ماسك الفحم | للتخلص من كافة مشاكل البشرة

ماسك الفحم

يعد ماسك الفحم من أبرز العناصر التي أعلنت عن نفسها مؤخرًا في عالم الجمال، نظرًا لما يحتضنه الفحم من فوائد هائلة للبشرة، حيث يُجدد خلايا الجلد ويساعد على امتصاص السموم والأوساخ من البشرة، بالإضافة إلى العديد من المميزات الأخرى التي سوف نسلط الضوء عليها في سطور مقالنا الشيق.

ماسك الفحم | أفضل ماسكات البشرة

يتكون ماسك الفحم من مادة رئيسية تُسمى الكربون النشط وهي مادة ناتجة عن تعرض الفحم لدرجة حرارة مرتفعة جدا، ويكون الفحم في تلك الحالة قابل للامتصاص على نحو كبير، مما دفع خبراء التجميل إلى استغلال هذا الفحم في  مجال التجميل والعناية بالبشرة كما استغلوا القهوة من قبل لصناعة ماسك القهوة للوجه الذي لا يقل روعة عن ماسـك الفحـم.

فوائد ماسك الفحم

للفحم فوائد مُذهلة، حيث إنه يساهم في علاج مشاكل البشرة، ويمنحها الحيوية والنضارة على نحو ملحوظ، لذا أصبح ماسـك الفحـم من أهم المنتجات التجميلية التي تلجأ إليها الفتيات في الفترة الأخيرة، وبين ثنايا السطور المقبلة سوف نعرض أهم الفوائد التي ينفرد بها ماسك الفحم بلمسة من الاستفاضة، وهي كالآتي:

أولا: إزالة الشوائب من الجلد

يتمتع الفحم بقدرة كبيرة على إزالة الأوساخ من الجلد والتخلص من الشوائب والبكتيريا المتشبثة بالبشرة، مما يساهم في تعزيز صحتها، ويمنحها فرصة لمقاومة المشاكل المؤذية التي تتنوع بين حب الشباب، والرؤوس السوداء، والمسام الكبيرة.

ثانيا: ماسك الفحم لحب الشباب

تعد مشكلة حب الشباب من المشاكل العويصة التي تواجه الفتيات، لذا فإن ماسك الفحم من أهم الحلول التي يمكن اللجوء إليها للتخلص من تلك المشكلة، نظرًا لقدرته على إزالة البكتيريا والأوساخ والزيوت وغيرها من العوامل المسببة لحب الشباب والبثور.

ويحتوي ماسـك الفحـم أيضا على بعض الخصائص المقاومة للبكتيريا، التي تساهم بشكل صريح في الحد من ظهور حب الشباب وبعض الآفات الالتهابية الأخرى التي تتسبب في تهيج البشرة وتورم الجلد.

ثالثا: معالجة لدغات الحشرات

من أبرز فوائد ماسـك الفحـم التي لا يعلمها الكثيرين هي مساهمته الفعالة في إزالة لدغات الحشرات ومحو آثارها من خلال خصائصه العلاجية التي تعمل على تحييد السموم، وبالتالي فإن ماسك الفحم له دور مؤثر في التخلص من الحكة والتورم الناتجين عن لسعات الحشرات.

رابعا: ماسك الفحم للرؤوس السوداء

يعد ماسـك الفحـم علاجًا سحريًا لمشكلة الرؤوس السوداء ، ويرجع السبب في ذلك إلى خصائصه المذهلة التي تمتص الأوساخ والشوائب من البشرة حتى تقلص من فرصة انسداد المسام التي تعد السبب المباشر لظهور الرؤوس السوداء المزعجة.

خامسا: التحكم في إفراز زيوت البشرة

تعاني كثير من الفتيات من إنتاج البشرة لنسبة كبيرة من الدهون والزيوت، خصوصًا صاحبات البشرة الدهنية، حيث تؤدي زيادة إنتاج الزيوت إلى انسداد المسام وظهور الحبوب والبثور، لذا يصبح استخدام ماسـك الفحـم في تلك الحالة هو الخيار الأمثل، بسبب قدرته على امتصاص الزيوت الزائدة، وبالتالي الحد من المشاكل المترتبة عليها.

سادسا: يمنح البشرة الإشراق والحيوية

كما ذكرنا سلفًا أن ماسك الفحم يشتمل على فوائد عظيمة للبشرة، إذ يعمل على تنظيفها من الأوساخ، ويعالجها من معظم مشاكل البشرة الشائعة، بالإضافة إلى أنه يمنحها الحيوية والنضارة، ويضفي إليها إشراقة طبيعية.

كما يساعد ماسـك الفحـم على شد البشرة والحد من مشكلة المسام المفتوحة، علاوة على ذلك فإنه يساهم في مقاومة التجاعيد وعلامات التقدم في السن، لذا فإن فوائد ماسـك الفحـم تتشابه إلى حد كبير مع فوائد صابون الكبريت الرائع.

