لماذا سورة التوبة بدون بسملة وأسباب نزولها ؟

لماذا-سورة-التوبة-بدون-بسملة

عندما نزل القرآن الكريم على الرسول -صلّ الله عليه وسلم- نزلت الرحمة والمغفرة والوعود الصادقة من الله على هيئة آيات كريمة تقشعر لها أبدان الذين آمنوا وتعمى عنها قلوب الكافرين، فخير ما نبدأ به قراءة القرآن هي التسمية بالله التي تعني الرحمة والهداية لمثل هذا الكتاب العظيم إلا أن هناك سورة مدنية وهي سورة التوبة لا تبدأ بالبسملة، فأقبل العديد من المسلمين على التساؤل لماذا سورة التوبة بدون بسملة ؟ تشمل الإجابة على هذا السؤال العديد من الآراء، وسوف نتناول بعضها خلال السطور التالية.

ما هو سبب نزول سورة التوبة ؟

سورة التوبة هي السورة الوحيدة في القرآن الكريم التي لا تبدأ بالبسملة فـ لماذا سورة التوبة بدون بسملة ؟ نزلت في المدينة ما عدا آخر آيتين منها نزلتا في مكة المكرمة فهي مدنية ويمكنك التعرف على الفرق بين السور المكية والمدنية من خلال موقع ملحوظة المتميز، وتعد من السور الطويلة في القرآن وتضم العديد من الأحداث والمواقف والعبر، ونتيجة لذلك تتعدد أسباب نزولها كالتالي:

1- وضح بعض العلماء أن سورة التوبة نزلت لأمر المسلمين بقتال المشركين.

2- وقيل أنها نزلت في بني خزاعة حلفاء الرسول -صلّ الله عليه وسلم- الذين نصرهم الله -عز وجل- بقوله “قاتِلوهُم يُعَذِّبهُمُ اللَّـهُ بِأَيديكُم وَيُخزِهِم وَيَنصُركُم عَلَيهِم وَيَشفِ صُدورَ قَومٍ مُؤمِنينَ” وأمرهم حينها بقتال بني بكر في مكة.

3- أُسر المسلمين العباس في معركة بدر فقال: إن كنتم تفتخرون بالإسلام والهجرة والجهاد في سبيل الله وظننتم أنكم سبقتونا، فنحن كنا نقوم على عمارة البيت الحرام وسقاية الماء للحجاج، فنزلت الآية 6 من سورة التوبة يبين فيها الله أن سقاية الحاج لبيت الله لا تساوي من آمن بالله واليوم الآخر وجاهد في سبيله.

4- أمر الله تعالى المسلمين بمنع الكافرين من دخول مكة وعدم تناول طعامهم أو شراء بضاعة منهم، فخاف المسلمون على أنفسهم من الجوع فنزلت سورة التوبة وخصوصًا الآية 8 بأن الله سوف يغنيهم من فضله.

5- لماذا سورة التوبة بدون بسملة ؟ حينما أمر الله المسلمين بالخروج إلى القتال في غزوة تبوك بعد فتح مكة، تراجع بعضهم عن القتال في سبيل الله، فأمرهم الله بقتال المشركين وإعلان الحرب عليهم وعدم التثاقل.

تكملة أسباب نزول سورة التوبة:

6- نشر بعض المنافقين في المدينة بين الناس أن النبي -عليه الصلاة والسلام- وأصحابه قتلوا في المعركة، ولكن إرادة الله كانت فوق كل شيء وعاد الرسول وأصحابه بسلام إلى المدينة.

7- نزلت الآية 18 من سورة التوبة في ثعلبة بن الحارث الذي طلب من النبي -صلّ الله عليه وسلم- أن يدعو له بالمال الكثير، فدعا واستجيب له وزادت أموال ثعلبة وأصبح ثريًا يتاجر في الأغنام خارج المدينة وتخلفا عن صلاة الجمعة وصفوف الجماعة، ولما نزلت آية الزكاة التي أمر الله فيها المسلمين بإخراج جزء من مالهم كل عام، جاء جامع الزكاة وأخبر ثعلبة بوجوبها عليه ولكنه اعترض على الأمر وشبه الزكاة بالجزية.

8- يقول علماء الدين أن أسباب نزول سورة التوبة كثيرة ولكل أية قصة، ولكن الأصل في الأمر أن جميعها تحكي عن أحوال المنافقين والكافرين الذين تخلفوا عن الحق واتبعوا الباطل.

تفسير-سورة-التوبة

تفسير-سورة-التوبة

لماذا سورة التوبة بدون بسملة ؟

يتساءل الكثير من المسلمين عن فضل سورة يس قلب القرآن الكريم ويشغل بالهم سؤال لماذا سورة التوبة بدون بسملة ؟ ويفكر البعض الآخر في الحكمة من وراء ذلك، فمن المعروف أن “بسم الله الرحمن الرحيم” تعني الرحمة وجملة افتتاحية لقراءة القرآن الكريم فما هو السر؟، لذلك سوف نطلعك في هذا المقال عن إجابة سؤال لماذا سورة التوبة بدون بسملة ؟ بإيجاز كالتالي:

القول الأول

يقول أهل العلم بأن “بسم الله الرحمن الرحيم” تعني الرحمة وهي صفة من صفات المولى -عز وجل- ولما كانت سورة التوبة تشتمل على العديد من صور المنافقين والكفار الذين لم يغفر الله لهم، فنزلت السورة بسملة دليل على تبرأ الله من أمثالهم في الدنيا وأمر بقتلهم بسبب نقضهم عهد صلح الحديبية مع المسلمين، ويعتبر هذا القول هو الرد الأقوى على سؤال لماذا سورة التوبة بدون بسملة ؟.

