من هو مؤلف معجم لسان العرب؟ وما هي أهم اعماله؟

من هو مؤلف معجم لسان العرب

“أنا لغة الآداب من سابق الدهر.. أنا لغةُ قد شرف الله قدرها” إذا أردت أن تعرفني حق معرفة أنظر إلي المعاجم التي خلدتني،وخير ما تنظر فيه هو لسان العرب الذي يمتلك الكثير والكثير من الألفاظ والمفردات الغنية بذكري، ولكي تُحقق ذلك عليك معرفة من هو مؤلف معجم لسان العرب ؟ سوف نخبركم في هذا المقال عن صاحب لسان العرب وما أهمية هذا المعجم الحافل بألفاظ اللغة العربية ومعانيها المجيدة.

من هو مؤلف معجم لسان العرب ؟

هل تود حقًا معرفة من هو مؤلف معجم لسان العرب ؟ إذن دعني أخبرك بذلك الآن؛ “هو مُحمد بن مكرم بن علي أبو الفضل جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعي الإفريقي” ويُلقب بابن منظور، وهو يُعد واحدًا من أبرز أهم العلماء في الفقه الإسلامي واللغة العربية كما أنه أديب و مؤرخ تاريخي أيضًا.

ولد ابن منظور عام (630 هـ/ 1232 م) في شهر مُحرم، ولقد كان موطنه الأساسي محل جدل بين العلماء حيث أن تعددت الأقاويل كثيرًا حول مكان ولادته؛ حيث نجد أن بعض المؤرخين ذهبوا إلي أن مكان ولادته هو قفصة بتونس بينما ذهب البعض الآخر إلي أنه طرابلس في ليبيا في حين أن بعض المُدونين يقولون أن موطن ولادته هو مصر.

تتلمذ ابن منظور علي يد مجموعة العلماء الأجلاء الأفاضل الذين اغترف منهم العلم ونهج منهجهم في دروب العلم الكبيرة حتي أصبح من أهم العلماء الذين يمتلكون صيت عظيم في عصره وحتى الآن، ولعل أساتذته الذي سار علي خطاهم هم؛ عبدالرحمن بن الطفيل ومرتضى بن حاتم ويوسف المخيلي و أبي الحسن علي بن المقير البغدادي والعالم الصابوني.

كان ابن منظور كثير التنقل والترحال بين البُلدان العربية، ولذلك نجد أن المُدونين قد اختلفوا علي مكان ولادته؛ فإذا تأملنا في حياته جيدًا نجد أنه خدم في ديوان الإنشاء في القاهرة بمصر بينما تولى القضاء في طرابلس، وبذلك نكاد نُزعم لماذا وجد اختلف الأقوال حول موطنه الأصلي.

ومن كثرة ما كان عاكفًا علي دراسة مُختلف العلوم والسعي إلي إشعال الضوء أمام الباحثين في الأدب والتاريخ واللغة أصيب بالعمى في أواخر حياته، واستكمل ابن منظور ما تبقى من سنين عمره فاقدًا لنعمة من أعظم نعم الله ألا وهي البصر، وظل هكذا حتى وافته المنية عام (711 هـ/ 1311م) في شهر شعبان بمدينة القاهرة بمصر.

ما هي أعمال ومؤلفات ابن منظور ؟

لا يوجد أدنى شك علي أن ابن منظور واحدًا من أهم وأفضل العلماء الذين خلد أسمهم التاريخ بأحرف من ذهب وفضة، فإذا كنت تود حقًا معرفة من هو مؤلف معجم لسان العرب ؟ عليك أن تطلع علي أهم أعماله ومؤلفاته الثرية العظيمة ألا وهي:-

1- معجم لسان العرب في اللغة العربية.

2- مختار الأغاني وهي اختصار لكتاب الأغاني الذي كتبه الأصفهاني.

3- مختصر تاريخ بغداد الذي كتبه الخطيب البغدادي قام ابن منظور بشرحه وتلخيصه في 10 مجلدات.

4- مختصر تاريخ دمشق الذي قام بكتابته ابن عساكر.

5- مختصر العقد الفريد الذي كتبه ابن عبد ربه.

6- اختصار كتاب زهرة الأدب الذي كتبه الحصري.

7- اختصار لكتاب الحيوان الذي أعده العلامة الجاحظ.

8- اختصار كتاب تميمة الذهر الذي كتبه الثعالبي.

9- مُختصر نشوار المحاضرة الذي كتبه التنوخي.

10- مختصر كتاب المفردات الذي كتبه ابن البيطار.

11- مختصر الذخيرة.

12- أخبار ابن نواس.

بالنظر إلي هذه الأعمال الذي عكف عليها ابن منظور يتبين لنا؛ أنه قد عمل في مجال اختصار الكتب وقام بتلخيص العديد من الكتب الأدبية الكبيرة والتي تحتوي علي مرادفات وألفاظ قد يصعب علي البعض فهمها وقدمها إلينا بشرح مٌبسط وتلخيص متين.

ومن كثرة ما ذهب ابن منظور إلي التلخيص قيل عنه العديد من الأشياء؛ فنجد ابن حجر يقول ” كان مُغري باختصار كتب الأدب المطولة”، بينما أجاد الصفدي في وصفه حينما قال:- ” لا أعرف في الأدب كتابًا مطولاً إلا وقد اختصره، ولقد أخبرني ولده قطب الدين ابن منظور أنه قد ترك بخط يده أكثر من خمسمائة مجلدة”.

