مئة عام من العزلة | أشهر عمل أدبي روائي

مئة عام من العزلة

تعد رواية مئة عام من العزلة أهم وأعرق الأعمال الأدبية، كتبت بيد الكاتب الجليل جابريل ماركيز الحاصل على جائزة نوبل في الأدب، وتعتبر هذه الرواية إنجاز كبير لا يمكن نسيانه في مجال الروايات، وتعد أيضًا من الروايات التي تركت بصمة وأثر كبير على كل من قرأها بسبب روعة وجودة الكتابة بها ولان كل من قراها شعر أنها رواية حية وحقيقية فلا يمكن لهذا الكم من الأحداث أن يكون من وحي خيال الكاتب، باختصار شديد، تعرف معنا على تلك الرواية التي تعد قمة في الفن الروائي.

 مئة عام من العزلة | رحلة إلى مخيلة الكاتب

تدور قصة الرواية حول مدينة ماكوندو البسيطة الخيالية، التي يتسم بعض أهلها بالحرية المطلقة وعدم الاهتمام بمعايير المجتمع ويتسم البعض الآخر بالمحافظة على تلك المعايير وتنشب الكثير من المجادلات بين أهل المدينة بسبب ذلك، امتدت أحداث الرواية لمدة عشرة عقود زمنية يتوارث فيها سبعة أجيال من عائلة (بوينديا) حكم المدينة والاعتناء بها، فقد تعاهد أفراد العائلة على الاستقرار والبقاء في هذه المدينة، وإن كنت من محبين الأثارة أسرع بتفقد رواية لا تخبري ماما  المتميزة.

بداية بناء المدينة

تدور الأحداث في كتاب مئة عام من العزلة حول أنه في يوم من الأيام  قد غادر (خوسيه) بصحبة زوجته وابنة خاله (أورسولا) كولومبيا بلده الأم بعد أن قتل (خوسيه) صديقه (أغيلار) بسبب خلافات دارت بينهم، فقرر خوسيه أن الذهاب من هناك هو الحل الأمثل.

في ليلة  طويلة من ليالي الهجرة، وعلى إحدى ضفتي النهر كان خوسيه ينام بسلام وحلم في نومه بمدينة جديدة، وشاهد في حلمه أن تلك المدينة كانت بريئة وهادئة، عندما استيقظ صديقنا (خوسيه) أعتبر هذا الحلم العابر أنه إشارة الكون له وان إنشاءه لتلك المدينة أصبح واجب عليه، فقام ببناء تلك المدينة بالفعل بجوار نفس النهر.

أطلق خوسيه على مدينته اسم (ماكوندو) وتخيل أنها محاطة بالماء من جميع جوانبها، وقام ببنائها بشكل مطابق تماما لما شاهده في حلمه، قرر خوسيه أن مدينة ماكوندو من الأفضل لها أن تكون معزولة عن العالم الخارجي حتى لا يتأثر أهلها بشروره، ولكن الاستثناء الوحيد كان الزيارات القليلة التي يزورها الغجر للمدينة المعزولة البريئة.

مئة عام من العزلة

مئة عام من العزلة

دور الغجر فى القصة

حاول الكاتب أن يثبت في رواية مئة عام من العزلة أن الهدف من زيارات الغجر القصيرة هو مساعدة أهل مدينة ماكوندو في الإطلاع ولو على جزء بسيط من العالم الخارجي، للإستفادة فقط من التكنولوجيا التي كانت تتطور مع مرور الوقت أكثر فأكثر والتي منها المغناطيس، التلسكوبات، بالإضافة أن رئيس الغجر (ميلكياديس) كان صديق خوسيه المقرب ويأتي خاصة ليقضي وقت معه ثم لينشر العلوم ويرتقي بمستوى فكر أهل المدينة.

