ما مدى فاعلية لقاح شلل الاطفال ؟

لقاح شلل الاطفال

تخيل أن تصبح البذرة التي تود حصاد ثمارها في المستقبل ذابلة، تخيل أن ينحني عود الزهرة التي تنتظر تفتحها، تخيل ايضاً أن ترى طفلك ملازم الفراش لأجل غير معلوم، إذا دق ناقوس الخطر باب قلبك الحين، فأنت بالتالي تدرك أهمية لقاح شلل الاطفال لصغيرك.

فيروس شلل الأطفال ليس مجرد عرض زائل مثل الوهن العضلي أو أي مرض شائع عند الأطفال، ولكنه مرض مميت بإمكانه أن يقضي على عمر صغيرك في أيام معدودة، والنجاة منه تعني شلل دائم لأخر العمر، لا تدع صغيرك يمر بذلك السيناريو الحزين ابداً، وتذكر أن اللقاح المضاد لشلل الأطفال هو ضرورة محتمة وليس اختيار.

كيف يحدث شلل الأطفال ؟

يحدث شلل الأطفال بسبب نوع من أنواع الفيروسات الخطيرة يسمى الفيروس السنجابي، والذي يعتبر معدي للأطفال الأقل من خمس سنوات ممن لم يأخذوا لقاح شلل الأطفال الذي يمنع الإصابة بالمرض، الفيروس ينتقل عن طريق الفم ويبدأ بالتكاثر داخل المعدة، كما أن الفيروس السنجابي بإمكانه أن يسبب الشلل التام للطفل في غضون ساعات بسيطة فقط.

الفيروس السنجابي يسبب الشلل للأطفال كونه يضعف العضلات، ويؤثر تأثيراً شديداً على الحبل الشوكي والجهاز المركزي للأعصاب عند الصغار، ومستودع الفيروس السنجابي الوحيد الذي يحدث الشلل الرخو للأطفال هو الإنسان نفسه، فليس هناك أي كائنات حية أخرى قد تنقل مثل ذلك الفيروس للصغار.

معدلات الإصابة بشلل الأطفال

على غرار العديد من الفيروسات المنتشرة بين جنس البشر مثل فيروس كورونا المستجد، يحدث شلل الأطفال طفرة ويصيب الصغار بنسبة أكبر من البالغين، حيث تصل نسبة الإصابة في الأطفال إلى 100% أي معدل خطير جداً، وذلك لأن عدوى فيروس الشلل الرخو السنجابي قد تظل موجودة حتى 6 أسابيع، كون أن تلك العدوى تخرج من الطفل المصاب عن طريق البراز و رذاذ الفم معاً.

من الضروري أن يحصل الطفل على جرعات تطعيم شلل الأطفال كاملة في مواعيدها المحددة، لتجنب إصابته بالشلل بسبب مدة بقاء الفيروس نشط على السطح.

هل الفيروس السنجابي يسبب الشلل دائماً ؟

النسبة الأكبر من الأطفال المصابين بالالتهاب السنجابي يحدث لديهم شلل رخو بعد وقت قليل من الإصابة، إلا أن هناك نوع من الإصابات بالفيروس يسبب شلل الأطفال المجهض، أي لا يؤدي إلى شلل أعضاء جسم الطفل، بل تكون أعراضه الظاهرة مشابهة لأعراض البرد العادي، أو اعراض لقاح سينوفارم من حيث الإرهاق ومدى التعب.

تطعيم شلل الأطفال

تطعيم شلل الأطفال

أعراض شلل الأطفال البارزة

شلل الأطفال هو واحد من أكثر الأمراض المعقدة في الطب الحديث، فعلى الرغم من أن علاجه متواجد في كل دول العالم، إلا أن مواعيد تلقي ذلك المطعوم المعالج هي التي تحسم معدل الإصابة به عند الطفل، من الغريب ايضاً أن أعراض الفيروس قد لا تظهر بتاتاً على الجسم مثل اعراض نقص الحديد والكالسيوم الواضحة، بل يظل الشخص مصاب بفيروس الالتهاب السنجابي ولا يعلم بذلك.