فوائد ماسك الفحم

فوائد ماسك الفحم

طريقة عمل ماسك الفحم

تزخر الصيدليات ومنافذ بيع المنتجات التجميلية بالعديد من الماسكات الرائعة مثل ماسـك القهوة والعسل وماسـك الفحـم وغيرها من الماسكات الأخرى التي يمكن شرائها والاستفادة منها، وعلى الصعيد الآخر يمكن صناعة قناع الفحم للوجه في المنزل بمكونات بسيطة وخطوات سهلة، وهي كالآتي:

1 – نطحن أقراص الفحم، ثم نضيف إليها الجيلاتين ونقلبهما إلى أن يمتزجا جيدًا.

2 – نضيف ملعقة من الماء الساخن على المزيج السابق، وندمج المكونات مع بعضها لحين الحصول على قوام يشبه العجينة.

3 – ننظف الوجه باستخدام الغسول المناسب، ثم نطبق ماسك الفحم على كامل الوجه باستثناء منطقة العين والفم.

4 – نترك القناع على البشرة لمدة عشر دقائق، ثم نفركه بحركات دائرية، وبعدها نغسل البشرة بالماء الفاتر للتخلص من بقايا الماسك.

طريقة عمل ماسك الفحم بدون جيلاتين

يمكن الاستفادة من ماسـك الفحـم بدون استخدام الجيلاتين، حيث يتم اللجوء إلى بعض المكونات الأخرى كالعسل الذي يتسم بخصائصه العلاجية الرائعة، لذا يرى خبراء التجميل أن دمج الفحـم مع العسل ينتج عنه ماسك متكامل يجمع بين الجانب العلاجي والوقائي، وتتلخص طريقة عمل ماسـك الفحـم والعسل في الآتي:

-ضعي ملعقة صغيرة من مسحوق ماسـك الفحـم مع ملعقة كبيرة من العسل في وعاء، ثم قلبيهما جيدا.

– وزعي الماسك على وجهك ورقبتك ماعدا منطقة العينين.

– اتركي القناع على بشرتك لمدة تتراوح بين 5 إلى 10 دقائق.

– اغسلي وجهك باستخدام غسول مناسب لبشرتك.

طريقة استخدام ماسك الفحم للحصول على أفضل نتائج

إن استخدام الماسكات المنزلية من أهم صور العناية بالبشرة ، ولكن يجب أولا التحقق من نوع البشرة واستعمال الغسول والمرطب المناسب لها لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من ماسـك الفحـم، وهناك بعض النصائح التي ينبغي لكِ الإلمام بها للتمتع ببشرة صحية ونضرة وخالية من المشاكل، ومنها:

1 – يجب عليكِ عمل اختبار حساسية قبل استخدام ماسـك الفحـم، للتأكد من عدم حساسية بشرتك تجاهه، وذلك من خلال وضع القليل منه على يدك أو ذراعك، والانتظار حوالي 5 دقائق، وإذا ظهر على جلدك تورم أو احمرار فلا يجدر بكِ استعمال ماسك الفحم.

2 – من المهم جدا أن تحرصي على  نوعية ماسـك الفحـم قبل اقتنائه لضمان فعاليته وتأثيره الإيجابي على بشرتك، ومن الرائع  أن تختاري ماسـك الفحـم الذي يحتوي على بعض المكونات الصحية مثل العسل و الصبار.

3 – أثناء تطبيق ماسك الفحم على بشرتك، تجنبي الاقتراب من المناطق ذات الجلد الرقيق، مثل الجلد المحيط بالعين، وكذلك منطقة الشفتين.

4- الجفاف والتهيج قد يكون نتيجة غير مرغوب بها لماسك الفحم أحيانًا، والسبب هو المداومة على استخدامه مرات عدة خلال فترات متقاربة؛ حيث يشين أطباء الجلدية هذا الفعل لما للفحم من قدرة على إزالة طبقة الجلد الخارجية.

هل قناع الفحم يزيل شعر الوجه؟

نعم، فلا يقتصر دور ماسـك الفحـم على إزالة الأوساخ والشوائب من البشرة وحسب، بل يمكن استخدامه في التخلص من شعر الوجه الزائد أيضا، ولكن لا يمكن الاعتماد عليه كليًا في تلك المسألة.

ما هي أضرار ماسك الفحم؟

يحتضن ماسـك الفحـم العديد من الفوائد التجميلية، إلا أن هناك بعض المخاطر المترتبة على الإكثار من استعماله مثل: الجفاف، والاحمرار، بالإضافة إلى الحساسية.

ما هي المكونات التي يمكن إضافتها إلى مسك الفحم؟

يمكنك إضافة بعض المكونات المفيدة للبشرة إلى مسك الفحم للتمتع ببشرة نقية وصحية، ومن المكونات التي يفضل إضافتها هي العسل وجل الصبار.

كم مرة في الأسبوع يمكنني استخدام ماسك الفحم؟

يحبذ استخدام ماسـك الفحـم مرة واحدة في الأسبوع حتى لا يؤدي إلى جفاف البشرة أو تحسسها.

مواضيع ذات صلة

كيف تهتم بمظهرككيف تهتم بمظهرك

طريقه لف طرحاستوحي طريقه لف طرح تُناسب وجهك