القول الثاني

من المعروف عند العرب أن الكتب التي تحتوي على وعيد أو نقص للعهد تكون بدون مقدمة وهذا هو المتعارف عليه عند العرب في الجاهلية، وعندما نزلت سورة التوبة أرسل سيدنا -محمد صلّ الله عليه وسلم- ابن عمه علي بن ابي طالب إلى مكة وأمره بقراءة سورة التوبة عليهم ولم يقل في بدايتها “بسم الله الرحمن الرحيم” أي أنها إشارة من الله بأن هذا الأمر لا رحمة فيه بسبب نقضهم الميثاق.

حكم الاستعاذة والبسملة في سورة التوبة ؟

بعد أن تناولنا الإجابة على سؤال لماذا سورة التوبة بدون بسملة ؟ فـ كيف نبدأ قراءة سورة التوبة ؟ في عهد سيدنا عثمان بن عفان حينما اجتمع الصحابة على جمع سور المصحف الشريف في كتاب واحد وشرعوا في تنفيذ هذا الأمر، وجدوا أن سورة التوبة لا تبدأ بالبسملة فوقعوا في حيرة هل السورة منفصلة عن سورة الأنفال أم متصلة معها؟

إلا أنهم اتفقوا في نهاية الأمر عدم كتابة “بسم الله الرحمن الرحيم” فإذا أراد المسلم أن يبدأ قراءة سورة التوبة يقول “أعوذ بالله من الشيطان الرجيم” فقط ويُشرع في قراءتها استنادًا إلى قوله تعالى ” فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ”، أما إذا كانت سورة التوبة متصلة في القراءة مع سورة الأنفال لا يقل المسلم البسملة أو الاستعاذة ويكمل القراءة.

تفسير سورة التوبة ابن عثيمين pdf ؟

يقرأ العديد من المسلمين القرآن الكريم بدون دراية بما يضمه من معاني وأحكام وقصص، فمن الممكن أن يسأل بعضهم لماذا سورة التوبة بدون بسملة ؟ ولكن لا يعرف إجابة تشبع الفضول الذي بداخلهم، ولكننا تناولنا بعض الأسباب وراء نزول السورة بدون بسملة في بداية المقال، أما الآن سوف نتحدث عن تفسير سورة التوبة كما ورد في كتب التفسير خلال السطور التالية:

بدأت سورة التوبة بكلمة البراءة من الله ورسوله من أفعال هؤلاء المشركين الذين نقضوا العهد مع المسلمين في جزيرة العرب، فأمهلهم الله -عز وجل- أربعة أشهر يسيرون في الأرض بأمان وبعدها لا عهد لهم ولا ميثاق وتُستباح دماؤهم على المسلمين، كما توعدهم الله بالقتل والأسر في الحياة الدنيا والعذاب ودخول النار في الآخرة.

تستطيع معرفة لماذا سورة التوبة بدون بسملة ؟ من خلال التمعن في تفسير السورة، فجاءت سورة البراءة دليل على إعلام من الله ورسوله إلى جميع الناس بأن الله بريء من الكفار، فإن تابوا وأصلحوا فهو خير لهم وإن أعرضوا وأبوا فالنار هي مثواهم وعقابهم من الله، ويؤكد سبحانه بأنهم لن يفلتوا من عقاب وغضب الله.

هل قراءة البسملة في بداية التوبة حرام؟

علق الكثير من الأئمة على قراءة البسملة في بداية سورة التوبة بأنه هذا الأمر مكروه ولكنه ليس حرامًا.

ما هي أهداف سورة التوبة؟

تهدف سورة التوبة إلى تحديد العلاقات بين المشركين والمسلمين بعد نقضهم العهد، الكشف عن خبايا نفوس المنافقين الذين تخلفوا عن الجهاد.

سورة التوبة مكية أم مدنية؟

تعد سورة التوبة من السور المدنية ولكنها تضم بعض الآيات المكية، ونزلت هذه السورة بوعد من الله للمشركين والمنافقين.

كم عدد آيات سورة التوبة؟

نزلت سورة التوبة بعد الهجرة النبوية ويبلغ عدد آياتها 129 آية وتسمى كذلك باسم سورة البراءة أو القتال.

مواضيع ذات صلة

دعاء المطر مستجابدعاء المطر مستجاب للمسلم | وأجمل ادعية نزول المطر

لقب الصحابي حمزة بن عبد المطلبتعرف على لقب الصحابي حمزة بن عبد المطلب