مع تقدم الطب وتكثيف الأبحاث والدراسات التي تتناول في محتواها أعراض لقاح شلل الأطفال، ومدى محاربة لقاح شلل الأطفال لها، وجد أن هناك بعض الأعراض الخفيفة التي قد تعمل كمؤشر للإصابة بالفيروس، ومن أهم تلك الأعراض ( الحمى، الصداع المزمن، الغثيان، تصلب الظهر و الأطراف والرقبة، ألم شديد في عضلات الجسم، التهاب في الحلق).

فاعلية لقاح شلل الأطفال

يعد لقاح شلل الأطفال هو العلاج الوحيد الموجود ضد الفيروس السنجابي، ولم يتوصل العلم حتى الآن إلى أي نوع علاج آخر بإمكانه أن يقضي على شلل الأطفال، وأصبح حالياً تطعيم الصغار والرضع بذلك اللقاح الفموي أمر طبيعي وروتيني جداً في مختلف دول العالم منذ اختراعه على يد الطبيب والعالم( بوليو سابين).

أنواع لقاح شلل الأطفال

حتى اليوم لا يوجد سوى نوعين من أنواع لُقح التطعيم ضد شلل الأطفال في العالم، و لكل نوع من النوعين سمات وفوائد مميزة، ولعل أبرز تفاصيل لقاحين فيروس شلل الأطفال تتضمن ما يلي :

أولاً : Inactivated Poliovirus Vaccine

يجدر بالذكر أن لقاح فيروس شلل الأطفال معطل النشاط (IPV) به بعض التعقيدات والاختلافات عن اللقاح الفموي لنفس الفيروس، فاللقاح لا يمكن أن يعطى للطفل إلا عن طريق الحقن فقط، فيقوم المسؤولين عن التطعيمات في دور الرعاية الصحية بإعطاء اللقاح معطل النشاط للأطفال عن طريق وخز إبر الحقن تحت الجلد، أو في عضل الساقين والذراعين على حسب عمر الطفل نفسه.

ثانياً : Oral Poliovirus Vaccine

لقاح شلل الأطفال الفموي أو ما يعرف بـ (OPV)، ويعد اللقاح أهم واشهر أنواع اللُقح الموجودة لمحاربة فيروس شلل الأطفال في العالم، وذلك بعدما اكتشف الأطباء فاعليته الكبيرة في مداواة أعراض الفيروس السنجابي المسبب لشلل الأطفال، بالإضافة إلى مزايا كثيرة جداً يحملها اللقاح، تتمثل فيما يلي :

1) اللقاح الفموي المضاد لشلل الأطفال رخيص الثمن جداً، مما يعني أنه يمكن استيراده أو تصنيعه داخل أي دولة مهما كان مستواها الاقتصادي.

2) اللقاح الذي يتجرعه الأطفال عن طريق الفم قد أثبت أمانه على صحتهم، وعدم ظهور آثار جانبية له على أغلب الأطفال الذين يتناولونه منذ اختراعه في العام 1961.

3) تأثير اللقاح الفموي الذي يحارب شلل الأطفال يظل موجود في الجسم لمدى طويل جداً، حيث أن لقاح (OPV) يعمل على دعم البطانة المخاطية الخاصة بجسم الطفل، مما يعزز مناعته ويجعله غير معرض للإصابة بفيروس الشلل طوال حياته.

4) بجانب مزاياه فإن الطريقة التي يؤخذ بها اللقاح ساهمت في انتشاره بنسبة كبيرة جداً، فاللقاح الفموي لا يحتاج ابداً إلى حقن ولا تحضيرات طبية معقدة، ويبدأ مفعوله في الظهور بمجرد أن يتم وضع قطرات اللقاح داخل فم الطفل الصغير.