من هو مؤلف معجم لسان العرب

من هو مؤلف معجم لسان العرب

هل كان لابن منظور حظًا في كتابة الشعر ؟

أعلم أنه يُرودك الكثير وتود التعرف عن من هو مؤلف معجم لسان العرب ؟ولقد قمنا بتوضيح حياته وأهم أعماله؛ إلا أن البعض ما زالوا يودون التعرف أكثر وأكثر عن حياة ابن منظور فهل كان لابن منظور نصيبًا فالشعر كما كان له نصيبًا في التلخيص والحفاظ علي ألفاظ اللغة الجليلة؟

بالطبع نعم؛ كان لابد منظور نصيب حافل في الشعر حيث قام بتدوين العديد من القصائد الشعرية التي نظمها علي الأوزان الشعرية التي كتبها الخليل ابن احمد الفراهيدي، ولقد وصف الشعراء وعلماء الأدب شعر ابن منظور بالرقة والعذوبة، ولعل من أهم أشعاره الراقية ما يلي:-

–  الناس قد أثموا فينا بظنهم

– ضع كتابي إذا أتاك الي

– ما أنس لا أنس قولهم بمني

– بالله ان جوت بوادي الأراك

– وفاتر الظروف معشوق القوام له

– توهم الناس فينا امرًا وصممت

ما هي المعاجم العربية وما أهميتها ؟

المعاجم هي عبارة عن كتاب قيم يحتوي علي مجموعة من الكلمات الخاصة بلغة مُعينه ويجمعها وفقًا لنسق منطقي مُعين؛ كما يهدف أيضًا إلي ربط كل كلمة من هذه الكلمات بمعناها ويحرص علي إيضاح معناها وتوضيح علاقة الكلمات بمدلولها.

اللغة العربية بحر كبير مهما اغترفت منه لا ينفد ابدًا مهما حدث؛ ومن هنا تكمن أهمية المعاجم اللغوية حيث أنها تحمل في ثناياها العديد من الألفاظ الخاصة باللغة ومعانيها مما يُحافظ عليها من الضياع أو النسيان، نظرًا لأنه من المُستحيل أن نجد شخص مهما بلف علمه وثقافته أن يحمل كم هذه المعاني واللغويات بمفرده.

لماذا لسان العرب يحظي بشهرة واسعة ؟

لقد قمنا بالإجابة عن سؤال من هو مؤلف معجم لسان العرب وتعرفنا علي ما قدمه لنا من كتب قيمه، وكان من ضمن ما قدمه لنا هو معجم لسان العرب الذي يحظى بشهرة واسعة وكبيرة في مُختلف أنحاء الدول الإسلامية والعربية وبين جميع العلماء والأدباء والباحثين في اللغة.

علي الرغم من انتشار المعاجم اللغوية الخاصة باللغة العربية بشكل كبير إلا أن لسان العرب يُعد من أشهر وأفضل المعاجم اللغوية التي ظهرت حتى الآن؛ وذلك لأنه يحتوي علي مجموعة من المزايا التي لم نجدها في غيره.

يحتوي المُعجم آلاف الأسماء بمختلف الألفاظ كما يحتضن الكثير من المفردات اللغوية، وبذلك أصبح من أهم المراجع الخاصة باللغة والأدب؛ وهناك مجموعة من الخصائص التي يتميز بها المعجم وهي:-

1- قام ابن منظور بالاستعانة بمجموعة من الكتب أثناء تأليف لسان العرب مثل؛ تهذيب اللغة لأبي منصور الأزهري وتاريخ اللغة وصحاح العربية للجوهري وغيرها كثير، وكان لذلك فضل عظيم في تنقية الكتاب بشكل كبير.

2- كان ابن منظور شديد الحرص علي تقسيم المعجم لعدة أبواب كما اهتم علي ترتيبهم حسب الحروف الأبجدية، وبالفعل قام بذلك فأصبح كل حرف من حروف اللغة يحتوي علي باب كامل خاص به، مما يُساعد ذلك الباحث بشكل كبير.

3- كان الهدف الأساسي من تأليف هذا الكتاب هو سد أي ثغرة كانت موجودة في المعاجم الأخرى؛ ولذلك يتبين لنا كم السهولة والسلاسة التي يجدها الباحثين في اللغة عند النظر إليه.

وبذلك نكون قد نجحنا في تقديم بيان مُفصل عن من هو مؤلف معجم لسان العرب وقمنا بتوضيح أهم أعماله.

ما أهمية كتاب لسان العرب ؟

ترجع أهمية كتاب لسان العرب إلي احتوائه علي الكثير من الألفاظ والمعاني الخاصة باللغة العربية والسلاسة الموجودة به.

لماذا اشتهر كتاب لسان العرب عن غيره

كان الهدف الأساسي الذي جعل ابن منظور يقوم بتأليف الكتاب هو القضاء علي الثغور التي ظهرت في المعاحم اللغوية ومن هنا تكمن شهرته.

من هو ابن منظور

هو اديب و مؤرخ كان لديه اهتمام كبير بالبحث في مختلف العلوم كما كان يهتم بتلخيص كتب الأدب المطولة.

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

من هو مؤلف معجم لسان العرب؟ وما هي أهم اعماله؟