هل تعرف لماذا لحم الابل ينقض الوضوء دوناً عن غيره؟

لماذا لحم الابل ينقض الوضوء

منذ أن كنا طلاباً نُلقن الدروس في الصفوف الدراسية ونحن نعرف أن أكل لحم الإبل من مبطلات الوضوء، درسناها وحفظناها هكذا ورددناها دون أن نتساءل لماذا لحم الابل ينقض الوضوء دون غيره من اللحوم الأخرى كالبقر والغنم والأسماك مثلاً؟

لو تفكرنا في الأمر لوجدنا أن الدين لا يشرع أمراً دون علةٍ أو حكمة حتى لو غابت عنا؛ فهو ليس من تشريع البشر بل من تشريع الحكيم الخبير الذي وسع كل شيءٍ علماً، وها نحن نرى اليوم أسراراً يكتشفها علماء هذا العصر تتوافق مع التشريعات الإسلامية المقررة منذ أكثر من 1400 عام وتؤكد أهمية العمل بها.

وفي سطور هذا المقال سنكشف النقاب عن إجابة سؤال لماذا يعد لحم الإبل من نواقض الوضوء المبطلة له؟ وهل كل الأئمة والفقهاء متفقون على أن تناول لحم الإبل من المبطلات الناقضة للوضوء أم أن من أهل العلم مَن ذهب إلى رأي آخر؟

لماذا لحم الابل ينقض الوضوء ؟

قبل معرفة الإجابة عن سؤال لماذا لحم الابل ينقض الوضوء لا بد من الإشارة إلى أن الأئمة والفقهاء لم يتفقوا بشأن مسألة وجوب إعادة الوضوء بعد تناول لحم الإبل – كما لم يتفقوا بشأن حكم زيارة القبور للنساء  وغيرها من المسائل الأخرى -، فمثلاً نجد أن الحنابلة يقرون ببطلان الوضوء بعد أكل لحوم الإبل في حين لا يرى الشافعية والمالكية والحنفية ذلك بل يرون أن إعادة الوضوء بعد تناول هذه اللحوم ليس من باب الوجوب وإنما من باب الاستحباب فقط.

وعليه فأكل لحم الإبل ليس من مبطلات الوضوء عند المذاهب الثلاث بل من الأمور التي يستحب الوضوء بعدها على عكس المذهب الحنبلي الذي يوجب إسباغ الوضوء بعد تناول هذا اللحم.

وبالعودة إلى سؤال لماذا لحم الابل ينقض الوضوء نجد أن الفقهاء الذين أقروا بطلان الوضوء عقب تناول هذا اللحم اختلفوا أيضاً في الحكمة من ذلك، فذهب بعضهم إلى أن لحوم الإبل تمنح آكليها طاقة شيطانية استناداً إلى قول النبي صلى الله عليه وسلم ((لا تصلوا في مبارك الإبل فإنها من الشياطين))، فرأوا أن الوضوء لازم لإطفاء هذه الطاقة ومحو أثرها كون الشياطين من النار والنار يطفئها الماء.

تابع لماذا ينقض لحم الإبل الوضوء ؟

أما ابن تيمية رحمه الله فله وجهة نظر أخرى حيث يرى أن آكلي لحم الإبل عادةً ما يصابون بشيء من قسوة القلب والشدة، ويؤكد ذلك قول الرسول عليه الصلاة والسلام ((الفخر والخيلاء في أصحاب الإبل))، لذا فالوضوء بعد تناول هذا اللحم يدفع عن آكله ما يصيبه من الفخر والخيلاء والقسوة والغلظة لتعود إليه السكينة والوقار.

من جهةٍ أخرى ذهب جمهور من أهل العلم إلى أنه لا إجابة محددة لسؤال لماذا لحم الابل ينقض الوضوء وأن الأمر بإعادة الوضوء بعد تناول لحوم الإبل هو أمر تعبدي لا يعلم حكمته إلا الله، فيجب الامتثال له دون تفسير دام أن الأدلة الواردة بشأن هذا الصدد في كتب التفسير لم تشي بعلة واضحة.

ما هي فوائد لحم الجمل ؟

بعد معرفة الإجابة عن سؤال لماذا لحم الابل ينقض الوضوء تعالوا لنعرف ما هي فوائد لحم الجمل المعروف بلحم الجزور الذي يعد أفضل أنواع اللحوم وأعلاها قيمة غذائية، فمن فوائد هذا اللحم أنه يساهم في الوقاية من الأمراض السرطانية نظراً لأنه يحتوي على أحماض دهنية غير مشبعة، كما أنه يساعد على معالجة الالتهابات ومنع ترهل العضلات وتخفيف آلام العظام والمفاصل والأعصاب وينصح بتناوله في حال الإصابة بعرق النسا.