التطعيم ضد شلل الأطفال

التطعيم ضد شلل الأطفال

مزايا لقاح شلل فيروس الأطفال معطل النشاط

اللقاح الفموي قد يكون الأكثر انتشاراً في بعض الدول مثل دول افريقيا، اسيا، إلا أن أهمية اللقاح معطل النشاط لفيروس شلل الأطفال قد تفوز على اللقاح الذي يؤخذ عن طريق الفم، فبرغم صعوبة إخضاع الأطفال لمثل ذلك التطعيم، إلا أن الأمر صائب جداً وضروري بفضل المزايا التالية :

1) يقوم لقاح شلل الأطفال المعطل للنشاط بتوليد العديد من الأجسام المضادة لفيروسات شلل الأطفال المعروفة، وتقوم تلك الأجسام بمحاربة تلك الفيروسات المسببة لشلل الأطفال في حال تعرضت للجسم في أي وقت.

2) لا يحتوي اللقاح معطل النشاط على فيروس حي مثل العديد من أنواع اللُقح الفعالة، وذلك يعني طبياً أن الجسم لن يصاب بشلل الأطفال ابداً، ولا حتى على محمل الآثار الجانبية للتطعيم بلقاح شلل الأطفال معطل النشاط.

الآثار الجانبية لـ لقاح شلل الأطفال

أي دواء مصنع طبياً قد تظهر له بعض الآثار الجانبية، حتى إن كان نوعاً من أنواع الفيتامينات الآمنة مثل فيتامين سنتروم المعالج للعديد من الأمراض، وذلك الأمر ينطبق ايضاً على لقاح فيروس شلل الأطفال الذي قد يظهر له بعض الآثار الجانبية، وبالأخص على الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه بعض المضادات الحيوية مثل ( نيوميسين، بوليميكسين).

جرعات لقاح شلل الأطفال للأعمار الصغيرة

الأعمار الصغيرة تتناول لقاح شلل الأطفال على أربعة مراحل متفرقة، ولا يمكن أن يحصل الطفل على الجلسات الأربعة في وقت واحد مهما كان الداعي، و تندرج أوقات جرعات اللقاح الخاص بشلل الأطفال كما يلي :

1) الجلسة الأولى : يبدأ الرضيع بتناول لقاح فيروس شلل الأطفال لأول مرة في عمر الشهرين، أي بعد مرور 60 يوماً على ولادته.

2) الجلسة الثانية : يكون عمر الطفل في الجرعة الثانية أربعة أشهر، إذا لم تطرأ أي من موانع إعطاء لقاح شلل الأطفال الطبية على الطفل مثل الحساسية، ضعف المناعة.

3) الجلسة الثالثة : الجرعة الثالثة من اللقاح يمكن أن تتراوح مدتها بين 6 أشهر إلى عام ونصف.

4) الجلسة الرابعة : الجرعة الأخيرة من لقاح فيروس شلل الأطفال يأخذها الطفل من عمر أربع سنوات إلى عمر ستة سنوات.

متى يأخذ البالغ جرعات لقاح شلل الأطفال ؟

إذا كان الشخص مسافراً لأي من الدول التي يتفشى بها الفيروس، يجب عليه أن يأخذ جرعات اللقاح قبل السفر.

متى يتم الذهاب بالطفل إلى الطبيب ؟

عند ملاحظة بعض أعراض الحساسية على الأطفال يجب الذهاب فوراً إلى الطبيب، ومن أهم الأعراض ضيق التنفس، زيادة معدل ضربات القلب.

هل اللقاح خطر على المراة الحامل ؟

حتى اليوم لم يُثبت وجود أي أعراض على المرأة الحامل عند تناول اللقاح المضاد لشلل الأطفال.

هل يقلل اللقاح من فاعلية الأدوية ؟

قد يقلل لقاح الشلل من فاعلية بعض أنواع الدواء التي تضعف الجهاز المناعي، مثل الأدوية الكيميائية.

مواضيع ذات صلة

فوائد الافوكادو 14 فائدة صحيةفوائد الافوكادو 14 فائدة صحية

كريم لازالة الكلف والبقع من الوجههل تود التعرف على كريم لازالة الكلف والبقع من الوجه؟