عائلة بوينديا

تسلل الخوف إلى قلب أورسولا فرفضت أن تنجب أطفال من زوجها خوسيه، بسبب أن عائلتهم المشهورة (بوينديا) قد أنجبت ولداً بذيلٍ ذات مره، وقد اعتبر الجميع في وقتها أن هذا الولد بداية اللعنة، ولكن رغم مخاوفها الكثيرة استطاع خوسيه أن يقنعها بالإنجاب، جلبت أورسولا لخوسيه بل لعائلة بوينديا بأكملها ثلاثة أطفال رائعين، أولهم خوسيه اركاديو الابن، ويليه ابنها الثاني اورليانو أما الثالثة فهي امارنتا، نشأ الأولاد الثلاثة وعاشوا حياتهم في مدينة ماكوندو المعزولة، ونذكرك بوجود نسخة من رواية مئة عام من العزلة goodreads التي يمكنك أن تحصل عليها بسهولة بمجرد تصفحك للانترنت.

تأثر الولدان بحب أبيهم للإطلاع والمعرفة وأصبحا مثله تماما، ولكن الفتى اورليانو الصغير تمتع بمقدرته على التنبؤ، وقد تنبأ في ذات مرة أن هناك طفلة صغيرة ستأتي معهم، وبالفعل انضمت للعائلة فتاة صغيرة تدعى (ريبيكا) وأصبحت واحدة منهم.

على عكس المتوقع يقع خوسيه الأبن في الحب، فقد أغرم بفتاة غجرية وقرر أن يسافر معها ليقضي بقية عمره بجوارها دون أن يخبر أهله بذلك، وعلى ذكر الحب أنصحك بتفقد رواية ابابيل الرومانسية الرائعة، وعودة الى رواية مئة عام من العزلة مرة أخرى ونذكر أن اوريانو سيتزوج من ابنة قاضي مدينته التي تدعى (ريميديوس).

انفتاح المدينة المعزولة على العالم

بعد مئة عام من العزلة قد انفتحت المدينة على العالم من حولها أخيرًا وبالأخص على كولومبيا ثم قاموا بانتخابات صورية بالمدينة فقط لإثبات الديمقراطية، وبعد وفاة زوجة اورليانو فى ظروف مؤسفة يقرر اورليانو البطل أن يشترك في الحرب الأهلية ونظرًا لشجاعته وبسالته سيتم تعيين اورليانو قائدًا لهم ويقودهم في الكثير من الحروب والمعارك.

في ظل تلك الأحداث المثيرة كان سيتعرض اورليانو للقتل ولكن يعود خوسيه الأبن في اللحظة المناسبة وينقذ أخيه، وبعد هذا المشهد المؤثر يقرر اورليانو أن يوقع اتفاقيه سلام ليوقف بها الحرب ويعود لحياته الطبيعية، وبعد عودة اورليانو للمنزل قرر أن يتزوج ريبيكا ويعيش معها حياة هادئة وساكنة، ولكن رفضت أمه (أورسولا) هذا الزواج رفضًا شديداً بسبب خوفها من اللعنة ولم تكتفي أورسولا بالرفض بل قامت أيضًا بطرد الزوجين من المنزل.

فقد خوسيه الأب عقله!

حب الاطلاع والمعرفة النابع من داخل خوسيه الأب قد أدى به إلى التهلكة، فلقد انعزل خوسيه في مختبره لفترات طويلة يتوسع في بحر الأسرار التي اكتشفها، وظل يبحث خوسيه عن حقائق الأمور ومع الأسف أصابه هوس شديد بسبب المعلومات الغريبة والكثيرة التي قالها له زعيم الغجر!، فكان هذا سبب جنون مؤسس مدينة ماكوندو، فقد كان خوسيه يرفض الحديث بأي لغة غير اللاتينية.

فقد الأبناء الأمل في شفاء والدهم خوسيه، فاجتمعوا سويا واتفقوا أن يضعوا حدا لهذا الجنون، فاقتصرت الحلول المطروحة على ربط خوسيه بشجرة الكستناء المنصوبة بفناء بيتهم، وظل أبيهم على هذا الحال المؤسف للعديد من السنوات حتى مات.