علاوةً على ذلك تمنح لحوم الإبل آكليها قدراً كبيراً من الطاقة التي تخزنها على هيئة سكريات لا دهون فتتحول سريعاً إلى الجلوكوز مما ينشط الدماغ ويعالج التعب والإرهاق، بالإضافة إلى أن هذه اللحوم صحية ومفيدة لمرضى القلب فهي تحول دون ظهور اعراض تصلب الشرايين التاجية ومفيدة أيضاً لمرضى القولون لأنها من الأغذية الخفيفة التي لا تجد المعدة صعوبة في هضمها، كما أنها مناسبة للفئات التالية:-

1) متبعي الحميات الغذائية والراغبين في إنقاص الوزن لضآلة الدهون في هذه اللحوم.

2) الأشخاص المتقدمين في العمر للحفاظ على صحتهم العامة.

3) السيدات الحوامل وذلك لأن لحوم الإبل تساهم في تقوية مناعة الجسم وتمد الأجنة بالبروتينات اللازمة للنمو على الوجه الأمثل.

4) ممارسو رياضات كمال الأجسام فهي تمد عضلاتهم بالقوة وتساهم في بناء الكتل العضلية المثالية.

فوائد لحم الجمل

فوائد لحم الجمل

تابع فوائد لحم الجمل :

تتضمن فوائد لحم الجمل أيضاً تخفيف الحموضة وتقليل احتمال الإصابة بتقرحات المعدة، بالإضافة إلى معالجة أمراض الجهاز التنفسي لا سيما إن مزج بالعسل، إلى جانب تقوية الأعصاب والحفاظ على سلامة النظر ومعالجة النمش والوقاية من فقر الدم – الأنيميا -، كما أن لحم الإبل مفيد في تخفيف آثار الحمى وطرد الديدان من الأمعاء ومنح الجسم الطاقة والحيوية اللازمة.

ما هي أضرار لحم الجمل ؟

عرفنا لماذا لحم الابل ينقض الوضوء وعرفنا أيضاً فوائد لحم الجزور، أما بالنسبة لـ أضرار لحم الجمل فهي لا تكاد تذكر، إذ تنحصر أضراره في زيادة احتمالية الإصابة بارتفاع ضغط الدم الحاد في حال تناوله بشكل مفرط نظراً لاحتوائه على قدر عالٍ من الصوديوم الذي يؤدي لارتفاع الضغط، كما أن الإفراط في تناوله يؤذي مرضى النقرس ويزيد من احتمال التعرض لهذا المرض المقترن بتناول اللحوم الحمراء بصفتها المصدر الأغنى بحمض اليوريك.

وعموماً فإن الإفراط في تناول أي نوع من الطعام قد يؤدي إلى عواقب وخيمة مهما كان هذا الطعام مفيداً، فالشيء إن زاد عن حده المعقول انقلب إلى ضده!

هل لحم الإبل ينقض الوضوء عند المالكية ؟

يتساءل البعض هل لحم الإبل ينقض الوضوء عند المالكية والإجابة هي أن المذهب المالكي لا يقر بوجوب الوضوء بعد تناول لحوم الإبل، ويستدل على ذلك بحديث جابر بن عبد الله في صحيح البخاري والذي يذكر فيه أنهم كانوا في زمان النبي يصلون مباشرةً ولا يعيدون الوضوء إذا تناولوا طعاماً أنضج بالنار.

هل لحم الجمل يطهر الفم 40 يوم ؟

من الأسئلة العبثية المتداولة هل لحم الجمل يطهر الفم 40 يوم والإجابة هي لا، لا صحة لهذه المعلومة ولم يرد ما يثبتها أو ينفيها أو يتحدث عنها من الأساس، وإن كانت صحيحة فَـ لماذا لحم الابل ينقض الوضوء ويبطله؟

لماذا سمي لحم الإبل بالجذور ؟

يتساءل بعض العوام لماذا سمي لحم الإبل بالجذور والحقيقة أنه يسمى لحم الجزور لا الجذور أي بحرف الزاي وليس الذال، فكلمة الجزور بفتح الجيم تشير في اللغة العربية إلى ما يصلح أكله من الإبل، وجمعها جزائر أو جزر، وجَزَر الإبل أي نحره.

ما القيم الغذائية التي ينطوي عليها لحم الإبل ؟

تنطوي لحوم الإبل على العديد من القيم الغذائية فهي غنية بالبروتينات والفيتامينات المضادة للأكسدة والحديد والأملاح والعناصر المعدنية، بالإضافة إلى الماء والأحماض الأمينية الأساسية والكولاجين، أما الدهون فهي ضئيلة في هذا النوع من اللحوم لهذا فهو لا يتسبب في ارتفاع الكوليسترول بالدم.

مواضيع ذات صلة

من هو مؤسس المذهب الشيعيمن هو مؤسس المذهب الشيعي وعلام يقوم هذا المذهب؟

من اول من صام من الانبياءتعرف على من اول من صام من الانبياء