقة الشخص بنفسه أو عدم رضاه عن جسمه.

 

حك الأذن أو الأنف أو الذقن

إذا قام الشخص الذي تحاوره بحك أذنه, أنفه أو ذقنه موحياً برأسه أنه قد فهم ما تقصده, فإنه على العكس تماماً, لم يفهم شيئاً مما قلته .

 

فوائد لغة الجسد

– معرفة مدى فهم الشخص الآخر للمعنى المقصود بالكلام.

– معرفة مدى موافقة الشخص أو رفضه للكلام الموجه إليه .

– معرفة نوع التعبير الأنسب للإستخدام من أجل إيصال فكرة معينة لشخص معين أو لممجموعة من الأشخاص .

– معرفة الدوافع الحقيقية للشخص الذي يتم التواصل معه.

– التعرف على مدى إحترام و تفهم الشخص الآخر للموضوع الذي تناقشه .

– تحديد مدى التقارب مع الأشخاص .

– تحديد وقت نهاية المحادثة .

 

من الأكثر قدرة على قراءة لغة الجسد ؟

تعد النساء أكثر قدرة على قراءة لغة الجسد و إلتقاط الإشارات غير الشفهية و فك الرموز بالإضافة إلى التركيز على كل التفاصيل الدقيقة, نظراً لطبيعتهم الفطرية, و هذا ما يساعد الامهات على التعامل مع أطفالهم الصغار بشكل غير شفهي, و لعل هذا نتاجاً للدور الإجتماعي الذي تقوم به النساء اللواتي يعبرن عن مشاعرهم بشكل واضح, و يكن أكثر إحساساً بمشاعر لآخرين  و إحتياجاتهم .

 

 

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

لغة الجسد في علم النفس