نهاية رواية مئة عام من العزلة

وتنتهي رواية مئة عام من العزلة بتوالي الأحداث والمصائب على المدينة وعلى عائلة بوينديا بشكل غريب ومثير للشكوك، فكلما قال أحدهم لقد انتهت المشاكل تحل عليه مشكلة أكبر منها، فقد اقتربت نهاية المدينة والهلاك أصبح مصير آل بوينديا، وبعد مرور الكثير من العقود يعثر اورليانو بيبليانو وهو أحد أحفاد العائلة على بعض اللفافات المهمة للعائلة.

قد ورث اورليانو بيبليانو حب الاكتشاف  وحل الألغاز من أجداده واستطاع أن يفك شفرة اللفافات وبالفعل عثر على تاريخ مفصل للمدينة وأصولها وكل ما حدث لعائلته منذ البداية وحتى أنه وجد تنبؤات لما سيحدث، ومن تلك التنبؤات كانت قد تنبأت الأوراق بنهاية المدينة والعائلة بسبب هبوب عاصفة شديدة تنسف كل ما تبقى منهما، وبالفعل هبطت على المدينة أمطار غزيرة لمدة سنوات دون توقف مما أدى إلى انتهاء المدينة و عائلة بوينديا إلى الأبد.

عند قراءتك لرواية مئة عام من العزلة ستتأثر بالغموض والإثارة الموجودة في الرواية، وقد تحتاج لقراءة روايات مشابهة لذلك، فدعني أنصحك بقراءة رواية الجريمة والعقاب للكاتب دوستويفسكي، التي تتوفر منها نسخة مطابق تماما لـ مئة عام من العزلة pdf صالح علماني من حيث الطباعة والترجمة، فكما قلنا أن الرواية تعد عمل أدبي ممتاز ومتكامل يتصف بالغموض والإثارة وكثرة الأحداث.

هل يوجد مقالات تلخص رواية مئة عام من العزلة ؟

نعم، يحتوي موقعنا على مقال يقدم كتاب مئة عام من العزلة ملخص بشكل مميز ومنسق.

ما الفرق بين النسخ المترجمة لتلك الرواية؟

تختلف النسخ المترجمة فقط بسبب الفروق الفردية بين المترجمين وعلى حسب جودة اللغة العربية للمترجم، ويمكنك أن تتفقد نسخة مائة عام من العزلة ترجمة سليمان العطار pdf لتلاحظ بنفسك الفروق بين ترجمته وترجمة أي شخص آخر.

ما الذي يميز الرواية الأشهر للكاتب جابريل ماركيز؟

تعد الرواية من أشهر الروايات فى الأدب لحسن صياغتها واهتمام الكاتب بأدق تفاصيلها ولأن حبكة الرواية رائعة تفتقد وجود الأخطاء، وبإمكانك البحث عن كتاب مائة عام من العزلة جرير لتعرف بنفسك سبب تميزه الُملاحظ.

ما هي أبرز فكرة وضحها لنا كاتب مائة عام من العزلة؟

إن الفكرة الرئيسية للرواية هي: أنه كلما نسينا وأهملنا أحداث الماضي يعيدها لنا القدر مرة أخرى ولكن بشخصيات مختلفة في أزمنة مختلفة والهدف من دوران الزمن حول نفسه هو تذكيرنا به لنتعظ منه، ويمكنك أيضًا أن تبحث عن مئة عام من العزلة قراءة لتكتشف بنفسك بقية أفكاره المميزة.

مواضيع ذات صلة

الكتاب الأحمرالكتاب الأحمر | الفلسفة الروحانية لاكتشاف الكون

موضوع تعبير عن حب الوطنموضوع تعبير عن حب الوطن قصير